ولادة الرضيع بأسنان الولادة
الرئيسية / الرضع / أسنان الولادة – الأنواع والأسباب والرعاية المنزلية
أسنان الولادة - الأنواع والأسباب والرعاية المنزلية

أسنان الولادة – الأنواع والأسباب والرعاية المنزلية

يحدث التسنين عادة خلال السنة الأولى من ولادة الطفل. عادة ما تنمو السن الأولى للأطفال عندما تتراوح أعمارهم بين 6 و8 أشهر. ولكن في بعض الأحيان قد يُولد بعض الأطفال بسن أو اثنتين تُسميان بأسنان الولادة. على الرغم من أن هذا الأمر طبيعي، فإنه نادر الحدوث.

ما المقصود بأسنان الولادة؟

ما المقصود بأسنان الولادة؟

الطفل المولود بأسنان، يُطلق على الأسنان اسم أسنان الولادة. هي في الأصل أسنان الطفل الأساسية التي تخرج قبل الأوان. تُعرف أسنان الولادة أيضًا باسم الأسنان الخلقية والأسنان الجنينية والأسنان المبكرة. عادةً، لا تكون هذه الأسنان جيدة التكوين ويمكن أن تكون إما صغيرة أو مخروطية أو منتظمة أو عادية الشكل. ويمكن أن تكون إما بيضاء أو صفراء مائلة إلى البنية إلى حد ما.

هل من الطبيعي أن يولد الطفل بأسنان الولادة؟

الأطفال الذين يولدون بأسنان الولادة هو أمر نادر الحدوث. يحدث ذلك تقريبًا في واحد من كل 2000 إلى 3000 طفل. في الواقع، إن نسبة ولادة الأطفال بأسنان الولادة أعلى من معدل نمو الأطفال حديثي الولادة (الأسنان التي تخرج خلال الشهر الأول بعد الولادة)، وتقدر هذه النسبة بحوالي 3 إلى 1.

أنواع أسنان ا الولادة

توجد أربعة أنواع من أسنان الولادة، وهي مذكورة أدناه:

  • أسنان صغيرة الحجم تبدأ في النمو من اللثة
  • الأسنان حرة الحركة التي لم تتشكل جيدًا، وبالكاد تحتوي على أي بُنى جذرية
  • أسنان كاملة النمو مع تيجان متصلة ببعض البُنى الجذرية، ومع ذلك فهي حرة الحركة. وتُعرف هذه الأسنان أيضًا باسم الأسنان الناضجة.
  • علامة على سن بدأت للتو في الظهور من خلال اللثة

قد يولد بعض الأطفال مع وجود سن واحدة فقط على خط اللثة السفلي. ومع ذلك، قد يولد الأطفال أيضًا بسنّتين أو أكثر منبثقة إما من خط اللثة السفلي أو العلوي على الرغم من أن ذلك نادر الحدوث. احتمال ولادة الأطفال بالأضراس وأسنان الولادة أقل من 1 في المئة.

ما هي أسباب ولادة الرضع بأسنان الولادة؟

عادةً لا يرتبط ظهور أسنان الولادة بأي حالة طبية على الرغم من أن السبب الدقيق لا يُعرف بعد. ومع ذلك في بعض الحالات، يمكن أن يعزى حدوث أسنان الولادة عند الرضع إلى بعض الحالات الطبية، مثل: متلازمة هالرمان-سترايف، ومتلازمة إليس فان كريفيلد، ومتلازمة سوتو، ومتلازمة بيير روبن.

وفي بعض الأحيان يزداد احتمال الولادة بأسنان الولادة بالنسبة للأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية، مثل: الشفة المشقوقة أو االدينتين (جزء من السن الموجود أسفل المينا). توجد عوامل أخرى تساهم في ظهور أسنان الولادة، مثل: سوء التغذية أثناء الحمل، والصدمات، وتعرض الأم للسموم أثناء الحمل، والعدوى. يكون احتمال نمو أسنان الولادة أعلى عند الأطفال إذا وُلد آباؤهم وإخوتهم أيضًا بأسنان الولادة.

ما مدى شيوع ظهور أسنان الولادة وأين تحدث عادةً؟

تشير الدراسات إلى أن أسنان الولادة ليست شائعة. وتشير بعض الإحصاءات إلى أن أسنان ا الولادة قد تحدث في حوالي 1 من أصل 6000 طفل. بينما تشير البيانات الأخرى إلى أن العدد يبلغ حوالي 1 من أصل 2700 طفل. قد يقع العدد الفعلي في مكان ما ضمن نطاق هذين العددين. على الرغم من أن هناك جدلاً واسعًا حول دور الجنس في ظهور أسنان ا الولادة، فإن ظهورها يكون أكثر شيوعًا عند الإناث مقارنة بالذكور. قد تحدث أسنان ا الولادة عند الأطفال عادةً على النحو التالي:

  • القواطع المركزية السفلية
  • القواطع العلوية
  • الأضراس والأنياب السفلية
  • الأضراس والأنياب العلوية

المضاعفات المرتبطة بأسنان الولادة

قد يقترح معظم الأطباء إزالة أسنان الولادة بعد ولادة الطفل لأن هناك بعض المضاعفات المرتبطة بها، مثل:

1. مسألة الرضاعة الطبيعية

الأطفال الذين لديهم أسنان الولادة يمكن أن يمثلوا بعض المضاعفات أثناء الرضاعة الطبيعية. قد تجد الأم أنه من المؤلم إرضاع الطفل لأنه قد يعضها في أي وقت. على الرغم من أنه يمكن تدريب طفل مولود بهذه الأسنان على عدم العض، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت. في حالة عدم حدوث ذلك، قد تفكر الأم في التحول إلى الرضاعة من الزجاجة أو مضخة الثدي بسبب الألم وعدم الراحة. يمكن أن يكون هناك احتمال أيضًا بإصابة الأمهات المرضعات بالقرح بسبب الاحتكاك المستمر بين الجلد الرقيق لثدي الأم وأسنان ا الولادة الحادة.

2. أسنان الولادة يمكن أن تسبب القرحة على اللسان

هناك أيضًا احتمال أن تظهر القرح أسفل لسان الطفل أو الجانب الأبعد من الشفة السفلية إن كانت أسنان الولادة حادة وتحتك باستمرار في الأنسجة الرخوة. مثل هذه الحالة تُسمى متلازمة ريغا فيد. قد يشمل العلاج تسوية حواف الأسنان القاسية أو الغطاء الواقي للأسنان.

3. أسنان الولادة قد تتسبب في خطر الاختناق

قد تشكل أسنان ا الولادة خطرًا لاختناق الرضيع إذا سقطت لأنها عادةً ما تكون غير متجانسة مع عدم وجود بُنى جذرية تقريبًا، وبالتالي فهي حرة الحركة.

التسنين المبكر: ما هذا؟

يبدأ معظم الأطفال التسنين في سن 6 إلى 8 أشهر. الأسنان التي تنبثق خلال الشهر الأول من ولادة الطفل تُسمى أسنان الأطفال حديثي الولادة. في بعض الأحيان، قد يكون الأطفال من ذوي النمو المبكر وقد تظهر عليهم علامات التسنين مبكرًا. يمكن أن يبدأ التسنين المبكر في عمر 2 إلى 3 أشهر. على الرغم من أن الطفل قد لا تنمو أسنانه الفعلية إلا بعد ذلك بكثير.

الرعاية المنزلية لأسنان الولادة

من المهم الحفاظ على صحة أسنان ا الولادة. يمكنك تنظيف أسنان ا الولادة عن طريق مسحها بلطف بقطعة قماش مبللة ونظيفة. قم أيضًا بفحص لسان الطفل ولثته بانتظام لملاحظة أي علامات على القرحة أو الإصابة.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

قد ينصح الطبيب عند فحص أسنان ا الولادة بإزالتها في حالة ظهور أسنان حرة الحركة أو بتسوية أسنان الولادة ببساطة لمنع أي إصابة للطفل أو الأم أثناء الرضاعة الطبيعية. قد تحتاج أيضًا إلى علاج طبي إذا أصيب الطفل بقرح في فمه.

لا داعي للقلق إذا وُلد طفلك بأسنان الولادة. من المنطقي استشارة طبيبك لمعالجة مخاوفك واتخاذ الإرشادات للعلاج في الوقت المناسب.