التوسيع والكشط (Dilation و Cutterage): الجراحة والإجراء والشفاء - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / التوسيع والكشط بعد حالات الإجهاض
التوسيع والكشط بعد حالات الإجهاض

التوسيع والكشط بعد حالات الإجهاض

التوسيع والكشط (Dilation و Cutterage) هو إجراء جراحي يقوم من خلاله الطبيب باستكشاف بطانة الرحم وما داخل الرحم، وتكون مرحلة التعافي من هذه الحراجة قصيرة، ومع ذلك، هناك بعض المخاطر التي قد تواجهها المرأة، ولكنها تكون نادرة جداً.

ما هو المقصود بالتوسيع والكشط؟

يشير التوسيع إلى توسيع أو فتح عنق الرحم ويشير الكشط إلى الإجراء عندما يتم كشط بطانة الرحم أو محتويات الرحم. يتم إجراء تلك النوع من الجراحة بعد حالات موت الجنين داخل الرحم والإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى.

لماذا تحتاجين إلى جراحة التوسيع والكشط؟

يتم إجراء التوسيع والكشط لتشخيص أسباب أمراض النساء التي تسبب نزيف الرحم الغزير وغير الطبيعي. كما أنها تستخدم لفهم وتحديد وجود السرطان، أو لتحليل الأسباب الكامنة وراء عقم المرأة. تستخدم العملية أيضًا لإزالة بطانة الرحم الزائدة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

يتم إجراؤها أيضًا في حالة الإجهاض غير المشخص أو غير المكتمل. يستخدم الشفط في إجراء التوسيع والكشط لإزالة محتويات الرحم. يستخدم بعد الإجهاض لسحب الجنين والأنسجة الأخرى في حالة عدم خروج المحتويات من تلقاء نفسها.

أسباب عدم إجراء التوسيع والكشط

يتم إجراء التوسيع والكشطلدرء التهابات الرحم وأمراض النساء، على الرغم من أنه لا ينبغي القيام بذلك في ظل الشروط التالية المذكورة أدناه:

  • يجب ألا تخضع المرأة التي تعاني من مرض شديد لإجراء أي نوع من الجراحة لهذا الإجراء.
  • امرأة تعاني من التهاب المفاصل الشديد وقد لا تتمكن من تحريك ساقيها بعيدًا للسماح بمرور منظار بالداخل.
  • في حال كانت المرأة حامل أو تشك في أنها حامل، لا ينبغي إجراء التوسيع والكشط. يمكن القيام بذلك فقط في حالة إجهاضها لظروف صحية أو تشوهات في الجنين.

التحضير المطلوب لعملية التوسيع والكشط

اتبعي التعليمات التي يطلبها منك طبيبك، ومع ذلك، هناك القليل من الأشياء التي تحتاجين إلى القيام بها بنفسك مثل

  • يجب تجنب الشرب وعدم تناول أي شيء في يوم الجراحة.
  • قبل الانتهاء من العملية، يجب أن تخضعي لفحص شامل.
  • لبدء فتح عنق الرحم، ضعي الجل قبل يوم من العملية من قبل طبيبك.
  • اصطحبي معك شخصًا ليقود بالقيادة إلى المنزل بعد الإجراء.

ما هو نوع التخدير المطلوب لعملية التوسيع والكشط؟

هناك أنواع مختلفة من التخدير يمكن استخدامها أثناء إجراء عملية التوسيع والكشط، ومع ذلك، فإن الاختيار متروك للمريضة وطبيب التخدير.

١. التخدير العام

وهو عبارة عن الدخول في غيبوبة عن طريق تخدير الجسم طبياً. يمكن أن يكون عن طريق الغاز المستنشق أو عن طريق الحقن، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين جميع أنواع التخدير في عمليات التوسيع والكشط.

٢. التخدير النخاعي

التخدير النخاعي هو نوع من التخدير الموضعي في حيز الشبكة النخاعية من خلال الحقن. يتم حقن الدواء بمساعدة إبرة دقيقة جدًا. أفضل ما يميز التخدير النخاعي هو أنه على الرغم من أن المريضة مستيقظة تمامًا، إلا أنها لا تشعر بأي إحساس أسفل الخصر.

شكل آخر من أشكال التخدير النخاعي هو التخدير فوق الجافية. في هذا النوع، يُحقن الدواء في مكان مختلف قليلاً في العمود الفقري، وهو يخفف الألم ويحافظ على الأطراف السفلية نشطة.

٣. التخدير الموضعي

حيث يتم تخدير جزء صغير من الجسم الذي يتم فيه العملية. يتم حقن الدواء في الجزء من الجسم حيث يتم عمل الشق الجراحي. هذا الشكل من التخدير نادر في إجراء عمليات التوسيع والكشط.

