علاج النطق والتخاطب عند الأطفال

يتطور معظم الأطفال بشكل طبيعي مع مرور الوقت؛ يحققون الانجازات الصحيحة في السن المناسب. ومع ذلك، قد يواجه بعض الأطفال مشكلة في مهارات معينة، مثل مهارات الكلام أو اللغة. في مثل هذه الحالة، يُنصح بعلاج النطق والتخاطب للتخفيف من المشكلة والإسراع في تطور الكلام. كلما أسرعنا في الاهتمام بالطفل، كانت فرصه في مكافحة هذه المشكلة أفضل. إذا لم تتحسن لغة الطفل إلى الحد الذي يمكنك من فهم ما يقوله، فقد تكون هناك حاجة إلى علاج النطق والتخاطب.

ما هو علاج التخاطب عند الأطفال؟

يستخدم علاج التخاطب للأطفال الذين يجدون صعوبة في التحدث بكلمات معينة أو لا يظهرون أي اهتمام بالتحدث. يستخدم هذا النوع من العلاج تمارين للمساعدة في تعزيز قدرة الطفل على الكلام. أسباب فقدان أو ضعف الكلام كثيرة. قد يكون الطفل قد تعرض لصدمة شديدة مما يؤخر عملية الكلام اللفظية. مثال آخر هو أن الطفل قد يكون مصابًا بمتلازمة تأخر في الكلام والتي قد تكون وراثية. يعمل علاج التخاطب على تقوية قدرة الطفل على الكلام وتعزيزها.

ADVERTISEMENT

ما هي مراحل تطور الكلام عند الأطفال؟

إذا كنت قلقةً من أن كلام طفلك لا يتحسن بالسرعة الطبيعية، فيجب أن تضعي في اعتبارك المراحل التالية. يجب أن تتركي لطفلك مساحة من ثلاثة إلى أربعة أشهر أزيد أو أقل حيث يتطور كل طفل بشكل مختلف وبوتيرته خاصة. من المهم أيضًا ملاحظة أن الأطباء قد لا ينصحون دائمًا بعلاج التخاطب للأطفال الصغار ما لم يكن تقدمهم اللفظي العام بطيئًا للغاية.

أقل من 12 شهر

  • قد لا يتحدث طفلك بعد وهو أمر طبيعي تمامًا بالنسبة لهذا العمر
  • تحققي مما إذا كان طفلك يستخدم أصواتًا معينة لتعرف على الأشياء من حوله
  • يجب أن يثرثر طفلك ويصيح مما يُظهر اهتمامه بالتواصل
  • في عمر 9 أشهر، يجب أن يصدر طفلك الأصوات لتكوين الكلمات حتى لو لم يفهم المعنى بعد.

من 12 إلى 15 شهر

  • يجب أن تكون الأصوات الساكنة الأصعب مثل أصوات الـ بو نو ممسموعة بشكل أكبر الآن. ومع ذلك، يجب أن تضعي في اعتبارك أن كل طفل يتعلم بعض الأصوات بوتيرة مختلفة
  • يجب أن يظهر طفلك إشارات تدل على الاستماع إلى الكبار والتحدث ومحاولة تقليد الكلمات
  • يجب أن يكون طفلك قادراً على فهم واتباع التعليمات البسيطة

من 18 إلى 24 شهر

  • يجب ألا يجد طفلك صعوبة في نطق من 20 إلى 50 كلمة بشكل جيد
  • يجب أن يكون طفلك قادرًا على ضم الكلمات معًا ومحاولة تكوين جمل
  • يجب أن يكون طفلك قادرًا على التعرف على الأشياء التي يراها يوميًا بالإضافة إلى أجزاء جسمه المختلفة
  • يجب أن يكون قادرًا على فهم واتباع تعليمات أكثر تعقيدًا

ما بين عمر الثانية والثالثة

  • يجب أن يكون لدى طفلك مفردات أكبر بكثير ويجب أن يتعلم كلمة أو كلمتين في اليوم
  • يجب أن يكون طفلك قادرًا على ربط المزيد من الكلمات معًا لتكوين جمل كاملة
  • يجب أن يكون طفلك قادرًا على فهم كل ما تقوليه تقريبًا مع القدرة على التمييز بين التعليمات المختلفة المتشابهة في الصوت

