نتيجة اختبار الحمل الإيجابي الكاذبة - الأسباب والأدوية
الرئيسية / محاولة الحمل / التخطيط والتحضير / نتيجة اختبار الحمل الإيجابية الكاذبة
نتيجة اختبار الحمل الإيجابية الكاذبة

نتيجة اختبار الحمل الإيجابية الكاذبة

إذا كنت تخططين لتكوين أسرة، فإن المعاناة من غثيان الصباح أو الميل للقيء وعدم نزول الدورة الشهرية سوف يجعلك تشعرين بالسعادة بلا شك، ولكن عليك التأكد من أنك حامل. يمكنك استخدام اختبار الحمل المنزلي، وهو أداة مناسبة لمعرفة ما إذا كنت حامل أم لا. تتوفر مجموعات اختبار الحمل المنزلي بسهولة دون وصفة طبية وهي سهلة الاستخدام. تحتوي معظم هذه المجموعات على عصي مصممة للكشف عن وجود هرمون الحمل أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في البول، وهو هرمون يرتفع بسرعة عند إخصاب البويضة. تعتبر اختبارات الحمل المنزلية هذه مضمونة، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تكون النتائج غير سليمة، أي أنها قد تعطي نتيجة إيجابية خاطئة.

ما هي نتيجة اختبار الحمل الإيجابية الكاذبة

ما هو سبب نتيجة اختبار الدم الكاذبة للحمل؟

عندما يشير اختبار الحمل إلى نتيجة إيجابية، ولكنك لست حاملاً، يشار إليه على أنه اختبار حمل إيجابي كاذب.

أسباب نتيجة اختبار البول الإيجابية الكاذبة للحمل

على الرغم من أن فرص اختبار الحمل الإيجابي الكاذب نادرة، إلا أنها قد تحدث. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تجعل اختبار الحمل يمنحك أخبارًا خاطئة.

1. قمت بالولادة أو الإجهاض من فترة قريبة

إذا كنت قد أنجبت طفلًا مؤخرًا أو أجهضت في الأسابيع الثمانية الماضية، فستظل مستويات هرمون الحمل لديك مرتفعة. إذا أجريت اختبار الحمل خلال ذلك الوقت، قد تظهر نتيجة إيجابية كاذبة، لأن مستويات هرمون hCG في الجسم تنخفض ببطء وتدريجيًا بعد انتهاء الحمل.

2. لديك حمل كيميائي

يحدث الحمل الكيميائي عندما تتوقف البويضة الملقحة عن النمو بعد الزرع ولا تتحول إلى جنينًا أبدًا. من الناحية الفنية، ربما كنت حاملاً عندما أجريت الاختبار، وانتهي هذا الحمل بإجهاض مبكر. تشير التقديرات إلى أن حوالي 25-40 في المائة من حالات الحمل تنتهي على أنها حالات إجهاض غير مكتشفة. ينتهي الحمل الكيميائي بسرعة شديدة ولا تدرك معظم النساء أنهن كن حوامل. لكن يمكن هذا أن يتسبب في إنتاج الجسم لهرمون hCG، والذي يمكن التقاطه في اختبار الحمل وبالتالي يظهر اختبار الحمل الإيجابي الكاذب.

3. لديك حمل خارج الرحم

تحدث حالات الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة الملقحة نفسها في مكان آخر غير الرحم. لا يمكن للجنين أن ينمو في تلك الحالة لأنه لا يوجد مكان له لينمو به. الحمل خارج الرحم هو أحد أسباب اختبار الحمل الإيجابي الكاذب. وهو يعتبر حالة طبية طارئة. إذا كنت تشكين في حدوث حمل خارج الرحم، فعليك طلب المساعدة الطبية على الفور.

4. لديك مشكلة طبية

حالات طبية معينة مثل سرطان المبيض والمثانة والكلى والرئة والثدي والمعدة، وأمراض ورم الأرومة الغاذية الحملي. تكيسات المبيض وأمراض الكلى أو التهابات المسالك البولية، والعضال الغدي يمكن أن يتسببون في ارتفاع هرمون الحمل للمرأة مما يؤدي إلى نتيجة اختبار إيجابية خاطئة.

5. اقتربت من سن اليأس

النساء اللائي ينتقلن إلى سن اليأس غالبًا ما يكون لديهن مستويات عالية من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. يمكن أن يتسبب هذا في نتيجة اختبار إيجابية كاذبة لدى بعض النساء الأكبر سنًا. إذا اقتربت من سن اليأس وقمت بإجراء اختبار الحمل، فمن المحتمل أن تظهر نتيجة اختبار إيجابية زائفة.