ما هي خطوات إجراء عملية التوسيع والكشط؟

التوسيع والكشط عملية جراحية بسيطة يمكن من خلالها للمريضة العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد الجراحة. فيما يلي الخطوات المعنية.

١. عند الوصول إلى المستشفى

بمجرد وصولك إلى المستشفى، فإن أول شيء سيُطلب منك القيام به هو إفراغ مثانتك وارتداء رداء المستشفى.

٢. التخدير

ستطلب منك الممرضة الاستلقاء، وسيبدأ الطبيب في إعطاء المخدر.

  • في حالة التخدير الموضعي، يقوم الطبيب بإدخال المنظار في المهبل وتنظيف المهبل الداخلي والخارجي بما في ذلك عنق الرحم بمحلول مطهر مضاد للبكتيريا، ثم عند تثبيت عنق الرحم بالمشابك، سيدير ​​الدواء على جانبيه.
  • إذا كانت المريضة تخضع للتخدير النخاعي، يتم حقن الدواء في السائل النخاعي من الظهر.
  • في حالة التخدير العام، سيتم مساعدة المريضة على الاستلقاء وإعطائها دواء مخدر في الوريد مما يجعلها تنام على الفور، وسيتم مراقبة التنفس طوال العملية.

٣. التوسيع

خلال هذا الإجراء، يحاول الطبيب أولاً فهم عمق الرحم وزاويته، ويقوم بذلك عن طريق إدخال قطعة معدنية مرنة رقيقة، ثم يقوم بإدخال منظار، وأداة تستخدم لفتح جدران المهبل، ثم يقوم بإدخال سلسلة من القضبان المستدقة، كل منها أثخن من سابقتها لتمديد فتحة الرحم.

٤. الكشط و Hyteroscope

بمجرد أن يتم توسيع عنق الرحم، يتم إدخال جهاز على شكل ملعقة يسمى كوريت في الرحم. بعد كشط القليل من بطانة عنق الرحم، يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال منظار الرحم. من خلال هذه الأداة، يمكن للطبيب رؤية الرحم من الداخل للبحث عن فرط النمو في بطانة الرحم. في حالة وجود أورام حميدة أو أورام ليفية، يمكن للطبيب إزالتها بعد ذلك. عادة ما يتم إجراء تنظير الرحم في عملية التوسيع والكشط لتقييم سبب نزيف الرحم غير الطبيعي، وحتى لاستبعاد الأورام الخبيثة في مرضى انقطاع الطمث.

تستغرق العملية أقل من ٣٠ دقيقة فقط ووقت التعافي منها حوالي ٢٤ ساعة كحد أقصى.

الآثار الجانبية ومخاطر عملية التوسيع والكشط

عادة ما تكون عملية التوسيع والكشط آمنًة للغاية، ومع ذلك، في حالات نادرة، قد تعاني المرضية من بعض الآثار الجانبية والمخاطر.

  • في حالة إعطاء المريضة تخديرًا عامًا، فقد تشعر بالارتباك قليلاً بعد العودة إلى حواسها.
  • قد تعاني المريضة من تقلصات في الأيام القليلة التالية بعد خضوعها للجراحة بسبب كشط الرحم وتطبيق الشفط لسحب الأنسجة ومحتويات الرحم.
  • نادراً ما يحدث نزيف أو نزيف حاد في حالات إصابة جدار الرحم بواسطة الأدوات، أو في حالة قطع ورم ليفي غير معروف أثناء الكشط.
  • أثناء إجراء العملية، قد يصاب الرحم.
  • قد تحدث متلازمة أشرمان في حالات نادرة جدًا، وفي مثل هذه الحالة سيكون هناك تكوين أنسجة ندبة في الرحم، وقد يتأثر الحيض الطبيعي، وقد يتسبب أيضًا في مشاكل في الحمل.
  • يمكن أن تحدث العدوى حيث إدخال الأدوات في الرحم.
  • قد يكون ثقب الرحم حالة إذا كانت المريضة تعاني من التهاب في الرحم أثناء العملية، وهذا عادة أمر نادر جداً، ويحدث أيضًا عند النساء المسنات بعد انقطاع الطمث، والنساء اللاتي تعرضن للإجهاض.
  • في الأوقات التي لا يتم فيها الإجراء باستخدام منظار الرحم، قد لا يتم اكتشاف ورم أو ورم ليفي.

