تناول الجمبري أثناء الحمل - الفوائد الصحية والنصائح
الرئيسية / الحمل / تناول الروبيان (الجمبري) أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول الروبيان (الجمبري) أثناء الحمل - هل هو آمن

تناول الروبيان (الجمبري) أثناء الحمل – هل هو آمن؟

هل ترغبين في تناول بعض أطباق الروبيان اللذيذة؟ الروبيان بالزبدة والثوم، الروبيان بالكاري، روبيان مشوي أو مقلي، روبيان بالصلصة، أم الروبيان بالملح والفلفل، وغيرهم الكثير فالقائمة طويلة. ينتمي الروبيان إلى مجموعة القشريات من الكائنات البحرية اللذيذة. لكن مع وجود العديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية منه، يصبح هناك تساؤل عما إذا كان تناول الروبيان أو الجمبري آمنًا أثناء الحمل.

هل تناول الروبيان آمن أثناء الحمل؟

بينما يجب تجنب بعض المأكولات البحرية أثناء الحمل، لكن تناول الروبيان آمن بشكل عام عند شرائه من مصدر غير ملوث وطبخه جيدًا. ومع ذلك، أثناء الحمل، الاعتدال هو الأساس لكل الأطعمة التي تقومين بإدخالها إلي نظامك الغذائي. وتناول الكثير منه أو عدم الالتزام ببعض الاحتياطات اللازمة عند تناوله قد يؤدي إلى آثار ضارة أثناء الحمل. وفي حالة وجود أي شكوك، استشيري طبيبك دائمًا قبل ادخال أية أطعمة إلي نظامك الغذائي.

الفوائد الصحية لتناول الروبيان (الجمبري)

بصرف النظر عن كونه لذيذًا، فإن الروبيان غني بالمعادن والفيتامينات الأساسية للنساء الحوامل.

  • غني بالبروتينات

يعتبر الروبيان أو الجمبري مصدرًا ممتازًا للبروتينات أثناء الحمل. تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين في استقرار مستويات السكر في الدم والسيطرة على سكري الحمل. هو أيضًا قليل السعرات الحرارية والدهون، وسيساعدك على اكتساب كتلة عضلية صحية.

  • غني بالفيتامينات

يعتبر الروبيان مصدرًا غنيًا لفيتامين د وفيتامين ب 12 والحديد والزنك والكولين واليود والنحاس والفوسفور، والتي هي عناصر ضرورية لتحسين المناعة ووظيفة الغدة الدرقية وتطور الدماغ كما أنها تفيد في نمو العظام والأسنان.

  • غني بالعناصر الغذائية الأخرى

يحتوي الروبيان على العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم بسهولة والتي هي ضرورية للجسم حتى يستطيع حماية وشفاء نفسه. السيلينيوم، على سبيل المثال، هو من مضادات الأكسدة التي تساعد على التعامل مع تلف الخلايا والوقاية من بعض أنواع السرطان. تساعد الأحماض الأمينية على تجديد خلايا جديدة وإصلاح الخلايا التالفة. كما أن الأستازانتين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة. والروبيان غني بكل هذه العناصر الغذائية.

  • منخفض في السعرات الحرارية

من الضروري اكتساب وزن صحي والحصول على تغذية كافية أثناء الحمل. يعتبر الروبيان منخفض السعرات الحرارية وهو خيار صحي للتغذية دون تناول الدهون غير الضرورية.

  • غني بالأوميغا 3

توجد هذه الأحماض الدهنية بكمية كبيرة في الروبيان. أظهرت الدراسات أنه يساعد في تنمية العين والوصلات العصبية لدى الجنين.

هل يجب تجنب الروبيان أثناء الحمل؟

كما ذكرنا سايقًا، إن لتناول الروبيان أثناء الحمل عديد من الفوائد الصحية. لكن من الأفضل أن تتحققي من المخاطر المرتبطة بتناول الروبيان أو أي مأكولات بحرية مع طبيبك. إذا كنت لا تزالين غير متأكدة، فابدأي بكميات صغيرة وانظري كيف يتفاعل جسمك معها. يمكن بعد ذلك تغيير نظامك الغذائي وفقًا لذلك. لكن حافظي علي تناوله بإعتدال. إذا تفاعل جسمك معه بشكل صحي، فإن الروبيان قد يكون مغذيًا جدًا وصحيًا لك ولطفلك.

قد تواجه بعض النساء الحوامل خطر الإصابة بحساسية الروبيان أثناء الحمل. فيما يلي بعض المخاطر المرتبطة بالروبيان أثناء الحمل ومعلومات حول ما إذا كنت بحاجة إلى توخي الحذر:

  • الكوليسترول: الروبيان مصدر غني للكوليسترول. إذا كنت تعانين من مستوي عالي من الكوليسترول، فقد لا يكون الروبيان مناسب لك أو لطفلك.
  • الحساسية: إذا كنت تعانين من الحساسية من مجموعة مماثلة من الأطعمة، فمن الأفضل الابتعاد عن الروبيان، فهو قد يسبب لك رد فعل تحسسي والذي يتضمن آلام في البطن والحكة والطفح الجلدي والالتهابات.
  • التسمم بالزئبق: قد تتسبب ملوثات المياه العناصر الكيميائية السامة في حدوث مشكلات صحية لك إذا تناولت روبيان مصدره المياه الملوثة، حيث أن الروبيان يمتص الملوثات في جسمه. قد يحتوي روبيان البحر على مستوى عالٍ من الزئبق الذي قد يؤثر بشكل كبير على نمو الجهاز العصبي للطفل. كما تحتوي مياه الأنهار أو البحيرات الملوثة على مستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور وتشكل خطرًا صحيًا عليك وعلى طفلك.
  • العدوى: ينصح دائمًا بتناول الروبيان المطبوخ أثناء الحمل. يعتبر الروبيان النيء أو غير المطبوخ جيدًا ضارًا للغاية وقد يؤدي إلي مخاطر صحية متعددة مثل تسمم الدم أو التسمم الغذائي أو أي عدوى ضارة أخرى لطفلك.

جمبري

نصائح حول تناول الروبيان أثناء الحمل

  • قومي دائمًا بشراء الروبيان من مصادر موثوقة. تأكدي من أنه سميك ولامع؛ لا تشتري الروبيان الذي تغير لونه أو ذا العيون المنكمشة.
  • تجنبي الأطباق المكونة من المأكولات البحرية النيئة أثناء الحمل مثل السوشي. يعتبر الروبيان المجفف أثناء الحمل جيدًا إذا تم تنظيفه وطهيه جيدًا.
  • إذا لم يكن لديك روبيان طازج، فاختاري المجمد عالي الجودة وقومي بإذابته قبل الطهي.
  • تأكدي من تنظيفه بشكل صحيح قبل الطهي. يمكنك طهيه وطبخه مع القشرة أو بدونها. الطبخ مع العروق أو إزالتها هو تفضيل شخصي.
  • قومي بتنظيفه وطبخه جيداً. تشمل علامات الروبيان المطبوخ جيدًا قشرة الحمراء ولحم أبيض أو غير شفاف. يمكنك نقعه في وعاء من الماء الفاتر المملح لمدة 10 دقائق وغسله جيدًا.
  • تجنبي المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية.
  • قومي طهيه على البخار أو قليه حتى ينضج تمامًا. تأكدي من أن اللحم صلب ومطاط.
  • لن يضرك تناول الروبيان إذا تم تناوله باعتدال أثناء الحمل والحصول عليه من مصادر موثوقة. إذا شعرت بأي من علامات عدم الراحة أو الحساسية، قومي بزيارة طبيبك على الفور.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.