أغذية الطفل الرضيع من الولادة حتى ٤ أشهر : كم يجب إطعامه؟
الرئيسية / الرضع / أفكار ونصائح حول أغذية الطفل الرضيع منذ الولادة وحتى ٤ أشهر من العمر
أفكار ونصائح حول أغذية الطفل الرضيع

أفكار ونصائح حول أغذية الطفل الرضيع منذ الولادة وحتى ٤ أشهر من العمر

يقترح معظم أطباء الأطفال – بل وتوصي منظمة الصحة العالمية – أنه من الأفضل تغذية طفلك حليب الثدي حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. ومع ذلك، بالنسبة للبعض، قد يصبح من الضروري استكماله هذا بالحليب الاصطناعي. في السنة الأولى من العمر، يكتسب الأطفال الرضع ثلاثة أضعاف وزنهم عند الولادة. وبالتالي، يصبح من الضروري أن يحصلوا على جميع العناصر الغذائية الضرورية منذ الولادة.

مغذيات مهمة للطفل في هذه المرحلة

يحتاج طفلك الرضيع إلى العناصر الغذائية التالية لينمو ويتطور بشكل جيد:

  • حمض الفوليك – وهذا ضروري لمساعدة الخلايا في جسم الطفل على الانقسام.
  • الكالسيوم – يساعد في ضمان أن يكون لطفلك أسنان وعظام قوية.
  • الحديد – بجانب تعزيز خلايا الدم، فهو يساعد في نمو المخ. قد يقترح طبيبك مكملات الحديد إذا كان طفلك يرضع حصريًا من الثدي.
  • الدهون – تضمن صحة الشعر والجلد مع توفير الحماية ضد الالتهابات. كما أنه مفيد في نمو المخ ويوفر الطاقة.
  • الزنك – يشجع على إصلاح الخلايا ونموها.
  • الكربوهيدرات والبروتينات – هذه ضرورية لضمان حصول طفلك على الطاقة المطلوبة، واستمرار النمو على المسار الصحيح.
  • الفيتامينات – أنواع مختلفة من الفيتامينات مثل A و B1 و B2 و B3 و B6 و B12 و C و D و E و K ضرورية لتسهيل وتعزيز الأداء الطبيعي للمخ، والجهاز المناعي، والجهاز العصبي، وتجلط الدم.

مغذيات مهمة للطفل

عادة ما يتم تزويد الحليب الاصطناعي للرضع بالعناصر الغذائية للتأكد من أنه مماثل لحليب الثدي قدر الإمكان. بصرف النظر عن العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، قد تحتوي بعض أنواع الحليب الاصطناعي أيضًا على أحماض دهنية أساسية مثل DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) و ARA (وهو أحد مكونات أغشية الخلايا البيولوجية، ويساعد في السيولة والمرونة) والنيوكليوتيدات والبريبايوتكس والبروبيوتيك.

تغذية طفلك: منذ الولادة حتى عمر 4 أشهر

من المهم تشجيع عادات الأكل الصحية لدى طفلك منذ البداية. يمكن عادةً تصنيف خطط تغذية الأطفال على نطاق واسع إلى ثلاثة – الجداول الزمنية التي يقودها الطفل، وأنماط التغذية التي يقودها الوالدان، وجداول التغذية المركبة. كما يشير المصطلح، يتم تحديد الجداول التي يقودها الطفل من قبل طفلك وتميل إلى أن تكون غير منظمة. الروتين الذي يقوده الآباء تعني وجود أوقات محددة لتناول الطعام واللعب والنوم. تميل جداول التغذية المختلطة إلى أن تكون مرنة وعلى الرغم من أنها ثابتة من قبل الوالدين، إلا أنها يمكن أن تستوعب رغبات الطفل إلى حد معين. عليك تحديد أيًا منها يناسب أسرتك بشكل أفضل بناءً على احتياجات الطفل وحياتك اليومية.

ما هو عدد جلسات الرضاعة الطبيعية اليومية؟

الرضاعة الطبيعية

مع تقدم طفلك في السن، سينخفض ​​عدد الوجبات. من المرجح أن ينام طفلك لفترة أطول ويكون لديه حركات أمعاء أقل. في المتوسط​​، يرضع طفلك حوالي ٦ إلى ٨ مرات كل يوم. إذا كان طفلك يقظًا وسعيدًا ونشطًا ويزداد وزنه وينمو بشكل جيد ويتبول ويتبرز في عددًا مناسبًا من الحفاضات كل يوم، فمن المحتمل أن طفلك يحصل على ما يكفي من الرضعات. ولكن إذا بدا طفلك غير سعيد بعد كل رضعة، ويريد مواصلة الرضاعة أو كان غريب الأطوار ويبكي كثيرًا، فقد يكون ذلك بسبب التغذية غير الكافية.