التعافي بعد التمدد والكشط

تستغرق الجراحة حوالي ١٥ ٢٠ دقيقة، كما أن وقت التعافي يكون قليل، على عكس العمليات الجراحية الأخرى. قد تضطر المريضة إلى البقاء لبضع ساعات في المستشفى بعد الجراحة للمراقبة، وفي الحالات النادرة فقط، قد تضطر إلى البقاء في المستشفى. قد تشعر المريضة بالدوار لمدة يوم أو بالتشنج في الرحم لبضعة أيام بعد الجراحة. لذلك، يجب أن يكون معك شخص قريب منك ليقودك إلى المنزل من المستشفى. قد تعاني المريضة من نزيف خفيف، كما قد تعاني أيضًا من فقر الدم بسبب فقدان الدم المفرط أثناء العملية. يمكن أن يسبب فقر الدم بعض الضعف وصعوبة التنفس، ويمكن علاج ذلك عن طريق تناول أقراص الحديد. بشكل عام، يمكن للمريضة أن ترجع إلى نظام حياتها المعتاد من القيام بالأعمال المنزلية، أو الذهاب إلى العمل في غضون يومين، وقد يبدأ البعض حتى في وقت مبكر من اليوم التالي للجراحة.

كيف تعتني بنفسك في المنزل؟

إن الاعتناء بنفسك بعد إجراء عملية التوسيع والكشط أمر حتمي. فيما يلي ٧ نصائح حول كيفية القيام بذلك:

  • سيساعدك أخذ قسط كافٍ من الراحة والحصول على قسط كافٍ من النوم على التعافي قريبًا.
  • تجنب الأنشطة الشاقة مثل رفع الأوزان الثقيلة، والجري، وركوب الدراجات وما إلى ذلك حتى يعطي طبيبك إيماءة.
  • تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا وطبيعيًا حتى يطلب منك طبيبك عدم القيام بذلك.
  • لا تستخدمي السدادات القطنية حتى يسمح لك طبيبك بذلك. بدلًا من ذلك، استخدمي قوطاً صحيًة في حالة حدوث نزيف.
  • الابتعاد عن الجماع لمدة أسبوعين على الأقل بعد الجراحة.
  • تجنب محاولة الحمل حتى يخبرك طبيبك أنك تستطيعين ذلك.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تناول المسكنات حسب إرشادات الطبيب.
  • تناول دورة كاملة من المضاد الحيوي كما وصفها طبيبك. لا تتوقفي عن تناولها لمجرد أنك بدأت تشعر بتحسن.
  • في حالة حدوث أي إزعاج يجب استشارة الطبيب فورًا.

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

يجب عليك طلب المساعدة الطبية في أي وقت تشعرين فيه بعدم الارتياح، ومع ذلك، إليك قائمة بالعلامات التي يجب البحث عنها بعد جراحة التوسيع والكشط.

  • لديك ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس.
  • تسعلين ومع السعال يكون هناك الدم.
  • تعانين من نزيف مهبلي حاد وتضطرين إلى تغيير فوطة صحية واحدة أو أكثر في ساعة واحدة.
  • لديك إفرازات مهبلية برائحة كريهة.
  • لا يخفف الألم بالرغم من تناول المسكنات.
  • تشعرين بالغثيان في المعدة ولا تستطيعي شرب أي نوع من السوائل.
  • لديك أعراض العدوى أو الالتهابات مثل خروج القيح من المنطقة، وألم شديد، وتورم ودفء في المنطقة.
  • لديك أعراض جلطة دموية في ساقك مثل ألم في ربلة الساق، أو مؤخرة الركبة، أو الفخذ، أو التورم في الفخذ.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي قد تساعدك في الإجابة على استفساراتك.

١. ماذا لو توقف النزيف بعد عملية التوسيع والكشط ثم عاد مرة أخرى؟

النزيف لبعض الوقت، ثم التوقف، ثم النزيف مرة أخرى في الأسابيع الأربعة الأولى بعد عملية التوسيع والكشط أمر طبيعي تمامًا، حيث حاول الجسم في تنظيم الهورمونات. علاوة على ذلك، حتى بعد الكشط والتجريف أثناء العملية، لا يزال هناك الكثير من بطانة الرحم التي يتم التخلص منها والتي تخرج من خلال النزيف.

٢. هل يمكنني الحمل بعد عملية التوسيع والكشط؟

نعم، من الممكن تمامًا أن تحملي بعد العملية ومع ذلك، فمن الحكمة أن تنتظري حتى يتعافى جسمك قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

٣. متى ستبدأ الدورة الشهرية الأولى بعد إجراءعملية التوسيع والكشط؟

يستغرق الأمر حوالي أربعة إلى ستة أسابيع لبدأ الدورة الشهرية الأولى بعد عملية التوسيع والكشط. يختلف التدفق الأول بعد العملية باختلاف الأشخاص، ومع ذلك، عادة ما يكون أثقل من المعتاد، ولكن لا داعي للقلق من ذلك.

لقد وفرت التطورات في مجال الطب علاجًا بديلاً للطريقة التقليدية لعملية التوسيع والكشط، ولكن ليس كل الأطباء مدربين أو مجهزين لتجربة هذه البدائل، لذلك، ستظل عملية التوسيع والكشط الأسلوب التشخيصي أو العلاجي القياسي لأمراض النساء.