آلام الرقبة عند الأطفال: الأنواع والأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / طفل كبير / الصحة / آلام الرقبة عند الأطفال
آلام الرقبة عند الأطفال

آلام الرقبة عند الأطفال

في أيام معينة ومع ممارسة أنشطة بدنية مكثفة، قد يبدأ الأطفال في الشكوى من آلام الرقبة. في بعض الأحيان، قد تؤدي فترات الراحة إلى حل المشكلة. ومع ذلك، في بعض الحالات الأخرى، قد يكون ألم الرقبة أسوأ مما يبدو وليس مؤقتًا، وهذا يحتاج إلى التحقيق والتشخيص للتحقق من شدة الحالة.

ما هي آلام الرقبة؟

في حين أن معظم آلام الرقبة ناتجة عن إجهاد عضلي، فإن آلام الرقبة قد تكون من أعراض بعض الأمراض أو الحالات الجسدية. من المعروف أن الغدد منتفخة في منطقة الرقبة بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أيضًا.

ما الذي يسبب آلام الرقبة عند الأطفال؟

بعض الأسباب الشائعة لآلام الرقبة عند الأطفال هي:

١. إجهاد العضلات

اليوم ومع اللعب على الأجهزة الرقمية، يتم ثني عضلات الرقبة عند جميع الأطفال أثناء اللعب بها. قد تتضمن بعض الألعاب استخدام الرقبة كثيرًا، أو قد يرقص الأطفال بسببها مما يضع ضغطًا مفرطًا على الرقبة.

٢. عدوى العقدة الليمفاوية

لا تقتصر هذه الحالة على الأطفال ويمكن أن تحدث عند البالغين أيضًا. نظرًا لوجود العقدة الليمفاوية في منطقة الرقبة، فإن أي تورم أو التهاب يمكن أن يتسبب في دفعها ضد عضلات الرقبة، مما يؤدي إلى تشنج عضلات الرقبة.

٣. الإصابة بسبب الاصطدام

عادة ما يكون هذا بسبب الحوادث العرضية، وغالبًا ما يتم ملاحظته في الألعاب الرياضية، أو لحظات اللعب العنيف بين الأطفال، أو أسوأ الحالات حادث اصطدام السيارات أو القطارات. إذا استقر الرأس بشكل مفاجئ، فإنه يتسبب في تمدد أربطة العنق بشكل غير طبيعي.

٤. إصابات شديدة

في حال كانت الإصابة أكثر من مجرد حركة مفاجأة أو قوية في الرأس، فقد يكون الألم الشديد بسبب تلف العمود الفقري أو النخاع الشوكي نفسه. هذه الحالات خطيرة للغاية وتحتاج إلى الفحص الفوري.

٥. التهاب السحايا

تؤثر بكتيريا التهاب السحايا بشكل مباشر على المخ والنخاع الشوكي وهي مهددة للحياة. يجب عرض أي أعراض لهذه الحالة على الطبيب على الفور ومعالجتها بسرعة.

متى يمكن أن يكون ألم الرقبة أكثر خطورة؟

في حالات حمى آلام الرقبة عند الطفل، يكون هناك خطر أكبر لكون الألم ناتجًا عن عدوى وليس إصابة جسدية. مصحوبًا أيضًا بالقيء والطفح الجلدي والغثيان، يمكن أن يكون ذلك أيضًا نتيجة لدغات الحشرات أو، في أسوأ الحالات، السرطان.

ما هي مدة آلام الرقبة عند الأطفال؟

إذا كان ألم الرقبة ناتجًا عن عدوى أو حالة خطرة، فسوف يتطلب الألم وقتًا ليهدأ حتى يتم علاج العدوى. إذا كان هناك ألم في رقبة الطفل بعد السقوط أو بسبب الإجهاد البدني على عضلات الرقبة، يجب أن يختفي هذا الألم في غضون أسبوعين على الأكثر، مع الرعاية المناسبة.

العلامات والأعراض

علامات آلام الرقبة عند الأطفال واضحة إلى حد ما ويمكن رصدها بسهولة.

  • وجود ألم في الجزء الخلفي من الرقبة.
  • تبدأ عضلات الكتف أيضًا في الشعور بالألم ويخف الألم عند التدليك.
  • لا يستطيع طفلك تحريك رقبته بسهولة دون الشعور بالألم.
  • السلوك العام للجلوس مستقيماً مصحوب بإمساك العنق بقوة.
  • يستمر طفلك في إمالة رأسه قليلاً من جانب إلى آخر.
  • يبدو أن المنطقة المحيطة بالرقبة منتفخة قليلاً وتؤلم عند لمسها.

