العسل للأطفال الرضع - متى يمكنهم تناوله وما هي فوائده ومخاطره - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / العسل للأطفال الرضع – هل هو آمن وما هي فوائده وأكثر
العسل للأطفال الرضع - هل هو آمن وما هي فوائده وأكثر

العسل للأطفال الرضع – هل هو آمن وما هي فوائده وأكثر

من لا يحب العسل؟ يعتبر العسل علاجًا قديمًا للأطفال والكبار على حد سواء، فهو يرفع من مزاج الشخص وهو وصفة طبية للمناسبات السعيدة. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون القليل منه أكثر من اللازم بالنسبة لطفلك. على الرغم من أن العسل آمن للبالغين، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة، وفي الحالات الشديدة يؤدي إلى الوفاة، عند إعطائه للطفل.

بقوة الفيتامينات والمعادن، جرعة صغيرة من العسل يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا إذا لم يتم تناولها مع بلوغ السن المناسب. العسل مثالي للأطفال الصغار والكبار، لكنه يؤثر على الأطفال ذوي الأسنان الناشئة، لهذا لا ينصح معظم الأطباء بإعطاء العسل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 6 أشهر.

لماذا لا يستطيع الطفل الذي يقل عمره عن سنة تناول العسل؟

يحتوي العسل أحيانًا على جراثيم من البكتيريا تعرف باسم المطثية الوشيقية. يتسبب هذا في شكل نادر من أشكال التسمم الغذائي عند الأطفال، تظهر أعراضه بعد حوالي ثماني إلى ست وثلاثين ساعة بعد الاستهلاك. يمكن أن يتسبب العسل أيضًا في إتلاف أسنان الطفل الناشئة، وهذا هو السبب في أن عمر الطفل يعد معيارًا مهمًا يجب مراعاته قبل السماح له بتناول العسل.

توجد بكتيريا البوتولينوم بكثرة في التربة وتطلق جراثيمها التي تلوث العسل والمواد الأخرى. التسخين أو الغليان أو الطهي بالضغط أو البسترة لا يقضي على هذه الجراثيم لأنها لا تتأثر وتلوث العسل. على الرغم من أن البالغين والأطفال لا يتأثرون، فإن الأطفال بعمر 12 شهرًا أو أقل يمكن أن يكونوا ضحايا لأن لديهم أجهزة مناعية غير مكتملة ولا يزالون في طور النمو.

ما هو التسمم الغذائي للرضع؟

التسمم الغذائي عند الرضع هو حالة تسبب ضعف العضلات ومشاكل التنفس عند الأطفال. ينتج التسمم الغذائي للرضع عن السموم التي يتم إنتاجها داخل الجسم بمجرد أن يبتلع الطفل البكتيريا من خلال مصادر الطعام. المصدر الأكثر شيوعًا لتسمم الرضع هو العسل، الذي يحتوي على جراثيم بكتيرية تؤدي إلى هذه الحالة. يصاب الطفل بالتسمم السُّجقِّي عند الرضع بمجرد تناول الأطعمة التي تفرز فيها البكتيريا السموم. يمكن أن ينتج تسمم الرضع عن مواد غير العسل أيضًا، حيث يمكن أن تهبط جراثيم بكتيريا البوتولينوم في الأطعمة والمواد الأخرى من البيئة. يُنصح بالحد من تعرض الأطفال للخروج بالقرب من التربة.

متى يمكن للأطفال تناول العسل؟

يمكن إعطاء الأطفال العسل بمجرد ظهور مجموعة أسنانهم الأولى. تنص توصيات أطباء الأطفال على أنه يمكن للأطفال تناول العسل بمجرد تجاوزهم لحد 12 شهرًا أي بعد بلوغهم عام واحد. الأطفال معرضون للإصابة بالأمراض التي تسببها جراثيم البكتيريا، خاصة بين سن ثلاثة إلى ستة أشهر، بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم. على الرغم من أنه يمكن للأطفال والكبار تناول العسل، إلا أن هناك حاجة إلى عناية خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال الرضع، ومن الأفضل ألا يستهلكوا العسل حتى ينمو جهازهم المناعي بالكامل. لا ينصح أيضًا بتناول العسل المبستر للأطفال دون سن 12 شهرًا.

ما هي فوائد العسل للأطفال الصغار؟

 ما هي فوائد العسل للأطفال الصغار؟

على الرغم من أن تسمم الرضع يؤثر على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، إلا أن العسل آمن للاستهلاك من قبل الأطفال الصغار فوق سن 18 شهرًا. فيما يلي أهم فوائد العسل للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 18 شهرًا وما فوق:

  • يوفر راحة فورية من البرد والإنفلونزا والسعال
  • يقوي جهاز المناعة
  • يعمل كمساعد طبيعي للنوم وعلاج للأكزيما
  • عبارة عن مخزن للفيتامينات المتعددة والأحماض الأمينية الأساسية والمعادن والفلافونويد
  • يعزز حركات الأمعاء المنتظمة ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • يحتوي على خصائص غنية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تؤدي إلى التئام الجروح بشكل أسرع
  • يعزز التطور المعرفي ويحسن مستويات المزاج
  • يعزز مستويات الطاقة المتزايدة طوال اليوم بسبب محتوى الفركتوز

ماذا لو أعطيت العسل بالصدفة لطفلك؟

إذا تم إعطاء العسل لطفلك بالخطأ:

