لغة الإشارة مع الطفل - كيفية التواصل مع طفلك بالكلمات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / استخدام لغة الإشارة مع الطفل – طريقة للتواصل مع طفلك الرضيع
استخدام لغة الإشارة مع الطفل - طريقة للتواصل مع طفلك الرضيع

استخدام لغة الإشارة مع الطفل – طريقة للتواصل مع طفلك الرضيع

بالنسبة للوالدين، يعد التواصل والكلام مع طفلهما من أكثر التجارب المجزية في الحياة. تستغرق هذه التجربة عادةً ما يقرب من عامين لتبدأ. تتطور المهارات اللفظية والمسموعة بشكل أبطأ بكثير عند الأطفال من المهارات الحركية. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات الحديثة التي أجراها الخبراء في مجال تنمية الطفولة المبكرة تظهر أنه قد تكون هناك طريقة جديدة للتواصل مع طفلك مبكرًا – وهي لغة الإشارة.

اكتشف خبير تنمية الطفل الشهير الدكتور جوزيف جارسيا هذه الطريقة التي يمكن أن تساعد في خلق شكل جديد من التواصل والتحدث مع أي رضيع لا يتجاوز عمره عن ٤ أشهر. في الواقع لا يستطيع الطفل الرضيع الاستجابة للحوار حتى سن ٨٩ أشهر ولكن إذا تم تعليمه لغة الإشارة، يمكن للطفل البالغ من العمر ٤ أشهر فهم والديه ومقدمي الرعاية الآخرين، ويسمح هذا للآباء بإنشاء طريقة مبتكرة للتواصل مع أطفالهم في وقت أبكر بكثير مما لو كانوا يعتمدون فقط على التواصل اللفظي.

ما هي لغة الإشارة للطفل الرضيع؟

تتضمن لغة الإشارة للأطفال استخدام المهارات الحركية النامية للطفل لتشكيل طريقة للتواصل، ويمكن القيام بذلك من خلال أفعال محددة مثل حركات اليد المرتبطة بالكلمات. تم التوصل إلى هذا الاكتشاف عندما لاحظ الدكتور جارسيا وجود طفل لأبوين أصم يتواصل مع الوالدين بشكل أسهل بكثير وفي سن أصغر بكثير عند الأطفال الأخرى. سمح ذلك للباحثين بتوسيع أبحاثهم لتشمل الأطفال الذين يمكنهم السمع وكيفية تواصلهم مع الآباء الذين يمكنهم السمع. أشارت النتائج إلى أن الأطفال يمكنهم أداء إيماءات اليد المرتبطة بكلمة مثل الأمفي وقت أبكر بكثير من توصيل نفس الكلمة شفهيًا.

من المعروف أن استخدام هذه التقنية يخلق طريقة للتواصل مع طفلك قبل أن يتمكن من التحدث بالفعل. يؤدي هذا إلى تقليل أو حتى توقف نوبات الغضب أو البكاء، ويمكن أن يساعد أيضا في التواصل مع الرضيع منذ سن مبكرة لتهدئتهم، كما يسمح هذا للطفل الذي لم يطور بعد مهارات التحدث اللفظية المطلوبة بالتواصل مع الوالدين حول أي مشاكل مثل الإصابات التي قد تزعجهم.

متى يمكنك أن تبدأ في تعليم لغة الإشارة للطفل الرضيع

يبدأ الأطفال في تطوير مهاراتهم الحركية في عمر ٤ أشهر، وهذا يعني أنه يمكنك البدء في تعليمهم لغة الإشارة في هذا العمر. قد لا يكون الطفل قادرًا على الاستجابة أو استخدام المهارة للتواصل حتى سن ٨ أشهر ولكنه سيفهم المعلومات وسيكون قادر على تخزينها خلال الشهر الأول من تعلمه لغة الإشارة.

يمكن تعليم كلمات لغة الإشارة البسيطة للطفل في سن ٤ أشهر، وسيكون في الأغلب قادر على تخزين وفهم المعلومات وما تمثله في غضون أسبوع أو أسبوعين من التعلم.

