تناول بذور الشيا أثناء الحمل: الفوائد والآثار الجانبية والوصفات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول بذور الشيا أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول بذور الشيا أثناء الحمل - هل هو آمن؟

تناول بذور الشيا أثناء الحمل – هل هو آمن؟

 

بذور الشيا صحية وتعتبر من الأطعمة الرائعة، حيث إنها مغذية جداً ومتوفرة بسهولة في محلات البقالة، ولكن هل يمكنك تناول هذه البذور أثناء الحمل؟ يعتبر الحمل وقتًا مهماً في حياة المرأة وبطبيعة الحال، يجب عليها أن تأكل كل الأطعمة المغذية أثناء الحمل. إذا كنت حامل، فلا شك في أنك سترغبين في معرفة ما إذا كان بإمكانك تناول بذور الشيا أثناء الحمل آمن أم لا، خاصة إذا كنت تحبينها، لذا تابعي القراءة قبل أن تقومي بتناول وجبة صحية بها بذور الشيا.

هل بذور الشيا آمنة أثناء الحمل؟

إن تناول بذور الشيا أثناء الحمل آمن، كما يمكن أن تزيد من فرص الولادة الصحية. يوفر حوالي ١٠٠ جرام من بذور الشيا ٢٠ جرامًا من البروتين تقريبًا للجسم. وقد يوفر لك تناول ملعقة كبيرة من بذور الشيا ٣ جرام من البروتين. تحتوي بذور الشيا أيضًا على الحديد، والكالسيوم وكلاهما ضروري لحمل صحي.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

فيما يلي تفصيل للعناصر الغذائية التي توفرها بذور الشيا. يحتوي كل ١٠٠ جرام من بذور الشيا على الكميات التالية تقريبًا من كل عنصر غذائي. تابعي قراءة هذا الرسم البياني الذي يوضح القيمة الغذائية لبذور الشيا

العناصر الغذائية

الكمية في كل ١٠٠ جرام

الطاقة

٤٨٦ سعرات حرارية

البروتين

٢٠ جرام

البوتاسيوم

٤٠٧ مجم

الصوديوم

١٦ مجم

إجمالي الكربوهيدرات

٤٢ جرام

إجمالي الدهون

٣١ جرام

الكالسيوم

٦٣١ مجم

فيتامين سي

١.٦ مجم

الحديد

٧.٧ مجم

المجنيسيوم

٣٣٥ مجم

فيتامين أ

٥٤ وحدة دولية

فوائد تناول بذور الشيا أثناء الحمل

لا شك في أن بذور الشيا صحية وهي إضافة رائعة في نظامنا الغذائي اليومي. لكن ما هي الفوائد للحوامل؟ اكتشفي! نحن على يقين بعد قراءة فوائد بذور الشيا، سوف تقومين بضمها في نظام الحمل الغذائي الخاص بك في كثير من الأحيان.

١. تساعد في منع الإمساك.

قد يكون الحمل وقتًا عصيبًا بالنسبة لك لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذا الوقت قد تسبب إزعاج في جهازك الهضمي. مع تقدم حملك، سوف تتعاملين مع الإمساك بشكل شبه يومي. ومع ذلك، قد يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل بذور الشيا في التعامل مع هذه المشكلة، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. قد يساعد تناول بذور الشيا في حركات الأمعاء المنتظمة مما يمنع الإمساك والبواسير وهو أمر شائع أيضًا أثناء الحمل.

٢. تساعد في منع فقر الدم.

إن فقر الدم بسبب نقص الحديد هو من المضاعفات الشائعة الأخرى المرتبطة بالحمل. أثناء الحمل، سيحتاج جسمك إلى الحديد بكميات كافية لإنتاج خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء ضرورية لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وإلى طفلك، فمن الضروري زيادة تناول الحديد. تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للحديد، ويجب عليك ضمها في نظامك الغذائي منذ المراحل المبكرة من الحمل.

٣. تساعد في بناء عظام قوية.

قد يقترح طبيبك ضم الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامك الغذائي لأسباب واضحة. يساعد الكالسيوم في بناء وتقوية عظام وأسنان طفلك. الآن يجب أن تفكري في تناول عدة أكواب من الحليب لتلبية متطلباتك من الكالسيوم، ولكن ليس هذا حل واحد فقط. يمكنك تناول بذور الشيا نيئة أو ضمها في الأطباق المختلفة. إذا كنت ترغبين في تناول الحليب، يمكنك إضافة بذور الشيا إلى الحليب وتناولها. سيضمن الكالسيوم النمو السليم للهيكل العظمي لطفلك، ويساعد في بناء براعم أسنانه. يمكنك الحصول على الكالسيوم من الفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان وبذور الشيا بالطبع!

٤. تساعدفي الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

قد تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى تراكم الجلوكوز في الدم والذي يجب التحكم فيه، وعدم فعل ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل. تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم على صحتك وصحة طفلك (فهي تزيد من فرص الإصابة بعيوب خلقية). وبالضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم في المراحل المبكرة من الحمل قد يعرضك لخطر الإجهاض. من خلال ضم بذور الشيا في نظامك الغذائي، يمكنك التحكم في مستويات السكر في الدم. يمكن للألياف الموجودة في بذور الشيا أن تبطئ امتصاص السكر في الدم وتحافظ على استقرار مستوياته، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

٥. تساعد في تعزيز نمو الجنين.

