ارتداء الكعب أثناء الحمل - الآثار الجانبية ونصائح السلامة
الرئيسية / الحمل / كيفية ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل
كيفية ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل

كيفية ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل

تحب العديد من النساء ارتداء الكعب العالي، لكن يُنصح بعدم ارتدائه أثناء الحمل. يرى معظم الأطباء أيضًا أن الكعب العالي والحمل لا يسيران جنبًا إلى جنب، ويقترحون بشدة تجنب ارتدائه أثناء الحمل بسبب المخاطر المرتبطة بذلك. الأمهات الحوامل اللواتي لا يعرفن ما إذا كان يجب عليهن تجنب ارتداء الكعب العالي أم لا، سيجدن هذه المقالة مفيدة حيث سنتحدث عن المخاطر المحتملة لارتداء هذا النوع من الأحذية، ونشارك أيضًا بعض النصائح لضمان صحتك وصحة طفلك إذا كنت ترغبين في ارتداء حذائك المفضل في مناسبة خاصة.

مخاطر ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل

الكعب العالي أثناء الحمل

فيما يلي بعض المخاطر المصاحبة لارتداء الكعب العالي أثناء الحمل:

١. تقلصات في ربلة الساق

إن ارتداء الكعب العالي يضع ضغطاً على عضلات ربلة الساق وكعب القدم وينقبض عليها، مما يؤدي إلى تقلصات في تلك العضلات التي قد تتفاقم أثناء الحمل.

٢. آلام الظهر

يهدف الكعب العالي إلى تغيير الوضع وإعطاء المرأة ظهرًا أكثر استدارةً وتحديدًا. يحدث هذا لأن الكعب العالي يتسبب في ثني عضلات الحوض للأمام. نظرًا لأنك ستكتسبين بعض الوزن أثناء الحمل، فإن هذا التغيير في وضع الجسم والعمود الفقري سيضع الكثير من الضغط على ظهرك ويسبب الألم. يؤدي الحمل أيضًا إلى إرخاء أربطة الساقين وأسفل الظهر، ونظرًا لأن الكعب يضع ضغطًا كبيرًا على الظهر ومنطقة الحوض، فلن تتمكن هذه الأربطة من تقديم الدعم المناسب للظهر، مما سيؤدي إلى الكثير من الألم فيه.

٣. فقدان التوازن

الوزن الزائد أثناء الحمل، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية في الجسم، يمكن أن يضعف كاحليك، مما قد يقلل من قدرتك على موازنة جسمك. يمكن أن يؤثر ارتداء الكعب العالي على توازنك ويجعلك أكثر عرضة للتعثر والسقوط، كما يمكن أن يتسبب ذلك في إصابات غير ضرورية لك وحتى لطفلك في طور النمو.

٤. تورم القدمين

بسبب احتباس الماء الزائد في الجسم، قد تجدي أن قدميك وكاحليك وحتى ساقيك تنتفخان قليلاً. هذا يمكن أن يجعل المشي أو الوقوف لفترة طويلة صعبًا. قد يؤدي ارتداء الكعب العالي خلال هذا الوقت إلى تفاقم الألم لأنه سيؤدي إلى تراكم المزيد من السوائل في قدميك.

لذلك، من الواضح أن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بارتداء الكعب العالي أثناء الحمل. ولكن، إذا كنت ترغبين في ارتداء حذائك المفضل لمناسبة خاصة، فقد ترغبين في الاطلاع على نصائح الأمان الواردة أدناه.

نصائح السلامة عند ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل

على الرغم من المخاطر، إذا كنت ترغبين في ارتداء الكعب العالي أثناء الحمل، فلابد من وضع النصائح التالية في الاعتبار:

  • يمكنك ارتداء الكعب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومع ذلك، تجنبي ارتدائها بعد الأشهر الثلاثة الأولى لأنها قد تؤثر على صحتك وصحة طفلك. هذا لأن جسمك يمر بتغيرات هرمونية، وتبدأ عضلات القدمين في التمدد. حتى في الثلث الأول من الحمل، ارتدي فقط الكعب الأقصر والأكثر ثباتًا الذي يسمح لك بالمشي بشكل مريح.
  • تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب الرفيع والمدبب حيث لن تتمكن هذه الأحذية ذات الكعب العالي من منحك أي دعم وستؤثر على توازنك بطريقة كبيرة خلال فترة الحمل. بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار الكعب العريض الذي يوفر دعمًا وتوازنًا أفضل لجسمك. نظرًا لأنك ستكتسب بعض الوزن أثناء الحمل، فسوف يتحول مركز ثقلك ويمكن أن يؤثر ارتداء الكعب العالي الرفيع خلال هذا الوقت على طريقة مشيك، كما يمكن أن يجعل مفاصلك غير مستقرة ويضع الكثير من الضغط على عضلاتك.
  • يجب شراء الأحذية المناسبة والمصنوعة جيداً. الأحذية الأرخص ليست متينة، وقد ينكسر الكعب العالي في أي لحظة، خاصة إذا كان عليها وزن زائد. وبالتالي، يمكنك الاستثمار في حذاء جيد من الأحذية ذات الكعب المتين إذا كنت ترغبين في ارتدائها أثناء الحمل.
  • عدم الوقوف أو المشي على الكعب العالي لفترة طويلة. يجب أخذ فترات من الراحة ومحاولة الجلوس قدر الإمكان. قد يتسبب الوقوف لساعات طويلة على الكعب العالي في الشعور بعدم الراحة ويزيد من مخاطر السقوط أيضًا، كما يمكنك حمل حذاء مريح معك المريحة لتغيير إليه وقت الحاجة.
  • شراء الأحذية التي تناسبك بشكل مريح ولا تضغط على قدميك ضغط شديد.
  • لا ترتدي الكعب طوال اليوم. الحذاء المريح خيار أفضل بكثير للاستخدام اليومي.
  • في حالة شعورك بعدم الراحة أثناء ارتداء الكعب العالي، جربي بعض تمارين الإطالة لتمديد ربلتيك وكاحليك. يمكنك أيضًا تدليك قدميك بلطف لتخفيف الألم.
  • لا ترتدي الكعب العالي لأكثر من ساعتين متتاليتين.

على الرغم من عدم وجود حالة طبية تمنع النساء الحوامل من ارتداء الكعب العالي، إلا أنه لا يوصى به بسبب الانزعاج والألم الذي يسببه. ستمرين بلا شك بالكثير من التغييرات أثناء الحمل، وسيحمل جسمك وزنًا زائدًا يضع بالفعل ضغطًا على قدميك وعضلات كاحليك وركبتيك. إن ارتداء الكعب العالي سيؤدي إلى تفاقم كل هذه المشاكل، ولهذا السبب بالضبط ينصح الأطباء النساء الحوامل بارتداء أحذية مريحة أثناء الحمل، كما أنه لا يستحق زوج من الأحذية ذات الكعب العالي المخاطرة بصحتك وسلامة طفلك.