١٠ طرق ممتعة وفعالة لتعليم الأطفال الحروف الهجائية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / التعليم / طريقة تعليم الأطفال الحروف الهجائية

طريقة تعليم الأطفال الحروف الهجائية

قد يبدي أطفالك اهتمامًا بتعلم الحروف الأبجدية أو قد يظهرون الاهتمام بها بداية من سن الثانية. تشكل قراءة الحروف وأصواتها أساساً جيداً لمرحلة التعليم في رياض الأطفال. إذا كنت تريدين ألا يشعر طفلك بالضياع خلال سنوات رياض الأطفال، ومرحلة ما قبل المدرسة، فإليك ما تحتاجين إلى معرفته عن الحروف الأبجدية وطرق تعليمها له.

متى يجب أن تبدئي في تعليم طفلك الحروف؟

من الناحية المثالية، يجب أن تبدئي في تعليم طفلك الحروف عندما يبلغ من العمر عامين. قد يبدي بعض الأطفال اهتمامًا مبكرًا، ويلتقطون ذلك بسرعة ولكن من الأفضل البدء في تعلم الأبجديات من سن ١٥ شهرًا. إذا استطعت إبقاء طفلك مهتم وجعل تعلم الأبجدية ممتعًا وجذابًا، فسوف يتعلم في وقت أسرع!

طرق ممتعة لتعليم الحروف للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

هل ليديك طفلًا متمردًا أو طفلًا صغيرًا مشاكسًا يرفض تعلم الحروف الأبجدية؟ لا تقلقي، لدينا الحل. فيما يلي ١٠ أنشطة ممتعة لتعليم الحروف الأبجدية للأطفال في مرحلة رياض الأطفال:

١. اجعلي الأمر ممتعاً

لا يحب أحد تعلم الأشياء المملة وهذا ينطبق على طفلك أيضًا! تتمثل إحدى أفضل الطرق لكيفية تعليم الأبجدية لطفل يبلغ من العمر ٤ سنوات في عرض مقاطع فيديو تعتمد على الحروف.

٢. الغناء

أحيانًا يكون غناء الأغاني المبنية على الحروف هو الحل. يمكنك تدوين كل أبجدية وساعدي طفلك على التعرف على كل حرف. كما أن الغناء يجذب انتباهه ويحببه في العملية.

٣. الكتب المصورة

يتعلم طفلك الصغير رؤية محيطه ومراقبته حتى قبل أن يبدأ في الكلام. خذيه في حضنك مع كتاب صور مبهج قبل النوم واستمتعي ببعض المرح في تعلم كل حرف من حروف الأبجدية!

٤. سبلاش الحروف الابجدية

هل لديك سياج؟ رائع! عليك فقط كتابة أحرف الأبجدية على السياج باستخدام الطباشير أو ما شابه. واحصلي على خرطوم مياه واطلبي من طفلك رش الماء على حروف أسمائهم. بمجرد الانتهاء، اطلبي منه تكوين أسماء من أفراد عائلاته.

٥. حروف على ورق الصنفرة

احصلي على كومة من أحرف الأبجدية على ورق الصنفرة واطلبي من طفلك استخدام أصابعه لتتبعها. هذا نشاط حسي وبصري يحب الأطفال القيام به، وهو أيضًا نشاط يعلمونه بطريقة مونتيسوري كجزء من تعلم أساسيات القراءة.

٦. ألعاب اللغز (البازل)

احصلي على عدد قليل من أنواع الألغاز الأبجدية المصوّرة، واطلبي من طفلك أن يركب القطع بعضها ببعض. يعمل حل الألغاز على بناء مفرداته وهو طريقة رائعة لتعليمه أبجديات مختلفة.

٧. كتابة الاسم

من الطرق الجيدة لتعليم طفلك الصغير الحروف الأبجدية هي تعليمه أسماه حرفًا بحرف. اجعليه يتعرف على أسماء أصدقائه أ وإخوته أيضاً.

٨. رسالة الأسبوع

كتابة رسالة واحدة كل أسبوع معأنشطة مليئة بالمرح، من الطرق الفعالة لتعليم الطفل التعرف على الأبجدية من خلال تتبع الحروف الأبجدية، والأشكال المليئة بالصور الخاصة بكل منها، كما أن قراءة الكتب والقيام بأنشطة حركية دقيقة بسيطة فعال أيضاً، ومن المؤكد أن إنشاء يوم من أيام الأسبوع يحمل عنوان حرف محدد سيساعد على تدفق القدرات الإبداعية لديه.

٩. التكرار

تأكدي من العودة إلى نفس الأحرف بين الحين والآخر. حتى إذا كان طفلك لا ينغمس في التفاصيل بوعي، فإن العقل الباطن سوف يستوعب الفروق الدقيقة في الحروف واللغة على مستوى حدسي.

١٠. الفنون والحرف

لعبة ممتعة أخرى للقيام بها هي رسم الحروف كلما تعلم شيئًا جديدًا. بعض الحروف أصعب قليلاً، ومن المفيد صنع الحرف أو الأوريغامي لتعلمهم. احصلي على بعض الأحجار الملونة والشريط اللاصق والملصقات المبهجة ومستلزمات الحرف الأخرى لنشاط عائلي مليء بالمرح يتضمن إنشاء أحرف فنية وتذكرها. طفلك سوف يحب هذا التشاط ويستمتع به!

يصبح تعلم الحروف الأبجدية سهلاً بشرط أن تفعلي ذلك خطوة بخطوة والسير ببطء وثبات. في بعض الأحيان قد يتعلم بعض الأطفال بسرعة بينما قد يتعلم الباقون ببطء بعض الشيء بسبب قلة اهتمامهم. اجعلي الأمور ممتعة، وسيتعلم أطفالك بسرعة ويستمتعون بتعلم شيء جديد.