الباراسيتامول للأطفال: كيف نعطي وكيف يستخدم والجرعات والآثار الجانبية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / السلامة / جرعات الباراسيتامول المناسبة للأطفال – دليل للآباء
جرعات الباراسيتامول المناسبة للأطفال - دليل للآباء

جرعات الباراسيتامول المناسبة للأطفال – دليل للآباء

من الشائع تناول جرعة من الباراسيتامول كطريقة سريعة لتسكين الحمى أو الصداع أو أي ألم آخر. يمارس معظم الآباء عندما يكون لدى أطفالهم ارتفاع في درجة الحرارة أو يشكون من ألم بسيط، ولكن، قبل أن تتمكن من إعطاء الباراسيتامول للأطفال، من الأفضل فهم الجرعة المناسبة حسب عمر الطفل، ومن الأفضل أيضًا الحصول على موافقة من طبيب الأطفال قبل إعطاء الباراسيتامول لطفلك.

هل الباراسيتامول آمن للأطفال؟

عند استخدامه بالجرعة الصحيحة، يعتبر الباراسيتامول آمنًا للأطفال. يفضل العديد من الأطباء أيضًا وصف الأدوية كعلاج للحمى أو الألم.

متى وكم مرة يجب أن تعطي الباراسيتامول لطفلك؟

يمكنك إعطاء الباراسيتامول لطفلك إذا كان يعاني من الحمى، أو الصداع، أو آلام في الجسم، ويمكن أيضًا تقليل الحمى الناتجة عن التطعيمات بجرعة من الباراسيتامول.

يمكن إعطاء الجرعة المناسبة من الدواء لطفلك مرة كل ست ساعات، حتى أربع مرات في غضون ٢٤ ساعة، ويجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها تحت أي ظرف من الظروف. إذا كان طفلك لا يستجيب للدواء، فاستشيري الطبيب لدورة علاج أخرى.

كيف تعطي الباراسيتامول لطفلك

يتوفر الباراسيتامول على شكل أقراص أو شراب أو تحاميل، يتم تناول كل منها بشكل مختلف.

١. الشراب

قومي برج الزجاجة جيدًا واسكبي الجرعة الصحيحة بالملعقة، أو الكوب، أو القطارة التي تأتي معها. في حالة عدم وجود ملعقة اسألي الصيدلي عن ملعقة قياس. لا تستخدمي ملعقة عادية أبدًا لقياس الجرعة الموصوفة، لأن ذلك لن يكون دقيقاً.

٢. الأقراص

يجب ابتلاع أقراص الباراسيتامول كاملة مع الماء، أو الحليب، أو العصير، ولا ينبغي مضغها.

٣. التحاميل

التحاميل عبارة عن أقارص صغيرة من الدواء مصممة لإدخالها في فتحة الشرج، وهي مثالية للأطفال الذين يتقيأون بعد تناول الأقراص أو يجدون صعوبة في البلع. سوف تحتاجين إلى اتباع التعليمات المقدمة حول كيفية استخدامها.

جرعة الباراسيتامول المناسبة للأطفال

في حين أن جرعة الباراسيتامول يمكن أن تخفف الحمى والألم، فإن الجرعة الخاطئة قد تكون خطرة وفي بعض الأحيان مميتة. فيما يلي تفاصيل جرعة الأطفال حسب العمر.

١. جرعات شراب الباراسيتامول

من الأفضل إعطاء جرعة الباراسيتامول للرضع في شكل شراب أو تحاميل وفقًا لوزنهم، حيث يأتي شراب الباراسيتامول بقوى مختلفة. يمكن إعطاء ٣ ٤ جرعات كحد أقصى من الباراسيتامول للأطفال في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد استشارة الطبيب.

٢. جرعات أقراص الباراسيتامول

يمكن إعطاء الأطفال فوق سن السادسة الباراسيتامول على شكل أقراص. يسرد الرسم البياني أدناه جرعة قرص الباراسيتامول المناسب للأطفال حسب أعمارهم.

العمر

الجرعة (بحد أقصى ٤ جرعات في ٢٤ ساعة)

من ٦ إلى ٨ سنوات

٢٥٠ مجم

من ٨ إلى ١٠ سنوات

٣٧٥ مجم

من ١٠ إلى ١٢ سنة

٥٠٠ مجم

من ١٢ – ١٦ سنة

٧٥٠مجم

٣. قبل كل جرعة

قبل إعطاء طفلك جرعة أخرى، يجب عليك دائمًا التحقق من الأعراض التي يعاني منها طفلك لمعرفة ما إذا كان يحتاجها حقًا. انتظري أيضًا لمدة أربع ساعات على الأقل بعد الجرعة السابقة قبل إعطاء جرعة جديدة. لا تعطي أكثر من أربع جرعات خلال فترة ٢٤ ساعة، وتتبعي وقت إعطاء الجرعة وعدد الجرعات المعطاة.

