أفضل ١٦ لعبة ونشاط جماعية للأطفال
الرئيسية / طفل كبير / اللعب والأنشطة / ١٦ لعبة وأنشطة جماعية للأطفال
لعبة وأنشطة جماعية للأطفال

١٦ لعبة وأنشطة جماعية للأطفال

حان وقت الصيف، وأطفالك يركضون داخل المنزل. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله، وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعامل فيها مع الأطفال، فهذه هي الطريقة التي لا تحتاج إلى تفكير – فالطفل مفعم بالطاقة ويحتاج إلى القيام بشيء ما في أوقات فراغهم.

يحب الأطفال ممارسة الألعاب، سواء كان ذلك في الداخل أو في الهواء الطلق، وإذا كان بإمكانك إضافة بعض الإثارة إلى حياتهم، فستجدهم منتجين وناجحين كبالغين لاحقًا في الحياة. تعتبر الألعاب طريقة جيدة لتنمية الشعور بالتعاطف، والذكاء العاطفي، والمهارات الفكرية والإبداعية، وتعتمد على التنسيق والبراعة القائمة بين اليد والعين، وكلها ضرورية في المدرسة والمهن المستقبلية.

تعلمهم أنشطة العمل الجماعي للأطفال كيفية التعاون والعمل مع أقرانهم، وكلاهما عنصران أساسيان للنجاح والقيادة في الحياة.

١٦ لعبة وأنشطة جماعية داخلية وخارجية للأطفال

أطفالك في عمر يكبرون فيه ويتعلمون في الطبيعة. الطفولة مليئة بالحيوية، وهذا أفضل وقت لتكوين الذكريات، والتعلم، والمتعة، والاستمتاع. فيما يلي قائمة بالألعاب الجماعية الكبيرة الممتعة للأطفال، سواء في الداخل أو في الهواء الطلق.

ألعاب جماعية داخلية

ألعاب المجموعة الداخلية آمنة، وتشكل مثيرات ذهنية رائعة، وأشياء يمكن للمرء أن يقضي ساعات في اللعب بها وتجربتها. إذا كان يومًا ممطرًا بالخارج ولم تعد لديك أفكار، فإليك قائمتنا الموصى بها من الألعاب الجماعية الممتعة للأطفال الذين يبحثون عن الإثارة في الأماكن المغلقة.

١. سلة الفواكه

سلة الفاكهة هي لعبة ممتعة تتضمن استخدام الأدوات المنزلية للحصول على جرعة من المرح الداخلي.

الأدوات

  • شريط لاصق على الوجهين وورق وأقلام

طريقة اللعب

ينقسّم الأطفال إلى أربع مجموعات واطلب منهم اختيار موضوعاتهم المفضلة مثل الفواكه، والعلماء، والديناصورات، وما إلى ذلك. خصص الأرقام لكل مجموعة، وسلم جميع اللاعبين ورقة واحدة. اخلط المجموعات بطريقة تشكل دائرة (مع وجود إحداها في المركز) وابدأ اللعبة عن طريق نداء اسم المجموعة من مركز الدائرة. يقف الأطفال بشكل أساسي على أوراقهم مثل علامات الأرضية، ويحاول اللاعب الموجود في المركز سرقة مكان في الدائرة بينما يحاول اللاعب من الدائرة (الذي يتم استدعاؤه) الانتقال إلى مكان جديد.

٢. سرقة اللحم

لا تقلق، ليس هناك لحم أو سرقة في هذه اللعبة! هذا ما عليك القيام به.

الأدوات

  • الأدوات المنزلية مثل الألعاب، والفواكه، والكتب، والأحذية وما إلى ذلك.

طريقة اللعب

يصطف من ١٠ إلى ٢٠ طفلاً في مجموعتين عن طريق فصلهم عن بعضهم البعض، ومواجهة بعضهم البعض في خط متوازي (الوقوف وجهًا لوجه). أخلق فجوة بين الخطين وضع لعبة هناك. قم بتعيين أرقام لكل عضو من المجموعتين في تسلسل يتوافق مع عضو المجموعة النظير (أي أن اللاعب الأول في الفريق أ مرتبط باللاعب الأول في الفريق ب). قم باستدعاء رقم عشوائي وأي عضو (مع الرقم المخصص) يتمكن من انتزاع اللعبة بشكل أسرع، يفوز.

٣. الرياح الباردة

لعبة تتضمن تحريك الكراسي عند استيفاء الشروط ومحاولة سرقة الأماكن أثناء التواجد فيها.

