العمر المناسب للطفل لاستخدام المشاية واحتياطات السلامة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / العمر المناسب لاستخدام طفلك المشاية
العمر المناسب لاستخدام طفلك المشاية

العمر المناسب لاستخدام طفلك المشاية

بعد ظهور علامات النمو السريعة على طفلك، يجب أنك متشوقة لرؤيته وهو يخطو خطواته الأولى. يعد المشي حدثًا مهمًا في حياة الطفل والوالدين أيضًا، لأنه دليل كبير على استقلالية طفلك الرضيع. لمساعدة طفلك وهو يبدأ رحلة الاكتشاف والحرية هذه، يمكنك تشجيعه من خلال شراء مشاية الأطفال.

متى يمكن لطفلك البدء باستخدام مشاية الأطفال

على الرغم من عدم وجود عمر مناسب ثابت للطفل للبدء في استخدام المشاية، يجب مراعاة مدى قوة عضلات الطفل، ومعدل نموه، وحجمه قبل اتخاذ أي قرار. عادة ما يتم تصميم المشايات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٤ إلى ١٦ شهرًا. بصرف النظر عن هذا، يجب أن يكون الطفل قادرًا على رفع رأسه بثبات تام، وجعل قدميه تلمس الأرض عند وضعها في المشاية، حتى يتمكن من استخدامها.

مزايا مشايات الأطفال

فيما يلي بعض مزايا شراء مشاية لطفلك:

  • الانخراط والإلهام

تم تجهيز معظم مشايات الأطفال بألعاب أو عوامل جذب بسيطة لتسلية وتعليم الطفل، وهي مصممة لتحفيز النمو العقلي، وتوفير التحفيز البصري أيضًا. المشاية تسمح لك بمتابعة مهامك اليومية لأن الطفل يظل مشغولاً بالألعاب المرفقة.

  • تشجع الأطفال على المشي

مع وجود الدعم في متناول اليد، قد تشجع المشاية طفلك على اتخاذ خطواته الأولى، وتساعد الطفل على فهم كيف ستساعده وضعية الوقوف على المشي، وسيبذل محاولات للمشي بمفرده.

تعزيز التنقل

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٨ إلى ١٢ شهرًا حريصون على استكشاف البيئة المحيطة من حولهم، ويمكن للمشاية أن توفر لهم التنقل الذي يحتاجونه للتمكن من فعل ذلك، وتساعدهم على المناورة بأنفسهم دون أي مساعدة.

عيوب استخدام مشايات الأطفال

فيما يلي بعض العيوب المتعلقة باستخدام مشايات الأطفال:

  • في الواقع، قد يصل الأطفال الذين يستخدمون أدوات المشي إلى مراحل المشي، أو الزحف في وقت متأخر عن غيرهم من الأطفال الذين لا يفعلون ذلك.
  • يجب أن يتبع طفلك روتين التدحرج، ثم الجلوس، فالزخف، والوقوف، ثم المشي، والذي من المهم له البقاء على الأرض، حيث تساعد هذه السلسة من التمارين في تقوية جميع العضلات اللازمة للوقوف أو المشي، وقد تمنع المشاية طفلك من القيام بذلك وتعيق نموه الطبيعي.
  • الأشياء التي يصعب على الطفل الزاحف الوصول إليها قد تكون في متناول الطفل وهو في المشاية، وقد يكون هذا سببًا للإصابة أو الحوادث غير المرغوب فيها.
  • قد تصاب أصابع قدم طفلك وأصابع يديه لأن تصميم المشاية قد يحتوي على أجزاء قابلة للطي أو مفصلات.
  • المشاة ذات العجلات تقلل من وقت رد فعلك إذا زادت السرعة ويمكن أن تؤدي إلى وقوع حادث.

هل تساعد مشاية الطفل على التوازن؟

العملية الطبيعية المتمثلة في التدحرج، والزحف، والوقوف، ثم المشي تعلم الطفل كيف يوازن جسمه. عند السماح للطفل باستخدام المشاية، فإن وضعية الطفل تجعله ينحني للأمام من منطقة الورك، ولا يتعين على الطفل أن يوازن نفسه في المشاية. سواء كان الطفل يميل إلى الجانب أو إلى الأمام، فإن المشاية ستمنعه ​​من السقوط، وسيحتاج الطفل أن يتعلم كيف يوازن نفسه من جديد.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء استخدام طفلك المشاية

يوصى بشدة بمعالجة بعض مشكلات السلامة المتعلقة بمشاية الأطفال قبل أن يستخدمها طفلك بشكل فعال:

  • تأكدي من استخدام مشاية الأطفال على سطح مستوٍ ومستوٍ فقط.
  • احفظي الطفل والمشاية بعيدًا عن السلالم والأجسام المائية من أي نوع
  • من الضروري أن تكون أنت أو أي شخص بالغ مسؤول في الجوار أثناء استخدام الطفل للمشاية.
  • قومي بإزالة الأشياء، أو الأسطح الحادة، والمدببة من المنطقة المجاورة. يجب نقل الأشياء الثقيلة أو القابلة للكسر إلى منطقة أخرى.

كما رأينا، فإن مشايات الأطفال لها مزايا وعيوب، وقد تثير في كثير من الأحيان السؤال هل مشايات الأطفال آمنة؟بصفتك أحد الوالدين، سيتعين عليك توخي الحذر، بحيث يمكن دفع المزايا، بينما يمكن تجنب العيوب حيث تقع على عاتق الوالدين مسؤولية التأكد من عدم إعاقة نمو الطفل بسبب استخدام مثل هذه المنتجات.