أعراض آلام الرقبة عند الأطفال

كيف يتم تشخيص آلام الرقبة عند الطفل؟

عادة ما يتم تشخيص آلام الرقبة عند الطفل بشكل مناسب من قبل الطبيب، حيث يلقي نظرة على طفلك ويتحدث معكما للحصول على فكرة عن الأنشطة التي تسبق الألم، مثل أي إصابات، أو أنشطة شاقة، أو أي أعراض للمرض، وما إلى ذلك. قد يحاول الطبيب أيضًا أن يدير الرقبة في اتجاهات مختلفة تدريجيًا ويلاحظ العلامات التي يبدو فيها الألم في أعلى درجاته. إذا لزم الأمر، قد يوصي أيضًا بإجراء أشعة سينية أو أي فحوصات أخرى لإلقاء نظرة أفضل على الرقبة من الداخل. إذا كانت هناك علامات للعدوى، فقد يصف المضادات الحيوية وبعض مسكنات الألم أيضًا.

أنواع ومقياس الألم

يمكن قياس الانزعاج الناجم عن آلام الرقبة على النحو التالي:

١. ألم خفيف

يحدث هذا عادةً عندما يكون هناك ألم في الرقبة الجانبية عند الأطفال ويأتون ويخبرونك بذلك. هذا النوع من الألم لا يمنعهم من ممارسة أنشطتهم العامة ويستمر الروتين اليومي كالمعتاد.

٢. ألم معتدل

يبدأ الألم في الازدياد وقد يواجه طفلك صعوبة في النوم أو الحصول على نوم عميق، وقد يثير ذلك الألم غضب الطفل.

٣. ألم شديد

على أعلى مستوى، لا يستطيع طفلك تحمل الألم بعد الآن، ويؤثر الألم على الروتين اليومي بأكمله، وقد يتطلب التدخل الطبي.

كيف يتم علاج آلام الرقبة عند الطفل؟

  • استخدم مسكنات الألم مثل اسيتامينوفين وأيبوبروفين أو أي مسكنات أخرى يوصي بها طبيبك.
  • باستخدام كيس الماء الساخن، يمكن تقليل التشنجات في منطقة العنق والكتفين. قومي بوضعها لمدة نصف ساعة أو بشكل منتظم طوال اليوم.

كيف تعتنين بطفلك في المنزل

  • الإرشاد ليأخذ طفلم وضعية نوم أفضل عن طريق استبدال الوسادة بمنشفة أو دعامة للرقبة.
  • تجنب أي تمارين أو حركات مفاجئة من أي نوع، وعدم ممارسة الرياضة التي تنطوي على إجهاد بدني أو أي تمارين للرقبة أيضًا.
  • أن يسمح طفلك للعضلة بالتمدد برفق بمرور الوقت عن طريق حركات التمدد الأساسية مثل لمس الذقن على الكتف والصدر وإمالته جانبًا، دون استخدام أي مقاومة.

كيف يمكن منع آلام الرقبة؟

اطلبي من طفلك أن يتجنب الأنشطة مثل حمل أشياء ثقيلة على رأسه، أو المصارعة مع أصدقائه، إذا كان يعاني من آلام الرقبة. عن طريق تقليل المحفزات، يمكنك التركيز بعد ذلك على تقوية عضلات رقبة طفلك. تمارين الإطالة البسيطة كل يوم لبضع دقائق، أثناء استخدام الكمبيوتر أو أثناء الاستلقاء وقراءة كتاب، يمكن أن تمنع حدوث التشنجات وتقلل من الألم.

متى تستشيري الطبيب

استشيري الطبيب إذا:

  • يصاحب آلام الرقبة ارتفاع في درجة الحرارة.
  • يعاني طفلك من صداع شديد ويشعر بالغثيان مع الألم.
  • يزداد الألم شدة حتى بعد تناول المسكنات.
  • لم يكن هناك تحسن حتى بعد ممارسة العلاج لبضعة أيام.
  • مرت فترة أسابيع قليلة، ولكن الألم لم يهدأ تمامًا.

يحتاج ألم الرقبة إلى العلاج بنفس قدر العناية مثل أي إصابة أو مرض آخر. يمكن أن يؤدي التدخل في الوقت المناسب في معظم الحالات إلى تقليل المدة التي يشعر فيها طفلك بعدم الراحة. يمكن القضاء على أي حالات خطيرة أو متطرفة في مهدها ويمكن لطفلك العودة إلى روتينه اليومي سريعاً.