العقم بدون سبب مبرر له: الأسباب والتشخيص والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / العقم / العقم بدون سبب مبرر له
العقم بدون سبب مبرر له

العقم بدون سبب مبرر له

عندما يكون الزوجان غير قادرين على الإنجاب، فمن المحتمل أن يخضعوا لاختبار الخصوبة، وبمجرد تشخيص السبب، يقترح الطبيب العلاج المناسب. ولكن ماذا لو كان الطبيب غير قادر على تحديد سبب الفشل في الحمل؟ يمكن أن تكون هذه حالة عقم غير مبرر، وهي شائعة جدًا، ولكن حالة العقم غير المبرر بالتأكيد أمراً محبطًا تمامًا للزوجين اللذين يتطلعان إلى إنجاب طفل صغير، وليس هناك أي سبب لفقدان الأمل من قبل الزوجين. إليك ما تحتاجين لمعرفته حول العقم غير المبرر، والأسباب المحتملة له، وخيارات العلاج إن وجدت.

ما هو العقم غير المبرر؟

يُعرف العقم غير المبرر عمومًا باسم UI، وهو أكثر أنواع العقم شيوعًا التي يمكن أن تواجهها النساء، وهو فشل الزوجان في الإنجاب على الرغم من ممارسة الجماع بشكل منتظم، وهدم ملاحظة أي أسباب طبية لذلك. يكون العقم غير المبرر في حوالي ٣٠٪ من حالات العقم، وحتى بعد إجراء الفحوصات الطبية الأساسية للعقم، يظل مصدر العقم لغزاً. ويحدث هذا النوع من العقم، المعروف أيضًا باسم العقم مجهول السبب، عندما يكون الخبراء في مجال الخصوبة في حيرة عندما يتعلق الأمر بشرح سبب العقم الفعلي. عندما تنشأ مثل هذه الحالة، يصبح من الصعب على الأفراد المعنيين أن يقرروا ما يجب عليهم فعله كخطوات للعلاج.

لماذا يحدث ذلك؟

يمكن أن تكون هناك أسباب محتملة مختلفة لحدوث العقم غير المبرر، كما قد يكون من الممكن ألا يكون هناك سبب ملموس واحد، حيث إنه في الواقع، يمكن أن يكون مزيجًا من التشوهات الصغيرة في الجهاز التناسلي وواجهته في الجسم، كما إنها بالفعل عملية معقدة للغاية للنجاح في إنجاب طفل، وخلال هذه العملية، يمكن أن يكون لخصوبة الذكر، والأنثى تأثير محدد على بعضهما البعض.

عندما يجتمع كل من الذكر والأنثى، يمكن إما تعزيز معايير الخصوبة بطريقة إيجابية، أو يمكن أن يقلل هذا من إمكانية الخصوبة أيضًا. في الحالة الأخيرة، يمكن أن يؤدي إلى العقم. من المؤسف أن يعرف الزوجين أنهما معًا غير قادرين على الإنجاب، وبالإضافة يُقال لهم أن أسباب هذا العقم غير معروفة، يمكن أن تكون هذه تجربة مؤلمة للغاية.

الأسباب التي قد تؤدي إلى العقم غير المبرر

إذا كنت تحاولين اكتشاف الأسباب المحتملة للعقم غير المبرر، فإن الجزء التالي من المقال يشرح أسبابه المحتملة وسوف يرضي بالتأكيد الكثير من الشكوك:

١. متلازمة LUF: تُظِهر بعض الحالات أنه بينما يتم إنتاج البويضة وتنضج بشكل صحيح أيضًا، ومع ذلك، فإن الجريب الذي ينضج فيه البويضة لا ينفجر من أجل إطلاق البيض، وليصبح الجسم الأصفر. يؤدي هذا إلى بقاء البيض محاصرًا داخل الجسم الأصفر غير المفتوح، وتسمى الحالة متلازمة الجريب اللوتيني غير الممزق (LUF).

