السنسنة المشقوقة - الأسباب والعلامات والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / السنسنة المشقوقة (Spina Bifida) – عيب خلقي
السنسنة المشقوقة (Spina Bifida) - عيب خلقي

السنسنة المشقوقة (Spina Bifida) – عيب خلقي

إن نمو الجنين في الرحم عملية معقدة، وأثناء وجود الجنين في الرحم، يعتمد النمو على عوامل عديدة، بداية من تناول الطعام الصحي من قبل الأم وصولا إلى بنية جينات الوالدين، كل تلك العوامل لها تأثير على نمو الطفل الطبيعي. كما أنه خلال هذه الفترة الحرجة من حياة الجنين، يكون الطفل عرضة للعيوب أو الاضطرابات التي تعيق النمو الطبيعي وتؤدي إلى ولادة الطفل بعيوب خلقية.

ما هي حالة السنسنة المشقوقة؟

السنسنة المشقوقة هي عيب في الأنبوب العصبي ومشكلة خلقية ناتجة عن الإغلاق غير الكامل للأنبوب العصبي الجنيني. إنها حالة لا يتم فيها تغطية النخاع الشوكي بالكامل بالعظام الموجودة في العمود الفقري، مما يتركه مكشوفًا.

وتأتي السنسنة المشقوقة في نوعين رئيسيين: السنسنة المشقوقة الخفية والسنسنة المشقوقة الكيسية، ويمكن أن تختلف خطورة الحالة من كونها شديدة جدًا إلى خفيفة إلى بالكاد ملحوظة.

ما هي أسباب السنسنة المشقوقة؟

السبب الدقيق للسنسنة المشقوقة غير معروف، ومع ذلك، فمن المرجح أن تحدث الحالة بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية والغذائية. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى السنسنة المشقوقة في الجنين:

  • ترتبط مستويات السنسنة المشقوقة ومستويات حمض الفوليك ببعضها البعض، فيعد المستوى غير الكافي من حمض الفوليك سببًا محتملًا لهذه الحالة.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض تناول العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والحديد والمغنيسيوم والنياسين قبل الحمل إلى زيادة مخاطر عيوب الأنبوب العصبي بنسبة ٢ إلى ٥ في المائة.
  • يلعب تاريخ العائلة الطبي أيضًا دورًا في هذه الحالة. إذا وُلد أحد الأطفال مصابًا بانشقاق العمود الفقري، فمن المحتمل أن يكون لدى الأشقاء في المستقبل نفس الحالة أيضًا.
  • يمكن أن يتسبب استخدام الأدوية مثل فالبروات، الذي يستخدم في علاج الصرع والاضطراب ثنائي القطب، في حدوث عيوب خلقية لدى الطفل.
  • تزيد الإصابة بمرض السكري أو السمنة من خطر إنجاب طفل مصاب بالسِّنْسِنَة المشقوقة.

 ما هي أسباب السنسنة المشقوقة؟

في حين أن هذه هي بعض الأسباب المحتملة لحدوث هذه الحالة، لا توجد أسباب مباشرة معروفة تُنسب إلى السنسنة المشقوقة عند الطفل.

ما هي الأعراض الشائعة للسنسنة المشقوقة؟

تعتمد أعراض السنسنة المشقوقة على شدة الخلل المصاحب للحالة. الأطفال الذين يولدون بنوع خفيف من تلك الحالة لا يعانون من أي مشاكل معها ولن تظهر عليهم أعراض المرض.

قد يعاني الأطفال الذين يولدون بأشد أشكال الخلل من مشاكل العمود الفقري والمخ التي تسبب مشاكل صحية خطيرة. تشمل أعراض السنسنة المشقوقة عند الرضع ما يلي:

  • عدم وجود إحساس في الأرجل أو القدمين أو ذراعي الطفل، مما يعيق الحركة في هذه الأجزاء من الجسم.
  • وجود مشاكل في حركة المثانة أو الأمعاء تؤدي إلى تسرب البول أو صعوبة في تمرير البراز.
  • تراكم السائل النخاعي في المخ والذي يمكن أن يسبب نوبات أو مشاكل في التعلم أو مشاكل في الرؤية حتى عند العلاج.
  • العمود الفقري المنحني كما هو الحال في الجنف.

