١٠ قواعد عامة لسلامة أطفالك في المنزل
الرئيسية / طفل كبير / السلامة / ١٠ قواعد لسلامة طفلك في المنزل
قواعد لسلامة طفلك في المنزل

١٠ قواعد لسلامة طفلك في المنزل

يجب آن يكون المنزل هو أكثر الأماكن أمانًا لطفلك في الوجود. ومع ذلك، هذا لا يعني أنهم لن يتعرضوا للأذى داخله نتيجة أفعالهم. في أوقات معينة، إذا كان طفلك بمفرده في المنزل، عليك التأكد من أن تدابير السلامة في المنزل للأطفال متوفرة وبالشكل الصحيح. من أجل أن يكون لديك شعور بالهدوء وأن يكون الأطفال آمنين أيضًا، هناك قواعد أمان معينة في المنزل للطفل يمكن اتباعها.

١٠ نصائح لسلامة المنزل للأطفال

فيما يلي بعض نصائح الأمان التي لابد اتباعها للأطفال في المنزل.

١. يجب ألا يلعب الأطفال وحدهم في حمام السباحة

اللعب في الماء نشاط ممتع للأطفال الصغار وكذلك الكبار. لكن تركهم بدون إشراف مطلقًا في حمام السباحة أو حتى في حوض الاستحمام ليس قرارًا حكيمًا. قد تؤدي الحركات والأنشطة غير المقصودة إلى عواقب مثل الغرق أو إيذاء أنفسهم. تجنب ترك أطفالك دون رقابة حتى ولو كان عليك الذهاب إلى الداخل للحصول على هاتفك.

يجب ألا يلعب الأطفال وحدهم في حمام السباحة

٢. يجب أن تكون جميع المحاليل والمواد الكيميائية بعيدة عن متناول يد الأطفال

الأطفال فضوليون بطبيعتهم، ونظرًا لأن العديد من المنظفات والمبيدات لها رائحة مغرية، فقد يتغلب فضول طفلك عندما يبدأ في اللعب بالزجاجات والحاويات. يمكنه استنشاق أبخرة ضارة عن طريق الخطأ أو حتى استهلاكها. من الأفضل إبقاء كل هذه الأشياء في خزانة أو على رف مرتفع بعيدًا عن متناول الأطفال.

يجب أن تكون جميع المحاليل والمواد الكيميائية بعيدة عن متناول يد الأطفال

٣. يجب أن يكون مكان نوم طفلك خالي من الفوضى

هناك ميل لملء غرفة الطفل، وخاصة سريره، بالكثير من الوسائد والألعاب اللينة والبطانيات وما إلى ذلك. كون الطفل ينام تحت البطانيات والوسائد والألعاب اللينة يمكن أن يؤدي به إلى الاختناق. تأكد من أن جميع البطانيات والشراشف مثبتة بإحكام على السرير. احتفظ بالألعاب بعيدًا عن السرير واحتفظ ببعضها فقط بجوار طفلك للعب بها.

يجب أن يكون مكان نوم طفلك خالي من الفوضى

٤. يجب أن تكون جميع المنافذ الكهربائية آمنة للأطفال

إليك حالة أخرى للأطفال الفضوليين. تعتبر المنافذ الكهربائية، مع نقاط التوصيل والثقوب الخاصة بها، دعوة للأطفال للعبث بها وإلصاق أصابعهم بداخلها. علاوة على ذلك، يمكن أن تقودهم الأجهزة والكابلات غير المحكمة في المنزل إلى اللعب بها وإلصاقها في أفواههم. كل هذا يمكن أن يخلق سيناريو قاتلًا لطفلك. في المقام الأول، تأكد من أن الأسلاك والأجهزة منزلك محكمة ومغطاه بشكل صحيح. قم بتغطية جميع المقابس بأغطية مدمجة في جميع الأوقات. علّم أطفالك عن الكهرباء والمخاطر التي تصاحبها.

يجب أن تكون جميع المنافذ الكهربائية آمنة للأطفال

٥. يجب أن تكون العناصر والألعاب الصغيرة في مواقع آمنة

تكون قدرة الأطفال على الاستكشاف بأعلى مستوياتها على الإطلاق في السن الصغير، يريد الأطفال الاستيلاء على أي شيء ووضعه في أفواههم. في حين أنهم قد يمسكون به بقوة، في بعض الأحيان، ولكن قد تجد الأشياء طريقها إلى أفواههم. وإذا كانت صغيرة بما يكفي، فقد تستقر في الحلق، مما يتسبب في الاختناق. تجنب إبقاء أي من هذه الألعاب أو التحف الفنية الصغيرة في متناول الطفل. وليس الألعاب فحسب، بل كن حذرًا جدًا عند إعطاء طفلك قطعًا صغيرة من الطعام ليأكلها أيضًا؛ تأكد من أنها صغيرة بما يكفي لابتلاعها.

يجب أن تكون العناصر والألعاب الصغيرة في مواقع آمنة

٦. أجهزة إنذا الدخان والحريق هي أفضل وقاية

من بين جميع المخاطر، يعتبر الحريق أخطرها. في حالة نشوب حريق، يمكن للدخان أن يؤدي سريعًا إلى الاختناق، وفقدان الوعي، بالإضافة إلى التعرض للنيران. تثبيت جهاز إنذار الدخان والحريق ينذرك بمثل هذه السيناريوهات ويساعدك على مواجهتها في أسرع وقت ممكن. في اللحظة التي ينطلق فيها صوت الإنذار، من الأفضل إخراج جميع الأطفال من المنزل أولاً، لإنقاذهم إذا تراكمت النيران بسرعة وأوقفت جميع طرق الهروب.

