10 نصائح فعّالة لنمو شعر الرضع
الرئيسية / الرضع / 10 نصائح لنمو شعر الطفل الرضيع
10 نصائح لنمو شعر الطفل الرضيع

10 نصائح لنمو شعر الطفل الرضيع

لا شك أن الأطفال والرضع مثل الملائكة الصغار الموهوبين لنا. فبغض النظر عن مظهرهم، فإنهم حقا رائعون. لكن بصفتك أحد الوالدين، ليس بمقدورك أيضًا سوى الإحساس بأن الشعر الضئيل على رأس طفلك هو الشيء الوحيد الذي ينقصه لكي تكتمل الصورة الرائعة لطفلك.

لهذا السبب تتناول هذه المقالة بعض النصائح لمساعدة طفلك على الحصول على شعر رائع. وعلى الرغم من ذلك، فمن الأفضل اقتراح هذه النصائح للأطفال البالغين 6 أشهر أو أكثر. إذا كان طفلك أصغر سناً، فربما لا يكون هذا الوقت المناسب للبدء في إتباع هذه النصائح.

كيف يمكن أن ينمو شعر الطفل الرضيع بشكل أسرع؟

تتوفر عدة طرق للتعامل مع مشكلة الشعر الهزيل لطفلك، ومنها ما يلي.

1. فيتامين (د):

أظهرت الدراسات أن فيتامين (د) يساعد في نمو الشعر بشكل جيد ويستخدم في العديد من منتجات العناية بالشعر.

2. استخدم غطاء للراس:

يشعر معظم الآباء بالقلق عند رؤية رقعة صلعاء على مؤخرة رأس الطفل. أحيانًا تكون مختلفة اللون، مما يجعلك تعتقد أنه قد يكون عدوى. ولكن سبب حدوث ذلك بسيط، فعند استلقاء الطفل في المهد، يمكن أن يفرك ظهر رأسه عكس الفراش ويتسبب في سقوط الشعر. لكن يمكن تجنب ذلك بسهولة باستخدام غطاء على رأس طفلك قبل تركه في الفراش.

3. اللوز:

اللوز هو مصدر غني بالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية. حاولي إعطاء طفلك حبتان إلى 3 حبات من اللوز يوميًا لزيادة نمو الشعر.

4. الحديد:

الحديد هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين نمو الشعر. فهو يساهم في تفادي تساقط الشعر بسبب الهشاشة. لذا أحرصي على ضم مكونات غنية بالحديد في نظام طفلك الغذائي، مثل الخضروات الورقية والفاصوليا واليقطين وغير ذلك الكثير.

5. التمشيط:

مجرد تمرير المشط بلطف على فروة رأس الطفل يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين نمو الشعر، فبإمكانه تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس كذلك. ويمكنك أيضًا قص الشعر للحفاظ على مظهره أنيقًا. و على الرغم من ذلك، فإن قص الشعر أو حلاقته لا يعد عامل مساعد على زيادة النمو. يمكن أن يساعد قص الشعر فقط في جعله يبدو أكثر تهذيبًا ويمنحه مظهرًا كثيفًا ويانعًا.

6. الحفاظ على نظافة الشعر:

من المفضل غسل شعر الطفل بشامبو للأطفال مرة واحدة كل 2-3 أيام لتقليل تراكم الأوساخ والحفاظ عليه نظيفًا. استخدمي دائمًا الماء الفاتر الذي لا يكون شديد الحرارة أو البرودة لتجنب شعور الطفل بعدم الراحة.

7. دهان الشعر بالزيت:

دهان الشعر بالزيت والتدليك يمكن أن يحافظا على نشاط الدورة الدموية وكذلك توفير الرطوبة اللازمة لنمو الشعر بطريقة صحية. يمكنك استخدام زيت جوز الهند النقي والعضوي للحصول على نتائج رائعة. فضلاً عن إطعامه اللوز، يمكن أيضاً تدليك فروة رأس طفلك بزيت اللوز لتوفير التغذية المباشرة وتحسين الدورة الدموية.

8. استخدام بلسم:

يمكن استخدام بلسم إذا كان شعر الطفل مجعدًا وكثيفًا للغاية. فالبلسم الملائم للطفل لن يساهم فقط في معالجة الشعر بسهولة، بل يمكن أن يوفر أيضًا العناصر الغذائية الأساسية لفروة الرأس. كما أنه يساعد في إزالة القشرة. ومن الأفكار الجيدة تجربة بعض أنواع البلسم الطبيعي مثل البيض، الكركديه، واللبن الزبادي. لكونها خالية من أي مواد كيميائية ضارة يمكن أن تؤذي الطفل.

9. صبار الألوفيرا:

يعلم الجميع أن صبار الألوفيرا مفيد للبشرة للغاية، لكنه يمكن أن يساعد بشكل كبير على نمو الشعر أيضا. يمكن استخدام عصير صبار الألوفيرا مباشرة على فروة رأس طفلك أو مزجه بالشامبو أو البلسم للحصول على نتائج.

10. تجربة منتجات مختلفة:

يأتي شعر الأطفال بأشكال وأنواع مختلفة. ففي حين أن أحد أنواع الشامبو والبلسم مناسبة للشعر المجعد، ربما لا يكون مناسب للشعر المفرود. لذا، لا تترددي في البحث على المنتج المناسب لشعر طفلك تمامًا حتى تجديه بدلاً من التمسّك بمنتج واحد. حاولي الحصول على أكياس مختلفة من الشامبو والبلسم وجربي أحدها مرة واحدة في الأسبوع، وستعرفين في النهاية النوع الأفضل لطفلك.

نصائح متنوعة

بعض النصائح الإضافية الأخرى تشمل:

  • إذا قررت ربط شعر الطفل، فتأكدي من ربطه بشكل فضفاض. فربطات ذيل الحصان والضفائر المشدودة بإحكام يمكن أن تلحق الضرر بالجذور مسببة تساقط الشعر.
  • دعي طفلكِ يشرب كمية كافية من الماء لضمان الحفاظ على رطوبة جسمه. يمكن أيضًا ضم عصير الفاكهة مرة واحدة يوميًا.
  • ابحثي عن العلاجات المنزلية الأخرى للعناية بشعر طفلك.

كل طفل فريد ومختلف. الأمر ذاته ينطبق على الشعر، فكل نوع من أنواع الشعر له احتياجات مختلفة وأساليب مختلفة للاستجابة لنمط الرعاية الذي تتبعه. لذا، في حالة عدم الحصول على نتائج جيدة، فلا تمض قدمًا وأحدث تغييرات جذرية في نظام طفلك الغذائي. وأخيرًا تحلى بالصبر وخذي الأمور بروية، وستتمكنين في النهاية من الحصول على النتائج المرضية.