٢. عيوب الأنبابيب والبوق: هناك احتمال لحدوث خلل طفيف في الطريقة التي يلتقط بها الخمل البويضة أثناء التبويض. هناك أيضًا فرص لسوء أداء السيليا.

٣. العوامل النفسية: تلعب العوامل النفسية أيضًا دورًا حاسمًا في التسبب في العقم. يشعر معظم الأزواج بالتوتر بسبب عدم قدرتهم على الإنجاب، مما يؤدي إلى مشاكل نفسية مختلفة وقضايا التوافق.

٤. تشوهات المرحلة الأصفرية: يُعرف الجزء من الدورة حيث يتم إطلاق البويضة من المبيض بالمرحلة الأصفرية. يمكن أن يؤدي أي قصور في هذه العملية إلى حدوث تشوهات. البروجسترون هو الهرمون الذي ينتجه الجسم الأصفر وله أهمية كبيرة في تحضير بطانة الرحم لقبول البويضة الملقحة. في بعض الحالات، يمكن أن يكون مستوى هذا الهرمون منخفضًا، ويمكن أن يكون إنتاجه بطيئًا، أو قد يتم إنتاج هرمون البروجسترون في وقت قصير جدًا. يمكن أيضًا أن تكون بطانة الرحم المعيبة التي لا تستجيب جيدًا للهرمون سببًا محتملاً.

٥. العدوى: العقم غير المبرر هو أيضًا نتيجة لبعض أنواع العدوى. على سبيل المثال، توجد الكلاميديا ​​أو الميكوبلازما في الجسم، ولكنها لا تنعكس في أي اختبارات سريرية تم إجراؤها، بسبب انخفاض عددها، ولهذا السبب، يعتمد الأطباء على العلاج التجريبي الذي تكمله المضادات الحيوية.

٦. تشوهات في البويضة: يتم النظر أيضًا إلى الإنتاج المنتظم للبيض مع وجود تشوهات متأصلة على أنه أحد أسباب عدد قليل من حالات UI. يمكن أن يكون لهذه البويضات تشوهات صبغية أو بنية مشوهة تؤدي إلى عقم غير مبرر.

٧. الأسباب المناعية: يكون الجهاز المناعي لجسم الأنثى غير قادر على الاستجابة لخلايا الحيوانات المنوية، مما يتسبب في موتها أو التصاقها ببعضها البعض أو عدم الحركة. في بعض الأحيان، لا تلتصق الحيوانات المنوية بالبويضات لأن الأنثى تطور رد فعل مناعي ضدها. يمكن لهذه المناعة أيضًا أن تمنع زرع الجنين، على الرغم من أن هذه النظرية لم تثبت بعد.

٨. عدم قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضات: على الرغم من أن الرجل قد يكون لديه عدد طبيعي من الحيوانات المنوية، فإن الحيوانات المنوية غير قادرة على تخصيب البويضة. يمكن للطبيب أن يحيل عملية التلقيح الاصطناعي لإجراء تشخيص لمثل هذه الحالات، وإذا كان الحيوان المنوي المتبرع قادرًا على تخصيب البويضة، فيمكن التأكد من أن الحيوان المنوي الذكري غير قادر على دخول البويضة.

٩. عوامل في الرحم: يمكن أن تكون بطانة الرحم غير الطبيعية، أو بطانة الرحم عائقًا أمام زرع الجنين، وغالبًا ما يتم إغفال هذا العامل أثناء إجراء التشخيص. يمكن إجراء سلسلة من فحوصات الموجات فوق الصوتية المهبلية لفهم نسيج بطانة الرحم وسمكها للوصول إلى النتيجة الصحيحة. بعض النساء المصابات بالعقم لديهن بطانة رحم رقيقة، قد تكون ناتجة عن مستقبلات هرمون الاستروجين الضعيفة أو تدفق الدم غير السليم إلى المنطقة.