الأدوات

  • ١٠ -١٥ طفل، مكان واسع، كراسي

طريقة اللعب

خذ الكراسي وقم بتجميعها لتشكيل دائرة. اترك كرسيًا واحدًا من إجمالي عدد اللاعبين واجعل الجميع يجلسون عليه باستثناء طفل واحد تم تعيينه كمركز. سيقول الطفل المركزي شيئًا ما على غرار هذه العبارات بينما يشير إلى أحد الأعضاء الجالسين-

“تهب رياح باردة لأي شخص تناول البيتزا الليلة الماضية.”

“تهب رياح باردة لمن يلعب الكرة.”

“تهب رياح باردة لأي شخص ينام بعد التاسعة مساءً.”

جوهر اللعبة هو أنه عندما يقول شخص ما “تهب رياح باردة لأي شخص * يُدرج معايير / حالة)” ويشير إلى لاعب، فإن اللاعب الذي يستوفي هذا الشرط سينهض وينتقل إلى كرسي آخر. في هذه الأثناء، سيحاول الطفل الموجود في المركز سرقة مكان الطفل المتحرك عندما ينهض، وبالتالي، تستمر اللعبة حيث يتناقص عدد اللاعبين إلى واحد في نهايتها.

٤. الفأر بوب

تتضمن هذه اللعبة العثور على الأشياء المخفية وقراءة لغة جسد شخص ما، كما تحسن التركيز والانتباه.

الأدوات

  • لعبة صغيرة لا يمكن ملاحظتها كثيرًا أو من السهل اكتشافه للوهلة الأولى

طريقة اللعب

يجلس الأطفال لتشكيل دائرة على الأرض واختيار شخص ما ليكون “الفأر بوب” في المركز. يضع الأطفال أيديهم خلف ظهورهم ويُطلب منهم تمرير اللعب الصغرة من شخص إلى آخر دون أن يلاحظ بوب. إذا كان بوب قادرًا على معرفة من لديه هذا الشيء، فسيصبح هذا الشخص “الفأر بوب” وسيتبدل مع الطفل في المركز ويستمر في اللعب بطريقة مماثلة.

٥. الكلمات السرية

يستخدم الأطفال أحيانًا الكلمات السرية أو الكلمات الحشو مثل “آه” و “أم” و “هم” وعبارات مشابهة تمامًا مثل البالغين. ستعلم هذه اللعبة أطفالك التحدث بوضوح وتوضيح ما يحاولون قوله بشكل أفضل.

الأدوات

  • مجموعة من الموضوعات للمناقشة وساعة

طريقة اللعب

قم بعمل قائمة بالموضوعات على ورقة واجمع الأطفال لتشكيل دائرة. دع كل طفل يتحدث عن موضوع من اختياره لفترة وجيزة أو لبضع دقائق. يتم استبعاد أي شخص يستخدم كلمة سر واحدة من الجولات القادمة، والشخص الذي يقف في النهاية هو الفائز.

٦. صعودا وهبوطا

لأعلى ولأسفل هي لعبة ينظر فيها الأطفال لأعلى ولأسفل لفترة زمنية محددة حتى يفشلوا في ذلك. بالطبع، الأمر ليس بهذه البساطة، وهنا كل القواعد التي تحتاج إلى معرفتها.

الأدوات

  • مكان واسع، عدد من الاطفال

طريقة اللعب

اجمع الأطفال لتشكيل دائرة كبيرة وابدأ الموقت. بمجرد أن تصيح “ابحث عن!”، ينظر الجميع. المهم هو أن الأطفال ينظرون إلى شركائهم / الأطفال الآخرين أثناء البحث عن الجانب. إذا التقت أي من أعينهم، فإنهم يصرخون ويغادرون الدائرة، وبالتالي يتم استبعادهم من الجولة التالية. تستمر اللعبة حتى لا يبقى أحد. نشاط ممتع وبسيط ومليء بالضحك تمامًا!

٧. مسرح الخمس دقائق

يؤدي لعب المسرح في غضون خمس دقائق إلى تحفيز الإبداع الكامن ويشجع على حل المشكلات على الفور. إليك كيف تلعب هذه اللعبة.

الأدوات

  • الأشياء اليومية والمكان والزمان

طريقة اللعب

اختر ثلاثة أطفال لأداء مسرحية هزلية وامنحهم ثلاث إلى خمس دقائق للقيام بذلك. للآخرين الحرية في تسليمهم الدعائم / الأشياء لأدائهم التمثيلي على خشبة المسرح. بمجرد انقضاء ثلاث إلى خمس دقائق، يحصل الآخرون على دورهم في مجموعات من ثلاثة. يعد هذا أيضًا نشاطًا رائعًا لورش عمل الأطفال وأوقات الإجازة الصيفية.

٨. مهندسون معماريون رائعون

تتضمن هذه اللعبة مهارات حل المشكلات وتمارين حدود الطفل الفكرية والإبداعية. إنها مثالية للأطفال الذين يتطلعون إلى وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ولرفع العبقرية العلمية في أسرتك.

