10 علاجات منزلية فعالة لعلاج التهاب الحلق لدى الأطفال
الرئيسية / الرضع / أفضل 10 علاجات منزلية لالتهاب الحلق عند الأطفال
أفضل 10 علاجات منزلية لالتهاب الحلق عند الأطفال

أفضل 10 علاجات منزلية لالتهاب الحلق عند الأطفال

يعد التعامل مع التهاب الحلق عند الأطفال تحديًا صعبًا لجميع الآباء. إنها عدوى تجعل من الصعب على الأطفال ابتلاع أي شيء. ومع الأسف، لا يمكن دائمًا رؤية الطبيب في أي وقت، عندها تكون العلاجات المنزلية القديمة مفيدة. حتى الأطباء يشهدون بهذه العلاجات التي تم اختبارها عبر الزمن، حيث أنها في الأغلب ليس لها أي آثار جانبية وهي غير مكلفة وتستخدم المنتجات المتوفرة دائمًا في المنزل.

الأسباب الشائعة لالتهاب الحلق عند الأطفال

  • نزلات البرد
  • التهاب اللوزتين
  • مرض اليد و القدم و الفم
  • التهاب الحلق

العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق عند الاطفال التي يجب أن تعرفيها

قد تكون الأدوية وزيارات الطبيب ضرورية في بعض حالات التهاب الحلق، ولكنه في الأغلب مرض بسيط يمكن علاجه من خلال العلاجات المنزلية. فيما يلي عشرة علاجات طبيعية لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال:

  1. الموز

يعتبر الموز من أفضل علاجات التهاب الحلق للأطفال. فهو طري وبالتالي يمكن هرسه بسهولة ويسهل بلعه. كما أنه غني بفيتامين ب 6 وفيتامين سي والبوتاسيوم.

  1. الحساء أو المرق

العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق عند الأطفال يمكن أن تكون بسيطة مثل إطعام الطفل حساء دافئ أو مرق. سيبقيه هذا رطبًا ويهدئ التهاب الحلق لديه. تأكدي أن الحساء أو المرق دافئ فقط وليس ساخنًا بدرجة كافية لحرق لسانه.

  1. السمن البقري

بعد أن يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر، يمكنك أن تعطيه القليل من السمن مع رشة ملح لتهدئة حلقه، حيث يحتوي السمن على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في الحلق.

  1. عصير الليمون بالعسل

العسل علاج قديم ممتاز لعلاج التهاب الحلق وقمع نزلات البرد، كما أن عصير الليمون غني بفيتامين سي، وهو أيضًا مقوي للمناعة. يمكن تحضير هذا المشروب عن طريق خلط بضع قطرات من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ. إن إعطاء هذا المشروب من 3 إلى 4 مرات في اليوم للطفل سوف يعالج التهاب الحلق في وقت قصير. ولكن احذري، لا تعطِ العسل أبدًا لطفل عمره أقل من عام واحد لأنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي للرضع.

  1. الثوم

اغلي القليل من فصوص الثوم المهروس في الماء. بمجرد أن يبرد، أعطِ بضع قطرات من السائل للطفل باستخدام القطارة. الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة للثوم توفر راحة سريعة من التهاب الحلق.

الثوم

  1. زيت الخردل

قومي بتسخين بعض من زيت الخردل. يمكنك أيضًا مزج بعض الثوم المهروس وبعض بذور الحلبة معه. بعد أن يبرد الزيت، يمكنك تدليك الزيت بلطف في حلق الطفل. سيعطي تدليك الحلق بالزيت تأثيرًا دافئًا ويخفف من احتقان حلق الطفل.

  1. البخار

املئي دلوًا أو حوضًا بالماء الساخن واغلقي باب ونافذة الحمام. بمجرد امتلاء الحمام بالبخار، اصطحبي طفلك إلى الداخل. سيشفي البخار حلقه ويهدئه.

  1. الزبادي

تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في الزبادي في قتل الجراثيم التي تسبب التهاب الحلق. علاوة على ذلك، فهو طري وسهل البلع. يعد خلطه ببعض الفاكهة مثل التفاح المهروس أو الموز أو التوت الطازج فكرة رائعة. سيؤدي ذلك إلى زيادة محتوى فيتامين سي مما يساعد في علاج التهاب الحلق. تجنبي الزبادي المبرد.

  1. حليب الأم

يعمل حليب الأم كمعزز لمناعة الأطفال حديثي الولادة. تساعد الأجسام المضادة الموجودة في الحليب على محاربة جميع أنواع الجراثيم والبكتيريا والفيروسات. لذلك، لا يحتاج الأطفال دون سن الـ 6 أشهر إلى أي دواء آخر. فيعتبر حليب الأم هو أفضل علاج لالتهاب الحلق عند الأطفال حديثي الولادة.

  1. جهاز ترطيب الهواء

يمكن لجهاز ترطيب الهواء في غرفة الطفل أن يرطب الهواء الجاف ويحافظ على رطوبة حلق الطفل. ولكن يجب التأكد من تنظيف جهاز الترطيب بانتظام ووضع المياه النظيفة فيه. إذا لم يتم ذلك، قد يصبح أرضًا خصبة لمزيد من البكتيريا.

العلاجات المنزلية مريحة وتساعدك خلال المواقف العصيبة مثل أوقات الليل عندما يكون من الصعب اصطحاب طفلك إلى المستشفى. ومع ذلك، يجب على الناس أن يمتنعوا عن المخاطرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة أطفالهم الصغار.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.