التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد أثناء الحمل
التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد أثناء الحمل

التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد أثناء الحمل

من الساحر دائمًا رؤية طفلك الذي لم يولد بعد في شكله الفعلي وهو بداخل الرحم. رؤية الجنين في هذه الحالة يخلق علاقة ترابط بينه وبين الوالدين الذين ينتظرون رؤية طفلهم بفارغ الصبر عند الولادة. يمكن لك هذا من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد. إليك كل ما تحتاجين إلى معرفته عن هذا النوع من الاختبارات.

ما هي فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد؟

يعتبر التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية ورباعية الأبعاد بمثابة التصوير في الوقت الفعلي لطفلك. فياختبار الموجات ثلاثية الأبعاد، يتم التقاط صور متعددة للطفل بطريقة ثنائية الأبعاد، ثم يتم تجميعها معًا لإنشاء تأثير صورة ثلاثية الأبعاد. في اختبار الموجات رباعية الأبعاد، يتم التقاط الصور في الوقت الفعلي، ويمكنك ملاحظة ما يفعله طفلك بداخل الرحم، مثل حركة تحريك ساقيه، وذراعيه، أو حتى فتح وإغلاق عينيه، ويكون التصوير هذا أشبه بالبث المباشر أو الفيديو. عنصر الوقت هو البعد الرابع الذي تمت إضافته إلى اختبار الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، مما يعرف بإسم الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد.

الفرق بين اختبار الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد

قبل عقد من الزمان، كان يمكن للأمهات الحوامل رؤية أطفالهن بمساعدة الأشعة ثنائية الأبعاد، وكانت تأتي هذه الاختبارات ببعض القيود، حيث كان يمكن للحوامل رؤية صورًا رمادية وضبابية فقط للطفل، وتفيد مثل هذه الفحوصات فقط لرؤية الأعضاء الداخلية مثل الموجات فوق الصوتية المستخدمة لإنشاء الصور لأعضاء الطفل وليس لشكل جسمه الكامل.

في هذه الأيام، يمكن للحوامل رؤية كيف يبدو طفلهن الصغير قبل الولادة. تعد الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أفضل بكثير من الصور ثنائية الأبعاد لأنها تجمع قطع الصور الممسوحة ضوئيًا معًا، وتكون شكل طفل أكثر واقعية. يمكنك أيضاً رؤية وجه طفلك، ورجليه، وذراعيه.

لقد تم تحسين التكنولوجيا والبرامج في فحوصات الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، بشكل أكبر وتساعدك على رؤية الطفل في الوقت الفعلي (البث المباشر). الآن، يمكن للوالدين رؤية طفلهم وهو يتحرك، أو يتثاوبو أو طفلتهم وهي ترفس، أو  تومض بعينها وتمص على إصيعها. إنه لمن دواعي سرورنا أن نرى ما يمكن أن تقدمه التكنولوجيا من حيث فحوصات الأطفال، وبالرغم من أن كل هذه الفحوصات يتم إجراؤها لأسباب طبية فقط، إلا أنها تساعد في خلق رابطة بين الوالدين والطفل، ولا شيء يضاهي السعادة التي تمنحها تلك الاختبارات للوالدين.

لماذا تحتاج الحوامل إلى فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد؟

تعد فحوصات الموجات فوق الصوتية أداة مهمة لفحص الأعضاء الداخلية، وصحة الجنين النامي داخل الرحم. يساعد هذا طبيب أمراض النساء في تحديد ما إذا كان الطفل يعاني من أي مضاعفات، مما يساعده على علاج الطفل في أقرب وقت ممكن. تساعد هذه الفحوصات الطبيب في مراقبة الطفل بحثًا عن أي تشوهات مثل الشفة الأرنبية، ومشاكل الحبل الشوكي، وعيوب خلقية أخرى، كما تساعد الطبيب في مراقبة مستويات السائل الأمنيوسي.

متى تحتاجين إلى فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد

هذه الفحوصات بالموجات فوق الصوتية اختيارية، وليست جزءًا من اختبارات ما قبل الولادة. إذا كنت لا ترغبين في إجراء أي من هذه الفحوصات، فهذا عادي تمامًا، ويمكنك إبقاء طبيبتك على اطلاع بذلك. ستنصحك الطبيبة إذا رأت حاجة ذات صلة طبية، أو بعض المضاعفات المحتملة، وإذا قررت إجراء الفحص، فعادة ما يتم إجراؤه في غضون ٢٦ أسبوع إلى ٣٠ أسبوع من الحمل. من الأفضل عدم إجراءه في وقت مبكر لأن الطفل لن يكون لديه دهون تحت جلده، ومن الممكن عدم الحصول على صور واضحة لطفلك.

كيف تعمل الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد؟

يُعرف الفحص بالموجات فوق الصوتية أيضًا باسم التصوير فوق الصوتي، لأنه يستخدم موجات صوتية عالية التردد للحصول على شرائح صور للطفل.

