عسر القراءة أو الديسليكسيا عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / طفل كبير / الصحة / عسر القراءة عند الأطفال (Dyslexia) – الأسباب والعلامات والعلاج
عسر القراءة عند الأطفال

عسر القراءة عند الأطفال (Dyslexia) – الأسباب والعلامات والعلاج

عسر القراءة أو ديسلسكسيا هو اضطراب في التعلم يتسم بعدم قدرة الأطفال على القراءة وفهم الهجاء، وهي حالة شائعة تؤثر على تطور الأطفال. غالبًا ما يفهم الاضطراب الغير على أنه إعاقة ذهنية، مع الكثير من الوصمات الاجتماعية المرتبطة به أيضًا. ومع ذلك، فإن الحالة ليست إعاقة – إنها مجرد نتيجة لعدم التنسيق بين نصفي المخ.

في كثير من الحالات، يُعتقد أن الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة يعانون من فقدان البصر، أو السمع، أو حتى من ضعف الذكاء. هذه ليست سوى مفاهيم خاطئة، وعسر القراءة لا يعني أي نوع من الإعاقات في الطفل. دعونا نكتشف ما هو اضطراب عسر القراءة وكيف يمكن أن يؤثر على حياة الطفل.

ما هو عسر القراءة؟

بكلمات بسيطة، عسر القراءة هو اضطراب في التعلم يمكن أن يؤثر على مهارات القراءة والتهجئة وحتى الكلام لدى الطفل. في معظم الحالات، يبدو الطفل ذكيًا ويعمل بجد، ولكنه قد لا يكون قادرًا على تهجئة الكلمات البسيطة. ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين عسر القراءة وإعاقات التعلم. يتم تصنيف الاضطراب على أنه “صعوبة تعلم خاصة”، ويحدث نتيجة عدم عمل نصفي المخ الأيمن والأيسر معًا بشكل جيد. تشير التقديرات إلى أن حوالي ١٠٪ من الأطفال يعانون من عسر القراءة، ويمكن أن تستمر الحالة مدى الحياة أيضًا. على الرغم من أنه يمكن التعرف على الاضطراب بعدة طرق، فإن أبرز الأعراض هو أن الطفل غير قادر على القراءة والكتابة جيدًا وتهجئة الكلمات الأساسية.

ما هي الأسباب المحتملة لعسر القراءة عند الأطفال؟

على الرغم من إجراء أبحاث مكثفة، إلا أنه لم يتم تحديد السبب الدقيق لعُسر القراءة، ومع ذلك، فإن بعض الأسباب المحتملة هي:

  • الجينات: لقد وجد أن عسر القراءة ينتشر بشكل شائع في العائلات، مما يعني أن الطفل يكون أكثر عرضة للإصابة بعُسر القراءة إذا تأثر والديه أو أجداده بهذه الحالة. يعاني حوالي ٢ من أصل ٥ أشقاء للأطفال المصابين بعُسر القراءة من هذه الحالة أيضًا، وحوالي نصف آباء هؤلاء الأطفال يعانون بهذه الحالة أيضًا. وجد أن الجينات المرتبطة بالقراءة والفهم تتأثر عند الأطفال المصابين بعُسر القراءة.
  • تكوين المخ التشريحي: في الدراسات التي أجريت على الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة، وجد أن أجزاء المخ التي كان من المفترض أن تكون نشطة أثناء القراءة والفهم لدى الأشخاص العاديين لا تعمل كما هو متوقع بين الأطفال المصابين به، لذلك، ارتبط عسر القراءة بمشاكل في عمل وظائف المخ.

تكوين المخ التشريحي

علامات وأعراض عسر القراءة

هناك العديد من أعراض عسر القراءة لدى الأطفال، وقد تم تقديم عدد قليل منها أدناه حسب العمر.

