كيفية استخدام كرة الولادة أثناء الحمل والولادة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / استخدام كرة الولادة – الفوائد والتمارين وبعض النصائح
استخدام كرة الولادة - الفوائد والتمارين وبعض النصائح

استخدام كرة الولادة – الفوائد والتمارين وبعض النصائح

إذا كنت تتساءلين عن الطرق الفعالة لممارسة الرياضة والتحضير للمخاض والولادة، فمن الجدير بالذكر أن كرات الولادة هي من أحد أفضل وسائل المساعدة للأم. ربما تكوني قد شاهدت هذه الكرات العملاقة الضخمة في صالة الألعاب الرياضية، أو فصل اليوجا، أو حتى خلال إحدى زياراتك في عيادة الطبيب. تكون كرة الولادة فعالة أثناء عملية الولادة، كما أن هذه الكرات المصنوعة من الفينيل قد تساعدك على الحصول على فترة حمل سلسة وسهلة أيضًا. في هذه المقالة، سنناقش كيف يمكنك استخدام كرة الولادة بكفاءة والحصول على أكبر قدر من الفوائد من خلال استخدامها. لنبدأ بفهم ماهي كرة الولادة وما هي فوائدها.

ما هي كرة الولادة؟

كرة الولادة هي نوع من أنواع كرات التمرين الرياضي التي يمكن استخدامها أثناء الحمل والمخاض وحتى بعد الولادة. يمكن استخدام هذه الكرات المطاطية بعدة طرق أثناء الحمل وبعد الولادة أيضًا.

فوائد استخدام كرة الولادة

استخدام كرة الولادة له فوائد عديدة وقد تساعدك بعدة طرق أثناء الحمل. فيما يلي بعض منهم:

  • تساعد في تخفيف آلام الظهر وبالتالي تجعل الحركة أثناء الحمل أسهل.
  • تساعد في زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض (الرحم والمشيمة).
  • تساعد في تقليل الضغط على العمود الفقري.
  • تساعد في إعطاء ضغط مضاد للفخذين والعجان.
  • تساعد في توفير دعم ممتاز للكاحلين والركبتين.
  • تساعد على أن يكون الجسم في وضع مستقيم وبالتالي يعمل بكفاءة مع الجاذبية لولادة طفلك.
  • تساعد في فتح عضلات الحوض.

قد تشعر بعض النساء بالدوار أثناء استخدام كرة الولادة. إذا شعرتي بأي دوار، امتنعي عن استخدامه.

لنتعرف أكثر على كرات الولادة.

الفرق بين كرة الولادة وكرة الصالة الرياضية

كرة الولادة وكرة الجيم متماثلان إلى حد ما. كلتا الكرتين مصنوعتان من مادة مضادة للانفجار، مما يعني أنه عند ثقبها، لن تنفجر دفعة واحدة بل تنكمش ببطء. يجب إبعاد هاتين الكرتين عن الأشياء الحادة أو الحرارة المباشرة أو الأسطح الخشنة. الميزات التي تميز كرة الولادة عن كرة الجيم هي

  • كرات الجمنازيوم أصغر نسبيًا من كرات الولادة.
  • تأتي معظم كرات الولادة بطبقة نهائية مانعة للانزلاق.
  • بعض كرات الولادة مستديرة بينما بعضها على شكل حبة الفول السوداني للسماح بالاستخدام أثناء الاستلقاء على السرير.

أي نوع من أنواع كرات الولادة التي يجب عليك أن تشتريها؟

يجب عليك شراء كرة الولادة وفقًا لطولك، مما يعني أنك إذا جلست على الكرة، يجب أن تلمس قدميك الأرض بشكل مريح. سنتحدث أكثر عن التفاصيل حول حجم الكرة قريبًا. عندما تختاري واحدًة من تلك الكرات، يمكنك اختيار النوع الذي يحتوي على ميزات مقاومة للانزلاق ومقاومة للانفجار. تأكدي أيضًا من شراء كرة يمكنها أن تتحمل وزنك. كرة الولادة التي تلبي كل هذه المعايير تكون مناسبة لتخفيف أعباء الحمل والولادة والمخاض.

