١٧ علاج منزلي فعال لتورم القدمين أثناء الحمل

عند الحمل، عليك توخي الحذر بشأن عاداتك وأسلوب حياتك. هناك بعض التغييرات الجسدية التي ستحدث في جسمك؛ واحدة منهم التورم في قدميك. يظهر تورم القدمين (الوذمة) بشكل شائع أثناء الحمل. عادة ما تصيب الوذمة الكاحلين واليدين والقدمين. لا تقلقي، هناك طرق لتقليل التورم. نخبرك هنا عن بعض العلاجات المنزلية الفعالة لتورم القدمين أثناء الحمل.

العلاجات المنزلية للقدم المتورمة

يمكن أن يساعد إجراء تغييرات صغيرة على نظامك الغذائي ونمط حياتك. جربي هذه الطرق:

ADVERTISEMENT

١. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يمكنك محاولة تقليل التورم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وبعض الأمثلة هي الموز، والأفوكادو، والتين، والكرفس، والسبانخ، والملفوف.

٢. تجنب الأطعمة المعلبة والمعالجة

تحتوي المنتجات المعلبة على ملح الطعام بكميات زائدة. يؤدي الملح إلى تفاقم حالة تورم القدمين أثناء الحمل. لذلك، تجنبيها للحفاظ على توازن مستوي الإلكترولايت في جسمك. (يجب تجنب الملح الإضافي إذا كان هناك تورم، لكن لا تقطعيه تمامًا لأن جسمك يحتاج إلى الملح).

٣. إضافة المجنيسيوم إلى نظامك الغذائي

نقص المجنيسيوم يجعل جسمك يحتفظ بالماء. لذا، استمري في تناول المجنيسيوم بأطعمة مثل اللوز، والكاجو، والتوفو، والشوكولاتة الداكنة والبروكلي وما إلى ذلك.

٤. استخدمي أوراق الكرنب

هل تعلمي أن أوراق الملفوف يمكن أن تمتص السوائل الزائدة من قدميك؟ ضعي بعض أوراق الملفوف الطازجة على المناطق المصابة وقومي بتغطيتها بقطعة قماش قطنية. ستلاحظين انخفاضًا في التورم في وقت قصير!

ADVERTISEMENT

٥. تناول بذور الكزبرة

انقعي بذور الكزبرة (٢-٣ ملاعق كبيرة) في كوب من الماء، ثم اغلي هذا الماء وجففيه من البذور واشربيه مرة واحدة في اليوم (من الأفضل تناوله على معدة فارغة في الصباح)

٦. خذي قسطاً من الراحة

من المهم أن ترفعي قدميك أثناء النهار. يؤدي الوقوف لفترة طويلة إلى زيادة الضغط على قدميك، مما يزيد التورم سوءًا. حافظي على رفع قدميك أثناء الراحة.

٧. الاستلقاء على جانبك الأيسر

اقلبي إلى يسارك أثناء الاستلقاء. هذا يزيد من الدورة الدموية في جسمك ويقلل من التورم في قدميك.

٨. انتبهي لملابسك وأحذيتك

ارتدِي أحذية مريحة، مثل الأحذية المسطحة والسنيكرز. يمكن للأحذية الضيقة أيضًا أن تزيد الوضع سوءًا. ارتدِي أيضًا جوارب طويلة داعمة. لا ينبغي أن تكون ضيقة للغاية. حاولي ارتداء خرطوم أو وسيلة دعم أخرى في الصباح عندما لا يكون هناك انتفاخ حتى يكون هناك دعم أفضل. تجنبي تلك الضيقة جدًا حول الكاحلين.

ADVERTISEMENT

٩. شراء الجوارب الضاغطة

يمكنك اختيار الجوارب الضاغطة التي يتراوح حجمها بين ١٢ إلى ١٥ ملم أو ١٥ إلى ٢٠ ملم من الزئبق. ابدئي بارتداء جوارب خفيفة الوزن وابحثي عن زوج يمنحك الراحة. (من الأفضل عدم استخدام الجوارب الضاغطة أثناء الحمل).

١٠. لا تكوني في وضع ثابت لفترة طويلة

يمكن أن يؤدي إبقاء جسمك في وضع ثابت لساعات متتالية أيضًا إلى حدوث الوذمة. من المهم تحريك قدميك وتغيير وضعية الجلوس أو الوقوف بين الحين والآخر. إذا كانت لديك وظيفة مكتبية، فقومي بنزهة سريعة داخل مكتبك أو خارجه كل ٤ أو ٥ ساعات. سيؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم في النهاية.

١١. قللي من الكافيين

الكافيين ليس خيارًا صحيًا أثناء الحمل. في الواقع، من الجيد أيضًا التوقف عن شربه عندما تكون لديك علامات تورم القدمين لأنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

١٢. اشربي الكثير من الماء

لا، شرب الماء لن يجعل الوضع أسوأ! الحفاظ على رطوبة جسمك مهم جدًا أثناء الحمل. عندما تشربي الكثير من الماء، فهذا يساعد جسمك على التخلص من جميع السوائل والسموم الزائدة الموجودة في شكل بول.

ADVERTISEMENT

١٣. التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بانتظام طريقة رائعة للتخلص من تورم القدمين وزيادة الدورة الدموية. ومع ذلك، فقد عانت بعض النساء من تفاقم الأعراض بعد ممارسة الرياضة. قومي فقط بتلك التمارين الموصى بها للحوامل. يمكنك البحث عن تمارين آمنة للنساء الحوامل عبر الإنترنت. نوصي أيضًا باستشارة مدرس يوجا محترف لذلك، وممارسة الرياضة فقط إذا سمح لك طبيب أمراض النساء بذلك.

١٤. نقص الوزن إذا كنت تعانين من زيادة الوزن

تؤدي زيادة الوزن إلى انخفاض الدورة الدموية وزيادة الضغط على قدميك. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تراكم السوائل في القدمين. استشيري طبيبك النساء حول ما إذا كان يمكنك خسارة بعض الكيلوجرامات بأمان.

١٥. السباحة

هذه طريقة للحفاظ على صحة الدورة الدموية. تساعد السباحة في الواقع من خلال السير عكس قوة الجاذبية على السوائل. تعتبر السباحة أيضًا شكلًا آمنًا من التمارين التي يمكنك اتباعها خلال أشهر الحمل.

١٦. انقعي قدميك في الماء المالح

يمكنك إضافة ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام ونقع قدميك فيه.

ADVERTISEMENT

١٧. تدليك قدميك

خلال فترة الحمل، ستشعرين بالتعب والإرهاق في قدميك حيث تحملين إنسانًا في بطنك! سيساعدك التدليك على الاسترخاء ويساعد أيضًا في تنشيط الدورة الدموية.

عند الحامل، هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تنتبهي لها. يمكن أن تكون القدم المتورمة مزعجة للغاية، ومع ذلك، هناك طرق للحد من الحالة. اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، واتبعي أسلوب حياة نشطًا. عندما تلاحظين تورم قدميك أثناء الحمل، جربي العلاجات المنزلية أولاً لأنها لا تسبب أي آثار جانبية.

إذا بدأ التورم بعد الأسبوع ٢٠ من الحمل، فقد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم المسمى بتسمم الحمل، ومن الأفضل استشارة طبيب أمراض النساء للفحص والعناية بأي مشاكل.

Published by
تحرير فيرست كراي العربية