تعتبر بذور الشيا مصدرًا صحيًا للبروتين وهو عنصر غذائي ضروري للغاية أثناء الحمل، لأنه يعزز نمو الأعضاء (بما في ذلك المخ) وخلايا الجنين. لذلك لا يمكنك تجاهل متطلبات البروتين الخاصة بك. وقد يساعدك البروتين في الحفاظ على الشعور بالشبع أثناء الحمل، حيث ستشعرين بالجوع بشكل مستمر لكن لا تفرطي في تناول الطعام (هذا غير صحي). يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل التوفو، والمكسرات، واللحوم، وبذور الشيا.

هذه بعض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال ضم بذور الشيا في نظامك الغذائي. وقد يوفرك تناول بذور الشيا الطاقة التي تحتاجينها في اليوم كما أن وجود أحماض أوميجا ٣ الدهنية، فيها يساعد أيضًا في نمو مخ الطفل.

كيفية تناول بذور الشيا

يمكن تناول بذور الشيا مع مجموعة متنوعة من الأطباق. إذا كنت تبحثين عن طرق لضمها في نظامك الغذائي أثناء الحمل، فإليك كيفية القيام بذلك.

١. بذور الشيا بالماء

يمكن وضع بذور الشيا في كوب من الماء لتناولها. يمكنك نقع بذور الشيا طوال الليل في الماء وشرب الماء خلال النهار. بدلاً من ذلك، يمكنك شرب الماء مع بذور الشيا.

٢. بذور الشيا الخام

يمكنك تناول بذور الشيا نيئة، نظرًا لأن هذه البذور تدوم لفترة أطول وغير قابلة للتلف، فهي رائعة كوجبة خفيفة أثناء التنقل.

٣. وصفات مع بذور الشيا

إذا كنت في حالة مزاجية لإشباع رغباتك، فإليك بعض وصفات بذور الشيا الصحية التي يمكنك تحضيرها في المنزل

  • سندويتش بذور الشيا

نظرًا لأن بذور الشيا لها نكهة محايدة، يمكنك إضافتها إلى مجموعة متنوعة من السندويشات. لصنع شطيرة بذور الشيا، خذي شريحتين من الخبز. ضعي ٤ شرائح خيار، وبعض الخس، وشريحتين طماطم، وإضافات أخرى مفضلة على شريحة واحدة من الخبز، ورشي بعض بذور الشيا ثم قومي بتغطيتها بشريحة أخرى!

  • عصير بذور الشيا

أكثر الوصفات التي نوصي بها هي عصير زبادي جوز الهند وبذور الشيا. إليك كيفية تحضيرها

المكونات

  • ٣ حبات موز مقطعة إلى شرائح
  • ٤ تمور منزوعة النوى
  • ٢ كوب من لبن جوز الهند
  • ربع كوب من ماء جوز الهند
  • حصة صغيرة من التوت الأزرق
  • ربع كوب من بذور الشيا

كيفية التحضير

خذي كل المكونات وضعيها في الخلاط، وامزجي جيدًا ثم انقلي الخلطة إلى وعاء محكم، وضعيها في الثلاجة لمدة ٢٠ دقيقة. دعي الخليط يبرد. تأكدي من التزيين قبل تناولها. بدلاً من ذلك، يمكنك صنع عصير بذور الشيا باستخدام حليب جوز الهند ومسحوق القرفة وشراب القيقب وخلاصة الفانيليا. امزجي جميع المكونات في الخلاط وأضيفي طبقة الفاكهة المفضلة لديك، أو رقائق الشوكولاتة لصنع عصير لذيذ!

 عصير بذور الشيا

  • السلطة

يمكن إضافة بذور الشيا إلى مجموعة متنوعة من السلطات. سواء كانت سلطة فواكه أو سلطة الخضروات الورقية، يمكنك إضافة بذور الشيا إليها للاستمتاع بطعام صحي.

الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا أثناء الحمل

بالرغم من أن بذور الشيا مغذية للغاية لكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب أن تكوني على دراية بها. قاعدة الاعتدال في كل شيءهي ما يجب عليك اتباعه. فيما يلي بعض الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا أثناء الحمل.

  • قد يؤدي تناول بذور الشيا بكميات كبيرة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث قد تسبب الإمساك والانتفاخ وتصلب البراز والإسهال.
  • بذور الشيا من مسيلات للدم وقد تخفض ضغط الدم وتسبب النزيف.
  • بالرغم من أن بذور الشيا تنظم مستويات السكر في الدم، لكنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية والعقاقير.
  • قد تسبب بذور الشيا أيضًا في ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي، والشرى، والعيون الدامعة.

بذور الشيا مناسبة للحوامل بسبب محتواها العالي من البروتين والتغذية الممتازة. نوصيك بالتحدث إلى طبيبك ومعرفة ما إذا كانت تتعارض مع أدويتك الحالية قبل البدء في ضمها في نظامك الغذائي. قومي بضم ملعقة كبيرة أو ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا إلى نظامك الغذائي دائمًا يوميًا أثناء الحمل، وسيكون حملك أسهل!