كما تتوفر في الأسواق أغطية لكرات الولادة بشكل كبير. إذا عرض عليك صاحب المتجر أحدها، ففكري في شرائها للأسباب الموضحة أدناه.

لماذا تحتاجين لشراء غطاء كرة ولادة؟

سوف تحتاجين إلى شراء غطاء لكرة ولادة للأسباب التالية:

  • يسهل الغطاء عليك حمل الكرة من مكان إلى آخر.
  • يساعد الغطاء في الحفاظ على الكرة نظيفة.
  • يساعد الغطاء على التعامل مع الكرة بشكل فعال.
  • الغطاء يجعل الكرة ناعمة على الجلد.
  • الغطاء يجعل الكرة تبدو جميلة، ويمكنك الاستمرار في تغيير الأغطية للحصول على مظهر جديد إذا شعرت بالملل.

كيفية اختيار حجم كرة الحمل؟

كما ذكرنا سابقًا، يمكن تحديد الحجم المناسب للكرة بناءً على طولك. سيساعدك الجدول التالي أيضًا على التأكد من الحجم المناسب لكرة الولادة لك:

طولك

حجم الكرة الموصى به

أقل من ١٦٢ سم

٥٥ سم

من ١٦٢ سم إلى ١٧٨ سم

٦٥ سم

١٧٨ سم أو أطول

٧٥ سم

يوصى بشراء كرة ولادة جيدة النوعية أو كرة ولادة من ماركة مشهورة. تخضع معظم الكرات لاختبار الضغط ويمكن أن يصل وزنها إلى ٣٠٠ كيلوجرام.

من الجيد شراء مضخة مع كرة الولادة لأن معظم الكرات لا تباع مع واحدة، ومن الشائع جدًا أن تفقد الكرة بعض الهواء عند استخدامها بانتظام، ومع استخدام المضخة، يمكنك ملء الهواء عند الحاجة.

السؤال التالي الذي تطرحه العديد من الأمهات الحوامل هو كيفية استخدام كرة الولادة. حسنًا، في معظم الأحيان، لن تشتري كرة الولادة إلا بعد أن ينصحك أحد الخبراء بذلك. سيوجهك الخبير أيضًا ويعلمك أفضل الطرق وأكثرها أمانًا لاستخدام الكرة. ومع ذلك، إليك بعض الطرق لتكوني مستعدًة لاستخدام الكرة لأول مرة.

كيفية استخدام كرة الولادة لأول مرة

إذا كنت تستخدمين كرة الأمومة أو كرة الولادة لأول مرة، فقد تكون النصائح التالية مفيدة لك:

  • ضعي الكرة على بساط أو سجادة بدلاً من وضعها على الأرض مباشرة. يمكنك أن تكوني حافية القدمين أو تستخدمي حذاء مضادة للانزلاق. يمكنك طلب المساعدة من زوجك للجلوس أثناء دعم الكرة من الخلف.
  • وازني جسمك عن طريق وضع قدميك بثبات على الأرض وإبعادهما عن بعضهما (حوالي ٦٠٧٠ سم).
  • اتخذي وضعًا مريحًا وأنت تجلسين على الكرة عن طريق وضع يديك على ركبتيك. يمكنك محاولة التأرجح بشكل جانبي أو ذهابًا وإيابًا. بمجرد تأمين مركزك، يمكنك محاولة القفز بلطف.
  • في حالة عدم شعورك بالثقة في حركة الارتداد أو التأرجح؛ يمكنك وضع كرسي بالقرب منك واستخدامه كداعم.
  • إذا كنت ترغبين في استخدام الكرة للتمرين، فتأكدي من وجود مساحة كافية في الغرفة لوضع الكرة، ويجب أن تكون حركاتك بطيئة وثابتة، كما يجب أن تتوقفي عند الشعور بعدم الارتياح.