  • إذا كان عمر طفلك أكبر من 18 شهرًا: إذا تناول طفلك العسل عن طريق الخطأ في وجبته، فلن تكون مشكلة كبيرة لأن جهازه المناعي قد تم تطويره وحموضته كافية للتخلص من جراثيم البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • إذا كان عمر طفلك أقل من 12 شهرًا: فقد يكون عرضة للإصابة بالشلل، وفي الحالات الشديدة للموت، بسبب نقص المناعة. في هذه الحالة، اتصلي بطبيبك أو ممارس طبي مختص على الفور.
  • انتبهي للأعراض: إذا كان طفلك قد تناول العسل بالفعل، فابحثي عن علامات تسمم الرضع مثل الخمول، وقلة الشهية، والتعب، وتشنجات العضلات. قومي بطهي الأطعمة في المنزل بالضغط للقضاء على أي جراثيم للبكتيريا وتقليل فرص نمو جراثيم البوتولينوم في الجهاز الهضمي. قبل تقديم الأطعمة المعلبة، اغليها لمدة 10 دقائق.
  • الإمساك لفترات طويلة: إذا ساءت الحالة وأصبح طفلك يعاني من إمساك شديد (وهو أحد العلامات الأولى للتسمم الغذائي عند الرضع)، يجب إعطاء جرعة من الجلوبيولين المناعي البوتوليزم. هذه مادة تعالج السموم التي يتم تناولها في الجهاز الهضمي للطفل وتعمل على الفور، وبالتالي تمنع حدوث المزيد من المضاعفات. ومع ذلك، استشيري طبيبك قبل القيام بذلك.

هل من الآمن استخدام لهايات العسل؟

لا، الحقيقة الأساسية المتعلقة بالعسل تنطبق هنا أيضًا أي كمية من العسل يمكن أن تكون خطرة على الطفل الذي يقل عمره عن 12 شهرًا. هناك سيناريو محتمل لابتلاع العسل من خلال الفتحة الصغيرة الموجودة في اللهاية، والتي يمكن أن تشكل خطرًا على صحة طفلك.

العسل بأشكاله المختلفة

يمكن استخدام العسل كمكمل طبي لعلاج السعال والالتهابات. ينظف الجهاز الهضمي ويمكن تقديمه مع العصيدة والفواكه. يمكن الوقاية من أمراض البطن مثل الإسهال بمساعدة العسل. يستخدم العسل في المنتجات المخبوزة ويمكن أيضًا تقديمه نيئًا للأطفال من سن عامين وما فوق.

كإجراء احترازي، لا تقدمي العسل أبدًا لطفل حديث الولادة أو للرضع بعمر 12 شهرًا أو أقل. عادة ما يكون الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 شهرًا في مأمن من آثار جراثيم التسمم الغذائي ويمكن إعطاؤهم العسل بأي شكل.

العسل لسعال طفلك

  • لعلاج الحمى والرشح والانفلونزا، اخلطي 1/3 ملعقة صغيرة من العسل الصافي مع ملعقة صغيرة من الماء الساخن. أعطي هذا للطفل وكرري ذلك مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

 العسل لسعال طفلك

  • يمكن إعطاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل أثناء وقت النوم لتقليل السعال الليلي وتحسين نوعية النوم.
  • يحتوي العسل على مثبط شائع للسعال يعرف باسم ديكستروميثورفان (بجرعات لا تستلزم وصفة طبية)، والذي يعالج السعال والبرد بشكل فعال.

حساسية العسل عند الرضع

قد يعاني الرضع والأطفال فوق سن الثانية من حساسية تجاه العسل بسبب وجود مسببات الحساسية فيه. الأطفال الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي معرضون أيضًا لهذا، وهذا هو سبب أهمية شراء العسل المبستر من علامة تجارية معتمدة.

أسئلة وأجوبة

1. هل يستطيع الأطفال تناول المنتجات المخبوزة المصنوعة من العسل؟

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية، يُنصح بعدم إضافة العسل (الخام أو المبستر) إلى الطعام أو المنتجات المخبوزة أو التركيبات للأطفال دون سن 12 شهرًا. وبالتالي، يُنصح بعدم السماح للأطفال بتناول المنتجات المخبوزة المصنوعة من العسل.

2. هل الدبس وشراب الذرة آمنان للأطفال دون سن 12 شهرًا؟

قد يحتوي الدبس وشراب الذرة على جراثيم التسمم التي تضر الأطفال. وبالتالي، لا يُنصح بإعطائها للأطفال دون سن 12 شهرًا. قد يكون تناول دبس السكر وشراب الذرة غير آمن. لمزيد من المعلومات، يرجى استشارة طبيب الأطفال المعني.

هل يمكن إعطاء العسل للأطفال؟ هذا سؤال لا يمكن الإجابة عليه إلا مع تقدم عمر الطفل. عند تناول العسل في وجبات الطعام أو كمكملات غذائية، ضعي في اعتبارك عمر طفلك وحالة جهاز المناعة لديه. من الأفضل استشارة طبيب الأطفال قبل تضمين العسل في النظام الغذائي للطفل. بدلًا من ذلك، ركزي على الأطعمة التي يمكن أن تحل محل العسل. يرجى استشارة طبيب أطفال وخبير تغذية معتمد فيما يتعلق بالمتطلبات الغذائية لطفلك ومعرفة المزيد عن الأطعمة التي يجب تجنبها من قبل الأطفال الذين بعمر عام واحد أو أقل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.