الأدوات

  • الغراء والورق والمشابك والشريط اللاصق والمواد الأساسية للفنون/الحرف حسب المشروع الذي تختاره.

طريقة اللعب

قسّم الأطفال إلى مجموعات من الفرق وخصص لكل منهم نفس المواد. امنحهم خيارًا في المشاريع للعمل عليها بدءًا من بناء جسر الصحف إلى دعامات البيض وحاملات الكتب/مشاريع الحرف البسيطة. حدد مهلة زمنية واشرح ما يُسمح لهم به وما لا يُسمح لهم به لإكمال المشروع. أي فريق يكمل المشروع يفوز بنجاح.

٩. الشطرنج

تحدى طفلك الصغير في لعبة الشطرنج. إذا كان يبلغ من العمر ما يكفي لفهم القواعد ويحب مواجهة التحديات التكتيكية، فهذه اللعبة لا تحتاج إلى تفكير بالتأكيد.

الأدوات

لاعبان، لعبة الشطرنج، والوقت

طريقة اللعب

اشرح لطفلك قواعد الشطرنج وأهمية القطع الملونة بالأبيض والأسود في اللعبة. تحدث عن كيفية تحرك العسكر، ودور الفارس، وما هو الكش ملك، والمأزق والاختلافات بين الاثنين. يمكنك حتى جعلهم يلعبون لعبة محاكاة على جهاز الكمبيوتر وتشجيعهم على اللعب واحدًا لواحد معك بعد ذلك. ألعاب الطاولة الأخرى التي تثير التفكير هي Ludo و Bagamon و Shogi و Sudoku و snakes and ladders.

ألعاب جماعية خارجية

أحيانًا يشعر الصغار بالملل بسرعة كبيرة من خلال البقاء في منازلهم. إذا كنت ترغب في بعض المرح في حياتهم أو التنوع، فإليك بعض الألعاب الخارجية الرائعة التي تستحق التجربة.

١٠. المسّاكة!

إليك لعبة كلاسيكية ممتعة يحبها كل طفل – المساكة لدينا جميعًا ذكريات جميلة عن هذه اللعبة وإليك طريقة اللعب إذا كنت جديدًا عليها

الأدوات

  • مساحة خارجية ووقت وعدد من الأطفال

طريقة اللعب

اجمع مجموعة من الأطفال وقرر من هو الشخص الذي يجب أن يكون المسّاك. اطلب منه الاقتراب من شجرة أو هيكل بالخارج، وتغطية عينيه والعد إلى ٢٠. وأثناء العد، اطلب من الجميع الاختباء في مكان ما بعيدًا، وبمجرد الانتهاء من العد، شجعه على البحث للآخرين. لا تنتهي اللعبة بمجرد اكتشاف شخص ما. يجب على المسّاك أن يركض ويلتقط شخصًا ما في المجموعة. الشخص الذي يتم القبض عليه يصبح هو المسّاك التالي، وبهذه الطريقة تخلق حلقة لا تنتهي من المرح طوال اليوم.

١١. الهجاء

تهجئة الكلمات باستخدام لغة الجسد، والإطالة والثني طريقة رائعة للبقاء في حالة جيدة بالإضافة إلى تمرين تلك العضلات العقلية أثناء تواجدها فيها. إليك كيفية التدرب على أسلوب الهواء الطلق.

الأدوات

  • فرق من أربعة، المكان والزمان

طريقة اللعب

خذ ورقة واكتب قائمة من الكلمات المكونة من أربعة أحرف. شكّل الأطفال في مجموعات من أربعة أشخاص واطلب من كل فريق أن يطرح أو يتهجى الكلمات التي تقولها بصوت عالٍ باستخدام أصابعهم؛ يطرح الجسم والحركات والتمدد. الفريق القادر على تهجئة أكبر عدد من الكلمات بشكل صحيح من بين البقية باستخدام أجسادهم وحركاتهم هو الفائز.

١٢. الساحر والمارد والعملاق

شكل مختلف للعبة الصخر والورق والمقص – إذا كان أطفالك يحبون الجري والتفكير في وقت التصرف بسرعة، فهذه اللعبة مناسبة.

الأدوات

  • فرق مكونة من شخصين، مساحة كبيرة / منطقة لعب ووقت

طريقة اللعب

حدد المناطق الآمنة في الملعب وقسم الأطفال إلى مجموعات من مجموعتين.

على غرار الصخر والورق والمقص، فإن الطفل الذي يخلق-

المثلث بيديه على رأسه هو المارد

الذي يرفع ذراعيه هو عملاق

والشخص الذي يمسك أذنيه بإصبع السبابة ممدودًا هو الساحر.

