22 نوع من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها أثناء الحمل
الرئيسية / الحمل / 22 نوع من الأطعمة قد تسبب الإجهاض في بداية الحمل
22 نوع من الأطعمة قد تسبب الإجهاض في بداية الحمل

22 نوع من الأطعمة قد تسبب الإجهاض في بداية الحمل

تبدأ رحلة الأمومة بالحمل. ومن الضروري اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، ولكن يجب تجنب بعض الأطعمة مثل البابايا والأناناس والسلطعون والبيض والأسماك الغنية بالزئبق وغير ذلك. وهذا لأن هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الإجهاض خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. سنناقش هنا بعضًا من هذه الأغذية. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض في بداية الحمل

تعاني المرأة الحامل من الغثيان كما تعاني أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة أثناء الحمل. تعرف العديد من النساء ما يجب أن تأكله الحوامل وما يجب عليهن تجنبه من الأطعمة للحفاظ على صحة الجنين الذي ينمو داخل رحمهن. بينما نوصيك بتوخي الحذر بشأن ما تأكلين بشكل عام خلال مرحلة الحمل، إلا أننا سوف نناقش هنا بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتجنب الإجهاض، مثل:

  1. الأناناس

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين وهو يلين عنق الرحم ويساعد على بدأ تقلصات المخاض المفاجئة مما قد يؤدي إلى الإجهاض. يجوز للمرأة الحامل تناول كميات معتدلة من الأناناس خلال المراحل المبكرة من الحمل. ولكن عندما يتم تناول الأناناس بكميات كبيرة (من 7 إلى 10 حبات كاملة) فقد يتسبب ذلك في حدوث نزيف. استشيري طبيبك لمزيد من الاستفسارات.

  1. السلطعون

الأناناس

على الرغم من أن السلطعون يعد مصدر غني للكالسيوم، ولكنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الكوليسترول. يمكن أن يسبب هذا في انكماش الرحم ويؤدي إلى نزيف داخلي وإجهاض. لذلك، من الأحسن الامتناع عن تناوله أثناء الحمل.

  1. بذور السمسم

بذور السمسم

يمكن تناول بذور السمسم بكميات قليلة. يمكن أن تسبب بذور السمسم سواء كانت بذور سمسم سوداء أو بيضاء عند تناولها مع العسل مشاكل أثناء الحمل المبكر.

  1. كبد الحيوان

كبد الحيوان

إن الكبد غنياً ببفيتامين أ ويمكنك تناوله مرة أو مرتين في الشهر. ولكن إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فإنه يعزز التراكم التدريجي للريتينول الذي قد يؤثر على صحة الطفل بشكل كبير.

  1. الصبار أو الألوفيرا

الصبار أو الألوفيرا

يعرف الصبار أو الألوفيرا بفوائده الصحية العديدة. تأكل العديد من النساء الحوامل الصبار عمدا أثناء الحمل وهذا أمر خاطئ لأن الألوفيرا يتكون من الأنثراكوينونات ، وهو نوع من الملينات التي تسبب تقلصات الرحم ونزيف الحوض مما يؤدي إلي الإجهاض. ومع ذلك، يعد استخدام جل الألوفيرا على الوجه أثناء الحمل أمنًا تمامًا.

  1. البابايا

البابايا

تحتوي البابايا غير الناضجة والبابايا الخضراء على مكونات تعمل كملينات قد تؤدي إلى الولادة المبكرة. إن بذور البابايا غنية أيضًا بالأنزيمات التي تسبب تقلصات الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.

  1. الشوع أو المورينجا

الشوع أو المورينجا

تحتاج النساء إلى توخي الحذر عند تناول الشوع أثناء الحمل. يحتوي على مادة السيتوستيرول-ألفا الضارة للحوامل، لكنه غني بالحديد والبوتاسيوم والفيتامينات فينصح تناوله بكميات معتدلة.

  1. منتجات الألبان الخام

منتجات الألبان الخام

يحتوي الحليب غير المبستر وأنواع من الجبن المختلفة مثل الجورجنزولا والموزاريلا والفيتا والجبن الأزرق والجبن البري على بكتيريا حاملة للأمراض مثل الليستريا المستوحدة والتي قد تضر الحوامل. فيمكن أن تؤدي منتجات الألبان هذه إلى مضاعفات أثناء الحمل.

  1. الكافيين

الكافيين

وفقًا للأبحاث فإن تناول الكافيين آمن إذا تم تناوله باعتدال أثناء الحمل. ومع ذلك، يُنصح النساء الحوامل بتجنبه لأن زيادة مستويات الكافيين أثناء الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض أو نقص الوزن عند الأطفال. بالإضافة إلي ذلك فإن الكافيين له تأثير مدر للبول فيجب استهلاكه بكميات معتدلة. لا يوجد الكافيين في القهوة فحسب، بل يوجد أيضًا في الشاي والشوكولاتة وبعض مشروبات الطاقة.

  1. الأسماك الغنية بالزئبق

الأسماك الغنية بالزئبق

يجب على النساء الحوامل توخي الحذر أثناء تناول الأسماك. تجنبي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك الماكريل وسمك الروفي البرتقالي والمارلين وسمك القرش وسمك القرميد وسمك أبو سيف والتونة. وإذا تم تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو المخ والجهاز العصبي لدي الجنين.

