طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة (LAM) لتحديد النسل
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة (LAM) للتحكم في الخصوبة ومنع الحمل
طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة (LAM) للتحكم في الخصوبة ومنع الحمل

طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة (LAM) للتحكم في الخصوبة ومنع الحمل

يوصى بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية على الأقل خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع، حيث أن لبن الأم هو أفضل مصدر للمواد الغذائية للطفل في السنة الأولى من حياته، كما يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع لنموه وتطوره بشكل صحيح وصحي، ويقوي جهاز المناعة. لكن الرضاعة الطبيعية ليست مفيدة للطفل فحسب، بل يمكن أن تكون مفيدة للأم أيضًا.

يُعتقد أن الرضاعة الطبيعية وسيلة فعالة لمنع الحمل بالنسبة للأم، وإن كانت لفترة محدودة. لمعرفة كيف تساعد الرضاعة الطبيعية في تحديد النسل، تعرفي على طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة.

ما هي طريقة انقطاع الطمث الرضاعة؟

طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة هي طريقة طبيعية لتحديد النسل تعتمد على حقيقة بيولوجية مفادها أن الرضاعة الطبيعية تؤخر الحيض عند النساء. هذا يوفر نافذة للنساء لاستخدام الرضاعة الطبيعية كشكل من أشكال منع الحمل دون وجود أي شروط إضافية.

فعالية منع الحمل لام

عند استخدام هذه الطريقة بشكل صحيح، مع استيفاء جميع شروطها بشكل فعال، يمكن أن تكون فعالة بنسبة 98 ٪ كشكل من أشكال تحديد النسل. هناك احتمال 2٪ فقط أن تحملي بهذه الطريقة. إذا كنت لا ترغبين في المخاطرة، يمكنك دائمًا استخدام وسائل منع الحمل المتوافقة مع الرضاعة الطبيعية مثل اللولب، الواقي الذكري، إلخ.

فعالية منع الحمل لام

كيف تعمل طريقة منع الحمل لام؟

تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى إفراز الجسم لهرمونات معينة، ومن المعروف أيضًا أن هذه الهرمونات تتداخل مع عملية التبويض، مما يعني بشكل أساسي أن المبايض لن تطلق أي بويضات طالما أنك ترضعين طفلك رضاعة طبيعية بشكل منتظم. وبما أنه لا يوجد تبويض منتظم، فهذا يعني عدم وجود احتمالية حدوث الحمل.

من يمكنها استخدام هذه الطريقة؟

يمكن استخدام طريقة انقطاع الطمث أثناء الرضاعة من قبل الأمهات المرضعات اللواتي يستوفين الشروط التالية.

  • لم يبدأ نزيف الحيض بعد الولادة. لا تعتبر الفترة الأولية للنزيف بسبب الولادة بمثابة نزيف لهذا الغرض.
  • ترضع الأم طفلها كل يوم عندما يطلب الطفل الرضيع ذلك.
  • عمر الطفل أقل من ستة أشهر.

عندما يتم استيفاء جميع الشروط الثلاثة بنجاح، يمكن استخدام LAM كوسيلة فعالة لتحديد النسل مع فرصة أقل من 2% للحمل. ومع ذلك، في حالة عدم استيفاء أحد الشروط المذكورة أعلاه، سوف تحتاجين إلى استخدام وسيلة بديلة لمنع الحمل.

من يجب عليها أن تتجنب طريقة LAM لتحديد النسل؟

يجب على النساء تجنب استخدام LAM كوسيلة لتحديد النسل في ظل الظروف التالية.

  1. إذا عادت الفترة

بعد فترة نزيف ما بعد الولادة والتي تستمر لمدة 56 يومًا، إذا بدأت المرأة في النزيف المتواصل لمدة يومين أو إذا لاحظت عودة الدورة الشهرية، لم يعد من المستحسن استخدام طريقة LAM كوسيلة لمنع الحمل، وذلك لأن المرأة ستبدأ في التبويض وستعود خصوبتها.

  1. عندما يتغذى الطفل على المكملات الغذائية أو ينام طوال الليل

يتم إفراز الهرمونات التي تمنع التنبويض بسبب الرضاعة الطفل الطبيعية من الثدي. إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية بانتظام، فإن فرص رضاعة طفلك لثدييك تقل. هذا يقلل من مستوى هرمونات قمع الخصوبة. إذا كان طفلك يميل إلى النوم طوال الليل، فستكون هناك فترات طويلة بين جلسات الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن تؤدي الفترات التي تزيد عن أربع ساعات في النهار وأكثر من ست ساعات في الليل إلى جعل طريقة  LAM غير فعالة.

  1. عندما يكون الطفل أكبر من 6 أشهر

إذا كان طفلك أكبر من ستة أشهر، فسيتناول الأطعمة الغذائية الأخرى أيضًا، وبالتالي سوف يرضع بشكل أقل. هذا يمكن أن يقلل من كفاءة  طريقة LAM.

