تناول فاكهة الكيوي أثناء الحمل: الفوائد والمخاطر الصحية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول فاكهة الكيوي أثناء الحمل
تناول فاكهة الكيوي أثناء الحمل

تناول فاكهة الكيوي أثناء الحمل

يأتي الحمل جنباً إلى جنب برغبة قوية في تناول الطعام، وهذا أمر طبيعي فقط، لأن الأم تحتاج إلى أن تأكل لنفسها وكذلك للطفل، وهناك بعض الأطعمة المفيدة جداً لنمو الجنين. في حين أن الحوامل قد يكون لديهن الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة، خاصة الرغبة الشديدة في تناول السكريات، يوصى دائمًا باختيار قطعة من الفاكهة بدلاً من الشوكولاتة أو غيرها من الأطعمة الغنية بالسكر.

هل يمكن للمرأة الحامل أن تأكل فاكهة الكيوي؟ إذا كنت تحبين الكيوي اللذيذ والعصير المصنوع منه، فتابعي القراءة للتعرف على ما إذا كان بإمكانك الانغماس في تناول هذه الفاكهة اللذيذة أثناء الحمل.

هل من الآمن تناول الكيوي أثناء الحمل؟

الكيوي أو العنب الصيني هو فاكهة خضراء سمينة ومليئة بالكثير من الفوائد الصحية للحوامل بغض النظر عن حقيقة أنها لذيذة!

الكيوي غني بفيتامين C ويوجد به القليل من السكريات والدهون، مما يجعله فاكهة مثالية للتناول أثناء الحمل، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول، والسبب الوحيد الذي قد تحتاجين إلى تجنب الكيوي هو إذا كنت عرضة للإصابة بالتهاب المعدة أو الحساسية الوراثية. إن تناول ٢٣ من فاكهة كيوي كل يوم آمن تمامًا.

العناصر الغذائية في فاكهة الكيوي

هذه الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية الحيوية: فيتامين ك، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف الغذائية، والنحاس، والكولين، والمجنيسيوم، والفوسفور، كما يوفر أكثر من ١٤٠٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي.

العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الكيوي متوسطة الحجم

٤٢

السعرات الحرارية

٠،٨ جرام

البروتين

٠،٤ جرام

إجمالي الدهون

r٢، جرام

الألياف

٣ ميكرو جرام

ڤيتامين أ

٠،٢ ميليجرام

الحديد

٢٥٢ ميليجرام

البوتاسيوم

١٧ ميكرو جرام

الفولات

٦٤ ميليجرام

ڤيتامين سي

الفوائد الصحية لتناول فاكهة الكيوي للحامل

فيما يلي بعض الفوائد الصحية للكيوي:

١. حمض الفوليك: يلعب حمض الفوليك دورًا أساسيًا في التطور المعرفي للجنين. يساعد على نمو المخ وكذلك الجهاز العصبي ويمنع حدوث عيوب عصبية في الجنين. إنه عنصر غذائي مهم لتكوين الخلايا والحفاظ عليها. كما أنه مسؤولة عن نمو الأعضاء الحيوية للطفل. يمنع حمض الفوليك الإعاقات الخلقية عند الأطفال مثل السنسنة المشقوقة، وهي حالة طبية لا يتطور فيها الحبل الشوكي بشكل كامل. إن تناول الكيوي أثناء مرحلة الحمل المبكرة سيقلل أيضًا من فرص حدوث الإجهاض.

٢. فيتامين سي: فيتامين سي ضروري لتكوين الناقلات العصبية، والتي تعتبر ضرورية لوظائف المخ. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تحمي الأم من الآثار الضارة للجذور الحرة. إنه ممتاز لزيادة مستويات الطاقة وتقوية جهاز المناعة.

٣. السكريات الطبيعية: يحتوي الكيوي، مثله مثل جميع الفواكه، على السكريات الطبيعية للمساعدة في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الحلويات. وبما أنه يحتوي على مؤشر لنسب السكر في الدم قليلة، فإنه لا يؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات الأنسولين في الجسم، كما إنه ضروري في تنظيم مستويات السكر في الدم لأن سكري الحمل شائع جدًا أثناء الحمل.

٤. يعزز الهضم: الإمساك أمر طبيعي أثناء الحمل. ستحتاجين إلى ضم البروبيوتيك في نظامك الغذائي للمساعدة في منع الإسهال والانتفاخ والغثيان وانزعاج المعدة وآلام البطن والتهاب المعدة. الكيوي غني بالألياف الغذائية التي تحافظ على صحة القولون، ويعتبر الأطعمة الغنية بالألياف من الملينات الطبيعية التي تساعد على الهضم.

٥. الحديد: غالباً ما تصاب المرأة الحامل بنقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الهيموجلوبين في الدم. تشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد شحوب الجلد وضعف الشهية والغثيان. الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحمل الأكسجين بين الخلايا وهو ضروري لإنتاج الطاقة. يوفر الكيوي ٤٪ من الحديد لكل وجبة. كما أنه يسهل امتصاص الحديد، وبالتالي يمنع فقر الدم.

