طفح التسنين عند الأطفال - الأسباب والعلاجات المنزلية
الرئيسية / الرضع / طفح التسنين عند الأطفال: الأسباب والعلاجات المنزلية والوقاية منه
طفح التسنين عند الأطفال: الأسباب والعلاجات المنزلية والوقاية منه

طفح التسنين عند الأطفال: الأسباب والعلاجات المنزلية والوقاية منه

هل يرول طفلك بشكل مفرط؟ هل يمكنك ملاحظة علامات محمرة على منطقة الذقن بالقرب من الفم؟ الطفح الجلدي بسبب ترويل التسنين هو شيء يُلاحظ عادة عند الأطفال عندما يرولون كثيرًا. هناك بعض الأسباب التي تجعل الأطفال يرولون كثيرًا. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو التسنين.

ما المقصود بالطفح الجلدي بسبب ترويل التسنين؟

بالطفح الجلدي بسبب ترويل التسنين هو اسم آخر يُعطى للطفح الجلدي الذي يحدث عندما يمر الطفل بمرحلة بالتسنين. يبدأ معظم الأطفال في التسنين عندما يبلغ عمرهم 6 أشهر تقريبًا، ويمكنك أن تلاحظ كيف يتسبب في ترويل الطفل. جنبًا إلى جنب مع وجود الطفح الجلدي بسبب التسنين على الوجه والخد والرقبة، يمكنك أيضًا ملاحظة علامات أخرى مثل اللثة الحساسة ومضغ الأشياء الصلبة والاهتياج.

أسباب بالطفح الجلدي بسبب الترويل عند الرضع

قد يبدو الترويل أمرًا عاديًا، ولكنه ليس كذلك دائمًا لأنه يحتوي على إنزيمات هضمية تؤثر على بشرة الطفل الحساسة. يتفاعل جلد الطفل مع السائل، ويشكل طفحًا جلديًا بنتوءات يمكن أن يسبب له الاهتياج وأيضًا العدوى. من الأفضل دائمًا استخدام الأساليب الاحترازية ومساعدة طفلك الصغير في هذه العملية.

العلاجات المنزلية للطفح الجلدي بسبب الترويل عند الرضع

  1. يمكنك وضع ضمادة ماصة صغيرة ناعمة تحت وجه الطفل أثناء نومه. هذا سيسحب الرطوبة ويساعد إلى حد كبير على تجنب الطفح الجلدي. عندما يستيقظ طفلك، خلال الفواصل الزمنية، يمكنك اغتنام الفرصة لتنظيف ترويله واستبدال الضمادة إذا لزم الأمر.

2. يمكنك أيضًا إضافة القليل من كريم صبار الألوفيرا إلى هلام البترول (الفازلين). وسيساعد في السيطرة على الشعور بحكة.

3. ويساعد زيت جوز الهند أيضًا في العناية بالبشرة. فهو يحوي عناصر مضادة للفطريات والميكروبات ستحارب البكتيريا الموجودة في الطفح الجلدي. يشكل الزيت طبقة واقية فوق الطفح الجلدي أيضًا.

العلاجات المنزلية للطفح الجلدي بسبب الترويل عند الرضع

4. يمكنك تبليل قطعة قماش ناعمة والاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة ساعة. أخرجها واطلب من طفلك مضغ القماش. هذا يمكن أن يخفف الألم لبعض الوقت على الأقل.

5. في بعض الأحيان يحدث الترويل بسبب التهاب الحلق. يمكنك محاولة استخدام جهاز ترطيب بارد (humidifier) والذي سيبقي الهواء المحيط رطبًا قليلاً. هذا سيساعد الطفل على تخفيف التعب الناتج عن جفاف وحكة الحلق.

6. إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر، فيمكنك محاولة إعطائه القليل من الماء البارد أو العصير المخفف بالماء. يمكنك القيام بذلك بين أوقات الوجبات للتأكد من أن حنجرته ليست جافة للغاية.

7. افرك لثة طفلك بلطف بأيدٍ نظيفة؛ فإن الضغط يمكن أن يخفف من الألم.