تستبعد بعض الحالات الطبية أيضًا مدي فاعلية هذه الطريقة، وهي كالتالي:

  • إذا كان طفلك يعاني من اضطرابات التمثيل الغذائي الخاصة بالرضع.
  • إذا كنت تستخدمين أدوية لتغيير المزاج.
  • إذا كنت تستخدمين ريزيربين أو بروموكريبتين أو سيكلوسبورين أو مضادات الأيض أو مضادات التخثر أو الأدوية المشعة أو الليثيوم أو الإرجوتامين.
  • قد لا تتمكن الأمهات المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز من الرضاعة الطبيعية لأن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الحليب. ومن ثم فإن LAM ليست فعالة.
  • قد ينتقل مرض السل النشط في الأم إلى الطفل عندما يتم وضع الرضيع على اتصال مباشر مع الأم.

الأم ترضع الرضع

كيف يمكنك استخدامLAM ؟

لاستخدام LAM كطريقة لتحديد النسل بشكل فعال، ستحتاجdk إلى البدء في إرضاع طفلك بانتظام. من الأفضل إطعام الطفل عند الطلب وما لا يقل عن عشر إلى اثنتي عشرة مرة كل يوم في الأسابيع القليلة الأولى. في الأشهر اللاحقة، يمكنك إرضاع ما يقرب من ثماني إلى عشر مرات كل يوم.

يجب ألا تكون هناك فجوة تزيد عن 4 ساعات في النهار وأكثر من 6 ساعات في الليل بين جلسات الرضاعة. إذا كان طفلك لا يريد أن يتغذى من ثماني إلى عشر مرات في اليوم، فقد تضطرين إلى تشجيعه قليلاً.

إذا كنت لا تستوفي حتى أحد شروط الأهلية لاستخدام طريقة LAM، فستحتاجين إلى التوقف عن استخدامها كطريقة وحيدة لتحديد النسل واختيار وسائل منع الحمل البديلة.

هل يمكن استخدام هذه الطريقة أثناء ضخ الحليب من الثدي والرضاعة؟

لا، LAM ليس فعالاً إذا كنت تضخين حليب الثدي وتعطينه للريع من خلال الزجاجة حيث إنه لكي تعمل الطريقة هذه، يحتاج طفلك إلى الرضاعة من ثديك مما يؤدي إلى قمع التبويض. هذا غير ممكن إذا كنت تقومين بالضخ أو الرضاعة بالزجاجة. قد يقترح عليك بعض الأطباء التوقف عن السماح لطفلك باستخدام اللهاية في حالة تأثيرها على رغبته في إرضاع ثدييك.

المزايا

مزايا استخدام طريقة LAM لتحديد النسل هي كما يلي:

  • لا تكلفك أي شيء.
  • إنها سهلة الاستخدام وبالأحرى منتج ثانوي لمهمة تقومين بها بالفعل.
  • تستبعد الحاجة إلى أي زيارات لطبيب أو استخدام دواء خارجي.
  • لا تتعارض مع الجماع لأنها لا تستخدم أي وسيلة خارجية لمنع الحمل.
  • قد تساعد طريقة LAM أيضًا المرأة على العودة إلى وزنها ما قبل الحمل حيث من المعروف أن الرضاعة الطبيعية تحرق حوالي 300 إلى 400 سعرة حرارية في اليوم.

السلبيات

هناك عيوب معينة مرتبطة بطريقة LAM، بعضها يشمل:

  • إنها وسيلة مؤقتة لمنع الحمل وتعمل بشكل أفضل لمدة ستة أشهر فقط.
  • إذا تودين إطعام طفلك الحليب الصناعي، فهذا ليس خيارًا ممكنًا بالنسبة لك.
  • إذا كنت امرأة عاملة، فلن تتمكني من إرضاع طفلك بشكل متكرر، مما يجعل طريقة LAM فعالة.
  • قد يكون من الصعب توقع موعد إطلاق المبيضين للبويضة، ومن ثم، فمن الأفضل الحصول على وسيلة مختلفة لمنع الحمل عندما يبدأ الحيض مرة أخرى.
  • لا تحميك من أي أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

في حين أن طريقة الرضاعة لمنع الحمل يمكن أن تستمر حتى بعد بلوغ طفلك ستة أشهر، فقد لا تكون خيارًا عمليًا لجميع الأمهات. خاصة وأن الأطفال يحتاجون إلى الحصول على كل التغذية التي يمكنهم الحصول عليها من مصادر الطعام الأخرى للنمو بشكل صحي. هذا سيجعله من الصعب إرضاع الرضيع أكثر من 8 إلى 10 مرات كل يوم.

ومع ذلك، فإن طريقة LAM هي شكل فعال لتحديد النسل إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات والشروط. من المهم التحول إلى طريقة أكثر موثوقة لتحديد النسل لمنع الحمل إذا لم يتم استيفاء أحد شروط  طريقة LAM.