 ما هي الأعراض الشائعة للسنسنة المشقوقة؟

القيلة النخاعية السحائية هي أشد أشكال السنسنة المشقوقة. تشمل أعراض هذا الشكل من الحالة ما يلي:

  • الأعراض المعرفية ومشاكل الفهم: يمكن أن تؤثر مشاكل الأنبوب العصبي على نمو المخ بشكل سلبي وتؤدي إلى مشاكل في المعرفة والفهم.
  • صعوبات التعلم: يمكن أن تؤدي السنسنة المشقوقة إلى مشاكل في الانتباه والتركيز، وفهم اللغة المنطوقة، وحل المشاكل، واستيعاب المفاهيم المجردة.
  • الشلل: يمكن أن تؤدي السنسنة المشقوقة إلى شلل جزئي أو كامل في الأطراف.

أنواع السنسنة المشقوقة

هناك نوعان من أنواع السنسنة المشقوقة: السنسنة المشقوقة الخفية والسنسنة المشقوقة الكيسية.

١. السنسنة المشقوقة الخفية

في هذه الحالة، قد تكون المنطقة المصابة مغطاة بطبقة من الجلد، أو قطعة من الشعر، وما إلى ذلك. ولا توجد مضاعفات كبيرة مع عدم معرفة معظم الآباء حتى أن طفلهم يعاني من حالة طبية.

٢. السنسنة المشقوقة الكيسية

حيث تتميز السنسنة المشقوقة بوجود كيس، على شكل نفطة كبيرة في مؤخرة الطفل مغطاة بطبقة رقيقة من الجلد. يتكون هذا النوع السنسنة المشقوقة من نوعين:

٣. القيلة النخاعية السحائية

ينتفخ كيس كبير مملوء بالسوائل من ظهر الطفل في شكل سحائي وفي الحبل الشوكي. في بعض الأحيان، ينفجر الكيس أثناء الولادة ويكشف العمود الفقري والأعصاب.

٤. القيلة السحائية

هذا هو أندر أشكال السنسنة المشقوقة وأقل خطورة من القيلة النخاعية السحائية. الأطفال الذين يولدون بهذه الحالة لديهم كيس مملوء بالسوائل على الرأس أو الرقبة أو الظهر. يمكن أن يكون الكيس كبيرًا مثل الجريب فروت أو صغيرًا مثل العنب، ويمكن أن يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة من مشكلة في التحكم في حركات الأمعاء ويمكن أن يعانوا من الشلل.

تشخيص السنسنة المشقوقة

من أجل الكشف عن هذه الحالة، يمكن للأم أن تخضع لاختبار السنسنة المشقوقة أثناء الحمل، حيث يمكن التعرف على معظم حالات السنسنة المشقوقة أثناء الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل.

اختبار بروتين ألفا فيتوبروتين مصل الأم (MSAFP) هو اختبار يمكن أن يكشف عن حالة السنسنة المشقوقة في الجنين، وهذا اختبار دم لتقييم مستويات البروتين الجنيني ألفا (AFP)، وهو بروتين ينتجه الجنين، في مجرى دم الأم.

إذا تم العثور على AFP في دم الأم، فهذا يشير إلى أن الطفل لديه مستوى مرتفع بشكل غير عادي من البروتين وربما عيب في الأنبوب العصبي والذي يمكن أن يكون السنسنة المشقوقة أو انعدام في المخ، وهي حالة تؤدي إلى جمجمة غير مكتملة ومخ ينمو بطريقة غير طبيعية.

إن وجود ارتفاع ضغط الدم الحاد في حد ذاته ليس مؤشرا على السنسنة المشقوقة. سيطلب الطبيب إجراء المزيد من فحوصات الدم ويقترح إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية لتحديد أسباب ارتفاع مستويات AFP والتحقق من علامات السنسنة المشقوقة.

يمكن أن يساعد اختبار بزل السلى أيضًا في اكتشاف السنسنة المشقوقة عند الطفل.

