هل تناول أجنموتو (جلوتامات أحادي الصوديوم) أثناء الحمل آمن؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول أجنموتو (جلوتامات أحادي الصوديوم) أثناء الحمل
تناول أجنموتو (جلوتامات أحادي الصوديوم) أثناء الحمل

تناول أجنموتو (جلوتامات أحادي الصوديوم) أثناء الحمل

قد يسبب الحمل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وإذا كنت حاملاً، فستكون هناك أيام ستغربين فيها بتناول أي شيء، لكنك تعلمين أيضًا أنه ليس كل ما يكون طعمه لذيذًا يكون صحيًا. عليك توخي الحذر فيما يتعلق باختياراتك الغذائية. إذا كنت تستمتعين بتناول الطعام الصيني، فلابد أن تفكرين قبل تناوله لأنه يحتوي على مكونات معينة مثل أجنموتو (جلوتامات أحادي الصوديوم)، والتي قد لا تكون آمنة تمامًا لصحة طفلك (ولصحتك أيضًا). يستخدم أجنموتو على نطاق واسع كعامل توابل، وهو الأكثر شيوعًا في المطبخ الصيني، وبينما يحسن من نكهة الطعام، قد يكون له بعض الآثار الجانبية عند تناوله أثناء الحمل.

ما هو أجنموتو أو جلوتامات أحادي الصوديوم؟

أجنموتو ليس في الواقع مكون، بل أجنموتو هو اسم شركة يابانية تنتج منتجًا أصليًا، وهو جلوتامات أحادي الصوديوم. يعد استخدام مادة أجنموتو أمرًا مثيرًا للجدل حيث يشير الأطباء إلى أن تناوله على المدى الطويل قد يؤدي إلى مشاكل صحية. يجادل آخرون بأنه نظرًا لأن أجسامنا تنتج الجلوتامات بشكل طبيعي، فتناوله آمن. إذا كنت حاملاً، نقترح تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على أجنموتو أو التحدث مع أخصائي التغذية قبل جعلها جزءًا من نظامك الغذائي.

استخدام أجنموتو كمادة مضافة للأغذية في صناعة الأغذية

نظرًا لأن صناعة المواد الغذائية تحتاج إلى استخدام كمية كبيرة من كل مكون، فإن استخدام مكون أرخص ويضيف نكهة مثل غجلوتامات أحادي الصوديوم لتعزيز مذاق الطعام يبدو منطقيًا. تستخدم مادة جلوتامات أحادي الصوديوم أيضًا في صناعة المواد الغذائية لأنها تجعل المرء يشعر بالجوع أكثر. يحفز جلوتامات أحادي الصوديوم البنكرياس على إنتاج الأنسولين مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر، وهذا يجعل المرء أكثر جوعًا وعرضة للإفراط في تناول الطعام.

هل من الآمن تناول أجنموتو أثناء الحمل؟

يجب على النساء الحوامل تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على أجنموتو لأنها قد تكون ضارة بصحة الجنين. قد يؤدي تناوله الكثير إلى انهيار حاجز المشيمة، مما قد يعطل إمداد الجنين بالطعام ويعرضه لجميع أنواع الجراثيم والأمراض وأي طعام حمضي موجود في المعدة.

الآثار الجانبية لتناول أجنموتو أثناء الحمل

قد يكون تناول الأطعمة التي تحتوي على أجنموتو ضارًا للحامل خاصةً إذا تم تناولها بكميات كبيرة. فيما يلي بعض الآثار الجانبية لأجنموتو على الحمل:

