١٠ وصفات طب شعبي للطفح الجلدي الحراري عند الأطفال الرضع
الرئيسية / الرضع / ١٠ علاجات منزلية فعالة للطفح الجلدي الحراري عند الأطفال الرضع
علاجات منزلية فعالة للطفح الجلدي الحراري عند الأطفال الرضع

١٠ علاجات منزلية فعالة للطفح الجلدي الحراري عند الأطفال الرضع

دائمًا ما يكون لدى الأطفال الرضع بشرة حساسة للغاية لأن أجسامهم لا تزال في طور النمو. مع مرور الوقت، ستلاحظين تغيرات كبيرة في بشرة طفلك. ستكون هذه التغييرات نتيجة لنموه وتطوره، والعوامل الخارجية، مثل تغير المناخ أو الانتقال من مكان إلى آخر، تؤثر أيضًا على بشرة الأطفال الرضع. الطفح الجلدي هو أحد أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا التي يعاني منها الرضع. نظرًا لأن الصيف على الأبواب، يجب أن تدركي كيف يمكن أن يؤثر ذلك على طفلك الصغير، وقد تجدين هذه المقالة مفيدة بشكل خاص في علاج الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة لدى طفلك. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو الطفح الجلدي الحراري؟

الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة يحدث بشكل شائع عند الأطفال الرضع خلال فصل الصيف، وعلى الرغم من أن كل شخص يعاني من هذه المشكلة في مرحلة ما، إلا أنه عادة ما يؤدي إلى إزعاج شديد عند الأطفال الرضع لأن بشرتهم حساسة. يحدث الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة عندما يتعرق الجسم كثيرًا وتنسد مسام الجلد ولا تطرد العرق الزائد. يشيع ظهور الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة عند الأطفال الرضع الذين يعيشون في جو حار ورطب. ستلاحظين أيضًا أن الطفح الجلدي يكون أكثر عندما يكون هناك تغير مناخي بين الفصول، وذلك لأن البشرة الحساسة لطفلك لا تتكيف بسهولة مع تغير المناخ.

أعراض الطفح الجلدي الحراري عند الرضع

يمكن رؤية الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة بأشكال عديدة عند الرضع. الأعراض الشائعة هي البقع الحمراء، والتورم، والحكة، والبثور. المناطق التي تتأثر بالطفح الحراري هي طيات الجلد مثل منطقة الرقبة، وثنيات اليدين أو الساقين، والكتفين، والإبطين، والصدر، والأربية، وحتى على المعدة.

إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي حراري، فلا بد أن أول ما يخطر على بالك هو زيارة الطبيب، ومع ذلك، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية لتهدئة الطفح الجلدي، أو حتى اتخاذ تدابير وقائية لتجنب الطفح الجلدي. دعونا نلقي نظرة على بعض العلاجات المنزلية الفعالة للطفح الحراري.

العلاجات المنزلية للطفح الحراري عند الأطفال الرضع

العلاجات المنزلية للطفح الحراري عند الأطفال الرضع

١. الكمادات الباردة

إذا كان طفلك يعاني من الطفح الجلدي، فهناك شيء واحد يمكنك القيام به للراحة السريعة. يمكنك لف الثلج بقطعة قماش ناعمة ووضعه على المناطق المصابة. يمكن للكمادات الباردة أن تهدئ الإحساس بالحرقان والحكة في وقت قصير.

٢. ثمرة الخيار

يوفر الخيار أيضًا راحة سريعة من الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة. أحد الأشياء الجيدة هو أنه يمكنك وضع شرائح من معجون الخيار، أو قطع الخيار نفسه مباشرة على بشرة طفلك الرقيقة. حاولي ألا تفركي الشرائح أو المعجون. ما عليك سوى الضغط عليه برفق لوضع بعض من عصير الخيار على بشرة طفلك. يتمتع الخيار بخصائص تبريد وترطيب تعمل على تهدئة الإحساس بالحكة، أو الحروق، وترطيب بشرة طفلك. يمكنك المسح بمنشفة ناعمة مبللة بالماء البارد.

٣. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للالتهابات وهو مفيد للغاية في تهدئة الطفح الجلدي لطفلك. تذكري عدم استخدام زيت شجرة الشاي مباشرة على بشرة طفلك، وخففيه دائمًا قبل استخدامه.

٤. الكزبرة

يمكن أيضًا وضع معجون الكزبرة على المناطق المصابة من جلد طفلك. يمكنك تجربة هذا العلاج قبل الاستحمام. احتفظي بالمعجون لبضع دقائق فقط (من المفترض أن تعمل من ٥ إلى ١٠ دقائق) ثم اغسلي بشرة طفلك بالماء الفاتر.

٥. دقيق الحمص

اخلطي دقيق الحمص مع بعض الماء واصنعي عجينة ناعمة. ضعيه على المنطقة المصابة واتركيه لمدة ٣ إلى ٤ دقائق. بعد ذلك، يمكنك إما تحميم طفلك بالماء الفاتر أو مسح عجينة طحين الحمص بمنشفة ناعمة مبللة.

