لقاح الجدري المائي للأطفال: الفوائد والجدول الزمني والأنواع - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / لقاح الجدري المائي (الحماق) للأطفال
لقاح الجدري المائي (الحماق) للأطفال

لقاح الجدري المائي (الحماق) للأطفال

على الرغم من القلق الذي يساورنا عندما يصاب الطفل بالجدري المائي، فقد أكد الطب الحديث أن هذا المرض لن يسبب أي ضرر طويل الأمد. ومع ذلك، فهو مرض مرتبط بالكثير من المضايقات والأعراض غير السارة للمصابين. ابقي على اطلاع دائم بأعراض المرض ولماذا يجب أن تتأكدي من حصول طفلك على الجرعة الموصوفة من لقاح الحماق.

ما هو الجدري المائي؟

الجدري المائي أو الحماق هو عدوى فيروسية معدية. يصيب الأطفال الصغار بشكل شائع وتشمل الأعراض الشائعة ظهور بثور مثيرة للحكة في جميع أنحاء الجسم والحمى وفقدان الشهية. الصداع والتعب من أعراض الجدري المائي، إلى جانب تورم الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق.

ما هي أنواع لقاح الجدري المائي؟

اللقاح نوعان. الأول هو لقاح الجدري المائي فقط، والذي يحتوي على نسخة ضعيفة من الفيروس. الآخر هو مزيج من لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والجدري المائي.

من يجب أن يحصل على لقاح الجدري المائي؟

يجب أن يحصل الأطفال على لقاح الجدري المائي، وكذلك البالغين الذين يشاركون في الرعاية الصحية والوظائف التي تتطلب أن يكونوا بالقرب من الأطفال. يُنصح أيضًا النساء غير الحوامل في سن الإنجاب بالحصول على اللقاح. يمكن للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين يعيشون مع أطفال أصغر أن يأخذوا لقاح الحماق أيضًا.

 من يجب أن يحصل على لقاح الجدري المائي؟

فوائد لقاح الجدري المائي للرضع

لقاح الجدري المائي فعال للغاية ويجب إعطاؤه للأطفال الصغار. فيما يلي بعض فوائد اللقاح:

  • 98 في المائة من المتلقين لا يصابون بالمرض.
  • يتم تقليل خطر الإصابة بالهربس النطاقي، وهو مرض يسببه إعادة إيقاظ الفيروس الخامل“. إذا حدثت الإصابة، تكون الشدة أقل.
  • يقلل من مخاطر الأمراض ذات الصلة مثل الالتهاب الرئوي وأمراض الجلد.
  • مع كل جيل، يكون المرض أقل انتشارًا بسبب التبني الحكيم للقاحات. الأطفال الآن أقل عرضة للإصابة بالمرض بسبب فعالية اللقاح.

ما مدى أمان لقاح الجدري المائي للأطفال

لا توجد مخاطر كبيرة على الأطفال من لقاح الجدري المائي لأنه يهيئ جهاز المناعة لديهم ضد العدوى الشديدة. يوصى باستشارة الطبيب للتحقق مما إذا كان الطفل يعاني من أي حساسية قد تتداخل مع العلاج.

قد يكون هناك القليل من الألم والتورم في مكان الحقن. يوصى بالحصول على لقاح الجدري المائي لأنه أكثر أمانًا من الإصابة بالمرض نفسه، ناهيك عن الإزعاج الناتج عنه.

الجدول الزمني الموصى به للتطعيم ضد الجدري المائي

يسأل الكثير من الآباء القلقين متى يحصل الأطفال على لقاح الجدري المائي يتم إعطاء اللقاح الأول عندما يكون الطفل بين 12 إلى 18 شهرًا. يُعطى اللقاح الثاني عندما يكون عمره بين 4 إلى 6 سنوات.

يمكن أيضًا إعطاء اللقاح للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، يجب ألا يزيد الوقت بين الحقنتين عن 4 إلى 8 أسابيع بالنسبة لهم.

كيف يتم إعطاء اللقاح

يتم إعطاء كل جرعة من لقاح الحماق عن طريق الحقن تحت الجلد وهي حوالي 0.5 مل. يتم إعطاء جرعتان من اللقاح.

من يجب أن يتجنب الحصول على لقاح الحماق؟

لا ينبغي أن تحصل الحامل على هذا اللقاح، حيث لم يتم إثبات تأثيره على الطفل. هناك نسخة خالية من الجيلاتين من اللقاح لمن لديهم حساسية من الجيلاتين. يجب على الأشخاص الذين عانوا من رد فعل تحسسي من الجرعة الأولى عدم المضي قدمًا في الجرعة التالية، كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النيومايسين إلى تجنب اللقاح.

من بين الأشخاص الآخرين الذين يحتاجون إلى تجنب الحصول على اللقاح أولئك الذين شاركوا في عملية نقل الدم في الأشهر الخمسة السابقة، والمرضى الذين يعالجوا بالستيرويدات، والمرضى الذين يخضعون لبعض علاجات السرطان.

هل لقاح الحماق لقاح حي؟

لقاح الحماق، الذي سمي على اسم الفيروس المسبب للجدري المائي، هو لقاح حي. مشتق من عينة موهنة. الفيروسات الموهنة ضعيفة جدًا، لكنها كافية لتسبب استجابة الجهاز المناعي.

 هل لقاح الحماق لقاح حي؟

هل لا يزال بإمكانك الحصول على الجدري المائي بعد التطعيم؟

لقاح الجدري المائي يحمي الأطفال من العدوى الشديدة في المستقبل. تصاب الأقليات الصغيرة من الأطفال بالعدوى مرة أخرى، لكن في شكل أكثر اعتدالًا من المرض يتميز بحمى أقل، وعدد أقل من البثور، ومعدل شفاء سريع للغاية.

هل هناك مخاطر من لقاح الجدري المائي؟

لا توجد مخاطر كبيرة على الأطفال عندما يصابون بالجدري المائي. في الحالات الشديدة، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للقاح الجدري المائي عند الأطفال عدوى الجلد الجرثومية والالتهاب الرئوي وتورم الدماغ (التهاب الدماغ).

من النادر جدًا أن تصاب النساء الحوامل بالجدري المائي ويتعافى معظم المصابين بشكل جيد دون أي آثار جانبية.

كان الجدري المائي شائعًا لدرجة أنه كان جزءًا لا يتجزأ من مرحلة الطفولة كان يُعتبر من طقوس النمو. الآن مع التطعيم ومستويات المناعة العالية بين السكان، لا يتعين على الأطفال مواجهة هذا كثيرًا. من الضروري مواصلة التطعيمات وحماية طفلك من أعراض المرض المزعجة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.