تناول التمر الهندي أثناء الحمل: الفوائد والآثار الجانبية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول التمر الهندي أثناء الحمل
تناول التمر الهندي أثناء الحمل

تناول التمر الهندي أثناء الحمل

التغذية هي أحد أكثر الأجزاء التي يتم التغاضي عنها، على الرغم من أنها الأكثر أهمية للجميع في نمط الحياة، ويكون الأمر أكثر أهمية عندما تكونين حاملاً. هناك الكثير من الأطعمة الصحية لك في العادة، ولكنها تعتبر خطيرة عندما يكون لديك طفل ينمو في بطنك. من المهم دائمًا إدراك أن احتياجاتك الغذائية تتغير عندما تكونين حاملاً، وأن تناول التمر الهندي أثناء الحمل يمكن أن يكون مفيدًا لك.

القيمة الغذائية للتمر الهندي

التمر الهندي مكون لذيذ للغاية يستخدم في العديد من الأطباق بسبب نكهته المميزة، كما استخدمت العديد من الحضارات القديمة التمر الهندي للأغراض الطبية التمر الهندي له بعض الخصائص الطبية؛ ولكن ما يجعله مكونًا مثيرًا للاهتمام هو قيمته الغذائية. التمر الهندي غني بالبوليفينول، والفلافونويد، والبوتاسيوم، والحديد، والألياف الغذائية، وفيتامين A و C و K والعديد من المعادن الأخرى.

هذا هو الرسم البياني الغذائي للتمر الهندي:

حقائق غذائية عن التمر الهندي

القيمة الغذائية

الكمية لكل ١٠٠ جرام خام

السعرات الحرارية

٢٣٩

السعرات الحرارية من الدهون

٥

إجمالي الدهون

١ جم

الدهون المشبعة

صفر جم

الكوليسترول

صفر مجم

الصوديوم

٢٦ مجم

إجمالي الكربوهيدرات

٣٦ جم

الألياف الغذائية

٥ جم

السكر

٥٧ جم

البروتين

٣ جم

فيتامين أ

١٪

فيتامين ج

٦٪

الكالسيوم

٧٪

الحديد

١٦٪

هل من الآمن تناول التمر الهندي أثناء الحمل؟

يعد فهم القيمة الغذائية للتمر الهندي أمرًا رائعًا للتخطيط لنظامك الغذائي، ولكن هل التمر الهندي آمن لك أثناء الحمل؟ الجواب لهذا السؤال هو نعم، ولكن باعتدال“. التمر الهندي غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات أ، وفيتامين ج، والكالسيوم، كما أنه مصدر جيد للبروتين، والألياف، والسكريات الصحية، ويمكن استخدامه أيضًا كملين، ومن المعروف أن له خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص مضادة للميكروبات. أما من الناحية الطبية، يمكن أن يساعد في علاج الإسهال، والإمساك، وهو غني جدًا بمضادات الأكسدة، وبينما أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التمر الهندي يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم، فإنه لا يمكن تأكيد الشيء نفسه بالنسبة لجسم الإنسان، وعلى وجه التحديد، سكري الحمل.

ومع ذلك، من المعروف أن التمر الهندي يتفاعل مع بعض الأدوية مثل الباراسيتامول، والإيبوبروفين، والأسبرين، لذلك إذا كنت تتناولين هذه الأدوية، من الأفضل تناول التمر الهندي بعد مرور ٢٤ ساعة على وقت تناول الدواء. يجب التحدث دائمًا مع طبيبك لفهم كيفية تفاعل جسمك مع أحد المكونات الغذائية قبل إضافته إلى نظامك الغذائي، خاصة في المراحل الأخيرة من الحمل.

