كيفية تنظيف أسنان الطفل - متى وكيف تبدأ
الرئيسية / الرضع / كيفية تنظيف أسنان الطفل: معرفة متى تبدأ وكيف تنظف
كيفية تنظيف أسنان الطفل: معرفة متى تبدأ وكيف تنظف

كيفية تنظيف أسنان الطفل: معرفة متى تبدأ وكيف تنظف

سيحصل طفلك قريبًا على الأسنان البيضاء اللامعة التي تجعل ابتسامته أغلى بكثير. إن وظيفتك هي ضمان أن تحمي أسنانه من البداية لتجنب أي مشكلات أسنان خطيرة في المستقبل. إن وضع روتين منتظم لصحة الأسنان من سن مبكرة سيؤدي إلى غرز العادة في طفلك والحفاظ على صحته وصحة أسنانه. هذا سيمنع تسوس الأسنان، ويمنع أيضًا أي مشكلة في التغذية وتطور القدرة على الكلام. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيف ومتى يجب أن تبدأ بتنظيف أسنان طفلك.

متى تبدأ بتنظيف أسنان طفلك؟

من الأفضل أن تبدأ بتنظيف أسنان طفلك بالفرشاة أو مجرد تنظيفها عندما تخرج أسنانه الأولى من لثته. قد يكون هذا ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر من عمر الطفل. يمكن أن يختلف كثيرًا العمر الذي تظهر فيه السن الأولى للطفل، فالتسنين لا يحدث عند بعض الأطفال حتى بلوغهم عامًا.

ماذا ستحتاج لتنظيف أسنان طفلك؟

ستحتاج إلى فرشاة أسنان ومعجون أسنان بالفلورايد لتنظيف أسنان طفلك. إذا كان طفلك صغيرًا جدًا، فيمكنك استخدام قطعة قماش مبللة أو إصبعك أو قطعة الشاش لتنظيف أسنانه. تذكر أن تستخدمها بلطف لتجنب أي إزعاج لطفلك. إذا كنت تستخدم فرشاة أسنان للأطفال، فتأكد من أنها تحتوي على شعيرات ناعمة ورأس صغير ومقبض عريض. لا تستخدم سوى كمية بحجم حبة الأرز من معجون الأسنان للرضع.

كيف تنظف أسنان طفلك بالفرشاة؟

أهم شيء ليشعر طفلك بالراحة عند تنظيف أسنانه بالفرشاة هو أن تنظف بلطف. إليك أفضل طريقة لتنظيف أسنان الأطفال.

  1. الجلوس في مكان حيث يوجد الكثير من الضوء. احتفظ برأس طفلك في حضنك.
  2. ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على فرشاة أسنان طفلك أو قطعة الشاش. تذكر أن معجون الأسنان في مقدار حبة الأرز يكون كثيرًا وكافي لتنظيف أسنان الرضيع.
  3. اقترب من فم طفلك بلطف، ونظف كل سن ببطء. ستحتاج إلى تنظيف الجزء الأمامي والخلفي من كل سن بحركات دائرية لطيفة وضربات صغيرة تتحرك ذهابًا وإيابًا. سوف تحتاج إلى القيام بذلك مرتين كل يوم.
  4. نظف لسانه بفرشاة الأسنان أيضًا. هذا سيمنع تراكم البكتيريا وسيجنب رائحة الفم الكريهة.
  5. اشطف فرشاة الأسنان بالماء، واتركها حتى تجف. لن تحتاج إلى شطف فم طفلك لأن كمية معجون الأسنان المستخدمة قليلة جدًا.

ماذا تفعل إذا كان طفلك لا يحب تنظيف الأسنان بالفرشاة؟

لثة الأطفال حساسة، وقد تكون تؤلمهم بالفعل إذا كانوا في مرحلة التسنين. وبالتالي، من المحتمل أن يقاوم طفلك عملية تنظيف الأسنان بأكملها. إذا لم يكن طفلك يحب تنظيف أسنانه، فيمكنك تجربة النصائح التالية.

  • كن لطيفًا: لثة طفلك حساسة. إذا كان لا يحب فرشاة الأسنان بشكل خاص، فيمكنك دائمًا تجربة مناشف ناعمة أو قطع الشاش.
  • اصرف انتباهه: يحتاج الأطفال إلى التركيز على شيء واحد. لذا فإن صرف انتباههم إلى أغنية أو قصة صغيرة يمكن أن يساعدهم على اجتياز وقت تنظيف الأسنان.
  • استخدم الفرشاة بالتعاون مع طفلك: يمكنك جعل من التنظيف بالفرشاة لعبة مسلية ولطيفة. أظهر لطفلك كيف تنظف أسنانك بالفرشاة ثم اطلب منه أن يجرب ويتركك تنظفها له.
  • إرضاء فضوله: يحب الأطفال اللعب بأشياء جديدة. امنح طفلك وقتًا كافيًا للاستمتاع بالمكان الذي اخترته لتظيف الأسنان وبفرشاة الأسنان. من الممكن أن يحاول وضعها في فمه بنفسه.

كم مرة في اليوم يجب تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة؟

يمكنك تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة مرتين كل يوم لتأسيس روتين. يمكنك تنظيف أسنان الطفل مرة في الصباح ومرة في المساء.

هل يمكن تنظيف لثة الرضيع بالفرشاة؟

في حين أن تنظيف لثة طفلك بعد الرضاعة يمكن أن يساعد في منع نمو البكتيريا، فمن الأفضل إذا كنت لا تستخدم فرشاة الأسنان لذلك. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة. يمكنك أيضًا الحصول على إصبع فرشاة أسنان من السيليكون أو المطاط والذي يكون أكثر نعومة على لثة طفلك الحساسة. لا تحتاج إلى معجون أسنان لتنظيف اللثة. يمكنك البدء في تنظيف لثة طفلك حتى قبل ظهور أسنانه.

ماذا لو بدأت أسنان طفلك بالنزيف أثناء التنظيف؟

إذا لاحظت حدوث نزيف أثناء تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة، فقد يشير ذلك إلى حدوث التهاب. تحقق من وجود أي علامات أخرى مثل الأماكن المسببة للألم والالتهابات في اللثة. من الممكن أن تهدأ الحالة مع تواتر التنظيف بالفرشاة والعناية بالأسنان. ولكن، إذا لم يحدث ذلك، فاصطحب طفلك إلى طبيب أسنان على الفور لطلب المشورة الطبية.

هل من الضروري تنظيف أسنان الطفل بعد كل رضاعة؟

لا، لن تحتاج إلى تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة في كل مرة ترضعه فيها. يكفي استخدام الفرشاة مرتين في اليوم، بعد الإفطار وقبل النوم. ومع ذلك، يمكنك مسح لثة طفلك بعد الرضاعة لمنع تكون البكتيريا.

هل يمكن تنظيف أسنان الأطفال الرضع بزيت جوز الهند؟

من الأفضل استخدام معجون أسنان عادي بالفلورايد أو أي معجون أسنان يوصي به طبيب الأسنان الخاص بطفلك لتنظيف أسنان طفلك بالفرشاة. وفقًا للخبراء الطبيين، لا يوجد دليل صحيح يثبت أن زيت جوز الهند مفيد للأسنان.

يمكن أن يكون الأطفال أيضًا عرضة للتسوس ونخر الأسنان. يمكن أن تساعدك معرفة كيفية تنظيف أسنان الطفل بشكل صحيح في منع أي مضاعفات خطيرة في الأسنان في المستقبل. من الأفضل أن تستمر في مساعدة طفلك وهو ينظف أسنانه على الأقل حتى يبلغ من العمر ست أو سبع سنوات لضمان قيامه بذلك بالطريقة الصحيحة. هذا لأنه إذا واجهت الأسنان اللبنية التسوس أو النخر أو أُصيبت اللثة بالتهاب، فقد يؤثر ذلك على الأسنان الدائمة في وقت لاحق. تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة من البداية يمكن أن يمنع هذه المشكلات.