علاجات منزلية سهلة وفعالة للتخلص من الشعور بالغثيان

قد يكون الحمل مرحلة مثيرة ولكن غثيان الصباح هو أمر صعب. تعاني حوالي ٧٠٪ ٨٠٪ من النساء من الغثيان والقيء والتعب (الخصائص الشائعة لغثيان الصباح) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يبدأ بشكل عام بحلول الأسبوع السادس من الحمل ويشتد في الأسبوع الثامن والتاسع. ينتج جسمك هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) بكميات كبيرة أثناء الحمل مما يسبب الغثيان. يعطي هذا الهرمون الغذاء لطفلك حتى تتولى المشيمة زمام الأمور، وعندها فقط يخف الغثيان إلى حد كبير. بحلول حوالي ١٤ إلى ١٦ أسبوعًا، سيخف الأمر بطريقة ملحوظة، وبالنسبة لقلة من النساء، قد يستمر فترة الحمل بالكامل. والشعور بالغثيان هو بالتأكيد شعور بائس، ولكن إذا تم فحص وزنك وبعض الأمور الأخرى، فلا داعي للقلق. في غضون ذلك، تابعي القراءة لمعرفة بعض العلاجات الطبيعية والمنزلية لمساعدتك على التخلص من غثيان الصباح.

علاجات طبيعية لغثيان الصباح

قد يكون الشعور بالغثيان أثناء الحمل حالة بائسة، وستشعرين بالتأكيد أن أي شيء يساعدك على توفير بعض الراحة يستحق المحاولة. لا يمكن تجنب غثيان الصباح تمامًا لأنه جزء طبيعي للحمل، ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية والتدابير التي قد توفر راحة مؤقتة. يشير العلاج بالأيورفيدا بأن توازن فاتا، وبيتا، وكافا دوشا ضروري للحصول على حالة صحية مثالية. يحدث غثيان الصباح بسبب تفاقم مكونات بيتا دوشا. توجد بعض العلاجات المنزلية التي يصفها الأيورفيدا في الطعام الذي نتاوله. تابعي القراءة لتعلم بعض العلاجات لمساعدتك في التعامل مع الغثيان والقيء.

ADVERTISEMENT

١. الزنجبيل

يؤكد خبراء التغذية فاعلية الزنجبيل كواحد من الأطعمة التي تقاوم الغثيان أثناء الحمل. يحفز عصير الزنجبيل الخصائص التي تهدئ معدتك. تساعد ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل في تقليل الانزعاج. بدلاً من ذلك، يمكنك تجربة الشاي بالزنجبيل أو حلوى الزنجبيل.

٢. النعناع

إن نكهة النعناع منعشة ورائعة للغاية، وهي من أفضل العلاجات المنزلية لغثيان الحمل. ببساطة شم الرائحة أو مضغ القليل من الأوراق سيساعدك على التخلص من الشعور بالغثيان.

٣. عصير ليمون

عصير الليمون المنعش مع القليل من الملح والسكر هو علاج رائع لغثيان الصباح. تساعد حموضة الليمون في تقليل أعراض الغثيان.

٤. ماء جوز الهند

ماء جوز الهند غني بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تعتبر علاجًا فعالًا لغثيان الصباح. يقترح علاج الأيورفيدا القوي إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى ماء جوز الهند وتناولها كل خمس عشرة دقيقة لتهدئة معدتك.

ADVERTISEMENT

٥. ماء الورد والحليب

قد يساعد إستخدام بضع قطرات من ماء الورد في كوب من الحليب في التعامل مع غثيان الصباح. أضيفي قطرة من ماء الورد إلى كوب من الحليب واغلي الحليب واشربيه بمجرد أن يصبح دافئًا قليلاً. تقترح الأيورفيدا أيضًا تناول كوب من حليب الورد مع ملعقة صغيرة من السمن وقت النوم للتخلص من بيتا دوشا والسيطرة على غثيان الصباح.

٦. خل التفاح

يساعد خل التفاح في جميع العلاجات تقريبًا الآن، بداية من الفوائد الصحية إلى استخدامه في أدوات التنظيف، فإن المشروب السحري مشبع بخصائص لحل كل مشكلة. تقضي إضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى كوب من الماء على غثيان الصباح.

٧. تناول الماء

قد يصعب الأمر قليل، لكن شرب الكثير من الماء سيقيك من الغثيان. بالرغم من أن تناول ثمانية أكواب من الماء قد يبدو جهدًا هائلاً، فحاولي تناول المزيد من السوائل. قد يجعلك تناول الطعام مع القليل من الملح تشعرين بالعطش. يمكنك أيضًا تناول مشروبات مثلجة مثل السلاشي أو العصائر إذا كنت ترغبين في تجنب الجفاف.