أجهزة إنذا الدخان والحريق هي أفضل وقاية

٧. تأكد من تأمين جميع فتحات منزلك

أثناء تحركهم في المنزل، قد لا يكون الأطفال دائمًا على دراية بمكان وجودهم وكيف يمكن فتح أو إغلاق باب أو نافذة. من المحتمل أنهم قد يعلقون أصابعهم في فجوات الباب. أو إذا كانوا يريدون التحديق من طابق أعلى وينتهي بهم الأمر بفتح نافذة غرفة النوم عن طريق الخطأ. من الأفضل أن يكون لديك أقفال وقائية على جميع الأبواب والنوافذ آمنة ولا يمكن فتحها بسهولة. إذا كان منزلك يحتوي على درج، فقم بتثبيت حاجز في قاعدته لمنع طفلك من الزحف عليه والسقوط من أعلى.

تأكد من تأمين جميع فتحات منزلك

٨. التعامل مع الحيوانات الأليفة بعناية

سرعان ما تصبح الحيوانات الأليفة ودودة مع الأطفال، والأطفال يحبون رعاية ومودة الحيوانات الأليفة. لكن الحيوانات الأليفة لها كيان خاص بها ولن تحب دائمًا سلوكك الأطفال تجاهها. الأطفال معرضون بشدة لعدم إدراك ذلك وقد ينتهي بهم الأمر بمعاملة الحيوانات الأليفة كلعبة. انصح طفلك بالحفاظ على مسافة من الحيوان الأليف عندما يبدأ في إحداث ضوضاء أو الشعور بعدم الارتياح. اطلب منه عدم إزعاج الحيوان الأليف أبدًا أثناء تناول طعامه، أو إخافته أثناء نومه. ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تترك طفلك وحده مع حيوانك الأليف.

التعامل مع الحيوانات الأليفة بعناية

٩. احتفظ بمجموعة أدوات الإسعافات الأولية في مكان سهل الوصول إليه في المنزل

بغض النظر عن عدد الاحتياطات والتدابير الوقائية التي قد يتخذها المرء، فإن الحوادث يمنك أن تحدث في أي وقت. الإجراء الوحيد الذي يمكنك اتخاذه هو الاستعداد في مثل هذه الحالات. تعلم أساسيات إنعاش القلب الرئوي لإنعاش تنفس طفلك إذا بدأ بالاختناق أو فقد الوعي. احتفظ بمجموعة إسعافات أولية جاهزة مع الضمادات والكريمات ومستحضرات الحروق وترياق اللدغة وأي شيء تعتقد أنه قد يكون ضروريًا بشكل عاجل. إذا كان طبيبك أو هناك شخص بالقرب لتقديم المساعدة الطبية، احتفظ ببيانات الاتصال الخاصة به في صندوق الإسعافات الأولية حتى تتمكن من الاتصال به بسرعة.

احتفظ بمجموعة أدوات الإسعافات الأولية في مكان سهل الوصول إليه في المنزل

١٠. كن حريصاً قدر الإمكان

هناك طريقة أقوى لمنع الحوادث وهي إبقاء العينين والأذنين مفتوحتين. لا يمكنك التخلي عن كل شيء ومراقبة كل نشاط يقوم به طفلك، ولكن، تحقق معهم من وقت لآخر. إذا كبر طفلك، فاتصل به بانتظام للتحقق من حالة الأشياء في المنزل. إذا سمعت أي صوت أو ضوضاء مريبة، فامنحه تعليمات فورية لمنع أي حادث غير مرغوب فيه.

الآن بعد أن تعرفت على بعض أهم القواعد للحفاظ على أمان أطفالك في المنزل، إليك بعض الأشياء التي يجب عليك ضمان سلامتها:

كن حريصاً قدر الإمكان

أشياء تحتاجها لتحافظ على سلامة أطفالك في المنزل

  • أغطية النقاط الكهربائية – ستحافظ هذه الأغطية على النقاط الكهربائية بعيدًا عن متناول اليد وتساعد على منع وقوع الحوادث.
  • لفات الأسلاك – يمكن استخدام لفائف الأسلاك لفصل أي أسلاك فضفاضة قد تكون ملقاة في المنزل وإنقاذ أطفالك من التعثر عليهم أو الاختناق بهم.
  • سدادات الأبواب – يمكن تركيب سدادات الأبواب المصنوعة من الإسفنج بسهولة على الأبواب لتساعد على منع الأبواب من الاصطدام بالأصابع عندما يركض الأطفال في جميع أنحاء المنزل.
  • أغطية لمقابض الأبواب – تأكد من حصولك على أغطية لجميع مقابض الأبواب التي يمكن لطفلك الوصول إليها في المنزل لمنع الحبس.
  • شرائط حماية الأصابع – تغطي هذه الشرائط الفجوة حيث من المرجح أن يعلق الأطفال بأصابعهم. تغطي هذه الشرائط الفجوة بين الباب ومفصلة الباب وتتجنب تعلق أصابع طفلك بها.

الاستكشاف والفضول هما ما يدفع الأطفال للتحرك في جميع أنحاء المنزل وتجربة كل جديد. نحن، كآباء، علينا ضمان سلامتهم في هذه المرحلة. من خلال الاهتمام بالأشياء الأساسية، لتكون حياتنا دون خوف مع السماح للأطفال باكتشاف العالم بأنفسهم.