ما هي المدة التي يستغرقها الباراسيتامول ليسري مفعوله ويخفف من الألم؟

يختلف تأثير الباراسيتامول باختلاف الأشخاص، ومع ذلك، بشكل عام، يستغرق حوالي ساعة إلى ثلاث ساعات بعد تناول الدواء لرؤية مفعول الدواء.

كيفية تخزين الباراسيتامول

من المهم تخزين الأدوية مثل الباراسيتامول بأمان وبحذر إضافي.

  • احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال وبصرهم
  • قم بقفله في خزانة أو صندوق
  • لا تحتفظ به في الثلاجة لأنه لا يحتاج للتبريد
  • اسأل الصيدلي عن غطاء مقاوم للأطفال لزجاجات الشراب

يمكن أن تمنع هذه الممارسات الأطفال من الوصول إلى الباراسيتامول وتناوله عن طريق الخطأ.

الآثار الجانبية للباراسيتامول

نادراً ما يسبب الباراسيتامول أي آثار جانبية إذا تم تناوله بالجرعات الصحيحة والمناسبة، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون لدى الأطفال رد فعل تحسسي تجاه الدواء، مما قد يسبب

  • طفح جلدي مع ظهور بثور حمراء متورمة ومثيرة للحكة، وقد يحدث تقشير الجلد أيضًا
  • ثقل أو انزعاج في الصدر والحلق
  • صعوبة في التنفس والتحدث
  • صفير
  • انتفاخ الوجه والفم والشفتين والحلق وغيرها

هناك آثار جانبية أخرى للدواء، مثل

  • زيادة معدل ضربات القلب
  • تغير في ضغط الدم
  • تلف الكبد والكلى بسبب جرعة زائدة

إخلاء المسؤولية: إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي، اصطحبيه إلى طبيبك أو اتصلي بالطبيب في أقرب وقت ممكن.

احتياطات لمنع تناول جرعة زائدة عرضية

سوف تحتاجين إلى اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتأكد من أن طفلك لا تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول. إليك بعض الأشياء التي يمكنك وضعها في الاعتبار لتجنب أي مضاعفات ناتجة عن جرعة زائدة عرضية.

  • لا تجمعي أبدًا الباراسيتامول مع أي عقاقير أخرى مثل الإيبوبروفين دون استشارة الطبيب.
  • تحققي دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية الدواء لتجنب التسمم. لا تستخدمي الأقراص إذا تجاوزت تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • احتفظي بالأدوية بعيدًا عن متناول طفلك لتجنب الاستهلاك العرضي.
  • دوّني بعناية الوقت وعدد الجرعات المعطاة لطفلك لمنع تكرار الجرعة.

الباراسيتامول مقابل الإيبوبروفين: أيهما أفضل لعلاج الحمى؟

كلا الدواءين لهما نفس الفعالية في علاج الحمى عند الأطفال، ومع ذلك، يفضل استخدام الباراسيتامول لأسباب مختلفة، ونظرًا لاستخدام الباراسيتامول لفترة أطول من الإيبوبروفين، فهناك بيانات جوهرية تشير إلى فعاليته.

أيضًا، في حين أن الباراسيتامول يشكل خطرًا لتلف الكبد والكلى في حالة تناول جرعة زائدة، فإن الإيبوبروفين قد يسبب مشاكل في الأمعاء والكلى عند الأطفال حتى عند إعطائه بالجرعة الصحيحة. يتعرض الأطفال المصابون بالجفاف أو الذين يعانون من حالات طبية أخرى بشكل خاص لخطر الإصابة بتلف الكلى عند تناول الإيبوبروفين.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كان طفلك قد تناول جرعة زائدة وظهرت عليه أعراض مثل الغثيان، أو الإسهال، أو قلة الشهية، أو القيء، أو النعاس الشديد، أو اصفرار الجلد، أو العينين، فستحتاجين إلى الاتصال بالطبيب على الفور.

الباراسيتامول دواء منزلي ونادرًا ما يتسبب في آثار جانبية طويلة الأمد. ومع ذلك، نظرًا لأن جرعة الزائدة العرضية قد تكون قاتلة، خاصة للأطفال الرضع، فمن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك الدواء.

إخلاء المسؤولية: لا ينبغي إعطاء أدوية مثل الباراسيتامول للأطفال إلا بعد التشاور المناسب مع الطبيب حول الجرعة التي يجب إعطاؤها.