  • أضرار المشيمة: قد يؤدي الإفراط في تناول الجلوتامات أحادية الصوديوم إلى إتلاف المشيمة وتعريض الطفل للخطر من خلال تعريضه للجراثيم و الجلوتامات الحرة والتي يمكن أن تدخل إلى خلايا المخ وتحفزها.
  • الصداع: عادة ما يؤدي الصداع إلى الصداع النصفي الذي يسبب تغيرات في الرؤية وحساسية للصوت والضوء.
  • الأرق: قد تؤدي الجلوتامات أحادية الصوديوم أيضًا إلى الأرق عن طريق تحفيز خلايا المخ وإبقائك مستيقظة في الليل.
  • تحفيز الأعصاب المفرط: يسبب الجلوتامات أحادية الصوديوم خللاً في النواقل العصبية عن طريق تحفيز الأعصاب.
  • مشاكل القلب: قد يؤدي تناول الأطعمة المحتوية على مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم فيها إلى خفقان ضربات القلب وألم في الصدر وسكتة قلبية.
  • الغثيان: إذا تم تناول الجلوتامات أحادية الصوديوم في حالة مستويات المناعة منخفضة، فقد يؤدي ذلك إلى الغثيان.
  • السمنة: بما أن الجلوتامات أحادية الصوديوم تحفز البنكرياس، وهو من أسباب السمنة.
  • تأثيرات صحية أخرى: عندما يتم تكسير الجلوتامات أحادية الصوديوم في أجسامنا، يتم تحويلها إلى GABA حمض الجاماأمينوبيوتيريك، والتي لها تأثير مهدئ. هناك أيضًا آثار جانبية أخرى مثل التنميل والضعف ومشاكل الغدة الدرقية والمزيد.

الحجج لصالح أجنموتو

هناك بعض الدراسات التي أجريت على الفئران التي ربطت جلوتامات أحادي الصوديوم بعيوب في المشيمة لكن نفس الشيء لم يظهر في القردة، وهي الأنواع الأقرب إلى البشر. قد تسبب الجلوتامات أحادية الصوديوم ضررًا خطيرًا إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

الحجج المعارضة استخدام الجلوتامات أحادية الصوديوم

هناك حجج تقول أنه عندما يتم تصنيع الجلوتامات أحادية الصوديوم بشكل غير طبيعي، فإنها مصنوعة من السكر المخمر والذي لا يكون مفيدًا للصحة. وسبب آخر لتوخي الحذر عند تناول الجلوتامات أحادية الصوديوم هو أن له آثارًا جانبية محتملة مثل مشاكل القلب والغثيان والصداع وتلف المشيمة وغير ذلك. ومن ثم، فمن الأفضل تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم فيها.

كيفية التعرف على الأطعمة التي تحتوي على أجنموتو

تحتوي معظم الأطعمة المصنعة على الجلوتامات أحادية الصوديوم كما أن استخدام الجلوتامات أحادية الصوديوم شائع أيضًا في المطاعم. تحتوي معظم الأطعمة المخمرة على جلوتامات أحادي الصوديوم. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك صلصة الصويا. لذا اقرئي الملصقات بعناية إذا كنت تفكرين في شراء الأطعمة المصنعة أو المعلبة أو المعبأة. من المرجح أن تحتوي هذه العناصر على جلوتامات أحادي الصوديوم بشكل ما لم تنص على وجه التحديد على خال من جلوتامات أحادي الصوديوم“. يوجد جلوتامات أحادي الصوديوم بشكل شائع في المنكهات والملونات والمرق والتوابل وغير ذلك. لذلك من الأفضل تجنب هذه المنتجات أثناء الحمل.

بينما من المرجح أنك سترغبين بشكل شديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم بشكل أو بآخر، فمن الأفضل تجنبها أثناء الحمل. سيخضع جسمك للكثير من التغييرات الهرمونية ويتفاعل بشكل مختلف مع الأشياء والأطعمة كما هو معتاد، لذلك يجب تجنبه. واستشري طبيبك حول الأطعمة التي ترغبين في تناولها أثناء الحمل للتأكد من أنك لست حساسة لها. ناقشي خطة نظامك الغذائي مع اختصاصي التغذية والطبيب وتناولي طعامًا صحيًا، لتخطي بحمل صحي!