6. رأيت خطوط تبخر البول في الاختبار

إذا لم تتبعي تعليمات الشركة المصنعة بشكل صحيح، فقد تحصلين على نتيجة إيجابية زائفة. سيتعين عليك التأكد من رؤية النتيجة في غضون الإطار الزمني المحدد. قد يؤدي ترك الاختبار لفترة أطول من الفترة الزمنية المحددة إلى الخلط بين خط تبخر البول وخط الاختبار الإيجابي.

7. لديكِ اختبار حمل معيب

يمكن أن يؤدي اختبار الحمل المنتهي الصلاحية أو المعيب إلى نتائج خاطئة. لذلك يجب عليك التحقق من صلاحية الاختبار قبل الاستخدام.

8. لقد قمت بعمل الاختبار مبكرًا

يمكن لبعض الاختبارات شديدة الحساسية اكتشاف نتيجة إيجابية بعد أيام قليلة من التبويض. وبالتالي، يوصى بالانتظار لمدة أسبوع على الأقل بعد فوات موعد الدورة. يعد الاختبار المبكر جدًا أحد الأسباب الشائعة لاختبار الحمل الإيجابي الكاذب.

9. تلوث عينة البول

إذا كانت عينة البول تحتوي على أي شوائب مثل الصابون أو الدم، فقد تحصلين على نتيجة غير دقيقة.

الأدوية التي يمكن أن تسبب نتيجة إيجابية كاذبة لاختبار الحمل

إذا كنت تتلقين علاجًا للخصوبة على شكل حقن من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG للإباضة، فقد تحصلين على نتيجة اختبار إيجابية كاذبة.

بصرف النظر عن ذلك، يمكن للأدوية مثل مضادات الذهان ومضادات الهيستامين والأدوية المضادة للقلق ومدرات البول وأدوية مرض باركنسون والأدوية مثل الميثادون أو الكلورديازيبوكسيد أو البروميثازين أن تتسبب في نتائج اختبارات الحمل الإيجابية الكاذبة.

ما هو اختبار hCG الوهمي وكيف يرتبط باختبار الحمل الإيجابي الكاذب؟

اختبار hCG الوهمي هو اختبار دم إيجابي للحمل مع امرأة غير حامل. تتداخل بعض المواد الكيميائية في جسم الفرد مع الاختبار، مما يجعلها تُظهر نتيجة إيجابية خاطئة.

قد يكون لديك سبب للتحقق مما إذا كنت قد حصلت على اختبار حمل إيجابي وهمي إذا كان اختبار البول لديك سلبيًا.

ما هو سبب نتيجة اختبار الدم الكاذبة للحمل؟

إذا كنت قد أدركت أنك حصلت على نتيجة إيجابية زائفة لاختبار الحمل من الاختبار المنزلي، فمن الأفضل أن يكون لديك أخصائي رعاية صحية يؤكد ذلك بإجراء اختبار الدم للحمل. يمكن أن تكشف اختبارات الدم عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية عند مستويات أقل من اختبارات البول، وبالتالي فهي أكثر دقة حيث يمكنها اكتشاف الحمل في وقت مبكر.

ولكن يمكن أيضًا أن يكون اختبار الدم النوعي hCG إيجابيًا أو سلبيًا كاذبًا بسبب بعض الأسباب الشائعة، التي تجعلك تحصلين على اختبار حمل إيجابي كاذب في اختبارات البول أو الدم.

على وجه التحديد، بعض الأدوية (كما ذكر أعلاه) والأورام وسرطان المبيض والدم أو البروتين في البول وحالات الحمل المتعددة تسبب ارتفاع مستويات هرمون الحمل لدى المرأة. إلى جانب ذلك، يعتبر الحمل الكيميائي والوصول إلى سن اليأس وعلاج الخصوبة أيضًا بعض الأسباب التي يمكن أن تزيد من فرص الحصول على اختبار حمل إيجابي كاذب.

إذا كان اختبار الحمل المنزلي قد أعطى نتيجة إيجابية، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتأكيد النتيجة من خلال فحص الدم. إذا سعدت بالتأكد أنك حامل، فعليك مراجعة طبيبك بانتظام. من المهم الاعتناء بصحتك والمواظبة على جلسات رعاية ما قبل الولادة في وقت مبكر من أجل الحفاظ على حمل صحي.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.