  • تعمل الموجات كما يلي:محول الطاقة أو المسبار هو جهاز يستخدم لإرسال إشارات الموجات فوق الصوتية داخل الرحم، ويتم طلاء محول الطاقة أولاً بهلام موصل، مما يساعد الأمواج على الاختراق بسلاسة.
  • تنعكس إشارات الموجات فوق الصوتية، عند مواجهة عائق أو هيكل ويلتقطها البرنامج كصور على شاشة الكمبيوتر.
  • تكون قوة ووقت الموجات العاكسة الصور، ويتم التقاط هذه المعلومات كصور أو مقاطع فيديو.
  • وبعد ذلك يتم تجميع هذه الشرائح للحصول على صورة فوتوغرافية للطفل.

نتائج المسح ثلاثي الأبعاد ورباعي الأبعاد

هذه الفحوصات ليست إجراءات تشخيصية قياسية ضمن اختبارات ما قبل الولادة، وإنها مجرد مؤشرات على المضاعفات المحتملة أو أي عيوب خلقية. لذلك، الأمر متروك للطبيب لتفسير وتشخيص النتائج، وإذا لاحظ أي مضاعفات محتملة، فسيتم إجراء مزيد من الاختبارات التحقيقية الأخرى.

نتائج المسح ثلاثي الأبعاد ورباعي الأبعاد

كم عدد المرات التي يتم إجراء هذه الفحوصات

من الشائع جدًا أن يقوم الأطباء بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد بشكل منتظم لتتبع نمو الجنين، حيث يعد اختبارًا جيدًا بشكل عام لمعرفة العناصر الحيوية للطفل ومستويات السائل الأمنيوسي ونمو الطفل، ولا يوصى بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد بقدر فحوصات ثنائية الأبعاد. يتم إجراؤها فقط لمراقبة الجنين عن كثب والبحث عن أي عيوب خلقية، وبالرغم من عدم وجود دليل موثوق يشير إلى أن فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد قد تكون ضارة للطفل أو الأم بأي شكل من الأشكال، إلا أنه من الأفضل استشارة طبيبتك قبل اختيارها بشكل خاص.

المزايا

فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

  1. تساعد في تصوير أفضل لقلب الجنين، لأنها تعرض وجهات لا يمكن تحقيقها عن طريق التصوير ثنائي الأبعاد.
  2. تساعد في تشخيص عيوب وجه الجنين مثل الشفة الأرنبية.
  3. تساعد في تشخيص العيوب العضلية الهيكلية، أو العصبية للجنين.
  4. تستغرق وقتاً أقل للحصول على تصوير المستوى القياسي.
  5. من السهل دراستها ولا تتطلب شخصًا ماهرًا أو خبيرًا جدًا لتشخيص التشوهات الجنينية الشائعة.
  6. يمكن توفير بيانات الحجم المسجل بشكل افتراضي للحصول على رأي الخبراء والتشخيص الأفضل.

فحوصات الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد

  1. تستغرق وقتاً أقل لفحص وتشخيص قلب الجنين.
  2. يمكن إرسال البيانات التي تم الحصول عليها أثناء الفحص لمراجعة الخبراء حتى للأطباء المقيمين في المناطق النائية. يمكن استخدامها أيضًا لأغراض التدريب.
  3. الترابط الإيجابي مع الطفل أثناء الحمل نتيجة رؤية الطفل في الوقت الفعلي.
  4. تدعم العائلات والآباء الأمهات بشكلٍ أكبر بعد رؤية شكل الطفل وحركته.
  5. تزيد فرص احتمال الحصول على تشخيص أكثر دقة للتشوهات الجنينية في فحوصات الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تشارك فوائد الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، مثل:

  • تقييم نمو الجنين وسلامته
  • توطين المشيمة وتقييمها
  • فحص نبضات قلب الجنين

العيوب

فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

  • العيب الوحيد في التصوير بالموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أثناء الحمل هو أنها لا تمنحنا بثًا مباشرًا لحركات الطفل.
  • تحتاج فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد إلى برامج حوسبة عالية التقنية.فحوصات الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد
  • تحتاج إلى معدات مكلفة
  • تحتاج إلى تدريب دقيق لتشغيل تلك المعدات.

بالرغم من أن هذه الفحوصات ليست جزءًا من الإجراء الطبي القياسي، لكن من دواعي السرور دائمًا أن تشاهدي الجنين وهو يتحرك بداخلك. تعد فحوصات الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد من أكثر الفحوصات المطلوبة من قبل الآباء. من الساحر ملاحظة طفلك وهو ينمو ويتحرك بداخلك، وإذا كنت ترغبين في إجراء هذه الفحوصات أثناء الحمل، فقومي باستشارة طبيبتك واتبعي نصيحتها.