حليب اللبأ - ما هو حليب اللبأ وكيف يساعد طفلك حديث الولادة
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / فوائد وأهمية حليب اللبأ أو الحليب الأول لطفلك الرضيع
فوائد وأهمية حليب اللبأ أو الحليب الأول لطفلك الرضيع

فوائد وأهمية حليب اللبأ أو الحليب الأول لطفلك الرضيع

إفرازات الحلمة أو حليب اللبأ جزء طبيعي من الحمل. تتعرض الأم الحامل لهذا التسرب بنهاية الثلث الأول من الحمل أو بداية الفصل الثاني. تعاني بعض النساء أيضًا من إفرازات عندما يسمعن بكاء الرضيع. حليب اللبأ مفيد للغاية للأطفال حديثي الولادة. ستخبرك هذه المقالة بكل شيء عن حليب اللبأ وأهميته في النمو الصحي للرضيع.

ما هو حليب اللبأ؟

عندما تكملين 3 أو 4 أشهر من الحمل، يبدأ ثديك في تحضير سائل يشبه بالحليب يسمى حليب اللبأ. في الواقع، يمكنك تسميته الحليب الأول الذي ينتجه ثديك أثناء الحمل. يبدأ في التسرب بنهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

كيف يبدو حليب اللبأ؟

في بداية الحمل، سيبدو حليب اللبأ سميكًا ودسمًا وأصفر اللون. مع اقترابك من موعد الولادة، سيصبح هذا السائل أبيض اللون. تعاني العديد من النساء من تسرب اللبأ من الأسبوع الأول من الثلث الثاني من الحمل ويزداد الإفراز مع اقتراب نهاية فترة الحمل بينما يستعد جسمك للولادة.

فوائد حليب اللبأ

حليب اللبأ هو نوع خاص من الحليب وله فوائد عديدة لحديثي الولادة. فيما يلي بعض تلك الفوائد:

  • هو أول لبن يجب إطعامه للطفل بعد الولادة، حيث يوفر العناصر الغذائية الأساسية في صورة مركزة ويكفي لملء معدة المولود الصغير.
  • له تأثيرات ملينة التي تساعد في حركة الأمعاء الأولى للطفل الرضيع كما يمنع اليرقان عن طريق طرد البيليروبين من جسم طفلك.
  • يطلق عليه أيضًا باسم “الدم الأبيض”، لأنه يوفر عددًا كبيرًا من الخلايا الحية مثل الخلايا الليمفاوية والضامة مما يقوي جهاز المناعة لدى الطفل.
  • يكون هناك تسرب في أمعاء الرضيع ، ويغلق حليب اللبأ الثقوب الموجودة في الجهاز الهضمي بحاجز يمنع معظم البروتينات الغريبة من اختراق الأمعاء. ويمكن أن يأتي هذا إما من حليب الأم أو الحليب الصناعي، ونتيجة لذلك، يحمى طفلك من أي نوع من حساسية الطعام.
  • يحتوي على كمية عالية جدًا من الجسم المضاد الذي يسمى الغلوبولين المناعي الإفرازي أ، فيعتبر أول تحصين لطفلك ضد العدوى.
  • من المفترض أيضًا أن يكون لها تأثيرات على الأعصاب التي قد تساعد في منع مرض الزهايمر.
  • نظرًا لأن حليب اللبأ يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، فإنه يساعد في نمو الجهاز العصبي لطفلك.
  • كما أنه يساعد في النمو الشامل لطفلك وتطوره من خلال توفير العناصر الغذائية مثل الزنك والكالسيوم والفيتامينات أ، ب 6، ب 12 وK لطفلك.

تؤكد الفوائد المذكورة أعلاه أن أهمية حليب اللبأ للنمو الصحي للطفل لا جدال فيها.

إلى متي يبقي إنتاج حليب اللبأ بعد الولادة؟

ينتج ثدييك هذه المغذيات الأساسية لمدة 3 إلى 4 أيام بعد الولادة. من اليوم الخامس يستبدل إلي حليب الثدي الذي سيكون أخف وأكثر بياضًا، ومتزايد في الكمية. وفي حالات نادرة جدًا، يستغرق حليب الأم وقتًا أطول قد يصل إلى أسبوع قبل أن يظهر.

ماذا لو لم تتمكني إرضاع حليب اللبأ لطفلك المولود الجديد؟

وبالتالي، يجب أن تكوني قادرة على إرضاع حليب اللبأ لطفلك المولود الجديد مالم يكن بعيداً عنك، وقد يكون ذلك لعدة أسباب. مهما كانت الحالة، تحدثي مع طبيبك وشاركي خطتك لإرضاع مولودك الجديد. إذا كان ذلك ممكن للطبيب، فسوف يساعدك على إرضاع طفلك بعد الولادة مباشرة. قد يساعدك الطبيب أيضًا في وضعيات الرضاعة الطبيعية التي تناسب حالتك.

كأم، من المؤكد أنك تريدين تقديم الأفضل لطفلك، فيجب أن تتذكري أن رعاية الأطفال تبدأ بمرحلة إرضاع طفلك حليب اللبأ بعد الولادة مباشرة.