ما هو عدد جلسات الرضاعة مع الحليب الاصطناعي وكمية الحليب؟

حليب الثدي أسهل في الهضم من الحليب الاصطناعي، وبالتالي، فإن الأطفال الذين يتناولون حليبًا صناعيًا من المرجح أن يتغذوا بشكل أقل من أولئك الذين يرضعون من الثدي. مع تقدمهم في السن، سينخفض ​​عدد الأعلاف أكثر. من المهم الحرص على عدم الإفراط في إرضاع طفلك، حيث يسهل على الأطفال الشرب من الزجاجة أكثر من الثدي.

نصائح حول التغذية للمواليد الرضيع حتى عمر 4 أشهر

تختلف المتطلبات الغذائية للأطفال، حيث لا يتشابه طفلان.

دلائل على أن طفلك جائع

  • يبدأ طفلك بفتح فمه ويوجه رأسه نحو الثدي أو الزجاجة.
  • يبدأ الرضيع بمص أصابعه أو يديه.
  • يكون الطفل صعب الإرضاء للغاية ويبكي بقبضات اليد المشدودة.

علامات رضا وشبع الرضيع

  • لم يعد الطفل مهتمًا بالثدي أو الزجاجة.
  • يغفو مباشرة بعد الرضاعة، أو يكون نشيطًا.
  • الأيدي مسترخية ويمتص ببطء شديد.

أشياء أخرى يجب تذكرها

  • تحدث طفرات في النمو عند الأطفال الرضع، وبالنسبة للبعض، يمكن أن تكون في بداية الأسبوع الثاني ومرة ​​أخرى ما بين ثلاثة إلى ستة أسابيع.
  • تُعد عمليات البصق شائعة عند الأطفال الرضع، لأن الصمام العضلي الذي يربط المريء بالمعدة غير ناضج. هذا يسمح لبعض محتويات المعدة بالارتجاع.
  • قد تكون حركات الأمعاء متكررة مثل مرة بعد كل رضعة، أو حتى مرة واحدة في اليوم إلى مرة كل ثلاثة أيام (يُلاحظ أكثر في الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط). سيختلف هذا من طفل إلى آخر، وطالما أن طفلك يلتزم بجدوله الزمني، يجب أن يكون كل شيء على ما يرام.
  • حتى يبلغ الرضيع من العمر حوالي 5 إلى 6 أشهر، سيكون الطعام عبارة عن سوائل. تجنبي إعطاء الأطفال أطعمة صلبة حتى يبلغوا ٦ أشهر من العمر على الأقل.
  • عند الرضاعة الطبيعية، تأكدي من تبديل الثديين في منتصف الجلسة. بهذه الطريقة، ستضمنين إمدادًا ثابتًا بالحليب وأيضًا تجنب الاحتقان في الثدي. يمكن أن يستغرق طفلك ما بين خمس إلى ١٥ دقيقة لتفريغ ثدي واحد. يمكن أن يؤدي تغيير الثدي بسرعة كبيرة إلى حرمان طفلك من حليب الأم الغني، وهو حليب مغذي للغاية وممتلئ.
  • تأكدي من تجشؤ طفلك في كل مرة تقومين فيها بتبديل الثديين. قد يحتاج الأطفال الذين يبصقون كثيرًا إلى التجشؤ كثيرًا.

يعتبر حليب الأم غذاء مثالي أو تركيبة حليب الأطفال حتى سن ٦ أشهر. إذا كانت هناك حاجة لسبب ما إلى البدء في تناول الأطعمة الصلبة مبكرًا، يمكنك وضع جدول طعام للأطفال مدته ٤ أشهر بالتشاور مع طبيبك.

نظرًا لأن بطون الرضع صغيرة، فإنهم بحاجة إلى الرضاعة بشكل متكرر لتلبية مراحل نموهم وتطورهم. نظرًا لأن الأطفال يعيشون على الحليب فقط – سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي – خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياتهم، فمن المهم التأكد من أنه مغذية. تحتاج الأمهات المرضعات إلى اتباع نظام غذائي صحي، لأن هذا هو ما ينتقل إلى الطفل. عند اختيار الحليب الصناعي، اختاري علامة تجارية مشهورة ومحصنة بشكل كافٍ.

إخلاء المسؤولية: هذه المعلومات هي مجرد دليل وليست بديلاً عن المشورة الطبية من أخصائي مؤهل.