اضطرابات النطق واللغة الشائعة بين الأطفال

تشمل بعض اضطرابات النطق واللغة التي يمكن أن تصيب الأطفال ما يلي:

  1. اضطراب النطق

هي حالة شائعة عند الأطفال، عندما يواجه الطفل صعوبة في نطق كلمة معينة أو إصدار أصوات معينة بالطريقة الصحيحة. إن أكثر اضطرابات النطق شيوعًا عند الأطفال هي اللدغة، وأكثر الحروف الساكنة التي تُلفظ خطأً من قبل الأطفال الصغار هي صوت الـ رأو س“. خير مثال على ذلك إذا قال طفلك كُيةبدلاً من كُرةأو ثمكةبدلاً من سمكة“.

  1. اضطراب الطلاقة

هذه حالة يواجها معظم الأطفال في مرحلة ما في وقت مبكر من كلامهم. يحدث اضطراب الطلاقة عندما يعلق الطفل على جزء معين من الكلمة ويحاول تكراره مرارًا وتكرارًا قبل نطق الكلمة في النهاية. التلعثم أو التأتأة مثال على اضطراب الطلاقة. في هذا النوع من اضطراب الطلاقة، قد يتعثر الطفل في جزء من كلمة أو قد يتردد قبل قول الكلمة. هناك أيضًا إطالة في الأصوات عند محاولة التحدث إذا لم يتمكنوا من نطق الكلمة، فقد يقولون أت أت أت أتكلمأو أأأأأأأتكلمبدلاً من قول أتكلمفحسب.

ADVERTISEMENT

  1. اضطراب الصوت (مستوى الصوت أو الخنف)

يحدث هذا الاضطراب عندما يقول طفلك جزءًا من كلمة أو جملة بوضوح ودقة ولكنه يبدأ في الغموض في منتصف الطريق. يمكن أن يبدو هذا الاضطراب كما لو كان طفلك يتحدث وهو مصاب بنزلة برد أو يتحدث بصوت خافت.

  1. اضطراب اللغة

يحدث هذا الاضطراب عندما يكافح طفلك لفهم اللغة البسيطة أو عندما يكون غير قادر على الكلام. هذا النوع من اضطراب التعلم محبط لأن طفلك لن يكون قادرًا على فهم كلمات بسيطة مثل كلأو اشربويواجه صعوبة في التواصل باستخدام أي لغة بسيطة. تطوير اللغة أمر لا بد منه للأطفال ويجب عليك استشارة المعالج قبل فوات الأوان.

متى تحتاجين إلى اللجوء لمعالج التخاطب لمساعدة طفلك؟

ينمو كل طفل بوتيرة فريدة. في بعض الأحيان، قد يحتاج طفلك إلى التشجيع لمساعدته على الوصول إلى هذا الإنجاز. السؤال الرئيسي هو، متى يحتاج طفلك إلى معالج التخاطب؟ إذا كان طفلك يعاني من الحالات التالية، فقد ترغبين في استشارة أخصائي لمعرفة ما إذا كان يوصي بزيارة معالج التخاطب.

  • لا يستخدم طفلك أي إيماءات باليد أو لا يحاول التواصل بأي طريقة بين سن 12-24 شهرًا
  • حتى بعد 18 شهرًا من ولادته، لم يُظهر أي علامات لمحاولة تقليد الأصوات التي يسمعها
  • يستخدم التواصل غير اللفظي فقط ولا يحاول التحدث أو قول حتى كلمة واحدة بعد بلوغه سن 18 شهرًا
  • لا تظهر عليه علامات فهم الجمل أو التعليمات البسيطة
  • لا يستطيع طفلك إصدار أصوات أو التحدث بشكل مستقل بعد سن الثانية
  • يمكنه فقط إصدار أصوات أو تقليد أشخاص آخرين أثناء التحدث ولكن لا يمكنه استخدام نفس اللغة للتواصل حتى بعد أن بلغ من العمر عامين
  • يزداد تلعثم طفلك سوءًا مع مرور الوقت بدلاً من التحسن
  • تصبح لدغة طفلك أكثر وضوحًا
  • في سن الثانية، يصبح صوت طفلك أنفي أكثر (أخنف) أو خشن بشكل غير عادي
  • بعد سن الرابعة، يجب أن يكون طفلك قادرًا على الأقل على التواصل بطريقة تمكنه من التعبير عن الاحتياجات البسيطة بطريقة يمكن لشخص غريب تمامًا فهمها. يجب أن يكون قادرًا على قول إنه جائع أو بحاجة للذهاب إلى المرحاض. عدم القدرة على القيام بذلك في هذا العمر قد يتطلب عناية طبية.