ما هي فرص الحمل في هذه الحالة؟

بعد تشخيص إصابتك بالعقم غير المبرر، ستعتمد احتمالات الحمل دون علاج طبي على العديد من العوامل. يعد مقدار الوقت الذي تقضيه في محاولة الحمل وعدم القدرة على القيام بذلك عاملاً رئيسياً. إذا كنت قد أمضيت خمس سنوات أو أكثر في محاولة الإنجاب أو كنت تعانين من حالة UI لفترة طويلة، فهناك فرصة بنسبة ١٠٪ للحمل دون مساعدة طبية.

تشخيص العقم غير المبرر

في حالة النساء اللواتي تقل أعمارهن عن ٣٥ عامًا، ويحاولن الحمل لمدة عام أو النساء التي تزيد أعمارهن عن ٣٥ عاماً ويحاولن الحمل لمدة ستة أشهر، ونتائج الاختبارات تكون طبيعية، قد يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بالعقم غير المبرر. لهذا التشخيص، يمكن للطبيب إجراء اختبارات الخصوبة التالية:

  • منذار البطن لتندب الحوض أو الانتباذ البطاني الرحمي
  • تحليل السائل المنوي
  • اختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمون لديك ولزوجك
  • التاريخ الطبي الأساسي
  • الفحص البدني بما في ذلك الموجات فوق الصوتية للحوض
  • مخطط الرحم والبوق (HSG) لإجراء فحص مفصل لقناتي فالوب والرحم
  • اختبارات التبويض
  • اختبار FSH / AMH للتحقق من جودة وكمية البيض

علاج العقم غير المبرر

يجب على الآباء الذين يحاولون تكوين أسرة أن يفهموا أن الخصوبة غير المبررة لا تعني نهاية الطريق، بل تعني فقط أنه لا يمكن تحديد السبب. يمكنك أن تتوقع من طبيبك أن يحاول ما يلي لمعرفة السبب وعلاجه وفقًا لذلك:

١.التلقيح داخل الرحم

خلال هذا الإجراء، يتم وضع الحيوانات المنوية مباشرة داخل الرحم بعد غسلها وتركيزها. يتم توقيت هذه العملية لتتزامن مع وقت إطلاق المبايض للبويضات حتى يمكن تخصيبها. يساعد الأطباء الحيوانات المنوية على الانتقال إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة التي أطلقها المبيضان. يتم إجراء التلقيح داخل الرحم خلال الدورة الشهرية العادية أو باستخدام أدوية الخصوبة بعد أن يتحقق الطبيب من جميع أسباب UI.

٢. تحفيز المبيض

كل شهر، خلال دورة التبويض العادية، تصل إحدى البويضات إلى مرحلة النضج. من خلال تنشيط المبيض، من الممكن مساعدة أكبر عدد ممكن من البويضات على النضوج كل شهر. تعزز هذه العملية بالعلاج الطبي من فرصك في الحمل. لهذا، يتم حقن الدواء لمدة ٨ إلى ١٤ يومًا وهذا يساعد على تحفيز المبايض وإنتاج المزيد من البويضات. إن هرمونات FSH و LH هي هرموناتك الطبيعية وتستخدم لإنشاء هذا الدواء للتحفيز.

٣. Gonadotropins عن طريق الحقن

تُعرف مجموعة الهرمونات التي تفرزها الغدد النخامية والتي تساعد في تحفيز الأعضاء التناسلية لجسمنا باسم Gonadotropins. يمكن علاج الخصوبة غير المبررة بحقن هذه الجونادوتروبين في جسم الأنثى لتحفيز المبايض.

يتم حقن الإناث المصابات بخلل في الغدة النخامية، أو اللاتي ليس لديهن واحدة بهذه المادة. لا تنتج الغدة النخامية المعطلة ما يكفي من Gonadotropins بينما تفشل الغدة النخامية المفقودة في إمداد الجسم بهذا الهرمون المهم. تستخدم العديد من تقنيات الإنجاب المتقدمة مثل الإخصاب في المختبر (IVF) والتلقيح داخل الرحم (IUI Gonadotropins) كجزء من علاجها. بالمقارنة مع حبوب الخصوبة، فقد وجد أنها أكثر فاعلية في قدرتها على تحفيز المبايض عند النساء حيث يوجد خلل في هرمونات FSH و LH.