  • مرحلة الروضة: يجد الطفل صعوبة في فهم ما إذا كانت كلمتين قافية، ويعاني أيضًا من تعلم كلمات جديدة، كما أنه يواجه صعوبات في مطابقة أصوات معينة مع حروفهم.
  • المدرسة الابتدائية: قد يواجه الطفل صعوبة في أخذ أو إضافة صوت من كلمة، كما أن مسائل الكلمات البسيطة في الرياضيات صعبة أيضًا، ولا يستطيع الطفل تذكر تهجئة الكلمات بشكل صحيح.
  • المدرسة الإعدادية: غالبًا ما تكون تهجئة الكلمات خاطئة، ويواجه الطفل صعوبة في قراءة المقاطع أو الجمل. مستوى قراءة الطفل أقل بكثير من المستوى الذي يتحدث فيه.
  • المدرسة الثانوية: على غرار المدرسة الإعدادية، يُظهر الطفل مستوى قراءة أقل بكثير مقارنة بأقرانه. قد يفضل أيضًا الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد مقارنةً بملء الفراغات أو الجمل.

مشاكل مختلفة يمكن أن تحدث مع عسر القراءة عند الأطفال

لا يؤثر عسر القراءة على مهارات القراءة لدى الطفل فحسب، بل يمكن أن يكون له تأثير على العديد من الجبهات الأخرى أيضًا. بعض هذه المشكلات التي يمكن أن تحدث جنبًا إلى جنب مع عسر القراءة لدى الطفل مذكورة هنا.

١. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: غالبًا ما يُظهر الأطفال المصابون بعُسر القراءة نقصًا في التركيز، حيث يعاني ما يقرب من ٤٠٪ من الأطفال المصابين بعُسر القراءة من هذه الحالة أيضًا. هذا يجعل القراءة والأنشطة الأخرى أكثر صعوبة للطفل.

٢. قضايا الأداء التنفيذة: يمكن أن يمتد عسر القراءة إلى عمليات التعلم الأخرى لدى الطفل أيضًا، ويمكن أن تتأثر وظائف التفكير المرن والذاكرة العاملة والتنظيم بسبب عسر القراءة.

٣. سرعة المعالجة: لا يستطيع الأطفال المصابون بعُسر القراءة معالجة أي شيء بسرعة، لذلك يكون الطفل بطيئًا بشكل عام في الاستجابة لأي شكل من أشكال المعلومات التي يتلقونها. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى مهارات القراءة الأساسية والصعوبات في فهم ما قرأوه إلى زيادة صعوبة الحياة على الأطفال.

٤. اضطراب المعالجة السمعية: تتأثر أيضًا قدرة الطفل على فهم ما يسمعه بظهور عسر القراءة، حيث يؤدي هذا إلى عدم القدرة على التمييز بين أصوات الحروف وفي نطق كلمات جديدة.

٥. إشارات المعالجة المرئية: غالبًا ما يسمع آباء الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة شكاوى من أطفالهم حول “تنقل” الأحرف على الصفحة. يحدث هذا نتيجة لمشاكل في المعالجة البصرية ويمكن أن يؤدي إلى رؤية مشوشة ومشاكل في كتابة الرسائل من الذاكرة.

٦. عسر الكتابة: يواجه الأطفال مشكلات في تنظيم أفكارهم على الورق، لذلك، لا يستطيع الطفل التهجئة بشكل صحيح أو تكوين الحروف والأرقام.

٧. عسر الحساب: تتأثر مهارات الرياضيات أيضًا حيث لا يستطيع بعض الأطفال العد أثناء الإصابة بعُسر القراءة.

عسر الحساب

تشخيص عسر القراءة عند الأطفال

الطريقة الوحيدة المؤكدة للتحقق مما إذا كان طفلك يعاني من عسر القراءة هي إخضاعه لتقييم كامل وشامل. عليك أن تتذكر التحقق من أي مشاكل طبية أخرى مرتبطة بالرؤية والسمع والتي قد تسبب هذه الأعراض. يمكن إجراء التشخيص من قبل علماء النفس في المدرسة أو علماء النفس الإكلينيكيين أو أخصائي علم النفس العصبي للأطفال. تتم العملية باستخدام الاختبارات، ويمكن أيضًا تقييم أي مشكلات أخرى تؤثر على الطفل. قد يُطلب من الوالدين ملء تفاصيل أي تاريخ عائلي لعُسر القراءة إذا لزم الأمر.