فوائد تناول التمر الهندي أثناء الحمل

عند تناول التمر الهندي باعتدال، تكون له فوائد عديدة ومنها:

  • يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في التمر الهندي في تقليل التورم حول الكاحلين، والانتفاخ، وآلام العضلات في المراحل المتأخرة من الحمل.
  • التمر الهندي غني بمركبات الفلافونويد، والبوليفينول التي تساعد عند الإصابة بسكري الحمل.
  • من المعروف أن المعادن الموجودة في التمر الهندي تساعد في التحكم في ضغط الدم بدرجة معتدلة بسبب وجود البوتاسيوم والصوديوم بمكيات قليلة.
  • يمكن أن يساعد التمر الهندي الحلو أثناء الحمل في محاربة الإمساك بسبب خصائصه الملينة.
  • التمر الهندي رائع لموازنة الهضم عند تناوله باعتدال حيث يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تقوية تدفق البراز، وبالتالي مكافحة الإسهال.
  • يعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في التمر الهندي تمنع بعض أشكال السرطان.
  • يمكن أن يساعد التمر الهندي أيضًا في الحد من شعور الغثيات الناتح عن غثيان الصباح فمص قطعة من التمر الهندي مع بعض الملح يمكن أن يساعد المرأة الحامل على الشعور بالتحسن.
  • يمكنك تناول التمر الهندي على شكل شربات، أو إضافته إلى الكاري، أو حتى في عصير الليمون الخاص بك للحصول على مشروب منعش. الاستخدامات لا حصر لها.

الآثار الجانبية أو مخاطر تناول التمر الهندي أثناء الحمل

مثل الكثير من الفوائد، هناك مخاطر مرتبطة بأكل التمر الهندي، خاصةً بكميات كبيرة غير خاضعة للرقابة، وعضها مذكور أدناه:

  • يزيد التمر الهندي من قدرة الجسم على امتصاص الإيبوبروفين، ويمكن أن يكون هذا خطيرًا في الثلث الثالث من الحمل، حيث من المحتمل أن يتسبب الإيبوبروفين خلال هذه الفترة في الإغلاق الدائم لممر قلب الجنين، ويوصى بعدم الجمع بين هذا الدواء واستهلاك التمر الهندي.
  • على غرار القدرة على امتصاص الإيبوبروفين، يزيد التمر الهندي من خطر فرط امتصاص الأسبرين، ويمكن أن يكون هذا بمثابة مميع للدم وقد يؤدي إلى عدم حصول طفلك على التغذية السليمة، كما يمكن أن يخلق تدفق الدم غير المنتظم عند الجنين أيضًا.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول التمر الهندي إلى اختلال توازن السكر في الدم.
  • استهلاك الكثير من التمر الهندي يمكن أن يضر بضغط الدم.
  • إذا كنت تعانين من التسمم بالفلور أثناء الحمل، فإن تناول التمر الهندي الخام غير مخفف يمكن أن يضر بالجنين.

من المهم أن نفهم أن مخاطر وفوائد التمر الهندي أثناء الحمل تعتمد على الكمية المستهلكة والطريقة التي يتم استهلاكه بها. يوصى بشدة على التواصل مع طبيبك حول كيفية تحضير أطباق التمر الهندي أثناء الحمل. احرصي على التواصل مع اختصاصي التغذية بشأن أي أدوية تتناولينها خلال فترة الحمل هذه، حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على المكونات المسموح لك بتناولها خلال هذه الفترة من حياتك، حيث يجب تناول الأغذية الآمنة، بكميات معتدلة وبشكل متكرر.

التمر الهندي ليس مكونًا يمكن أن يحل تمامًا محل الحاجة إلى جميع الأطعمة الأخرى. تذكري أن تجمعي بين المكونات الصحية المختلفة في طبق يحتوي على توازن غذائي جيد. إذا شعرت برغبة في تناول التمر الهندي أثناء الحمل، فتأكدي من إبلاغ مقدمي الرعاية، وزوجك بعدم السماح لك بالإفراط في تناوله بسبب المضاعفات التي يمكن أن يسببها للجنين.

من المستحسن عند تناول التمر الهندي بشكل منتظم أثناء الحمل، أن تحافظي على فحص مستمر لسكر الدم ومستويات ضغط الدم، وإذا لم تشعر بالراحة، توقفي عن تناوله واستشيري طبيبك على الفور. في هذه الحالة، يمكن للأطباء إعطائك كبسولات أو مكملات التمر الهندي لتعويض التغذية المفقودة. حاولي ألا تأكلي الكثير من التمر الهندي النيء. التمر الهندي مكون لذيذ وله الكثير من الفوائد، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.