٤. دواء كلوميد

تم استخدام هذا الدواء من قبل الأطباء للمساعدة في علاج العقم عند الذكور والإناث لأكثر من أربعة عقود حتى الآن مع نتائج إيجابية. يُعرف Clomid أيضًا باسم Clomiphene Citrate، وهو مفيد للنساء اللواتي ليس لديهن فترات طمث منتظمة أو دورات تبويض شهرية. يمنع هذا الدواء هرمون الاستروجين ويشير إلى ما تحت المهاد والغدة النخامية في المخ لإفراز هرمونات لتحفيز المبايض لإنتاج البويضات. ومع ذلك، يقتصر استخدام الكلوميد على النساء المصابات بالعقم دون سن ٣٥ عامًا ويتم إجراؤه لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر لتحسين فرص إنجاب طفل.

اليوجا للتغلب على العقم غير المبرر

يمكن للنساء اللواتي يحاولن الإنجاب بدون جدوى لأنهن يتعاملن مع حالة العقم غير المبرر الاستفادة من اليوجا. فيما يلي بعض الوضعيات السهلة التي يمكن أن تكون مفيدة:

١. الدوران البسيط

اجلسي على السجادة مع وضع ساقيك أمامك، وضعي راحة يدك اليمنى خلفك بحيث تلامس القاعدة الأرداف. ادفعي راحة يدك لأسفل لإطالة العمود الفقري. أثناء الاستنشاق بعمق، ضعي يدك اليسرى على ركبتك اليمنى. أثناء الزفير ببطء، لفي جسمك نحو اليمين بدءًا من الخصر ثم الصدر والكتف والرقبة.

٢. وضعية القرفصاء

اتخذي وضعًا مريحًا للوقوف مع المباعدة بين قدميك واليدين على الفخذين للحصول على الدعم. أثناء ثني ركبتيك، اخفضي أردافك ببطء لأسفل. اشركي أصابع اليدين والكفين معًا أمام القلب. ثم باستخدام مرفقيك، حاولي أن تفصلي بين ركبتيك.

٣. وضع الفراشة

اجلسي على سجادة اليوجا وحافظي على تماسك الكعبين والقدمين. قربي قدميك من جسمك وضعي يديك على الجزء العلوي من قدميك. أبقِي عينيك مغمضتين، مع التركيز على الأعضاء في منطقة الحوض. ستشعرين باندفاع الدم نحو الحوض وبعد ذلك يجب أن ترخي تدريجيًا تلك العضلات الداخلية في منطقة الحوض.

٤. وضعية الحمام

باستخدام دعامة الساعدين، انزلي على ركبتيك وأثناء وضع الركبة اليمنى بين يديك، ادفعي الكعب الأيمن باتجاه وركك الأيسر. مع إبقاء الجزء العلوي من القدم والركبة متجهين لأسفل، قومي بمد رجلك اليسرى خلف جسمك. كرري نفس الشيء مع الجانب الآخر من الجسم.

٥. إمالة الحوض

استلقي على ظهرك مع ملامسة نعل قدميك للأرض وتوجيه ركبتيك نحو السقف. حافظي على الذراعين في وضع الراحة على جانبيك، واسترخي كتفيك أثناء دفع الرقبة للخارج. ارفعي أردافك ببطء في الهواء مع أخذ أنفاس عميقة وبطيئة. ثم أنزلي عمودك الفقري ببطء فقرة واحدة في كل مرة واحصلي على قسط من الراحة على الأرض. كرري هذا الإجراء لمدة خمس مرات على الأقل.

قد تكون هناك أسباب عديدة لعقم المرأة، وعلى الرغم من أن التشخيص قد يشير إلى حالة العقم غير المبرر، إلا أن هناك طرقًا عديدة للتعامل مع هذه الحالة. تحدثي مع طبيبك، وثقي في أساليبه وخطط العلاج، وقد تنجحين في الحمل قريبًا أن شاء الله.