الآثار السلبية لعسر القراءة على الأطفال

يواجه الأطفال المصابون بعُسر القراءة صعوبة في الأداء في الأكاديميين، كما يواجهون أيضًا صعوبات في مجالات الحياة الأخرى. يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التحدث بسرعة والقيام بالرياضيات الأساسية إلى إعاقة التفاعلات الاجتماعية، مما يؤدي إلى الإحباط لدى الطفل. قد يشعر الطفل أيضًا بالارتباك من العالم بأسره، مع الأخذ في الاعتبار عدد الأحرف التي يجب على المرء فهمها من أجل تجاوز اليوم.

كيف يتم علاج عسر القراءة عند الأطفال؟

بعد أن يؤكد اختبار عسر القراءة للأطفال تأثر طفلك بهذه الحالة، فإن الخطوة التالية تتعلق بكيفية علاجها أو التعامل معها. الطريقة الوحيدة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة هي تعليمهم بشكل فردي باستخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد باستخدام الصلصال لمساعدة الطفل على تعلم الحروف والكلمات. يمكن لمتخصصي التعليم ومعالجي النطق المساعدة أيضًا.

كيف يتعلم الطفل المصاب بعسر القراءة؟

السؤال عن كيفية تعليم الطفل المصاب بعسر القراءة محيرًا للوالدين، ونسرد أدناه بعض الأساليب والنصائح.

  • يجب أن تحصل على مساعدة المتخصصين والمعلمين للحصول على تجربة تعلم فردية لطفلك.
  • أنت بحاجة إلى استكشاف كيف يمكنك تحسين فهم القراءة لطفلك.
  • استخدم البرامج أو التطبيقات أو أدوات المتصفح المشابهة لمساعدة طفلك على التعلم جيدًا.
  • استخدم الكتب الصوتية المتاحة في مجموعة من الموضوعات حتى لا يتأثر طفلك بقراءة جزء التعلم.
  • اكتشف نقاط القوة لدى طفلك، وقم بتدريس الموضوعات مع وضع ذلك في الاعتبار.

أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك في عسر القراءة

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها بصفتك أحد الوالدين لمساعدة طفلك في عسر القراءة:

  • استمع إلى الكتب الصوتية واقرأها مع طفلك.
  • تأكد من أن طفلك يقرأ قدر الإمكان، بهدوء وبصوت عالٍ.
  • اقرأ كتبه المفضلة بصوت عالٍ، حتى لو بدت مملة.
  • اجعل عملية التعلم ممتعة، مع الأغاني والقصائد أو حتى الرقصات لمساعدتهم على تذكر الأشياء.
  • العب الكثير من ألعاب الكلمات، والتي يمكن أن تحسن تهجئته.
  • بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يمكنك لعب ألعاب القافية السخيفة واستخدام أغاني الأطفال أيضًا.
  • استخدم أساليب التعلم الجديدة مثل البرامج والأجهزة اللوحية لمساعدة طفلك على الفهم بشكل أفضل.
  • كن دائمًا منظمًا، وقم بتقسيم جميع الواجبات المنزلية إلى أجزاء يمكن التحكم فيها يمكن للطفل القيام بها بمفرده.
  • احتفل دائمًا بالنجاح الصغير لطفلك.
  • لا تتوقع الكمال من طفلك، وتأكد أنه يحاول بأقصى ما يستطيع.
  • أخبره أنك تحبه كثيرًا، وكن بجانبه عاطفياً. لا تدعه يشعر بالإرهاق.

عسر القراءة هو اضطراب لا يمكن الوقاية منه أو الشفاء منه. إنه يؤثر على الحياة اليومية للطفل بشكل كبير. ومع ذلك، يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم الذين يعانون من عسر القراءة على النمو بشكل طبيعي، وأن يكونوا جزءًا من المجتمع مع الدعم والمساعدة المناسبين.