أنت تعلمين بالفعل أنه يمكن استخدام كرة الولادة في أي مرحلة من مراحل الحمل وبعد الولادة إذا نصح أحد الخبراء بذلك. لكن ما هي استخدامات تلك الكرة؟ هيا بنا نكتشف!

استخدامات كرة الولادة

يمكنك استخدام كرة الولادة أثناء الحمل والمخاض وبعد الولادة أيضًا. تابعي القراءة لمعرفة استخدامات تلك الكرة.

١. الاستخدام أثناء الحمل

أثناء الحمل، يمكن استخدام كرة الولادة لتقوية عضلات الحوض وأسفل الظهر والساقين. إذا لم يكن ممارستك للتمارين الرياضية ممكنًا دائمًا، يمكنك الجلوس أو الاسترخاء بشكل مريح على الكرة، بدلاً من استخدام كرسي أو أريكة. كما أن تمرين التأرجح اللطيف يعد جسمك جيدًا للولادة. يمكنك التحرك ذهابًا وإيابًا أو جانبيًا. في الأشهر الأخيرة من الحمل، يمكنك استخدام كرة الولادة لتغيير وضع طفلك أيضًا. في حال كان طفلك في وضع Breech، قد تساعد الأوضاع المائلة للأمام والاستقامة على الكرة طفلك على تغيير وضعه إلى الوضع الطبيعي حيث تكون الرأس في عنق الرحم.

٢. أثناء المخاض

وبالمثل، يمكن أن تكون كرة الولادة مفيدة أثناء المخاض أيضًا. يمكنك الاتكاء على الكرة للحصول على الدعم، أو الجلوس عليها والتأرجح للأمام أو الجانب بينما تمرين بالانقباضات، كما يوفر منحنى كرة الولادة دعمًا جيدًا ويضع ضغطًا لطيفًا على المهبل المحتقن أثناء المخاض. توفر الكرة أيضًا دعمًا متحركًا جيدًا، خاصةً للجزء العلوي من الجسم، ومن المهم جدًا أن تكوني مرتاحًة لفكرة استخدام كرة الولادة قبل استخدامها في المخاض.

٣. بعد الولادة

بعد الولادة، يمكن أن تكون كرة الولادة مفيدة للجلوس لأنها توفر شكلًا مريحًا للجلوس مقارنة بالجلوس على سطح صلب بسبب الألم الذي يبقى لبضعة أيام بعد الولادة. بمجرد ارتياحك لاستخدام الكرة ويمكنها موازنة وزنك، يمكن أن تكون مريحة جدًا ومناسبة لإرضاع طفلك أيضًا. يمكنك حتى هز طفلك وتهدئته وهو جالس على الكرة. كما أنها مثالية لممارسة الرياضة وتساعدك على تقوية العضلات وفقدان دهون الحمل، ويمكن استخدامها للجلوس، حتى في المكتب. عندما يكبر طفلك، يمكنك أيضًا مساعدة طفلك على الوقوف أو المشي أو الركض بكرة الولادة.

ذكرنا التمرين الخاصة باستخدام كرة الولادة في المقالة أعلاه عدة مرات. لكن التأرجح ليس التمرين الوحيد الذي يمكن القيام به عليها. تابعي القراءة لمعرفة المزيد من الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة التمارين الرياضية على كرة الولادة.

التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها باستخدام كرة ولادة

تعتبر كرة الولادة مفيدة للغاية لممارسة الرياضة أثناء الحمل. يمكنك أيضًا استخدام تمارين كرة الولادة للحث على المخاض. فيما يلي بعض التمارين التي يمكنك ممارستها باستخدام كرة الولادة:

١. تمرين الارتداد

يساعد القفز بلطف على كرة الولادة في تقوية ساقيك وقدرتك على التوازن. أثناء المخاض، هذا التمرين مفيد في إعطاء ضغط مضاد.

