كيف تدلكين طفلك
الرئيسية / الرضع / تدليك الأطفال – فوائده وطريقته
تدليك الأطفال – فوائده وطريقته

تدليك الأطفال – فوائده وطريقته

يعد تدليك طفلك من أفضل الطرق لتهدئته وإراحته. يقدم التدليك أيضًا فوائد صحية هائلة للطفل، حيث أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية، وزيادة الوزن، ويساعد على الهضم. كما أنه يخفف من مشاكل التسنين عند الطفل. ماذا أيضًا! أنه يقوي العلاقة مع طفلك. ولكن إذا كنت أمًا لأول مرة، فسيكون لديك أسئلة معينة حول تدليك طفلك. لقد وضعنا دليلًا حول فوائد وطرق التدليك (والمزيد) سيخبرك بكل ما تحتاجين معرفته حول تدليك الأطفال.

ما هو تدليك الأطفال؟

يتضمن تدليك الطفل لمس جسم الطفل وفركه بطريقة لطيفة ومنتظمة باليدين. يمكنك استخدام الزيوت أو الكريمات أو المرطبات للتدليك لأنها مفيدة في جعل حركات التدليك أكثر سلاسة. يمكنك تدليك الصدر والبطن والظهر والذراعين والساقين ورأس طفلك. يساعد الغناء أو الهمهمة لطفلك أثناء التدليك على الشعور بالاسترخاء والهدوء. يساعد تدليك طفلك في إفراز هرمون الشعور بالسعادة، المعروف أيضًا باسم الأوكسيتوسين، لديك ولدى طفلك. يساعد إفراز الأوكسيتوسين في توليد الشعور بالحب والدفء.

فوائد التدليك لطفلك

فوائد التدليك لطفلك

يحب الأطفال لمسة والديهم، وهي إحدى طرق التواصل مع طفلك الصغير. حتى أنك قد تلاحظين أن الطفل الذي يبكي أو سريع الانفعال يمكن أن يشعر بالراحة عن طريق الاحتضان أو العناق أو تدليك ظهره. يعد التدليك امتدادًا للمس وبالتالي له فوائد عديدة لطفلك، مثل:

  1. مفيد لصحة طفلك

يساعد التدليك في تحسين الدورة الدموية ووظائف الجهاز الهضمي. كما أن له فوائد فسيولوجية لطفلك تشمل تحسين التنفس.

  1. يساعد الطفل على الاسترخاء

من خلال تهدئة الجهاز العصبي، يساعد التدليك على إراحة المغص ومشاكل النوم لدى طفلك. كما أن التدليك يريح عضلات الطفل ويوفر تغذية للبشرة.

  1. يقوي العلاقة بينك وبين طفلك

يعد التدليك أحد أكثر الطرق فعالية للتواصل مع طفلك الصغير، فأثناء تدليك طفلك تقضي بعض اللحظات الخاصة معه. كما أنه يساعدك على فهم احتياجات طفلك.

  1. يوفر الراحة لطفلك

يساعد تدليك بطن طفلك على تخفيف مشاكل المعدة المختلفة، مثل الغازات والإمساك وحتى المغص.

  1. يجعلك أكثر ثقة في قدرتك على التعامل مع طفلك

يعد التدليك طريقة ممتازة للتعرف على مولودك الجديد، كما أنه يجعلك تثقين في قدرتك على التعامل مع طفلك. كما سيساعدك قضاء الوقت مع طفلك في الحصول على إشارات حول احتياجات طفلك ومتطلباته.

أفضل وقت لتدليك طفلك

أفضل وقت لتدليك طفلك هو عندما لا يشعر بالجوع أو النعاس أو التعب. يمكنك اختيار أي وقت من اليوم للتدليك صباحًا أو مساءً. يعتبر تدليك الطفل طريقة فعالة لإدخال طفلك في روتين الاستحمام والتغذية والنوم.

يوصى باتباع روتين التدليك عن طريق القيام بالأشياء بنفس الترتيب كل يوم. هذا لأن طفلك يحب القدرة على التنبؤ، ويساعد وجود الروتين طفلك على معرفة ما سيحدث بعد ذلك. القدرة على التنبؤ تمنح طفلك إحساسًا بالأمان والسعادة.

من الجيد أيضًا أن تقومي بتدليك طفلك قبل النوم مباشرة. يمكن أن يساعد التدليك قبل النوم طفلك على النوم بشكل أفضل ولفترة أطول أثناء الليل. على الرغم من أنك قد تجدين في البداية صعوبة في تحديد نظام أو روتين لطفلك حديث الولادة، فمع نمو طفلك، ستتمكنين من وضع روتين محدد له.

غالبًا ما تتساءل العديد من الأمهات الجدد عن موعد بدء تدليك الطفل؟ حسنًا، يُنصح بالانتظار لمدة 10 إلى 14 يومًا قبل البدء في أي تدليك باستخدام الزيت أو المرطب لطفلك حديث الولادة. ولكن بالنسبة للأطفال الخدج أو المبتسرين، يُنصح بالحصول على موافقة طبيبك قبل القيام بأي تدليك.

ماذا يجب عليك فعله قبل تدليك طفلك؟

أول شيء عليك القيام به قبل تدليك طفلك هو إيجاد أفضل مكان للتدليك. يجب أن تكون المنطقة مريحة لك ولطفلك. يمكنك وضع طفلك على المنشفة أو البطانية. تأكدي من أن الغرفة مريحة ودافئة للطفل (ليست ساخنة جدًا ولا باردة).

يوصى بالابتعاد عن أي مُشَتِتات مثل الحيوانات الأليفة أو الهواتف المحمولة. يمكنك تشغيل بعض الموسيقى أو الغناء لطفلك أثناء التدليك. يمكنك استخدام أي زيت أو مرطب جيد للأطفال للتدليك، لأنه يساعد يديك على الانزلاق بسلاسة على بشرة طفلك. إذا كان طفلك يعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل القيام بأي تدليك.

ومع ذلك، هناك بعض الزيوت والمستحضرات مثل زيت الخردل والكريم المائي وزيت الفول السوداني غير المكرر وغيرها، لا ينبغي استخدامها لتدليك الأطفال، لأن هذه الزيوت قد تضر ببشرة طفلك الرقيقة والناعمة.

كيفية تدليك طفلك – خطوة بخطوة

بعد تحضير طفلك للتدليك، يمكنك استخدام تقنيات تدليك حديثي الولادة التالية لرأس طفلك ووجهه وظهره وصدره وبطنه ورجليه وقدميه.

  1. الرأس

الرأس

يمكنك أخذ بعض الزيت ووضعه على رأس طفلك. يمكنك استخدام حركات لطيفة لتوزيع الزيت على رأس الطفل. توخي الحذر من اليافوخ (البقعة اللينة في رأس طفلك) ولا تضغطي عليه.

  1. الوجه

الوجه

ضعي بعض الزيت على وجه طفلك ودلكيه بأصابعك. حركي أصابعك من الجبهة نحو الذقن. اضغطي برفق على الحاجبين، وحركي أصابعك في اتجاه الخارج. قومي بحركات لطيفة على الخدين والذقن والأنف لطفلك.

  1. إراحة المغص

إراحة المغص

بعد القيام بتدليك البطن، اطوي ركبتي طفلك باتجاه البطن واضغطي برفق. ثبتي هذا الوضع لمدة 30 ثانية تقريبًا، وكرريه عدة مرات إذا لزم الأمر. دلكي بطن طفلك أسفل منطقة السرة بحركات متجهة لأسفل. هذا سيساعده في إطلاق الغازات.

  1. الظهر

الظهر

اجعلي طفلك يستلقي على بطنه. قومي بالتدليك بيديك الاثنين، من قاعدة رقبة طفلك إلى الأرداف، بحركات ذهابًا وإيابًا. اضغطي بأصابعك ضغطًا خفيفًا في حركة دائرية على العمود الفقري لطفلك.

