١٠ نصائح أساسية للعناية بالطفل التوائم - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / كيفية رعاية التوائم حديثي الولادة
كيفية رعاية التوائم حديثي الولادة

كيفية رعاية التوائم حديثي الولادة

يمكن أن تكون رعاية المولود الجديد مهمة مرهقة للغاية، في تلك الفترة لا تتعافى الأم من الولادة فحسب، بل يتعين عليها أيضًا التأكد من تغذية المولود الجديد في الوقت المناسب، وأنه مرتاح، وينمو بطريقة صحية. ومع ذلك، يتضاعف الضغط أكثر من الضعف عندما لا يكون هناك طفل رضيع واحد، ولكن اثنين من الأطفال حديثي الولادة يجب الاعتناء بهم، ويتعين على الأم التوفيق بين الجدول الزمني لرعاية توأم.

هل من الطبيعي أن تواجهي صعوبة في رعاية التوائم؟

قد يكون التعامل مع طفل حديث الولادة أمرًا بالغ الصعوبة، فيرتاح معظم الآباء الجدد فقط عندما ينام أطفالهم. في الواقع، يتم استخدام الوقت الذي ينام فيه الطفل للقيام بالأعمال المنزلية، والاستحمام، والأهم من ذلك الحصول على قسط من النوم الذي تون الأم في أمّس الحاجة إليه. وعند رعاية توأم، تتضاعف الصعوبات، ويجد الآباء الجدد صعوبة في الحصول على المساعدة التي يحتاجونها ويجب عليهم التوفيق بين المسؤوليات مع جدول نوم الرضع والرضاعة.

من الطبيعي تمامًا أن يواجه الآباء صعوبة في التعامل مع التوائم حديثي الولادة، وقد تكون العناية بهم مهمة شاقة. مع وضع ذلك في الاعتبار، من الأفضل الحصول على مساعدة سواء مع العائلة أو الأصدقاء أو حتى المساعدة المهنية، عن طريق مربية، أو مزيج من الثلاثة. عليك إدراك أنه لابد من الاهتمام بصحتك الجسدية والعقلية لتكوني قادرة على رعاية التوأم بشكل فعال.

أهم ١٠ نصائح لرعاية الرضع التوأم

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التعامل مع رعاية الأطفال التوأم حديثي الولادة. إن إجراء هذه التغييرات البسيطة على جدولك الزمني سيمنحك قدرًا أكبر من راحة البال، ويسمح لك بالتعافي بشكل أسرع من الولادة. إليك كيفية رعاية التوائم حديثي الولادة:

١. تزامن جداول التوأم

سيتيح لك تزامن جدول النوم والتغذية لكلا الطفلين الحصول على قسط من الراحة عندما يكون كلا الطفلين نائمين. يوصي أطباء الأطفال بأن أفضل طريقة للقيام بذلك هي إيقاظ الطفل الثاني عندما يستيقظ الطفل الأول للرضاعة. بينما سيخبرك الجميع أنه لا يجب أن توقظي طفلًا نائماً، إلا أن هذا هو الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة. يمكنك استخدام وسادة رضاعة مزدوجة لتسهيل رضاعة الطفلين.

٢. استخدام عربة مزدوجة

مع التوائم، سيكون من الصعب عليك حملهم عندما يحتاجون إلى ذلك. يمكن أن يكون البديل الرائع هو استخدام عربة أطفال مزدوجة. لا تعتقدي أنك ستحتاجين إلى عربة الأطفال فقط عندما تخرجين مع أطفالك الصغار. يمكنك استخدامها كجهاز رائع لمساعدة أطفالك على النوم، وميزة أخرى رائعة لعربة الأطفال المزدوجة هي أنه يمكنك استخدامها لحمل جميع المستلزمات التي يحتاجها أطفالك. تعرفي على طريقة تشغيل عربة الأطفال المزدوجة، وتعلم كيفية طيها وفتحها.

٣. احصلي على المساعدة

ليس هذا هو الوقت المناسب للاعتماد على النفس حيث تعتبر رعاية التوائم مهمة صعبة، ويجب عليك تشجيع المزيد من الناس على مساعدتك. اطلبي من العائلة أو الأصدقاء البقاء معك لفترة طويلة من الزمن. يمكنك أيضًا تعيين مربية يمكنها مساعدتك في جوانب معينة من رعاية التوأم، أو يمكنها مساعدتك في إدارة الأعمال المنزلية بينما تركزين أنت على أطفالك.