الآن بعد أن فهمنا الأساسيات، إذا واجه العملاق ساحرًا، فهو حر في مطاردته. ومع ذلك، إذا دخل الساحر إلى المنطقة الآمنة قبل أن يقوم العملاق بوضع علامة عليه، فلن يتم احتساب ذلك. بمجرد وضع علامة، ينضم الساحر إلى فريق العملاق.

عمالقة ضربوا السحرة. فاز السحرة على المارد. فاز المارد على العملاق.

تنتهي اللعبة بمجرد حصول أي فريق على أكبر عدد من اللاعبين فيه.

١٣. في كل مكان

كل شيء أو لا شيء في هذه اللعبة وإليك كيف تتأرجح الأمور.

الأدوات

كرات القدم، كرات التنس، كرات السلة، كرات الجولف، إلخ.

طريقة اللعب

قسّم الأطفال إلى فريقين. قسّم منطقة اللعب إلى منطقتين، واحدة تخص كل فريق. ابدأ العد التنازلي ودع الكرات تتدحرج!

الفريق الذي ينجح في دفع أكبر عدد من الكرات إلى أراضي العدو خلال المهلة الزمنية المحددة هو الفائز. بدلاً من ذلك، إذا دفع الفريق كل كراته إلى ساحة لعب العدو وصرخ “All Over”، فإنه يفوز أيضًا.

١٤. الاستيلاء على ذيل التنين

إذا كان هدفك هو تطوير السرعة والتنسيق بين اليد والعين والبراعة، العب مع طفلك لعبة Grab The Dragon’s Tail! إليك كيف تلعبها.

الأدوات

مساحة كبيرة للعب في الهواء الطلق و ١٠ – ١٥ طفلاً

طريقة اللعب

اجمع الأطفال واطلب منهم أن يتكاتفوا معًا في خط لتشكيل تنين جنبًا إلى جنب. الطفل في المقدمة هو رأس التنين بينما الأخير خلفه هو الذيل. قاعدة اللعبة هي جعل الرأس يمسك الذيل بينما يحاول الجسم بينهما منع الرأس من القيام بذلك دون كسر السلسلة. إذا أمسك الرأس بالذيل، يصبح الذيل هو الرأس والعكس صحيح. الإستراتيجية والسرعة هما المعالم التي تم تحقيقها من خلال لعب هذه اللعبة.

١٥. ركل العلبة

إذا كان طفلك يشعر بالملل من لعب المسّاكة إليك القليل من التغيير الذي يمكنك تحقيقه.

الأدوات

  • علبة معدنية ومساحة واسة و ٣ أطفال على الأقل

طريقة اللعب

القواعد هي نفسها تقريبًا مثل المسّاكة باستثناء أن الاختلاف الوحيد هو أن اللاعب يحاول التقاط لاعبين آخرين بينما هم المسّاكين عندما تقوم المساكة بوضع علامة على شخص ما، فإنه لا يغير نفسه مع اللاعب الآخر. بدلاً من ذلك، يتم نقل اللاعب الذي تم أسره إلى قلم احتجاز ويبقى هناك حتى تنتهي اللعبة.

يتم الاحتفاظ بعلبة معدنية في منطقة معينة من الملعب، وإذا تمكن لاعب لم يتم أسره من ركل العلبة بينما يبحث لاعب المسّاك عن آخرين، فسيتم تحرير اللاعبين الذين تم أسرهم. بمجرد القبض على جميع اللاعبين ووضعهم في الحجز، تنتهي اللعبة.

١٦. ثعبان في الحضيض

إنها لعبة مثالية لأطفال المدارس الابتدائية والمتوسطة، وتشجع على التفكير السريع وتمارين ردود الفعل الطبيعية.

الأدوات

  • ٦ – ١٢ طفل ومساحة كبيرة

طريقة اللعب

اطلب من ثلاثة إلى أربعة أطفال أن يصطفوا بطريقة خطية، جنبًا إلى جنب، عن طريق الإمساك بأيديهم. وسّع الفجوة بين كل طفل واجعل الفجوات هي الحضيض. يواجه الأطفال (ممسكون بأيديهم) الآخرين في الاتجاه المعاكس ويصبحون ثعابين. يجب أن يحاول الآخرون المرور عبر الفجوات بين الثعابين والوصول إلى الخارج بأمان. يجب على كل من تمسك به الثعابين أن ينضم إليهم ويوسع تشكيلهم. تنتهي اللعبة بمجرد أن يتمكن اللاعب الأخير من المرور من خلالها.

الحيلة لضمان التطور الاجتماعي والعاطفي والمعرفي لأطفالك هي جعل الألعاب ممتعة ومليئة بالتحديات. طالما أنهم يستمتعون ويتعلمون في نفس الوقت، يصبح الوضع مربحًا للجانبين. جرب قائمة الأفكار هذه، ونحن على يقين من أنك ستقضي صيفًا سعيدًا!