الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع عشر
الرئيسية / الحمل / الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الرابع عشر: الإجراء، وجود تشوهات وغير ذلك الكثير
الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الرابع عشر: الإجراء، وجود تشوهات وغير ذلك الكثير

الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الرابع عشر: الإجراء، وجود تشوهات وغير ذلك الكثير

خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل، تدخل الأم في الثلث الثاني من الحمل. بحلول ذلك الوقت يختفي غثيان الصباح والتعب وأعراض أخرى غير مريحة. تبدأ بطن الحامل في الظهور. يتكون الرضيع بالكامل الآن، ويبلغ طوله حوالي 8.5 سم ويزن حوالي 42 جم. قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الرابع عشر للتأكد من صحة الطفل، ونموه طبيعيًا.

لماذا يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع عشر ضروريًا؟

جميع النساء الحوامل يرغبن في رؤية كيفية نمو الجنين في الرحم. ولضمان النمو السليم للجنين، يوصي الأطباء بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية من حين لآخر. إليكم السبب الذي يجعل الموجات فوق الصوتية ضرورية في الأسبوع الرابع عشر من الحمل:

  • لرؤية الطفل يتحرك: خلال الأسبوع الرابع عشرمن الحمل، يمكنكِ رؤية جنينك يحرك يداه ورجليه كثيرًا وقد يمتص إبهامه.
  • لمراقبة معدل ضربات القلب: في الأسبوع الرابع عشر، سيقوم مُشغل جهاز الفحص بمراقبة معدل ضربات قلب الطفل للتأكد من أنه عمله بشكل طبيعي. يمكنك أيضًا سماع نبضات قلب الجنين في حالة إجراء الموجات فوق الصوتية “”دوبلر””. يقيس هذا الفحص معدل تدفق الدم عبر الحبل السري وفي أجزاء أخرى من جسم الجنين.
  • للتحقق من نمو العظام: في الأسبوع الرابع عشر، تبدأ العظام في التصلب في عملية يُطلق عليها بناء العظام. يمكنك رؤية العظام تتوهج باللون الأبيض على الموجات فوق الصوتية مقارنة بمسح الثلث الأول. سيتحقق الفني للتأكد من أن نمو العظام طبيعيًا.
  • لمراقبة وظيفة الأعضاء: تتشكل جميع أعضاء الطفل بالكامل خلال الأسبوع الرابع عشر وتبدأ في العمل. سيتأكد الطبيب من أن الكليتين والكبد والقلب والدماغ قد تشكلوا بشكل صحيح وأنهم يعملون بشكل صحيح.
  • لمشاهدة تعبيرات الوجه: في الأسبوع الرابع عشر، يكون مخ الطفل أكثر تطوراً من الثلث الأول من الحمل. حيث يتمكن من تحريك عضلات الوجه ليشكل تعبيرات مثل العبوس أو الابتسامات أو التجهم. يمكنكِ رؤية تعبيرات الوجه على الموجات فوق الصوتية.
  • للتحقق من عيوب الولادة: يقوم فني الموجات فوق الصوتية بفحص الطفل الآخذ في النمو بحثًا عن علامات للتشوهات أو العيوب الخلقية.
  • لمراقبة مستوى السائل الأمنيوسي: يتم إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية الأسبوع الرابع عشر للتأكد من وجود مستويات كافية من السائل الأمنيوسي في الرحم من أجل النمو الصحي للطفل.
  • لتأكيد الحمل المتعدد: تؤكد الموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة أيضًا إذا ما كنتِ حاملاً بتوأم أو ثلاثة توائم.

ما هي الاستعدادات التي يجب اتخاذها لفحص الأسبوع الرابع عشر؟

يتطلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عبر البطن وجود مثانة ممتلئة لأن ذلك يساعد مُشغل جهاز الأشعة في الحصول على صور أوضح للطفل. اشربي بضعة أكواب من الماء قبل حوالي 30 إلى 45 دقيقة من الفحص حتى تكون المثانة ممتلئة أثناء الموجات فوق الصوتية. يمكنك أيضًا الاستعداد لطرح أسئلة حول صحة طفلك ونموه.

