تناول اليقطين أثناء الحمل - الفوائد الصحية والوصفات الشهية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول اليقطين أثناء الحمل
تناول اليقطين أثناء الحمل

تناول اليقطين أثناء الحمل

يعتبر الحمل وقتًا مهماً في حياة المرأة، ومن الضروري الحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء الحمل، حيث سيحتاج جسمك إلى عناصر غذائية إضافية (بما في ذلك الفيتامينات والمعادن) من أجل النمو السليم لطفلك. إذا كنت معتادة على تناول الطعام الصحي، فلن تحتاجين إلى إجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي اليومي (باستثناء ضم المكملات، وقائمة الأطعمة التي اقترحها طبيب أمراض النساء الخاص بك.) ولكن هذا لن يمنعك من التساؤل عما إذا كان تناول اليقطين أثناء الحمل آمن أم لا. في هذا المقال، سنتحدث عن اليقطين وسنخبرك ما إذا كان تناوله أثناء الحمل آمن أم لا.

اليقطين من أكثر الفواكه المغذية. نعم، علمياً اليقطين فاكهة لاحتوائه على البذور، ولكن المظهر الغذائي لليقطين يشبه الخضار أكثر من الفاكهة، والسؤال هو هل تناول اليقطين أثناء الحمل آمن أم لا؟هيا نكتشف!

القيمة الغذائية لليقطين

اليقطين مغذي للغاية ومصدر كبير للفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب،٦ وفيتامين ج، والمعادن مثل الحديد والزنك، كما إنه مليئة بمضادات الأكسدة أيضًا. توفر بذور اليقطين أيضًا فوائد صحية هائلة للمرأة الحامل، حيث إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتينات وأحماض أوميجا ٣ الدهنية، وتحتوي ١٠٠ جرام من اليقطين على ما يقرب من ٢٦ سعرة حرارية، ولا يوجد بهكولسترول أو دهون مشبعة تقريباً. إنه فاكهة رائعة للحوامل!

الفوائد الصحية لتناول لليقطين أثناء الحمل

كما ذكرنا سابقًا، يقدم اليقطين العديد من العناصر الغذائية، لذلك يمكنك دمج هذه الفاكهة في نظامك الغذائي أثناء الحمل. كمصدر للعديد من العناصر الغذائية الحيوية، يوفر اليقطين عناصر غذائية وفيرة لك ولطفلك أيضًا لأنه غني بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. بعض تلك الفوائد مذكورة أدناه:

١. يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة

اليقطين فعال للغاية في الحفاظ على مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، ولكن من أجل الحصولعلى أقصى فائدة منه، يجب أن تأكليه بدون إضافة السكر.

٢. تجنب الإمساك

تشكو العديد من النساء من الإمساك أثناء الحمل، حيث قد تعيق التغيرات الهرمونية أثناء الحمل الجهاز الهضمي. لعلاج هذه المشكلة، يمكنك تناول اليقطين. نظرًا لأن اليقطين مصدر ممتاز للبروتين والألياف، فإن تناول هذه الفاكهة سيضمن عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد مما يساعد في تجنب بالإمساك.

٣. يساعد في علاج تقلصات البطن

يعمل اليقطين جيدًا في السيطرة على تقلصات الحمل. يمكنك تناول اليقطين بأي شكل من الأشكال للتخلص من تقلصات الحمل.

فوائد تناول بذور اليقطين أثناء الحمل

تمامًا مثل اليقطين، توفر بذور اليقطين أيضًا العديد من الفوائد الصحية. تابعي القراءة لمعرفة الفوائد الصحية التي قد تجنيها من تناول بذور اليقطين أثناء الحمل.

١. تساعد على تجنب تقلبات المزاج

الزنك مفيد جدًا للمرأة الحامل وبذور اليقطين مصدر جيد للزنك. يساعد تناول بذور اليقطين في الحفاظ على تقلبات مزاجك كما يساعد في تقوية جهاز المناعة.

٢. قد يحافظ على صحة قلبك

قد يكون تناول بذور اليقطين مفيدًا جدًا لقلبك، وضنه في نظامك الغذائي أثناء الحمل سيساعد قلبك على ضخ الدم بشكل صحيح. بصرف النظر عن هذا، فإنها ستساعد أيضًا في تكوين عظام طفلك وأسنانه.

٣. قد تساعدك على النوم بشكل أفضل

إذا كنت تعانين من صعوبة في النوم أثناء الحمل، فتناولي بذور اليقطين. قد يساعدك تناول القليل من بذور اليقطين قبل النوم الحصول على النوم بشكل أفضل. يتم تحويل التربتوفان، وهو حمض أميني موجود في بذور اليقطين إلى الميلاتونين، وهو هرمون النوم مما يساعد في الحصول على النوم بشكل أفضل، لذا جربي هذه الحيلة إذا كنت تعانين من صعوبة النوم أثناء الليل.

٤. تساعد في السيطرة على مستوى سكري الحمل

تعتبر بذور اليقطين رائعة للحفاظ على مستويات الأنسولين في الجسم، والسيطرة على سكري الحمل. إذا كنت تعانين من سكري الحمل، فقد يساعد تناول بذور اليقطين في السيطرة عليه.

٥. يساعد في نمو مخ الجنين

بذور اليقطين مصدر جيد لأحماض أوميجا ٣ الدهنية والدهون غير المشبعة. هذه تساعد في نمو مخ الجنين، لذا يمكنك تناول بذور اليقطين!

الآثار الجانبية لتناول اليقطين أثناء الحمل

إن تناول اليقطين أثناء الحمل قد يفيد صحتك، ولكن كما هو الحال مع أي فاكهة أو خضروات أخرى، فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى بعض المضاعفات. إن تناول اليقطين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى آلام في المعدة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف. في بعض الأحيان، قد يسبب تناول اليقطين أيضًا تفاعلًا تحسسيًا مما قد يؤدي إلى ضيق في التنفس، أو أزيز، أو قيء، أو تقلصات في البطن، وبالرغم من عدم وجود دليل علمي كاف يدعم مثل هذه التفاعلات لدى النساء الحوامل. لذلك، يُقترح ضم هذه الفاكهة في نظامك الغذائي بكميات معتدلة، وتجنب المضاعفات الصحية المحتملة أثناء الحمل.

وصفات اليقطين التي يمكنك تجربتها أثناء الحمل

فيما يلي بعض وصفات اليقطين السهلة والشهية التي يمكنك تجربتها والاستمتاع بها أثناء الحمل.

١. شوربة اليقطين والعدس

إذا كنت تحبين الشوربة، فلا يوجد شيء مثل حساء اليقطين! وعندما يكون مزيجًا من اليقطين مع العدس، فإنه سيكون أكثر صحة! إليك كيف يمكنك تحضير حساء اليقطين والعدس!

المكونات

  • ملعقة واحدة كبيرة زيت
  • ٢٣ فص ثوم مفروم
  • ٢ بصل متوسط ​​الحجم مفروم
  • يقطين صغير (حوالي ٧٠٠٨٠٠ جرام) بدون قشر وبذور
  • كوب واحد أو ١٠٠ جرام من العدس الأحمر المجروش
  • لتر واحد من مرق الخضار
  • ملح حسب الرغبة وقليل من السكر
  • نصف كوب كريمة الطهي طازجة

شوربة اليقطين والعدس

كيفية التحضير

  • قومي بتسخين بعض الزيت في مقلاة. ثم أضيفي البصل واقلى حتى يصبح لونه بنيا ذهبيا.
  • بعد ذلك، أضيفي الثوم المفروم ولب اليقطين والعدس وقلبي جيداً.
  • أضيفي مرق الخضار وحركيه جيداً وغطي المقلاة بغطاء. اتركيه يطهى لمدة ٢٠٢٥ دقيقة. استمري في التقليب!
  • بعد مرور بعض الوقت تصبح قطع اليقطين طرية. أطفئ اللهب واتركيه يبرد.
  • بمجرد أن تبرد، امزجي مزيج اليقطين، ثم أضيفي القليل من الكريم واخلطيه مرة أخرى ثم قومي بصفيته.
  • خذي الحساء في وعاء وزينيه بالقشدة الطازجة.

٢. بذور اليقطين الحارة

إذا كنت ترغبين في تناول بذور اليقطين الصحية، فنحن على يقين من أنك ستحبين تناولها عندما تكون متبلة أيضًا. إليك كيفية صنع بذور اليقطين الحارة!

المكونات

  • كوب واحد من بذور اليقطين النيئة
  • ٢٣ ملاعق صغيرة من صلصة ورشسترشاير
  • رشة ملح الثوم
  • ملعقة واحدة كبيرة زبدة
  • ملح حسب التذوق

كيفية التحضير

  • قومي بتسخين الفرن إلى ١٤٠ درجة مئوية.
  • واخلطي جميع المكونات جيداً وتوضع جيداً في صينية خبز.
  • اخبزيها لمدة ساعة أو حتى تنضج.

أسئلة شائعة

١. متى يجب تجنب اليقطين؟

إذا كنت تعانين من حساسية بسبب اليقطين، فمن الأفضل تجنب تناوله أثناء الحمل.

٢. ما هي الأطعمة التي المصنوعة اليقطين التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

اليقطين صحي للغاية ولكن إذا كنت تتناولين رقائق اليقطين أو فطيرة اليقطين، فقد لا يكون مفيدًا جدًا لصحتك خاصة أثناء الحمل. لذا تجنبي تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على اليقطين مثل فطائر اليقطين، أو حلوى اليقطين، أو كعكة اليقطين.

قد يساعد ضم اليقطين إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل في الحصول على بعض متطلباتك الغذائية. لكن يجب تناول اليقطين بكميات معتدلة، لأن الكثير من اليقطين قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة. اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا، وتناولي كل ما هو آمن أثناء الحمل، والذي سوف يفيدك وطفلك، واستشيري طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل ضم هذه الفاكهة في نظامك الغذائي أثناء الحمل!