٦. زيت البابونج العطري

زيت البابونج الأساسي هو منتج آخر يمكنك استخدامه لتهدئة الطفح الجلدي الحراري لدى طفلك، حيث إنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تشفي الطفح الحراري. تمامًا مثل زيت شجرة الشاي، يجب ألا تستخدميه بشكل مباشر. ومع ذلك، يمكنك تخفيف زيت البابونج الأساسي عن طريق إضافة قطرة أو اثنتين من الزيت في ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو تطبيق هذا على المنطقة المصابة من جلد طفلك والسماح لها بالشفاء.

٧. فولر الأرضي

فولر الأرضي له خصائص مطهرة وشفائية أيضًا. وهو غني بالمجنيسيوم، والكوارتز، والكالسيت، والدولوميت. نظرًا لأنه عنصر طبيعي، فلا توجد آثار جانبية حتى عند استخدامه على بشرة الأطفال الرضع. يمكنك إما مزجه في ماء بارد مفلتر أو في بعض ماء الورد وتطبيقه على الطفح الجلدي. اتركيه لمدة ٤ إلى ٥ دقائق ثم امسحيه بقطعة قماش ناعمة مبللة.

٨. العسل

يحتوي العسل أيضًا على خصائص علاجية ويمكن أن يشفي الطفح الجلدي الحراري في وقت قصير. يمكنك وضع العسل مباشرة على بشرة طفلك وتركه لمدة ٥ إلى ٧ دقائق قبل الاستحمام.

٩. دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان أيضًا على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات. خذي قطعة قماش ناعمة من الشاش، واسكبي نصف كوب من دقيق الشوفان فيها واربطي حزمة. الآن، انقعي الحزمة في الماء البارد وربتيها برفق على بشرة طفلك. يمكن أن يقلل هذا العلاج من الحكة في وقت قصير ويسبب الشفاء بشكل أسرع. يمكنك تكرار العملية مرة أو مرتين في اليوم لتهدئة الطفح الجلدي.

١٠. الصبار

يتمتع الصبار بخصائص تبريد وشفاء ويمكنه تهدئة الحكة وعدم الراحة بمجرد تطبيقه. يمكنك شراء جل الصبار من السوق أو إزالة بعض الجل الطازج من نبات الصبار في المنزل. تأكدي من استخدام الجل الصافي فقط وتجاهل أي مكونات خضراء قد تكون قد كشطتها أثناء إزالة هلام الصبار الطازج. ضعي القليل من جل الصبار على المنطقة المصابة واتركيه للمدة التي تريدها. ثم امسحيه بمنشفة رطبة ناعمة أو امنحي طفلك حمامًا مهدئًا.

الآن بعد أن تعرفتي على العلاجات، دعينا نلقي نظرة أيضًا على الأشياء التي يجب أن تتذكريها أثناء تجربة هذه العلاجات المنزلية لعلاج الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة على جلد طفلك الصغير.

أشياء يجب تذكرها أثناء استخدام العلاجات المنزلية لتهدئة الطفح الحراري عند الرضع

فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تتذكرها أثناء استخدام العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه. ستضمن لك هذه النصائح عدم تفاقم الطفح الجلدي وتوفير راحة فورية من التهيج.

  • أبقِي طفلك في محيط أكثر برودة للوقاية من الطفح الحراري أو معالجته.
  • تجنبي ترك طفلك تحت أشعة الشمس القاسية مباشرة لفترة طويلة.
  • تجنبي الملابس الضيقة والثقيلة للغاية. احتفظي دائمًا بمجموعة من الملابس القطنية الفضفاضة القابلة للتنفس للصيف.
  • لا تفركي أي من المعاجين/الزيوت المذكورة في العلاجات المنزلية أعلاه. فقط ربتي عليها بلطف حيثما لزم الأمر.
  • تجنبي الكمادات الباردة إذا كان طفلك يميل إلى الإصابة بنزلة برد حتى خلال فصل الصيف.
  • استخدمي الماء الفاتر لاستحمام طفلك.
  • استخدمي بودرة التلك/بودرة الأطفال للحفاظ على بشرة طفلك جافة.
  • للأطفال الأكبر سنًا، قومي بضم الأطعمة التي لها خصائص التبريد والترطيب.

الأطفال الرضع عرضة للكثير من المشاكل الصحية، خاصة بسبب أجسامهم الحساسة. عندما تلاحظين أن طفلك يعاني من الطفح الجلدي الحراري، يمكنك على الفور استخدام أحد العلاجات المذكورة أعلاه للمساعدة في تهدئة الانزعاج. كما ذكرنا سابقًا، يمكنك أيضًا ضم الأطعمة التي لها خصائص التبريد عندما يفطم طفلك عن الأطعمة الصلبة. إذا لم يهدأ الطفح الجلدي في غضون يومين إلى ثلاثة أيام على الرغم من تجربة العلاجات المنزلية، فتأكدي من اصطحابه إلى طبيب أمراض جلدية جيد والحصول على بعض النصائح الطبية.