ما المدة التي تستغرقها عملية الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع الرابع عشر؟

يستغرق الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع عشر من الحمل حوالي 20 إلى 30 دقيقة. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت حاملًا بأكثر من جنين أو إذا كان الطفل في وضع لا تكون فيه الأعضاء والأطراف الداخلية مرئية بشكل واضح.

ما المدة التي تستغرقها عملية الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع الرابع عشر؟

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

يُطلب منكِ الاستلقاء على طاولة الفحص والكشف عن بطنكِ. يضع مُشغل جهاز الأشعة الهلام الصافي المُعتمد على الماء على البطن ويستخدم محوال الموجات فوق الصوتية للحصول على صور لجنينك على الشاشة. في بعض الحالات، يمكن إجراء الفحص عبر المهبل، حيث يتم إدخال مجس في المهبل للحصول على صور أوضح للجنين. كما أنه ليس مؤلم وتنتج الصور الأكثر موثوقية.

ما الذي يمكن رؤيته عند الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

يكون الجنين عند الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع عشر في حجم الليمون أو الخوخ. نعرض فيما يلي ما يُتوقع رؤيته عند إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع عشر:

  • تبدأ عظام الطفل في التصلب، بحيث تبدو أكبر وأكثر إشراقًا عند الفحص.
  • يحرك الجنين يديه ورجليه كثيرًا، وربما تشاهده يمتص إبهامه.
  • يمكنك رؤية وسماع نبضات قلب الجنين.
  • يمكنك رؤية أصابع اليدين والقدمين والأظافر والشعر بوضوح.
  • تنمو الأعضاء التناسلية بشكل جيد حتى الآن.
  • للطفل بصماته الفريدة الخاصة به الآن، على الرغم من أنه لا يمكنك رؤيتها عند الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • أصبح للجنين تعبيرات وجه الآن، ويمكنكِ رؤية ابتسامته أو عبوسه أو جهومه.
  • لن تبدو البشرة شفافة ومغطاة بالزغب، وهو شعر الرضيع الناعم. يساعد زغب الجنين في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة.
  • أصبح للطفل الآن حواجب وشعر وأذرع متناسبة تمامًا، ويمكن رؤيتها عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.
  • نمت رقبة الطفل، مما تسبب في رفع الذقن من على الصدر.
  • الأذنان والعينان تقريبا في موضعها الذي سيظهر عند الولادة. لا تزال العينان مغلقة بإحكام ولا تفتح في أسابيع الحمل.

ما الذي يحدث عند الكشف عن أي تشوهات؟

عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للجنين في الأسبوع الرابع عشر، إذا تم الكشف عن أي تشوهات، فإن الطبيب سوف ينصحكِ بإجراء مزيد من الفحوصات لتأكيد تلك التشوهات. قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات مثل تخطيط ضربات القلب الجنينية حال الاشتباه في وجود خلل بالقلب. قد يوصي الطبيب حتى بزل السلى أو اختبارات الدم أو أخذ عينات المشيمية الزغبية للكشف عن الاضطرابات الوراثية. إذا أكد الاختبار وجود أي تشوهات، فسيبلغكِ الطبيب بجميع الخيارات المتاحة لك بالإضافة إلى الإجراء الإضافي الذي يجب اتخاذه.

تساعد الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الرابع عشر من الحمل في التأكد من صحة الطفل ونموه بشكل جيد. بالنسبة إلى الأمهات اللائي لم يخضعن لفحص الشفافية القفوية (NTS) في الثلث الأول من الحمل، فهذه هي الفرصة الأخيرة لإجراء فحص الشفافية القفوية لأن جلد الرقبة لا يظل شفافًا بعد أربعة عشر أسبوعًا. بحلول أربعة عشر أسبوعًا من الحمل، يقل خطر الإجهاض، ويبدأ الطفل في النمو والتطور بمعدل ثابت.

الاسبوع القادم: الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأٍسبوع الخامس عشر