ما هي آلية عمل لغة الإشارة للأطفال الرضع؟

مثل أي طريقة تواصل أخرى، تبني لغة إشارة الأطفال طريقة للتواصل بينك وبين طفلك، ومع نمو الطفل، يبدأ في تطوير القدرة على إدراك حركات اليد وتقليدها. باستخدام حركاتك وتعزيزها بالكلمات المرتبطة بهذه الأفعال، يمكنك البدء في تدريب طفلك على فهم هذه الحركات والاستجابة لها.

يتضمن المبدأ الأساسي للغة الإشارة مجموعة من الإيماءات التي يتم إجراؤها بالتسلسل، والتي قد تشير إلى كلمة أو مجموعات من الكلمات أو جملة بسيطة. نظرًا لأن الطفل لديه القدرة على الحركة قبل أن يتكلم، يمكن استخدام لغة الإشارة كوسيلة فعالة للتواصل الأساسي. يمكن أن يصبح هذا بمرور الوقت وسيلة للتواصل بطلاقة أيضًا وتستخدم لغة الإشارة بالتالي بشكل شائع لمساعدة الرضع والأطفال الصم على التواصل مع والديهم.

فوائد استخدام لغة الإشارة مع الأطفال الرضع

كما ذكرنا أعلاه، فإن لغة الإشارة للأطفال ليست فقط للأطفال الصم وتحمل العديد من الفوائد للأطفال اللذين يتمتعون بالسمع السليم أيضًا:

  1. يؤدي تعليم لغة الإشارة للأطفال الرضع إلى تعزيز نمو المخ بشكل كبير.
  2. لغة الإشارة تبني جسراً بين الفكر والأفعال، وهذا يساعد الأطفال على تطوير تناسق ذهني وعضلي أفضل.
  3. يتيح تعليم لغة الإشارة للأطفال التواصل بشكل أفضل مع ذوي التحديات الصوتية، وهذا يفتح لهم الأبواب للتعامل مع المجتمع بشكل أفضل.
  4. من المعروف أن الأطفال الذين يتعلمون لغة الإشارة في سن الرضاعة أفضل في التواصل بشكل عام حيث يبدأ التواصل عندهم في سن مبكرة، كما تعد الإيماءات أيضًا جزءًا كبيرًا من التواصل وسيشعر طفلك بالراحة في استخدامها منذ سن مبكرة جدًا.
  5. يُعتقد أن لغة الإشارة تساعد طفلك على التعاطف أكثر.
  6. من المعروف أن تعليم لغة الإشارة للأطفال يعزز قدرتهم على الخطابة والتحدث في الأماكن العامة.
  7. يمكن أن تساعد لغة الإشارة الأطفال الذين يعانون من مشاكل الثقة بالنفس في التواصل بطريقة غير لفظية والتي يمكن أن تساعدهم على بناء الثقة اللفظية.
  8. يمكن أن تساعد لغة الإشارة، إذا تم تدريسها للأطفال في وقت مبكر بما فيه الكفاية، على تعزيز مهارات استيعابهم اللغوي.

تعليم لغة الإشارة للأطفال الرضع

كما هو الحال مع تعليم أي لغة جديدة، هناك الكثير من العقبات والتحديات التي يجب مراعاتها عند تعليم لغة الإشارة لطفلك الرضيع، لذلك أهم شيء يجب مراعاته هو المثابرة والصبر والممارسة. لتعليم طفلك أي مهارة، سواء كانت حركية أو لفظية، فهذه النقاط الثلاث مفيدة دائمًا. فيما يلي بعض الإشارات التي يمكن تعليمها لطفلك في البداية.

١. إشارة أكثر

يمكن أن تكون هذه الإشارة مفيدة للغاية عندما يبدأ طفلك في تعلم كيفية استخدامها، ويمكن أن تشير إلى الحاجة أو المتطلبات.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

قومي بمد أصابع اليدين، ثم اجمعي كل الأصابع الخمسة في كل يد معًا لتشكيل نقطة. انقري على كل نقطة معًا وقولي كلمة المزيد، فهذا سيعزز المعنى لطفلك. يمكنك أيضًا نطق الكلمة بلغتك المحلية وباللغة الإنجليزية للمساعدة في تحسين معنى الإشارة.