مضاعفات السنسنة المشقوقة

تؤثر حالة السنسنة المشقوقة على الحبل الشوكي والجهاز العصبي ويمكن أن تؤدي إلى المضاعفات التالية لدى الطفل:

  • صعوبة ولادة الطفل / الولادة الصعبة الصادمة للأم والجنين.
  • فقدان السيطرة على حركات المثانة والأمعاء.
  • أمراض المخ.
  • شلل الأطراف.
  • انخفاض مستوى الأكسجين في الدم لدى الطفل.
  • تراكم السوائل في المخ.
  • قد تستمر بعض مضاعفات السنسنة المشقوقة مدى الحياة وتتطلب رعاية وإشراف مناسبين.

علاجات السنسنة المشقوقة

يعتمد علاج هذه الحالة على شدتها.

  • قد يخضع الأطفال المصابون بالقيلة السحائية لجراحة القيلة السحائية حيث يتم دفع السحايا وإغلاق الفتحة.
  • يحتاج الأطفال المصابون بالقيلة النخاعية السحائية إلى الخضوع لعملية جراحية فور الولادة لإغلاق الفتحة في الظهر. يمكن للأطباء إجراء عملية جراحية وتصحيح هذه الحالة في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل نفسه إذا تم اكتشاف الحالة مبكرًا.
  • يتم أيضًا منع تراكم السوائل عن طريق تصريفها في الوقت المناسب إلى المعدة. الإجراءات المعتمدة للقيام بذلك هي إجراء فغر البطين الثالث بالمنظار أو إجراء تحويلة.
  • يمكن أن يساعد العلاجالطبيعي في تحسين قوة الأطراف وعملها في حالة الشلل أو صعوبة الحركة. يمكن استخدام أدوية السنسنة المشقوقة للتحكم في حركات الأمعاء وأيضًا التئام الجرح في حالة الجراحة.

هل يحتاج طفلك إلى فريق من مقدمي الرعاية الصحية؟

السنسنة المشقوقة هي حالة ستحتاج إلى دعم من متخصصي الرعاية الصحية المؤهلين لإجراء العمليات الجراحية المعقدة ومراقبة صحة الطفل بمجرد إجراء الجراحة، لذلك، من الضروري وجود فريق من مقدمي الرعاية الصحية يعتنون بطفلك حتى يتم الشفاء من الحالة أو اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

من أجل التعامل مع آثار السنسنة المشقوقة، قد يحتاج الطفل إلى رعاية مستمرة من جراح الأعصاب، خاصةً إذا كان الطفل مصابًا بالقيلة النخاعية السحائية أو استسقاء الرأس.

طرق لدعم طفلك

من المهم دعم الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة. قد يحتاج الأطفال المصابون بالشلل إلى دعم كرسي متحرك أو دعامات للساق أو مشاية. قد يعاني الطفل أيضًا من صعوبات التعلم في المدرسة وسيتطلب اهتمامًا خاصًا.

الهدف هو تمكين الطفل من أن يعيش حياة طبيعية ونشطة دون خوف من الإعاقات. يمكن القيام بذلك عن طريق استمرار الرعاية من الوالدين والأطباء المتخصصين.

هل هناك أي طريقة للوقاية من السنسنة المشقوقة؟

يمكن الوقاية من السنسنة المشقوقة إذا استهلكت النساء الحوامل ٤٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك قبل الحمل واستمرت في تناوله طوال الأشهر الثلاثة الأولى. تشمل مصادر حمض الفوليك عصير البرتقال والبيض والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

يمكن أن يساعد إجراء اختبارات لتحديد عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل أيضًا للكشف عن الحالة في أسرع وقت ممكن وتمكين اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

في حين أن الحالة يمكن السيطرة عليها عن طريق الجراحة، فإن الأطفال المولودين بالقيلة السحائية أو القيلة النخاعية السحائية سيحتاجون إلى رعاية طويلة الأمد للمساعدة في علاج أي حالات كامنة قد تنتج عن السنسنة المشقوقة. التشخيص في الوقت المناسب للحالة سيمكن الأطباء من اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وضمان الحد الأدنى من الضرر للطفل.