٦. الكالسيوم: الكالسيوم ضروري لنمو عظام الجنين، وعضلاته، وأسنانه، وقلبه. تحتوي فاكهة الكيوي على ٥،٥٪ من كالسيوم. إذا كان استهلاك منتجات الألبان منخفضًا أو إذا كنت تعانين من عدم تحمل اللاكتوز، فمن المستحسن ضم الكيوي الغني بالكالسيوم في نظامك الغذائي. كما أنه يحتوي على المجنيسيوم الذي يحسن امتصاص الكالسيوم.

٧. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن: إلى جانب كونه غنيًا بفيتامين سي، يحتوي الكيوي على كميات كبيرة من فيتامين ه الذي يحميك أنت وخلايا طفلك من التلف، ويعزز صحة الجلد.

٨. يقوي جهاز المناعة: النحاس الموجود في الكيوي يساعد في نمو مخ الطفل ويقوي جهاز المناعة.

٩. التوازن الهرموني: يمكن أن تسبب الهرمونات الشعور بعدم الراحة أثناء الحمل حيث قد تعانين من الاكتئاب أو الشعور بالتعب أو التوتر. يمكن أن يساعد تناول الكيوي في موازنة الهرمونات التي يمكن أن تمنع حدوث أي تقلبات مزاجية.

١٠. منخفض السعرات الحرارية: تنخفض السعرات الحرارية في فاكهة الكيوي، وهو خيار حلو طبيعي لإشباع الرغبة الشديدة في تناول السكريات والجوع دون الزيادة في الوزن.

كيف تأكل فاكهة الكيوي

 كيف تأكل فاكهة الكيوييمكن استهلاك الكيوي بعدة طرق، مثل:

  • تقطيع الفاكهة، ثم غرف الفاكهة من القشرة والاستمتاع بها
  • قومي بضمه في سلطة الفواكه مع الفواكه الأخرى.
  • أضيفه إلى العصائر أو الزبادي.
  • قومي بتجميد الشرائح أو اللب وتحويلها إلى مثلجات.

المخاطر المرتبطة بتناول فاكهة الكيوي أثناء الحمل

إنه من غير المألوف أن تصابين بالحساسية من الكيوي، ومع ذلك، قد يصاب المرء برد فعل تحسسي تجاهه أو قد يتم استهلاكه للدرجة التي تكون له التأثيرات سلبية. يُنصح باستشارة طبيبك قبل إضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي المعتاد. الآثار الجانبية لفاكهة الكيوي للحوامل هي:

  • حساسية الفم: يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للكيوي حكة أو إحساسًا بالوخز في الفم، مما يؤدي إلى تورم الشفاه واللسان. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى الربو والطفح الجلدي والشرى.
  • الأمراض الجلدية: الإفراط في تناول الكيوي قد يسبب الشرى الحاد، الشرى المزمن، التهاب الجلد، أو حتى التهاب الجلد التماسي، ويكون الخطر أكبر إذا كنت تعاني من الحساسية.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكيوي الإسهال والقيء والغثيان.
  • حساسية اللاتكس: الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة اللاتكس عرضة للإصابة بحساسية الكيوي. ينصح بالابتعاد عن الكيوي في مثل هذه الحالات.
  • ضرر للبنكرياس: الكيوي مصدر غني لفيتامين سي وفيتامين هـ والسيروتونين والبوتاسيوم. عند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يغير مستويات الدهون الثلاثية في الدم وعلى المدى الطويل، قد يكون ضارًا للبنكرياس.
  • الآثار الجانبية: تحتوي فاكهة الكيوي على خصائص مضادة للفطريات ويمكن أن تؤدي إلى تأثير إضافي عند دمجها مع الأدوية المضادة للفطريات. إذا كنت تتناولين مضادات التخثر، أو الهيبارين، أو الأسبرين، أو الأدوية غير الستيرويدية، أو المضادة للالتهابات، أو مضادات الصفائح الدموية، فاستشيري طبيبك قبل تناول فاكهة الكيوي.

ما هي كمية الكيوي التي يجب تناولها أثناء الحمل؟

من الناحية المثالية، يجب أن تتناول الأم كوبًا واحدًا من الفاكهة المفرومة يوميًا، أو قطعة واحدة من الفاكهة للفاكهة الكبيرة. لحمل صحي وآمن، يمكنك تناول حوالي ٢٣ قطعة من فاكهة الكيوي يوميًا. في حال كنت تعانين من التهاب المعدة أو الحساسية أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي، استشيري طبيبك قبل إضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي المعتاد. إذا كنت عرضة للحموضة أو الطفح الجلدي والحساسية، يمكن أن يؤدي الكيوي إلى تفاعلات حمضية ويمكن أن يسبب ألمًا في الفم أو اللسان.

تعد مراقبة نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا أثناء الحمل لأن جسمك يصبح ضعيفًا خلال هذا الوقت. يمكن أن يساعد الكيوي في توفير بعض العناصر الغذائية للجسم والتي من شأنها أن تساعد الجنين على النمو، ومع ذلك، يجب تناول الكيوي باعتدال لأن الإفراط في تناو أي نوع من أنواع الأطعمة قد يكون مضراً.