٨. تتبع الأطعمة التي تناسبك

قد تجد النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح أنفسهن يرفضن الأطعمة التي تحبها في العادة ويرغبن في تناول أطعمة لا يأكلونها في العادة. الحبوب والحلوى والمقرمشات هي بعض الأطعمة الجافة التي تساعد الأمهات على التخلص من الشعور بالغثيان. لكن تحديد الأمر متروك لك تمامًا ولجسمك لاختيار أي طعام يناسبك أكثر ثم التمسك به.

ADVERTISEMENT

٩. تناول كميات صغيرة

الجوع لفترة طويلة قد يجعل عصير معدتك تعمل لوقت إضافي ويؤدي إلى الغثيان. من ناحية أخرى، قد يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى إرهاق الجهاز الهضمي ويجعلك تشعرين بالغثيان. وأفضل طريقة هي تناول حصص صغيرة من وجباتك. ضعي خطة للوجبات. تناولي كمية كافية للإفطار والغداء ثم تناولي بعض الوجبات الصغيرة بينهما، والتزمي بالخيارات الصحية مثل السلطات أو الفواكه أو المكسرات أو المخبوزات. قد يؤدي القضم قليلًا بعد الاستيقاظ إلى التخلص من الغثيان.

١٠. مراقبة أعراض الغثيان

حددي أوقات اليوم التي تشعرين فيه به، ثم تعقبي السبب. قد تكون بعض الرائحة المنبعثة من مطبخ جارك أو الفناء الخلفي. بمجرد تحديد المشغل، اتخذي الخطوات المناسبة لتجنب الأعراض. مثلاً، إذا تشعرين بأن رائحة غداء زميلك في العمل تجعلك تشعرين بالغثيان، قومي بالمشي لتشعرين بتحسن.

١١. التحدث

قد لا تعجبك أشياء كثيرة أثناء الحمل. تحدثي بشأن مشاعرك لمن حولك لمساعدتك على التخلص من أعراض غثيان الصباح ، مثلاً، إذا لم تعجبك رائحة جل الحلاقة الخاص بزوجك، فذكري ذلك له. يمكنه القيام بتغيير العلامة التجارية لبضعة أسابيع حتى تنتهين من الأعراض.

١٢. أخذ إجازة من العمل

تعاني المرأة من غثيان الصباح بشكل عام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. من السابق لأوانه إخبار الناس في العمل عن حملك وأنت تفكرين في كيفية التعامل مع غثيان الصباح. عليك التحقق من الإجازات المتبقية للعام قبل أخذ إجازة الوضع وحاولي أن تأخذي بعض الوقت في إجازة من العمل. حددي موعدًا لقضاء إجازة أو حتى عطلة مريحة في المنزل عندما يكونغثيان الصباح في الذروة.

ADVERTISEMENT

١٣. عمل شيء آخر يلهي عن الغثيان

تشتيت الانتباه عن الألم أو أي حالة أخرى غير مريح أمر رائع. حاولي أن تفعلي شيئًا يصرف انتباهك عن الأعراض. يمكن أن يكون أي شيء مثلاً قراءة كتاب أو لغز سودوكو أو نزهة قصيرة أو رسم كاريكاتوري أو حتى ممارسة الرياضة. لكن بالطبع، إذا كنت تخططين لممارسة الرياضة فتأكدي من طلب المشورة الطبية.

١٤. كوني مستعدة

لن تجدي نفسك بالقرب من الحمام أو المتجر حيث يمكنك شراء بعض الحلوى للسيطرة على الغثيان. احملي دائمًا حقيبة بها فرشاة أسنان ومعجون أسنان وزجاجة من غسول الفم لمساعدتك على الانتعاش بعد التقيؤ، واحتفظي ببعض النعناع في متناول اليد مع كيس من البسكويت أو البسكويت المملح، عندما تشعرين بالغثيان في معدتك.

١٥. الموسيقى

هناك بعض التطبيقات التي تم تطويرها بموسيقى محملة بنبضات تساعد في تغيير توازن آلية السمع الدقيقة والحساسة في الأذن الداخلية. تساعد سماعات الرأس، بدلاً من سماعات الأذن، على ارتداد هذه النبضات ضد صِماخ وتشتيت انتباهك وتجعلك تشعر بالتفاؤل.

غثيان الصباح حالة تصيب واحدة من كل امرأتين. بالرغم من عدم وجود علاج سريع لها لكن هناك الكثير مما يمكن القيام به لتخفيف هذه الحالة. تبدأ الأعراض في غضون الأسبوعين الرابع والثامن من الحمل في التلاشي بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومع ذلك، ليس من غير المألوف أن تشعري بقليل من الغثيان خلال فترة الحمل بأكملها. قد لا ترغبين في بعض الأطعمة والروائح وحتى الطعام الذي كنت ترغبين فيه بشكل عام. احكمي على حالتك من خلال حدسك الخاص ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى طلب المشورة الطبية.

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية