نمو الجنين أثناء الحمل في كل ثلث من الحمل
الرئيسية / الحمل / تطور الجنين: النمو في الثلث الأول والثاني والثالث من الحمل
تطور الجنين: النمو في الثلث الأول والثاني والثالث من الحمل

تطور الجنين: النمو في الثلث الأول والثاني والثالث من الحمل

بعد أربع وعشرين ساعة من التخصيب تبدأ البويضة، وهي خلية، أن تنقسم إلى العديد من الخلايا داخل قناة فالوب. وتستمر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام تقريبًا. وتلي ذلك سلسلة من التغييرات التنموية التي تؤدي إلى طفل كامل النمو.

تمر الخلايا المنقسمة من قناة فالوب إلى الرحم ثم تعلق على بطانة الرحم. وتسمي هذه العملية الانغراس. ثم تتجمع هذه الخلايا معًا وتشكل كرة من الخلايا تسمى الجنين، وتنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل تسمى بأثلاث الحمل (Pregnancy Trimesters)، وتشهد كل مرحلة تغييرا كبيرا:

نمو الجنين في الثلث الأول

الشهر الأول

الشهر الأول

يتضمن الشهر الأول من الحمل أشياء كثيرة مثل الحمل والتخصيب والانغراس. تخصب البويضة في غضون 24-28 ساعة بعد التبويض. تبدأ أن تنقسم الخلية المخصبة بسرعة وتعرف باسم الزيجوت. أثناء التخصيب يتم تحديد العوامل الوراثية الرئيسية مثل لون عين طفلك ولون الشعر والجنس. ثم يتم زرعها داخل الرحم. وإذا لم يحدث، فهي حالة الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ (هو أحد مضاعفات الحمل التي يتم فيها انغراس الحمل خارج التجويف الرحمي) ثم يتم تشكيل الحبل السري والكيس الأمنيوسي والكيس المحي. مع نهاية الشهر، يصبح طول طفلك حوالي 2 ميليميتر ويدخل المراحل المبكرة من النمو.

الشهر الثاني

الشهر الثاني

يشير هذا الأسبوع إلى التكوين الأولي للأنبوب العصبي والقلب والكبد والذراعين والساقين وغيرها من أعضاء الجسم الرئيسية. خلال الأسبوع السادس، يبدأ القلب في النبض ويمكن االكشف عن النبضات بسهولة من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية. ويبدأ تشكيل أعضاء أخرى أيضًا مثل المشيمة والعينين والأذنين والعظام والفم. كما يبدأ نمو أصابع القدم واليد لطفلك، لكنها تظل مسطحة. في هذه المرحلة، يبلغ طول طفلك الصغير من 2.5 – 7.5 سم وقد يزن حوالي 1-2 جرام.

الشهر الثالث

الشهر الثالث

يمكنك بسهولة مشاهدة حركة الساق والذراع للطفل من خلال الموجات فوق الصوتية في هذا الشهر. فتتطور جميع الأجهزة الرئيسية بشكل كامل بنهاية هذا الشهر. يستمر نمو الأعضاء الجنسية ولكن لا تتشكل بالكامل. يمنح هيكل الشرغوف وجهًا تشبه الإنسان وبنهاية هذا الشهر يزن طفلك حوالي 28 جرام ويبلغ طوله7-10 سم.

نمو الجنين في الثلث الثاني

الشهر الرابع

الشهر الرابع

بحلول هذا الشهر، ينمو شعر الطفل وأسنانه. يبدأ يتشكل جهازه الهضمي ويوجد البراز الأول في أمعائه. وتسمي ميكونيوم. وبنهاية هذا الشهر يزن الطفل 140-200 جرام ويبلغ طوله حوالي 13-15 سم.

الشهر الخامس

الشهر الخامس

تبدأ تغطي طبقة لانوجو (شعر ناعم) الطفل خلال هذه المرحلة، وتتشكل حواجبه ورموشه. تتطور في هذه المرحلة بصمات الأصابع لطفلك وآثاره ويبدأ في مَصّ إصبعَه الإبهام. يبدأ اللانولين بالتشكيل على جلده مثل الغطاء الواقي المعروف باسم “Vernix” الطلاء الجبني. وبنهاية هذا الشهر، يزن الطفل حوالي 350-450 جرام ويبلغ طوله 18-20 سم. وقد تشعرين بحركة الجنين داخل رحمك.

الشهر السادس

الشهر السادس

تتضمن هذه المرحلة تطور الأجسام المضادة والجهاز المناعي. بحلول هذا الوقت يقدر على قبضة اليد وردود الفعل المفاجئة، وتتشكل الرئتان والحويصلات الهوائية بشكل جيد. بنهاية الشهر، يبلغ طول طفلك حوالي 23-25 سم ويزن حوالي700-900 جرام.

نمو الجنين في الثلث الثالث

الشهر السابع

الشهر السابع

في هذه المرحلة، يمكن لطفلك أن يفتح عينيه ويدمع. وأنه نشط جدا في تحركاته داخل رحمك، ويمكن أن يصاب بنوبات الفواق. تتطور عظامه ودهون الجسم أيضًا، وبنهاية هذا الشهر، يزن طفلك حوالي1.3-1.5 كيلو جرام ويبلغ طوله 28 سم.

الشهر الثامن

الشهر الثامن

يتشكل الجنين تقريبًا بحلول هذا الشهر ولا يوجد أي تطور جديد. فهو ينضج كل يوم ويستعد للحياة ما بعد الولادة. ويكون في مرحلة من مراحل النوم التي تتميز بحركة العين السريعة فيها. يزن حوالي 2.2 – 2.7 كيلوجرام ويبلغ طوله حوالي33 سم.

الشهر التاسع

الشهر التاسع

في هذه المرحلة يستعد الجنين للولادة. سيقضي الكثير من الوقت في الراحة، ولكنه يمر أيضًا بفترات نشطة. خلال هذا الوقت، يتجه لأسفل الرحم ويزن حوالي3.1 -3.6 كيلوجرام بارتفاع يتراوح ما بين48-53 سم.

الأطفال المولودون في ما بين 37 و 42 أسبوع يعتبرون أطفالًا مكتملين النمو، والأطفال الذين يولدون بين 32-37 أسبوع يعتبرون الأطفال المولودين قبل أوانهم وقد يحتاجون إلى عناية المركزة الخاصة بالأطفال حديثي الولادة.