  1. الأعشاب

الأعشاب

ينصح معظم الخبراء بتجنب الأعشاب أثناء الحمل. يمكن أن تؤثر الأعشاب التي تحتوي على الستيرويدات سلبًا على نمو الطفل أثناء الحمل. على سبيل المثال يمكن أن تسبب عشبة السنتيلا ضررًا لكبد الطفل مما يؤدي إلى اليرقان الشديد (أو ما يعرف بالصفرة) وتلف المخ لدى الطفل. كما تحتوي حشيشة الملاك الصيني (دونج كوي) على عوامل قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة. يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأعشاب.

  1. الخوخ

الخوخ

يقال أنه إذا تم تناول الخوخ بكميات كبيرة أثناء الحمل، فيمكن أن ينتج حرارة زائدة في الجسم ويؤدي إلى نزيف داخلي. بالإضافة إلي ذلك، ينصح النساء الحوامل بتقشير الخوخ قبل أكله حيث أن الشعر الموجود عليه يمكن أن يسبب حرقة وحكة في الحلق.

  1. التفاح البري (كابابل)

التفاح البري (كابابل)

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول التفاح البري أثناء الحمل. قد تؤدي خصائصها الحمضية إلى تقلصات الرحم مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

  1. اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة

يعتبر تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم المحشوة ومعجون الكبد واللحم المفروم والسلامي واللحوم الباردة والبيبروني أثناء الحمل غير آمن. لأن هذه اللحوم قد تحتوي على بكتيريا مثل التوكسوبلازما جوندي أو الليستيريا أو السالمونيلا التي قد تسبب التسمم الغذائي. يجب على النساء الحوامل تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا لأن البكتيريا الموجودة قد تسبب مشاكل خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو وفاة الجنين. فمن الضروري طهي اللحم بشكل جيد وإعادة تسخينه جيدًا قبل تناوله.

  1. البيض والدواجن

البيض والدواجن

يجب توخي الحذر أثناء تناول البيض ومنتجات الدواجن أثناء الحمل. قد يحتوي البيض على بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل التسمم الغذائي والإسهال والحمى وآلام الأمعاء وحتى الإجهاض. قومي بطهي البيض جيدًا حتى يصبح البياض والصفار صلبًا. فيساعد هذا في قتل البكتيريا ويجعله آمنًا للاستهلاك. يجب على النساء الحوامل أيضًا تجنب شراب البيض والمايونيز المصنوع منزليًا والموس والسوفليه والعصائر التي تحتوي على البيض النيئ.

  1. الخضروات غير المغسولة وغير المقشرة

الخضروات ذات الأوراق الخضراء مفيدة للنساء الحوامل ولكن الخضروات عامًة النيئة أو غير المغسولة قد تحتوي على طفيليات التوكسوبلازما (هو طفيل شائع يسبب داء المقوسات) أو طفيليات أخرى قد تسبب التسمم الغذائي. إذا أصيبت المرأة الحامل بطفيل التوكسوبلازما قد تنتقل العدوى إلى الجنين. فمن الضروري نقع الخضروات في ماء مالح نظيف وغسلها تحت الماء الجاري قبل تناولها. كما تنصح الحامل بتقشير الخضروات وطهيها جيداً، والتأكد أيضًا من غسل أدوات المائدة المستخدمة ومسحها.

  1. المأكولات البحرية

المأكولات البحرية

قد تكون معظم المأكولات البحرية النيئة مثل القشريات البحرية والمحار والساشيمي والسوشي والقريدس ملوثة بالليستيريا التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الحمل مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض. ينصح بتناول المأكولات البحرية المطبوخة جيدًا فقط. يجب توخي الحذر عند تناول الطعام في المطاعم اليابانية لأن المأكولات البحرية قد تكون نيئة من الداخل.

  1. البهارات

البهارات

تضيف التوابل نكهة طيبة إلى الأطباق، ولكن من الأفضل تجنب بعض التوابل مثل الحلبة والثوم وحشيشة الملاك والقرفة والنعناع أثناء الحمل. فيمكن أن تحفز هذه التوابل الرحم وقد تؤدي إلى تقلصات ولادة مبكرة أوإجهاض. وقد تسبب أيضًا سيولة الدم والنزيف أثناء الحمل.

  1. البطاطس المتبرعمة

البطاطس المتبرعمة

تنتج البطاطس براعم خضراء صغيرة إذا لم يتم استخدامها لفترة طويلة. استخدام مثل هذه البطاطس مضر للنساء الحوامل حيث أنها تحتوي على مادة السولانين التي يمكن أن تعيق نمو الجنين.

  1. البراعم الخام

البراعم الخام

يفضل الكثيرون تناول البراعم. لكن البراعم النيئة مثل البرسيم والفجل وبراعم الفاصوليا قد تحمل السالمونيلا، أما إذا كانت مطبوخة جيداً فمن الآمن تناولها أثناء الحمل.

  1. الوجبات السريعة

الوجبات السريعة

لا توفر الوجبات السريعة أي عناصر غذائية بل تحتوي على سعرات حرارية ودهون وسكريات عالية. قد يؤدي تناول الكثير من السكر أثناء الحمل إلي سكري الحمل وزيادة الوزن وأمراض القلب. ويزيد أيضًا من فرص زيادة وزن الطفل.

الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أمر ضروري أثناء الحمل. مما يتطلب تناول أطعمة مختلفة من جميع الأنواع حتى تتمكني من الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية. ولكن الاعتدال ضروري. فإن تناول أي شيء بكميات كبيرة قد يضر بالحمل فمن الأفضل استشارة طبيب أمراض النساء وأخصائي التغذية في هذا الصدد.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.