8. إذا بدأ طفلك في تناول الطعام الصلب، فيمكنك تجربة بعض الخضراوات اللذيذة ليمضغ عليها. فقط تأكد من أن يتم تقطيعها جيدًا تجنبًا لخطر الاختناق.

منع الطفح الجلدي بسبب التسنين عند الرضع

الطفح الجلدي بسبب الترويل يمكن أن يزداد سوءًا عندما يستمر الطفل في حك الطفح الجلدي لتخفيف الشعور المزعج. عندما يفرك الطفل هذه الطفح بأيد غير نظيفة، تدخل البكتيريا الموجودة في يد الطفل إلى الشقوق وتزيد الحالة سوءًا.

  • مسح لعاب الترويل: امسح برفق اللعاب السائل الذي يتشكل على ذقن الطفل ومنطقة الصدر. تأكد من أنك لا تفرك الطفح الجلدي بشدة. بدلاً من ذلك، استخدم منديلاً أو منشفة ناعمة لتنظيف المنطقة قبل أن تتسبب في حدوث طفح جلدي في الرقبة والوجه ومناطق أخرى.
  • استخدام مرطبات الأطفال: إن استخدام مرطب الأطفال حول منطقة الترويل أو على المنطقة نفسها برفق يساعد على تجنب انتشار الطفح الجلدي. كما أنه يقلل من شعور الطفل بالاهتياج. يمكنك استخدام هلام البترول (الفازلين) للقيام بذلك. يمكنك أيضًا إضافة القليل من كريم صبار الألوفيرا إلى هلام البترول (الفازلين). وسيساعد في السيطرة على الشعور بحكة.
  • استخدام صدريات الأطفال: هذا هو الأكثر أمانًا وربما الأكثر فعالية لتجنب الطفح الجلدي في منطقة الرقبة والصدر. تتجنب الطبقة الواقية الناعمة استقرار ريالة الطفل على الجلد، مما يحمي الطفل في النهاية من أي طفح جلدي.

منع الطفح الجلدي بسبب التسنين عند الرضع

  • غسول الأطفال الملطف: في بعض الأحيان يميل هذا الطفح الجلدي إلى الانتشار إلى بقية الجلد. لتجنب ذلك، يمكنك استخدام غسول أطفال غير معطر لأن ذلك يجنبه من الانتشار.

متى يجب عليك التصال بالطبيب؟

في بعض الأحيان يمكن أن يتفاقم الطفح الجلدي أثناء انتشاره، ويميل الأطفال إلى فركه كثيرًا. وهذا ليس آمنًا على الإطلاق. تحتاج إلى زيارة طبيب الأطفال الخاص بك. في بعض الأحيان، يمكن أن تزداد عدوى الطفح الجلدي سوءًا، ويمكن أن يبدأ في إخراج منه رائحة كريهة للغاية. هذه علامة أخرى على أنه يجب عليك الاتصال بالطبيب للحصول على علاج للطفح الجلدي بسبب الترويل عند الرضع. لا تدع طفلك يمر بهذه الحالة المؤلمة دون علاج. عندما يكون الطفل غير مستريح للغاية ويعاني بسبب هذا الطفح الجلدي، فمن الأفضل فعل شيء والتخلص منه بدلاً من الانتظار حتى يشفى. شيء واحد تحتاج إلى تجنبه أثناء عملية التسنين لرضيعك وهو الأدوية التي تحتوي على مسكن الألم البنزوكايين لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشكلات لأنه يقلل من كمية الأكسجين في الدم.

التسنين عملية طبيعية تراها في طفلك الصغير. هذه هي علامات إيجابية للنمو، ولكن هناك بعض الأشياء مثل الترويل والأمراض التي تصاحبها. لا تحتاج إلى الذعر لأن هذه الأشياء يمكن السيطرة عليها. فقط تأكد من اتخاذ خطوات صغيرة لمساعدة طفلك خلال هذه العملية. جرب وساعد طفلك الصغير قدر الإمكان باستخدام العلاجات المنزلية المختلفة المتاحة وهذا من شأنه أن يساعده. ومع ذلك، عندما تصبح الأمور غير قابلة للسيطرة، وإذا رأيت العلامات تزداد سوءًا بدلاً من التحسن، فأنت بحاجة إلى الاتصال بطبيب الأطفال.