كيفية تنظيف لسان الطفل الرضيع - النصائح والإجراءات الواجب اتخاذها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / كيفية تنظيف لسان الرضيع
كيفية تنظيف لسان الرضيع

كيفية تنظيف لسان الرضيع

قد لا يكون لدى طفلك حديثي الولادة أسنان بعد، لكن هذا لا يعني أنك لا تولي أهمية لصحة الفم، فبالإضافة إلى التغذية المثلى، من الضروري جدًا الحفاظ على صحة فم الأطفال حديثي الولادة. يسأل معظم الآباء الجدد كيف يمكنهم تنظيف لسان أطفالهم لأنه ليس أمر سهل! قد يبكي طفلك أثناء تنظيف لسانه مما يجعل الأمر صعب! لكن من الضروري أن تنظفي لسانه، وتحافظي على صحة فمه.

لماذا تحتاجين إلى تنظيف لسان طفلك؟

تتضمن إحدى أبسط المهام وأكثرها أهمية في نظافة الفم اليومية تنظيف اللسان. ولكن عند الأطفال حديثي الولادة، قد يصعب هذا للغاية. يساعد التنظيف السليم للسان بانتظام على منع رائحة الفم الكريهةو والتراكم البكتيري، ويقلل من مخاطر التهابات الفم وأمراض اللثة.

يجب عليك تنظيف فم طفلك وتدليكه حتى قبل بزوغ الأسنان، حيث أن تنظيف وتدليك لثة الطفل في المراحل الأولى قد يساعد في عملية التسنين، ويضمن صحة الأسنان.

كيفية تنظيف لسان طفلك الرضيع

سواء كان طفلك لديه أسنان أم لا، أنت تحتاجين إلى تنظيف فمه ولسانه، والحفاظ على نظافة الفم المناسبة. إذا كنت تريدين معرفة كيفية تنظيف لسان طفلك، فاتبعي الخطوات التالية.

١. لتنظيف لسان طفلك، فإن أول شيء عليك القيام به هو تنظيف يديك. تأكدي من غسل يديك قبل القيام بالعملية. يمكنك تنظيف لسان طفلك باستخدام شاش، أو قطعة قماش ملفوفة حول أصابعك. يمكنك حتى استخدام منظفات اللسان المتوفرة في المتاجر الطبية.

٢. مثلاً، إذا كنت تستخدمين الشاش، قومي ببله بالماء الدافئ ولفه حول إصبعك، ثم ضعي طفلك في وضع مريح عن طريق احتضانه في ذراعك واستخدام يدك الأخرى لتنظيف الفم.

٣. افتحي فم طفلك برفق وادخلي إصبعك بالداخل لتنظيف لسانه.

٤. بمجرد إدخال الإصبع بالداخل، اكشطي اللسان برفق في حركة دائرية.

٥. بعد تنظيف اللسان، انهي العملية عن طريق تدليك أسنان الطفل (إذا كان لديه أسنان) واللثة بطريقة لطيفة.

٦. يمكنك أيضًا استخدام منظفات الفم لإزالة التراكمات. ومع ذلك، إذا فشلت المنظفات في إزالة التراكمات، فاستشري الطبيب للحصول على مزيد من النصائح. تجنبي استخدام معجون الفلورايد أو عناصر الفلورايد حيث يمكن للطفل تناول الفلورايد الموجود بها.

٧. يجب إجراء عملية التنظيف هذه مرة واحدة على الأقل يوميًا، ومن الأفضل القيام بها بعد الرضاعة.

٨. ينصح الأطباء باستخدام الفرشاة الناعمة المصممة خصيصًا للأطفال الرضع لتنظيف لسان الطفل. إذا كنت ترغبين في استخدام واحدة لطفلك، فيقترح عليك استشارة الطبيب، واختيار النوع الذي اقترحه طبيب طفلك.

الأشياء يجب وضعها في الاعتبار

من أجل ضمان نظافة الفم المناسبة لطفلك، إليك بعض الأشياء التي ستحتاجين إلى القيام بها.

  • بمجرد ظهور الأسنان الأولى لطفلك، يجب عليك أخذه في زيارات منتظمة لطبيب الأسنان، حيث يوصى بتلك الزيارات المنتظمة بمجرد ظهور السن الأول للطفل (والذي يحدث عمومًا بين ثلاثة و تسعة أشهر من العمر).
  • احصلي على فحص أسنان كامل لطفلك، ومراجعة حالة الفلورايد حسب نصيحة الطبيب.
  • إذا كانت لديك أية مخاوف تتعلق بصحة أسنان طفلك، فتحدثي إلى طبيب الأسنان بشأنها، وإذا كانت لديك أية مخاوف تتعلق بالرضاعة أو الرضاعة الصناعية لطفلك، ناقشي الأمر مع طبيبك.
  • اتبعي تعليمات طبيب الأسنان حول كيفية الحفاظ على فم الرضيع نظيفًا.

نصائح إضافية لتنظيف لسان طفلك

الآن أنت تعرفين بالفعل كيفية تنظيف لسان طفلك خطوة بخطوة، ولكن لدينا بعض النصائح الإضافية التي ستوفر إجابات على أي استفسار قد يكون لديك بخصوص نظافة فم طفلك. النصائح المذكورة أدناه تشبه إلى حد كبير الإجراءات الاحترازية لذا لا تتجاهليها!

  • إن استخدام الماء هو أفضل طريقة لتنظيف لسان الطفل. استخدمي قطعة من الشاش الناعم أو قماش قطنية مبللة بالماء الدافئ لتنظيف اللسان. لكن تأكدي من أن الماء ليس ساخنًا جدًا لطفلك لأنه قد يؤذي طفلك.
  • أشركي طفلك في أي نشاط ممتع أثناء تنظيف لسانه.
  • إذا رأيت جزيئات بيضاء ملتصقة على لسان الطفل، فيمكن تنظيفها باستخدام قطرة صغيرة من معجون الأسنان لكن تأكدي من شطفها جيدًا حيث قد يبتلع طفلك معجون الأسنان.
  • قومي بتنظيف اللثة ووجنتيه من الداخل جيداً أثناء تنظيف اللسان.
  • يستاء بعض الأطفال من تلك العملية ولا يسمحون بتنظيف أفواههم. إذا كان طفلك الصغير سريع الانفعال أثناء تنظيف لسانه، انتظري حتى يصبح في حالة مزاجية جيدة.
  • أخيرًا وليس آخرًا، خذي طفلك لزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.

أسئلة شائعة

١. متى يمكنني البدء في تنظيف أسنان طفلي بالفرشاة؟

يمكنك البدء في تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة بمجرد ظهور أسنانه الأولى. يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة، أو ضمادة شاش، أو فرشاة أصابع لتنظيف أسنانه ولسانه. بمجرد أن تبدأ أسنانه في الظهور، نظفي أسنانه بالفرشاة برفق في الصباح وقبل موعد نومه.

٢. هل يمكنني استخدام معجون الأسنان لتنظيف أسنان طفلي؟

يمكنك استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لتنظيف أسنانه، لكن تجنبي استخدام كمية كبيرة، يجب أن تكون كمية معجون الأسنان المستخدم شبه مسحة أو حجم حبة الأرز.

يجب البدء في الاهتمام بنظافة فم طفلك في وقت مبكر، حيث سيضمن تنظيف لسان طفلك وأسنانه نظافة الفم السليمة لذا نظفي فم طفلك بانتظام واجعليه يشعر بالسعادة!