توجه رأس الطفل - لماذا ومتى يحدث
الرئيسية / الحمل / رأس الرضيع مخطوب عند الولادة – الأعراض والآثار
رأس الرضيع مخطوب عند الولادة

رأس الرضيع مخطوب عند الولادة – الأعراض والآثار

يمكن أن يكون الحمل وقتًا مليء بالتحديات يحتوي على كمية كبيرة من الأسئلة وقليل من الإجابات المتاحة بشكل غير متناسب. يصعب استيعاب الأسئلة المتعلقة بالولادة بشكل خاص. هناك القليل من المصادر التي توضح بالتفصيل تعقيدات الولادة المختلفة، وإمكانيات ما يمكن أن يحدث خلالها. من أكثر المصطلحات شيوعًا التي يجب أن تسمعها كل أم حامل هي “رأس الطفل مخطوب”، لكن القليل منهم تعرفن ما يعنيه ذلك. دعونا نلقي نظرة على هذا المصطلح، وأعراضه وتأثيراته. لقد حاولنا أيضًا الإجابة على أكبر عدد ممكن من الأسئلة لمساعدتك على فهم الموضوع أكثر.

رأس الطفل مخطوب – ماذا يعني ذلك؟

عندما يقول المرء أن رأس الطفل مخطوب، فهذا يعني أن الطفل قد انخفض في الرحم، وأن رأسه/رأسها مستقر/ملتصق في حوض الأم. يحدث هذا في أواخر الثلث الثالث من الحمل، بالقرب من يوم المخاض. تعتبر الأمهات أول من يلاحظن ذلك لأنهن يجدن أنهن قادرات على التنفس بسهولة ويمكنهن تناول كميات أكبر من الطعام دون الشعور بالشبع بهذه السرعة.

لماذا يحدث ذلك؟

يوجد رباط يسمى الرباط العريض حول الرحم ويقوم بوظيفة دعم الحوض أثناء الحمل. يرتخي هذا الرباط ويلين في نهاية الثلث الثالث من الحمل، مما يؤدي إلى قدرة الطفل على النزول إلى عمق بطنك. عادة، يضغط رأس الطفل لأسفل باتجاه عنق الرحم؛ ومع ذلك، قد تتحرك فخذي الجنين إلى الأسفل، إلى المساحة الجديدة التي تم إنشاؤها بعد ارتخاء الرباط. لا يحدث تزول رأس الطفل المخطوب إلا عند طفل واحد من بين ثلاثة أطفال.

متى يحدث ذلك؟

متى يحدث ذلك؟

في معظم الحالات، يميل الأطفال إلى النزول في الأسبوع الرابع والثلاثين أو السادس والثلاثين من الحمل. ومع ذلك، في بعض الحالات، لا يحدث هذا حتى المخاض. لذلك، من المهم فهم الظروف التي لا ينزل فيها رأس الطفل. ستساعدك النقاط الواردة أدناه على قياس نفس الشيء.

  • الأطفال الذين يرقدون وظهرهم على ظهر الأم يجدون صعوبة في نزول الرأس، وبالتالي، يصبح المخاض أكثر صعوبة.
  • إذا كان لدى الطفل مساحة كبيرة أو كان مستلقيًا بشكل عرضي أو غير مباشر، فلا يحدث نزول الرأس عادةً.
  • إذا كنت حامل بعدة أطفال أو إذا كان الطفل كبيرًا بالنسبة لعمر الحمل، فمن غير المرجح أن يحدث ذلك قبل المخاض.
  • من العوامل الأخرى التي تؤثر على نزول الرأس وضع المشيمة وشكل الحوض وعدد الأورام الليفية في الرحم.
  • كيفية تحديد ما إذا كان رأس الطفل قد نزل في الحوض؟