٤. انضمي إلى مجموعة أمهات

أفضل من يساعدك بالنصيحة لرعاية التوأم هي الآباء الآخرين الذين لديهم توأمان أيضًا. سيكون لدى هؤلاء الآباء استراتيجيات مختلفة للتعامل مع أطفالهم، وقد تنجح بعض هذه الاستراتيجيات معك أيضاً. من المفيد أيضًا معرفة أن هناك آباء آخرين يواجهون أيضًا نفس المشاكل التي تواجهينها، وهذا سيجعلك تشعرين أن لديك مجتمعًا أكبر يدعمك.

٥. التسوق عبر الإنترنت

إنجاب توأم يعني شراء مستلزمات الأطفال الأساسية مثل الحفاضات، والمناديل المبللة، وبودرة الأطفال بسرعة البرق. لا يتيح لك الشراء عبر الإنترنت التخطيط للحصول على إمدادات منتظمة فحسب، بل يساعدك أيضًا على الاستفادة من خصومات أفضل قد تؤدي إلى المزيد من التوفير. قومي بجدولة تاريخ الشراء الخاص بك حتى يتم التسليم في الوقت المحدد.

٦. لا تشتري اثنين من كل شيء

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم آباء التوائم شراء اثنين من كل شيء. ومع ذلك، يختلف كل طفل عن الآخر وقد لا يستمتع بكل ما يحبه الآخر. بعض الأطفال لا يحبون المراجيح أو الألعاب الأخرى. سيساعدك عدم شراء اثنين من كل شيء على توفير المال على المدى الطويل، كما سيسهل فهم مدى اختلاف طفليك.

٧. وقت الاحتضان

يحب الأطفال أن يتم حملهم واحتضانهم، وهذه خطوة أساسية في بناء الرابطة بين الأم والطفل، ومع ذلك، فإن حمل طفلين طوال الوقت يمكن أن يتعبك بسرعة ويؤثر على ظهرك. بدلاً من ذلك، اسمحي لطفل واحد باللعب في سريره أو على الأرض بينما تحملين الطفل الآخر. يمكنك التبديل عندما يبدأ الطفل في السرير بالضيق.

٨. الملابس المحايدة بين الجنسين

هذه نصيحة مفيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتوائم ولد وبنت. تسمح لك الملابس المحايدة بين الجنسين بارتداء ملابس كلا الطفلين في أي وقت. سيمكنك ذلك من غسيل الملابس بطريقة أسهل، ولن تقلقي أبدًا إذا تم تنظيف ملابس الطفلين. أيضًا، لا داعي للقلق بشأن فرز الملابس لأطفالك.

٩. لا تفرقي بينهم

بمجرد أن يبلغ التوأم من العمر ما يكفي للنوم طوال الليل، قد ترغبي في جعلهما ينامان في غرف منفصلة، وسيساعد ذلك عندما يستيقظ أحد الأطفال في الليل وهو يبكي، وسيظل الطفل الآخر دون إزعاج. هناك احتمالية أنه إذا سمحت لهم بالنوم في نفس الغرفة، فسوف يعتادون على الضوضاء في الليل، وسوف يتعلمون قريبًا النوم وسط أي ضوضاء. ومع ذلك، قد يستغرق هذا وقتًا طويلاً، ولا يوجد ضمان للنتائج.

١٠. الاسترخاء

ما ينساه معظم الآباء هو أنهم بحاجة إلى قضاء بعض الوقت من أجل الاسترخاء. قد يكون التعامل مع التوائم أمرًا صعبًا، ويمكن أن تجدي نفسك في حالة إرهاق متصاعد إذا لم تأخذي قسطًا من الراحة. يسمح الاسترخاء للوالدين بتجديد طاقتهم تمامًا بحيث يكونون أكثر تركيزًا في العمل ومع الأطفال. يمكن للوالدين تبديل وقت الاسترخاء بينهما، أو يمكنهم الاسترخاء معًا بعد التأكد من أن العائلة أو الأصدقاء يشرفون على الأطفال.

الاسترخاءإنجاب التوائم هو ضعف الفرح والبركات، وكذلك ضعف مقدار الإجهاد والحرمان من النوم. يمكنك اتباع نصائح بسيطة لمساعدتك على التغلب على الصعوبات اللوجستية لتربية طفلين. سيكون من الأفضل طلب المساعدة دائمًا سواء كانت مساعدة جليسة أطفال لبضع ساعات، أو مربية بدوام كامل، أو حتى انتقال أحد والديك معك خلال الشهرين الأولين. إذا كنت تشعرين بالتعب أو التوتر بشكل خاص بسبب الموقف، فعليك التحدث إلى طبيبك. قد يكون لديك بعض النواقص التي يمكن إصلاحها بسهولة، وسوف تجعلك أقوى ، وأكثر ثقة بنفسك.