هل الإسهال من أعراض المخاض: حقائق وأعراض يجب التحقق منها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / هل الإسهال من أعراض المخاض؟
هل الإسهال من أعراض المخاض؟

هل الإسهال من أعراض المخاض؟

كلما اقترب تاريخ الولادة، من الطبيعي التفكير في الأعراض التي يمكنك توقعها فيما يتعلق ببداية المخاض. إذا كان هذا هو حملك الأول، فسترغبين في معرفة جميع الأعراض المحتملة للمخاض. تختلف كل امرأة عن الأخرى، كما تختلف أنماط وأعراض المخاض عند كل امرأة، ولكن هناك بعض علامات وأعراض المخاض الشائعة لجميع النساء، ومن بين العلامات التي تشير إلى أن وقت ولادة طفلك أصبح قريباً هو الإسهال، أو الإسهال المبكر للمخاض. لكن هل هذه المعلومة صحيحة؟ هيا نكتشف!

هل الإسهال من أعراض المخاض؟

نعم، الإسهال من أعراض المخاض، ويحدث في حالة المخاض النشط عندما يستعد الطفل للولادة، وقد تعانين من الإسهال بالقرب من وقت المخاض.

ما الذي يسبب الإسهال قبل الولادة؟

يقول الأطباء عادة أن الإسهال قبل الولادة هو طريقة الجسم الطبيعية للاستعداد لولادة الطفل. عندما يفرز جسم المرأة البروستاجلاندين، وهو نوع من المواد الشبيهة بالهرمونات التي تتسبب في تمدد الرحم، وتمدده لاستيعاب ولادة الطفل، هو الوقت الذي تعاني فيه الحامل من الإسهال قبل الولادة.

حقائق يجب أن تعرفيها

قد تعانين من الكثير من الأعراض بداية من تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، ونزول الماء الأمنيوسي، وحرقة المعدة وآلام الظهر، والشعور بالدفء في بطنك قبل المخاض، وبالرغم من أن هذه الأعراض تكون مؤلمة، إلا أنها مؤشرات جيدة على أن وقت الولادة قريب جدًا. يعتبر الإسهال جزءًا طبيعيًا تمامًا من العملية، وبالرغم من أنه يكون مزعجًا، لكنه مؤشر إيجابي على أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

الرغبة في ترتيب المنزل، أو الزيادة المفاجئة في الطاقة تجارب تمر بها معظم الأمهات قبل الولادة. إذا قمت بتنظيف المنزل فجأة وإعداد وجبات الطعام، وبدأت في العمل على تحضير الأغراض لولادة طفلك، فهذه علامة جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تعانين أيضًا من نوبة الإسهال والتي تعد مؤشرًا رئيسيًا للولادة، وتحدث عند إقتراب موعد المخاض، عندما تنفصل السدادة المخاطية لديك، وتلاحظين وجود مسحة دموية بالقرب من عنق الرحم. إذا كنت تعانين من نزول الماء الأمنيوسي في أي وقت قريب، يمكنك أن تطمئني إلى أن المخاض سيحدث في بضع ساعات.

ماذا يمكنك فعله إذا كنت تعانين من الإسهال قبل الولادة؟

إليك ما يمكنك فعله إذا كنت تعانين من الإسهال في المرحلة الأخيرة من الحمل وقبل المخاض.

١. يمكنك تناول وجبات صغيرة ولكن متكررة لمواصلة توفير التغذية لجسمك. تجنبي منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالألياف وأي شيء حمضي. حاولي تناول المواد شبه الصلبة أو السوائل فقط.

٢. استهلاك المزيد من السوائل، لأن الجفاف قد يكون سببًا للمخاض الكاذب، فمن الضروري الاستمرار في شرب الماء حتى وقت المخاض.

٣. ابقي بالقرب من الحمام لأنك ستقومين بزيارته كثيراً قبل ولادة طفلك

٤. تجنبي تناول الأدوية المضادة للإسهال لأنها قد تؤثر على المخاض والولادة.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

يجب استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك على الفور في الحالات التالية:

 

  • إذا كان لديك ألم في أسفل البطن، أو آلام في الظهر. تأكدي من تدوين الوقت الذي يحدث فيه الألم، والفترات الفاصلة بينهما. إذا كانت الفواصل الزمنية تقل وتزداد يشتد الألم، فهذه تقلصات الولادة، وعليك أن التحدث مع الطبيب.
  • إذا كنت تتقيئين وانت تعانين من الإسهال، فقد يكون هذا علامة على أنفلونزا المعدة، أو التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي. قومي بزيارة الطبيب فورًا في هذه الحالة.

 

مع اقتراب موعد المخاض النشط، تأكدي من التزام الهدوء ولا تقلقي كثيرًا، دعي جسمك يعمل بطبيعته التي خُلِق عليها. ننصحك بمضغ قطع الخبز الطرية، أو تناول الحساء، أو كوب من الشاي في حالة الشعور بالغثيان أو الإسهال.