هناك العديد من الأعراض التي تدل على أن رأس الطفل مخطوب في الحوض. لذلك، ليس من الصعب بشكل خاص ملاحظة ما إذا كان وضع الطفل قد انخفض. غالبًا ما تجد الأمهات أشخاصًا من حولهم يلاحظون التغيير لأنه عندما يكون الطفل مخطوبًا، يتدلى البطن أقل من ذي قبل. هذا يعني عادة أنهن سيخضن المخاض قريبًا. سيجدن أيضًا أنه من الأسهل التنفس وسيكونن قادرين على تناول المزيد من الطعام دون الشعور بالشبع. ومع ذلك، قد يكون الجلوس لفترات طويلة غير مريح، وتتحول مشيتهم أيضًا إلى تمايل. قد تعاني بعض الأمهات أيضًا من آلام الظهر وانقباضات مخاض كاذبة أقوى.

كم من الوقت متبقي ليحدث المخاض بعد نزول رأس الطفل؟

لا توجد إجابة دقيقة لهذا السؤال. يمكن أن يختلف الوقت بشكل كبير، حتى في حالات الحمل المختلفة للمرأة نفسها. يقول الأطباء أنه ليس صحيحًا أن الطفل المخطوب هو علامة على أن المخاض سيحدث قريبًا، كما أنه ليس مشكلة إذا لم يحدث على الإطلاق. ومع ذلك، فإنها علامة جيدة على المخاض السلس إذا نزل رأس الطفل في الثلث الثالث من الحمل، حتى لو لم يتم نزول الرأس بشكل صحيح.

ماذا لو انخرط الطفل في وقت قريب جدًا أو لم ينخرط على الإطلاق؟

يمكن لعوامل مثل الحمل المتكرر، أو الطفل الصغير، أو الطفل المقعد، أن تسبب انخراط الرأس في وقت أقرب. قد يحذرك هذا بشكل أساسي من أن الطفل سيولد مبكرًا. في بعض الأحيان، قد يكون الحوض صغيراً أو رأس الطفل أكبر من أن يحدث النزول. هذا لا يشير إلى أي مشكلة في الحمل. ومع ذلك، إذا كان الطفل مستلقيًا بشكل مستعرض أو غير مباشر، فقد لا يحدث نزول الرأس أثناء الحمل، ويجب عدم محاولة الولادة المهبلية في هذه الحالة.

هل هناك طريقة لتحفيز نزول رأس الطفل عمداً أثناء الحمل؟

يبتكر الناس جميع أنواع التمارين التي يمكن من خلالها المساعدة على نزول رأس الطفل، ولكن يبقى السؤال حول ما إذا كانت تعمل بالفعل دون إجابة. أفضل طريقة لتعزيز نزول رأس الطفل هي الاسترخاء والراحة قدر الإمكان خلال المراحل المتأخرة من الحمل.

هل ستحتاجين إلى الولادة القيصرية في هذه الحالة؟

هناك اعتقاد خاطئ بين الأمهات بأنهن بحاجة إلى ولادة قيصرية إذا لم يكن رأس الطفل مخطوبًا بشكل كافٍ. هذا خطأ. في كثير من الحالات، لا ينخرط رأس الطفل حتى تصل الأم إلى مرحلة المخاض. الولادة القيصرية ضرورية فقط إذا كان الطفل كبيرًا جدًا بالنسبة لحوضك أو إذا كان لديك اضطراب في الحوض. يتم إجراء الولادة القيصرية فقط بعد أن يرى الطبيب أنها ضرورية لولادة سلسة. لا علاقة لنزول رأس الطفل بالولادة القيصرية.

إن رأس الطفل المخطوب أمر شائع لدى الأمهات الحوامل، حيث تشهد واحدة من كل ثلاث نساء حوامل نزول رأس طفلهن. ومع ذلك، فإنه ليس إلزاميًا على الرأس أن تنزل أثناء الحمل، لأنها تحدث فقط أثناء المخاض في معظم الحالات. لذلك، لا داعي للقلق بشأن أي من الحالتين. ومع ذلك، إذا لاحظت أن رأس طفلك قد خطب، فلا يزال عليك طلب الاستشارة الطبية لأنك قد تدخلين في المخاض أو قد تحتاجين إلى بعض النصائح الطبية حتى المخاض.