٢. إشارة تم

يمكن أن تكون هذه الإشارة مفيدة للغاية ويمكن أن تساعد في التواصل عند النهاية من عمل ما أو الإشارة إلى نهاية نشاط روتيني لطفلك خلال اليوم. يمكن أن يساعدك هذا أيضًا في إخبار طفلك أن شيئًا ما غير متوفر.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

قومي بمد كل أصابعك، مع إظهار الجزء الخلفي من راحة يدك لطفلك، ولف راحة يدك لإظهار مقدمة فارغة من راحة اليد، ولفظًا بكلمة تمأثناء أداء تلك الأفعال لمساعدة طفلك على فهم الفعل والكلمة المرتبطة به. تأكدي من نطق الكلمة ببطء وبشكل واضح للتأكيد على تأثير وعلاقة الكلمة بالعمل.

٣. إشارة أكل

هذه الإشارة مفيدة للغاية أثناء أوقات الوجبات، حيث إنه عندما يكون الطفل قادرًا على فهم وتقليد هذه الإشارة، يمكنه إخبارك ما إذا كان جائعًا.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

مدّ كل الأصابع وجعلها تصل إلى نقطة معينة. اجلبي أطراف أصابعك إلى شفتيك وكرري هذه الحركة مع لفظ كلمة أكلأو طعامأثناء القيام بهذه الإشارة، فهذا سيساعد الطفل على ربط الفعل بالكلمة.

٤. إشارة الحليب

واحدة من أسهل العلامات التي يمكن أن يتعلمها الطفل الرضيع وربما تكون واحدة من أكثر الإشارات فائدة، يمكن استخدامها للمساعدة في توصيل أوقات الرضاعة لطفلك أو عندما يبدأ في استخدام الإشارة يمكن أن تكون هذه وسيلة لإخبارك أنه يريدون تناول الحليب.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

أظهري لطفلك أولاً كفًا مفتوحًا، ثم قومي بلف قبضة اليد وسحبها لأسفل، فالحركة تشبه تلك الخاصة بحلب بقرة، وكرري كلمة الحليبببطء وبشكل واضح عدة مرات أثناء عمل الإشارة لتعزيز الكلمة من خلال التواصل اللفظي.

٥. إشارة تغيير الحفاضة

يقاوم الطفل عملية تغيير الحفاضات كثيرا، وذلك لأنه لا يفهم أنه يمكنه العودة إلى اللعب بألعابه بمجرد الانتهاء من تغيير الحفاضة ويشعرون أن تغيير الحفاض هو علامة على انفصاله عن ألعابه. يمكن أن يساعد استخدام هذه الإشارة في توصيل فكرة أن تغيير الحفاضة عملية مؤقتًة ويمكن أن يشير استخدام إشارة التغييرالمنجزة إلى اكتمال تغيير الحفاض.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

اصنعي قبضة في كلا راحتي اليد، وقومي بربط الرسغين والمفاصل معًا وبتدوير القبضة في اتجاه عقارب الساعة. بمجرد الانتهاء من تغيير الحفاضة، قومي بإشارة كلمة تم“. كرري الكلمات تغييرببطء وبدقة بوتيرة يفهمها طفلك، افعلي ذلك أثناء الإشارة، قومي بتكرار الفعل نفسه وكرري إشارة كلمة تممع لفظها.

٦. إشارة مساعدة

واحدة من أهم العلامات التي يجب تعليمها للطفل ، قد يكون هذا أمرًا بالغ الأهمية عندما يحاول طفلك طلب المساعدة أو يشير إلى وجود خطأ ما. سيؤدي تعليم هذه العلامة على الفور إلى تحسين خطوط الاتصال وتقليل نوبات الغضب.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

أظهر لطفلك كلا من راحتي اليد ، ضع أحدهما مسطحًا في مواجهة السقف ، واقبض بقبضة اليد الأخرى وادفع إبهامك نحو السقف ، ثم ضع القبضة على راحة اليد ، وارفع راحة اليد وادفعها لأعلى ، ثم لفها ومد الإبهام ، هذا يدل على المساعدة. كرر كلمة مساعدةأثناء القيام بالإجراء لتعزيز معناها.

٧. إشارة اللعب

يمكن تلبية هذه الإشارة بحماس من معظم الأطفال، كما أنها مهمة أيضًا حيث يمكنهم استخدامها للقول إنهم يريدون اللعب.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

في كلتا راحتي اليد، قومس بلف الوسط بثلاثة أصابع ومددي الإبهام والإصبع الصغير، وربط الأصابع الملتفة عند مفاصل راحة اليد الأخرى، وهذا يشكل حرف Y باستخدام يديك، وأرجح هذا باتجاه صدرك وبعيدًا عنه أثناء تكرار كلمة اللعب“.

٨. إشارة الماء

سيساعدك تعليم هذه الإشارة، حيث إن الماء عنصر أساسي في الحياة، على فهم أفضل عندما يكون طفلك عطشانًا. يمكنهم استخدام هذه الإشارة لطلب الماء.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

مددي كل أصابعك على راحة واحدة، وربط أصابع الإبهام والإصبع الصغير، وهذا سيشكل حرف W، حركي إلى شفتيك وبعيدًا عن شفتيك أثناء تكرار كلمة الماء“. سيساعدهم هذا على فهم الترابط بين الفعل والكلمة.

٩. إشارة الكتاب

جزء حيوي من نمو أي طفل هو إما القراءة له أو جعله يقرأ بنفسه، فهذه الإشارة تتيح لطفلك معرفة أن الوقت قد حان لقراءة الكتب.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

افتحي كلتا راحتي اليدين، وقومي بربطهما ببعضهما بإصبع صغير، وحاكي فتح وإغلاق الكتاب في راحة يديك عن طريق ضم الإبهام معًا ثم تباعدهما مرة أخرى. كرري كلمة كتاببصوت عالٍ وببطء أثناء أداء الإشارة.

١٠. الطيور

يمكن أن يكون تعليم طفلك الإشارة لكلمة الطيورطريقة ممتعة لتعرف الرضيع على عالم الحيوانات. استخدمي هذه الإشارة أثناء قراءة كتاب عن الحيوانات لتظهري للرضيع شكل الطيور.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

هذه الإشارة سهلة التدريس للغاية! ضعي راحتي يديك فوق بعضهما البعض، وأغلقي إبهاميك، بحيث تمتد راحة يديك على كلا الجانبين مثل أجنحة الطائر. تلقي هذه الإيماءة أيضًا ظل الطيورالمثالي في ضوء الشمس المناسب!

١١. إشارة المشاركة

يمكن أن تساعد هذه الإشارة في غرس قيمة سلوكية مهمة لطفلك، وتذكري أن المشاركة جانب مهم جدًا من جوانب الحياة ويمكن أن تساعدك هذه العلامة في الوصول إلى هذه النقطة من سن مبكرة للغاية.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

مع فتح كلا راحتي اليد، ضعي إصبع راحة يد واحدة على طول خط إصبع السبابة الأخرى في راحة اليد، واجعلي إبهامك يشير إلى السماء وحركي الكف العلوي بالإصبع الصغير على السبابة من راحة اليد السفلية نحو الإبهام والعودة إلى أطراف أصابع السبابة. كرري كلمة المشاركةأثناء تنفيذ هذا الفعل.

١٢. إشارة من فضلك

مثل المشاركة، يمكن أن تساعد هذا الإشارة في غرس كلمة مهمة في حياة طفلك، وهذا يمكن أن يعلمه أن يكون مهذبًا في المستقبل.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

واحدة من أسهل الإشارات وربما أهمها، كرير كلمة من فضلك ببطء مع وضع راحة يدك على صدرك وتدويرها في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة.

١٣. إشارة شكرا

تمامًا مثل الإشارتين السابقتين، شكراًإشارة مهمة لطفلك.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

هذه علامة أخرى سهلة، رددي كلمة شكرًاأثناء تحريك راحة يدك نحو شفتك وبعيدًا عنها، محاكية قبلة طائرة.

١٤. إشارة التفاح

يمكن أن يساعدك استخدام كلمة تفاحة في لغة الإشارة في تحديد ماهي التفاحة، ويمكن استخدامها في وقت الطعام للإشارة إلى أن الطفل سيحصل على تفاحة ليأكلها.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

اصنعي قبضة وادفعي مفصل السبابة للخارج قليلاً، واتركي المفصل يتصل بالخد ولفيه عكس اتجاه عقارب الساعة، رددي كلمة تفاحةأثناء الحركة.

١٥. إشارة خبز

إشارة أخرى مفيدة لوقت الوجبات، مثل التفاح، يمكن أن يكون من السهل تعليمها ويمكن أن تخبر طفلك بما يأكله.

كيفية تعليم الإشارة لطفلك

ضعي كفًا مفتوحًا على صدرك، وحركي راحة اليد الأخرى لأعلى ولأسفل أمام راحة اليد المواجهة للصدر. رددي كلمة خبزأثناء القيام بذلك. العمل مع راحة اليد في الأمام يحاكي تقطيع رغيف الخبز.

نقاط يجب تذكرها أثناء تدريب طفلك

فيما يلي بعض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند تدريب طفلك على تعلم لغة الإشارة:

  • تحلى بالصبر، فإن تعليم لغة الإشارة يستغرق وقتًا وقد يكون محبطًا أحيانا، فكل طفل يتعلم وفقًا لسرعته الخاصة.
  • لا تجبري طفلك، إذا لم يستوعب طفلك الأمر على الفور، فلا تجبريه على الفعل، يحتاج الطفل إلى فهم الإشارة وتقليدها، وقد يستغرق ذلك وقتًا.
  • تحدث بهدوء وبنبرة صوت لطيفة وهادئة. سيؤدي ذلك إلى تهدئة طفلك ومساعدته على فهم الكلمات ذات الصلة بكل إشارة.
  • الإحباط أمر طبيعي لأن جزءًا كبيرًا من تعليم لغة الإشارة لطفلك يكون عليك أنت. لا يمكن للطفل القيام بأي حركة حتى تتطور مهاراته الحركية. حاولي أخذ فترات راحة بين الإشارة لتهدئة أعصابك.
  • تحدثي إلى أخصائي رعاية الأطفال للحصول على مزيد من النصائح والأشياء التي يجب تذكرها أثناء تعليم لغة الإشارة لطفلك الرضيع.

أدوات يمكن استخدامها لجعل تعلم لغة الإشارة أسهل

هناك العديد من الأدوات مثل الكتب والندوات ومقاطع الفيديو التعليمية لمساعدتك على فهم كيفية تعليم لغة الإشارة لطفلك، وبعض علماء النفس والأطباء يمارسون لغة الإشارة مع الأطفال، وسيساعدك التحدث إليهم على فهم الأدوات التي تحتاجها للبدد في تلك المهمة. يمكن أن يساعد استخدام الصور أثناء الإشارة على ربط الفعل والكلمة بشكل مرئي، مما يجعله أكثر صلة بالموضوع. تذكري التحدث إلى أخصائي في علم التواصل عند الأطفال ولغة إشارة الأطفال لفهم أفضل للمنطق والأسلوب والطريقة لتعليم طفلك هذه المهارة.

إن تنمية طفلك عملية تستمر مدى الحياة، اعتمادًا على المهارات التي يتعلمها، يمكن أن تصبح الحياة أسهل بالنسبة لهم. يمكن أن تساعد لغة الإشارة الأطفال في تحسين التواصل ولكنها لا تضمن إنهاء نوبات الغضب، وإذا كان طفلك يتصرف بطريقة سيئة ويتصرف بشكل غير طبيعي، تحدثي إلى طبيب نفساني للأطفال. قومي بالاستعانة بمساعدة علماء نفس الأطفال لفهم التقنيات المختلفة التي قد تساعدك على تعلم كيفية تعليم لغة الإشارة لطفلك وما هي الإشارات الأهم التي يجب أن يتعلمها طفلك. تذكري أن تسألي عما إذا كان بإمكانهم إعطائك دليلًا إرشاديًا للغات الإشارة مع صور للإشارات المختلفة.