موه الكلية عند الرضع - الأسباب والعلامات والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / موه الكلية عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج
موه الكلية عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج

موه الكلية عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج

يمكن أن يكون موه الكلية حالة مؤلمة للغاية في الجهاز الكلوي، ويمكن أن تؤثر على أي شخص، بما في ذلك الأطفال. إذا كان طفلك يبدو سريع الانفعال، أو يبكي عند التبول، فمن الأفضل أن تستشيري طبيب الأطفال. لا ينبغي تجاهل هذه الحالة، حيث يمكن أن يكون لها آثار ضارة. دعونا نلقي نظرة متعمقة على حالة موه الكلية.

ما هو موه الكلية؟

موه الكلية هو حالة طبية في الجهاز الكلوي حيث لا يمكن تصريف البول، مما يسبب الألم أثناء التبول. يعود البول إلى الكلى ويسبب تورمًا وضغطًا على أنسجة الكلى، وعادة ما يوجد الانسداد في الحالب. الحالب هو الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة، وعند الأطفال، يحدث ذلك في الغالب بسبب خلل خلقي (موجود منذ الولادة) في الجهاز الكلوي. يمكن أن يؤثر المرض على إحدى الكليتين أو كليهما، ويُعرف الأخير باسم موه الكلية الثنائي عند الرضع.

أسباب موه الكلية عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يعاني من هذا المرض، بصرف النظر عن كونه موه الكلية الخلقي. يمكن أن تكون هذه أيًا مما يلي:

  • أحد الأسباب الرئيسية لموه الكلية هو وجود حصوات الكلى. إذا كانت الحصوات كبيرة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد الحالب، مما يؤدي إلى تجمع البول الذي سيؤدي في النهاية إلى تورم الكلى.
  • يمكن أن يحدث موه الكلية بسبب وجود ورم أو كيس، يضغط على الحالب، مما يؤدي إلى الانسداد.
  • سبب رئيسي آخر هو وجود جلطات دموية أو نسيج ندبي. لا يتم ملاحظة التندب بشكل عام عند الأطفال ما لم يكن لديهم بعض التلف الكلوي من قبل.
  • يولد بعض الأطفال بشكل طبيعي بحالبين ضيقين. في مثل هذه الحالات، يكون الحالب أكثر عرضة للانسداد.

أعراض موه الكلية عند الأطفال

هناك العديد من أعراض هذه الحالة التي يمكنك البحث عنها. تتضمن بعض هذه الأعراض ما يلي:

  • البكاء أثناء التبول، والذي يمكن أن يكون مؤشراً على الألم
  • ألم في أسفل البطن، يمكن ملاحظته إذا بكى طفلك عند جس المنطقة أو الضغط عليها بلطف
  • التبول المتكرر أكثر من المعتاد
  • الغثيان عند الأطفال الأكبر سنًا
  • التقيؤ
  • الحمى

ضعي في اعتبارك أنه كلما طالت مدة بقاء هذه الحالة دون علاج، ستبدو الأعراض أسوأ. لذا، ابحثي عن هذه الأعراض، وإذا لاحظت أيًا منها، فاتصلي بطبيب الأطفال الخاص بك لتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن.

أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لموه الكلية هو تطور التهابات المسالك البولية. بعض الأعراض الشائعة لهذه العدوى هي:

  • ألم في الظهر
  • الحمى
  • بول غائم المظهر
  • يشار إلى وجود ألم عند التبول عن طريق البكاء أو التهيج

التشخيص

نظرًا لأن موه الكلية ليس مرضًا في حد ذاته، بل هو حالة ناتجة عن عوامل أخرى، فإن التشخيص يكون ذو شقين. ستكون الخطوة الأولى هي إثبات وجود الحالة لدى طفلك. ستكون الخطوة الثانية هي تحديد سبب الانسداد.

يمكن تشخيص الحالة أثناء الحمل أو بعده.

اختبار ما قبل الولادة

خلال فترة الحمل، عادةً ما يتم تشخيص موه الكلية من خلال فحص الموجات فوق الصوتية المنتظم قبل الولادة. إذا بدا أن حجم كليتي طفلك وكذلك مستوى السائل الأمنيوسي يشير إلى أن شيئًا ما قد يكون خاطئًا، فسيطلب منك طبيبك إجراء المزيد من الفحوصات لمراقبة صحة كليتي طفلك.