٢. تمرين إمالة الحوض

ضعي كرة الولادة على الحائط واجلسي مع ظهرك ملامسًا للكرة. عن طريق شد بطنك قليلاً، اثنِ أسفل ظهرك برفق وادفعيه نحو الكرة. هذه طريقة جيدة لتقوية أسفل الظهر والرحم.

٣. تمرين الهولا هوب

يجب أن تجلسي بثبات على الكرة مع وضع يديك على وركيك. يجب أن تقومي بحركات دائرية كبيرة بالوركين، تمامًا كما تفعل راقصات الهولا هوب. هذا تمرين رائع لقاع الحوض والفخذين.

٤. وضعية راحة الطفل

سيُطلب منك الركوع على الأرض والكرة ممسوكة في الأمام بكلتا يديك. بعد ذلك، دحرجي الكرة إلى الأمام ببطء وانحني قدر الإمكان باستخدام الكرة كدعم. يقوي هذا الوضع أسفل الظهر والذراعين والساقين وعضلات الساق.

٥. رفع الكرة

هذا تمرين رائع لشد ذراعيك وإطالة العمود الفقري قليلاً. قفي مع المباعدة بين قدميك، وامسكي الكرة بكلتا يديك. افردي يديك وارفعي الكرة ببطء فوق رأسك، ثم اخفضي يديك ببطء واجلبيها للأمام. قومي بذلك عدة مرات للتأكد من أن ظهرك مستقيم، وقدميك ثابتة على الأرض.

ملاحظة: إذا كنت ترغبين في ممارسة هذه التمارين، فعليك أولاً تعلمها من أخصائي والتأكد من قيامك بها تحت إشرافه. اطلبي من زوجك أو مقدمي الرعاية دعمك أثناء قيامك بذلك.

إذا كنت قلقًة بشأن استخدام كرة الولادة، فيجب عليك استشارة أخصائي يمكنه مساعدتك. إليك بعض النصائح الإضافية التي ستكون مفيدة أثناء استخدام كرة الولادة.

نصائح لاستخدام كرة الولادة بأمان

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام كرة الحمل أو كرة المخاض بأمان:

  • من المهم اختيار كرة بخاصية عدم الانفجار، حيث تضمن ميزة عدم الانفجار عدم انفجار الكرة فجأة.
  • تأكدي من شراء الحجم المناسب للكرة لك (وفقًا لطولك).
  • تحركي بحذر دائمًا على الكرة.
  • اشترِ كرة ذات سطح غير زلق أو مضاد للانزلاق.
  • ضعي يديك على الكرة لإبقائها ثابتة قبل الجلوس.
  • حافظي على مسافة آمنة بين قدميك للمحافظة على التوازن وتجنب الانزلاق.
  • من الأفضل الجلوس حافية القدمين على الكرة أو ارتداء حذاء جيد مضاد للانزلاق لتجنب الانزلاق.
  • لا تحبسي أنفاسك وأنت جالسة على الكرة. استنشقي من خلال أنفك ويجب أن يكون الزفير من خلال فمك.
  • يوصى باستخدام كرة الولادة تحت المراقبة في المرات القليلة الأولى قبل التعود على الكرة بشكل جيد.

كرة الولادة هي طريقة رائعة للحفاظ على لياقتك أثناء الحمل. يمكن أن تخفف من مشاكل المخاض، كما أن لها فوائد كثيرة حتى بعد ولادة طفلك. ومع ذلك، يوصى بإتقان تقنية استخدام كرة الولادة قبل استخدامها في المخاض. يُنصح أيضًا بتوخي الحذر في جميع الأوقات أثناء استخدام كرة الولادة، لتجنب الانزلاق أو الوقوع أو الحوادث المؤسفة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن يكون معك شخص يدعمك أو يدعم الكرة في كل مرة تستخدمها.

المراجع:

هيلثلاين Healthline