  1. الصدر

الصدر

يمكنك وضع كلتا يديك على منتصف صدر طفلك والقيام بتحريكها للخارج باتجاه الكتفين. يمكنك تكرار هذه الحركة لبضع مرات. يمكنك وضع يدك أفقيًا والقيام بحركات لأسفل أيضًا.

  1. البطن

البطن

بدءًا من قاعدة القفص الصدري لطفلك، استخدمي أصابعك لتدليك بطن طفلك في حركات دائرية. قومي بالتدليك بأصابعك حول منطقة السرة في اتجاه عقارب الساعة. يمكنك وضع يديك أفقيًا على بطن طفلك وتحريك يديك جنبًا إلى جنب. يجب تجنب تدليك بطن الرضيع إذا لم يجف الحبل السري تمامًا ولم يلتئم بشكل صحيح.

  1. الأرجل والقدمين

الأرجل والقدمينامسكي ساقي طفلك ودلكيهما لأسفل من الفخذين إلى الكاحل. امسكي فخذ طفلك وانزلقي بكلتا يديك عن طريق الدوران في اتجاهين متعاكسين ولكن افعلي ذلك برفق شديد. (بنفس طريقة عصر الملابس بعد الغسيل).

اضغطي برفق على قدم طفلك باستخدام إبهامك في حركة تصاعدية من الكعب إلى أخمص القدمين. استخدمي يدك لتدليك قدم طفلك بالكامل. يمكنك شد كل إصبع برفق أثناء التدليك واستخدام حركات دائرية صغيرة للتدليك حول كاحلي الطفل.

يمكنك اتباع خطوات تدليك الطفل كما هو مذكور أعلاه، ولكن تأكدي من عدم الضغط بشكل زائد على أي جزء من جسم طفلك.

بعض النصائح الهامة

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتدليك طفلك:

  1. استخدام الضغط الخفيف

إن طفلك لا يزال ضعيفًا ورقيقًا للغاية، لذلك تجنبي الضغط المفرط أو الفرك القوي أثناء التدليك. يوصى أيضًا بالامتناع عن تدليك الأعضاء التناسلية وحول منطقة الفخذ لطفلك.

  1. احرصي على أن يكون الطفل في مزاج جيد

لا تقومي بتدليك طفلًا منزعج أو منفعل. إذا وجدت أن طفلك يشعر بعدم الراحة أثناء تدليك جزء معين من جسمه، يُنصح بتخطي هذا الجزء والانتقال إلى الجزء الآخر. ولكن إذا بدا أن الطفل غير سعيد أو منزعج عامةً، أوقفي جلسة التدليك.

  1. تحدثي لطفلك

يمكنك الابتسام أو الضحك أو التحدث إلى طفلك أثناء جلسات التدليك. يمكنك حتى الغناء أو الهمهمة له. إشراك طفلك في المحادثات يبقي طفلك مهتمًا وسعيدًا.

  1. حاولي اتباع الروتين

يُنصح بالالتزام بمواعيد التدليك وعدم إحداث تغييرات كثيرة. الالتزام بالمواعيد يساعد الطفل على الدخول في روتين وبالتالي يصبح أكثر راحة واستعداد لجلسات التدليك.

  1. مسح الزيت الزائد

بعد الانتهاء من التدليك، يجب أن تمسحي راحة يدي طفلك وأصابعه بلطف، حيث يضع الأطفال أصابعهم عادة داخل أفواههم. يوصى أيضًا باختيار زيت آمن للأطفال.

يعتبر تدليك الطفل من أفضل الطرق للتواصل معه. يمكنك الاستمرار في التدليك طالما أردت. ولكن إذا كانت لديك مخاوف أو استفسارات بخصوص تدليك الطفل، يُنصح بالتحدث مع طبيبك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.