اختبار ما بعد الولادة

يمتلك الأطباء أدوات واختبارات متطورة تحت تصرفهم، والتي يمكنها تشخيص المشكلات التي تصيب كليتي طفلك بدقة. قد يوصون بإجراء اختبار واحد أو عدة اختبارات أو جميعها أدناه لتحديد المشكلة:

  • الموجات فوق الصوتية الكلوية (RUS): تركز هذه الموجات فوق الصوتية مباشرة على الجهاز الكلوي لطفلك، لإعطاء الطبيب صورة أفضل وكاملة عن حالة الكلى.
  • مخطط إفراغ المثانة والإحليل (VCUG): في هذا الاختبار، يتم حقن صبغة سائلة في مثانة طفلك باستخدام قسطرة. بمجرد أن يتبول طفلك، سيتم التقاط تدفق الصبغة عن طريق الأشعة السينية.
  • فحص الكلى (MAG 3): يتضمن هذا الاختبار حقن كمية صغيرة من النظائر المشعة في مجرى دم طفلك، وعندما تجد طريقها إلى الجهاز الكلوي، ستلتقط كاميرا جاما الخاصة صورًا للنظائر المشعة. من خلال هذا الاختبار، سيكون الطبيب قادرًا على مقارنة أداء كلتا الكليتين، مع تحديد مدى الانسداد أيضًا.

المضاعفات

إذا تُرك موه الكلية دون علاج أو تم إعطاؤه رعاية طبية غير مناسبة، فقد تتضرر كليتا طفلك بشدة. بصرف النظر عن توقف الكلى عن وظيفتها المعتادة في تصفية الدم، وإزالة السموم، وإفراز الفضلات، وتنظيم كرات الدم الحمراء، والتبول المنتظم، فقد يصاب الطفل أيضًا بالعدوى أو بالتلف بشكل دائم.

هناك حالات يستمر فيها الطفل في المعاناة من موه الكلية، ويكون التشخيص قاتم حتى بعد التدخل الطبي في الوقت المناسب.

علاج موه الكلية عند الرضع

تعتمد طبيعة وطريقة العلاج على مرحلة أو نوع موه الكلية لدى طفلك. بعض خيارات العلاج هي:

  • التدخل للجنين: إذا كانت حالة الكلى وبقية الجهاز الكلوي تبدو حرجة، فإن طبيبك سيرغب في التدخل في ذلك الوقت نفسه. وسيشمل ذلك جراحة حديثي الولادة وطب الأم والجنين.
  • الملاحظة: في حالة وجود حالة خفيفة إلى معتدلة من موه الكلية، سيوصي طبيب الأطفال بأن أفضل طريقة للعلاج هي ببساطة مراقبة الجهاز الكلوي أثناء تصحيحه لنفسه. قد يحصل طفلك، على الأكثر، على جرعة منخفضة من المضادات الحيوية، مما يمنع أي عدوى في المسالك البولية.
  • الجراحة: سيوصي طبيبك بإجراء جراحة لتصحيح موه الكلية فقط في الحالات الشديدة. هناك عدد من العمليات الجراحية التي يمكن إجراؤها، مثل إزالة حصوات الكلى إذا تسببت حصوات الكلى في حدوث الانسداد. من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا هي جراحة رأب الحويضة، حيث تتم إزالة جزء من الحالب المصاب بالانسداد.

موه الكلية حالة تصيب الجهاز الكلوي ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، بصرف النظر عن مجرد التسبب في الألم. من أجل تجنب الحالات الحرجة والشديدة من موه الكلية، من المستحسن طلب نصيحة طبيب الأطفال الخاص بك على الفور بمجرد اكتشاف العلامات القليلة الأولى. ضعي في اعتبارك أن معظم حالات موه الكلية الخلقي يمكن حلها من تلقاء نفسها، ولا داعي للاندفاع إلى الجراحة إلا إذا أوصى الطبيب بذلك. تأكدي من إجراء جميع الفحوصات المطلوبة في الوقت المحدد، وكوني دؤوبًة في الحفاظ على المواعيد مع طبيب الأطفال.