تذكري، مراجعة طبيب طفلك المختص قبل الذهاب إلى معالج النطق للأطفال ولا تفعلي ذلك إلا إذا شعر الطبيب أن هناك حاجة لذلك. في بعض الأحيان، قد لا يحتاج الطفل إلى أي علاج وقد يظهر نموًا طبيعيًا في كل الجوانب الأخرى ولكنه يعاني من تأخيرات لفظية ستزول مع مرور الوقت.

ADVERTISEMENT

تمارين لعلاج التخاطب لطفلك

في بعض الأحيان، قد يتحدث طفلك بشكل طبيعي بناءً على البيئة المحيطة به ويتطور بشكل طبيعي، إذا استشرت معالج تخاطب بالفعل، قد يوصي بتقييم طفلك لبضع جلسات قبل بدء العلاج. إذا كان العلاج مطلوبًا، سيطلب منك المعالج القيام ببعض التمارين في المنزل للمساعدة في زيادة فعالية العلاج. فيما يلي بعض التمارين التي قد يطلب منك معالج التخاطب القيام بها في المنزل.

  1. البطاقات التعليمية

يعد استخدام البطاقات التعليمية طريقة فعالة للغاية للسماح لطفلك بربط الكلمة بصورة ما. تذكري أن تتحدثي ببطء وبدقة لمساعدة طفلك على التعرف على حركات الفم واللسان المطلوبة لتكرار الكلمة. يمكنك جعل هذه لعبة ممتعة وظريفة، فهذه طريقة رائعة للتواصل مع طفلك أيضًا.

  1. تمارين المرآة

غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون باضطرابات النطق من تحريك فمهم وفكهم ولسانهم بالطريقة الصحيحة للتحدث. إن جعلهم يقفون أو يجلسون أمام المرآة معك طريقة رائعة للتغلب على هذا. عندما تتحدثين، قومي بالتركيز على حركات فمك واجعليها لعبة حتى يتمكنون من التعرف على حركات فمهم.

  1. الغناء

يستجيب الأطفال للألحان، فحاولي تشجيعه على الغناء معك. قومي بالغناء ببطء وحاولي أن تجعليه يعمل على ملء الفراغات؛ أوقفي الأغنية مؤقتًا في منتصف الطريق واملئي الفراغ ببطء، وشجعيه على فعل الشيء نفسه وعندما ينجح في ذلك، كافئيه. تتوفر أغانٍ خاصة لعلاج النطق، لذا تأكدي طلب بعض التوصيات من المعالج لبعض الأغاني المناسبة لعمر طفلك.

ADVERTISEMENT

  1. الألعاب

هناك عدد من الألعاب الممتعة للغاية التي يمكن أن تساعد طفلك في علاج النطق وتساعدك على الارتباط به. جربي ألعاب مثل التخمينأو صيد السمك“. يمكنك أيضًا استخدام البطاقات التعليمية محلية الصنع للعب صيد السمك مع طفلك. تجعل الألعاب التمرين بأكمله يبدو ممتعًا وتساعد طفلك على الشعور بضغط أقل أثناء ممارسته.

تعاملي مع الموضوع ببطء، ولا تجبري طفلك على القيام بهذه التمارين وحاولي توزيعها على مدار اليوم. احتفظي بمذكرة عن تطور طفلك لتقديمها للمعالج لمتابعة التقدم من عدمه. سيساعده ذلك في معرفة الخطوات التالية إن وجدت.

أنشطة منزلية لعلاج التخاطب للأطفال

هناك عدد من الأنشطة التي يمكنك تجربتها في المنزل لتعزيز علاج النطق عند طفلك. فيما يلي بعضها:

  1. قصص ما قبل النوم

تعد القراءة لطفلك كل ليلة طريقة رائعة لتعليمه، ولكن عندما يتعلق الأمر بعلاج النطق، اطلبي من طفلك أن يقرأ معك. عند قراءة قصة، أشيري إلى صورة وكرري الكلمة ببطء وشجعيه على فعل نفس الشيء؛ على سبيل المثال، أشيري إلى صورة بقرة وكرري كلمة بقرةثم في المرة التالية التي تظهر فيها البقرة في القصة، اسألي طفلك ما هذه الصورة. تعد قصة ما قبل النوم التفاعلية ممتعة لطفلك ويمكن أن تساعده في التعرف على الصور والأصوات التي تأتي مع الكلمات المرتبطة بتلك الصور.

ADVERTISEMENT

  1. نغني معًا

يعد هذا تمرينًا رائعًا يمكنك القيام به عندما تفعلين شيئًا ما في المنزل أو في السيارة. قومي بغناء المهمة التي تقومين بها مرارًا وتكرارًا وشجعي طفلك على فعل الشيء نفسه. حاولي غناء أبسط الكلمات ببطء. مثال على ذلك هو غناء كلمة أقف؛ حافظي على اللحن وغني أنا أقف، أنااااا أقفوحاولي أن تجعل طفلك يغني أيضًا.

  1. تخبأة الصور

هذه لعبة رائعة لعلاج النطق وهي ممتعة. قومي بتخبأة الصور واطلبي من طفلك العثور عليها؛ حالما يجدهم اطلبي منه تكرار الكلمة وكافئيه عندما يجيب بشكل صحيح.

  1. لعبة الوزن والقافية

يمكن أن يكون هذا نشاطًا ممتعًا حقًا. اصنعي بعض البطاقات التعليمية الخاصة، واطلبي من طفلك أن يختار واحدة ويكرر الكلمة ببطء، ثم اختاري كلمة على نفس الوزن. على سبيل المثال، خذي كلمة عصفور؛ إذا قال عصفور، يمكنك قول – عصفور اسمه منصور.

  1. الرسم والتلوين

كل طفل يحب التلوين أو الرسم. إن القيام بهذا النشاط معه وربط كلمة بالرسم هي طريقة فعالة لمساعدته على الكلام. لذلك، إذا رسم امرأة، كرري أنت امرأةوتشجعيه على تكرار الكلمة.

ADVERTISEMENT

طرق مختلفة لتشجيع طفلك على الكلام

بصرف النظر عن علاج التخاطب، هناك طرق أخرى أيضًا لجعل أطفالك يتكلمون. جربي هذه الطرق:

  • عندما يتكلم طفلك أو يقلد فعلاً تريديه أن يفعله، كافئيه بقطعة صغيرة من الحلوى أو أي شيء يحبه.
  • مشاهدة مقاطع فيديو شيقة مع طفلك. عندما تظهر كلمة جديدة، أوقفي الفيديو مؤقتًا، ولا تبدئيه حتى يحاول تكرارها.
  • قومي بغناء الحركات التي تقومين بها وحاولي أن تجعليه يغني معك.
  • تحدثي إلى طفلك. تحدثي ببطء وتحدثي كثيرًا وحاولي إقناعه بالرد.
  • العبي معه لعبة سيمون يقول، وتناوبوا عليها وشجعيه على أن يكون هو سيمون قدر الإمكان.
  • استخدمي التعريفات، أثناء القيام بأي شيء، حاولي وصف النشاط أو الشيء الذي تقومين به، إذا كنتم مسافرين ورأيت سيارة زرقاء، فشيري إليها وكرري سيارة زرقاء“. افعليها كثيرًا وافعليها ببطء.
  • ربط الصور مهم، حاولي ممارسة الألعاب بالصور. أظهري لطفلك صورة كرة وقولي كرة، دعي طفلك يكررها. قومي بتغيير الصور عند الحاجة.

من المهم أن تضعي في اعتبارك أن كل طفل يتطور وفقًا لسرعته الخاصة، ولا يجب إجباره على أي نشاط أو تمرين أو لعبة. استمعي إلى الاقتراحات التي يقدمها معالج التخاطب وحاولي ألا تضغطي على طفلك للتكلم.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

Published by
تحرير فيرست كراي العربية