طفلكِ البالغ من العمر 31 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 31 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 31 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 31 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

ليس هناك ما هو أكثر جمالاً بالنسبة لك كأم من مشاهدة طفلك ينمو. من الرضيع حديث الولادة إلى طفل يبلغ من العمر 31 أسبوعًا، يكون كل من علامات التطور والنمو بالغ الأهمية. كل خطوة، وكل زحف وكل ضحكة يمكن أن تخلق شعورًا عميقًا بالحب والتعلق مع طفلك الصغير.

قد يكون من الصعب عليك أن تكوني أمًا، ولكن بفضل المساعدة والموارد المتاحة، يمكنك الآن مساعدة طفلك على النمو والتطور ليصبح سعيدًا ويتمتع بصحة جيدة.

تطور طفل عمره 31 أسبوعًا

بحلول عمر 31 أسبوعًا، نما طفلك كثيرًا أمام عينيك. سوف يكون النمو مضاعفًا بالمقارنة مع والوقت الذي حضرت به إلى المنزل لأول مرة. سيكون طفلك قد بدأ في تناول طعام صلب مهروس، وإصدار الأصوات، ومحاولة الزحف وجعلك منشغلة باستمرار بحماسه وطاقته.

يمكنك توثيق هذا النمو في الصور ومقاطع الفيديو ومواكبة غرائزه من خلال لعب الألعاب ومساعدة نموه المعرفي وضمان حصوله على وجبات صحية ومغذية.

المعالم الرئيسية لطفل عمره واحد وثلاثون أسبوعًا

يحقق طفلك البالغ من العمر 31 أسبوعًا تطورًا في المعالم الرئيسية المعرفية والعاطفية والجسدية. سيكون كل يوم جديدًا لأن طفلك سيصل إلى علامة فرقة جديدة في نموه تمشيًا مع تطوره.

بحلول هذا العمر، ينبغي أن يكون طفلك قادرًا على تحقيق المعالم الرئيسية التالية

  1. الجلوس دون دعم
  2. الابتسام كثيرًا وبسبب الكثير من الأشياء الجديدة
  3. يلعب لعبة إخفاء الوجه أو الغميضة
  4. التقاط الأشياء بأصابعه وإمساكها بقوة
  5. إصدار أنواع مختلفة من الأصوات للإشارة إلى أشياء مختلفة.
  6. ربما يكون قادرًا على الزحف أو التحرك للأمام قليلاً
  7. تقليد أصوات الكلام

الرضاعة

بصفتك أمًا، فقد تحددي جدول مواعيد الرضاعة الطبيعية وإطعام طفلك على حسب ما إذا كنت تعملين أو تقيمين في المنزل. يمكن أن يكون من الصعب جدًا التخطيط لموعد بدء ضخ حليب الثدي وأيضًا لضمان أن يبدأ طفلك بتناول القليل من الطعام الصلب. يلبي حليب الأم جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل خاصةً في السنة الأولى، لذا إذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية حتى عمر 12 شهرًا، فتأكدي من تحضير جدول زمني لجلسات الرضاعة المختلفة.

من المهم أن تتذكري أنه عندما تقدمين الطعام الصلب لطفلك، فإنه يمكن أن يكون مكملاً لحليب الأم فقط ولا يحل محله إلا بعد عامين تقريبًا. إذا كنت تعملين، يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية صعبة، وقد تضطرين إلى تقليصها، لذا ضعي جدولاً زمنيًا حتى لا يشعر طفلك البالغ من العمر 31 أسبوعًا بالانزعاج ويحصل على التغذية المناسبة.

إذا كنت قد قدمت أيضًا حليبًا صناعيًا لطفلك، يمكنك وضع جدول زمني لضمان إعطاء مزيج من حليب الأم والحليب الصناعي والأطعمة الصلبة. تابعي رغبة طفلك واستمري في الرضاعة حتى يقرر هو الفطام عن حليب الأم.

بغض النظر عن أسلوبك في التغذية، من المهم أن تقدمي دائمًا الحليب، وخاصة حليب الأم، لطفلك أولاً قبل الأطعمة الجافة حتى يتمكن من الحصول على تغذية كاملة

النوم

سوف يدخل نوم طفلك البالغ من العمر 31 أسبوعًا منعطفًا حرجًا في الأشهر القادمة. لقد بدأ طفلك الآن في تطور مشاعر الإعجاب والكره ولديه مستوى من الاستقلال سيستمر في النمو.

في وجود قفزات نمو كبيرة إلى جانب التسنين وزيادة الحركة، سوف يعاني طفلك من النوم المضطرب. قد يتعب طفلك بسهولة بسبب المرحلة الصعبة من حياته. قد يعاني طفلك من مشكلة خلال النوم ليلاً، ومن المهم تقليل عوامل التشتيت من أجل فرض النظام وضمان نوم عميق لطفلك. عادة، إذا استيقظ طفلك بسبب بعض الانزعاج أو الحركة، فمن المفيد إرضاعه حتى يعود للنوم.

نصائح لرعاية طفل عمره 31 أسبوعًا

بغض النظر عن مدى إجهادك في هذه المرحلة، فإن طفلك سوف يجلب لك فرحة هائلة بحيويته. طفرة نمو الطفل الذي يبلغ من العمر 31 أسبوعًا سوف تدهشك وتقدم لك شعورًا بالمتعة.

إليك بعض النصائح للحفاظ على طفلك في أفضل حالات الصحة والسعادة

  1. ابدئي في تقديم العديد من الخضروات والفواكه إلى طفلك في أشكال متنوعة مثل المهروسة أو المخفوقة أو الأطعمة التي تؤكل بالأصابع
  2. عندما يتعلق الأمر بالنوم، ابدئي في خلق روتين لتحرصي على أن تتكون لديه عادة النوم العميق
  3. تشجيع الفضول
  4. العبي ألعابًا عندما يكون لديك وقت معه لتحسين الترابط
  5. تأكدي من إعطاء كمية كافية من حليب الأم متوازنة مع الأطعمة الصلبة
  6. ابدئي في تقديم أنواع مختلفة من الألعاب لتطوير قدراته المعرفية
  7. كوني صبورة وافهمي ما إذا كان طفلك مستاءً وسبب استيائه
  8. وفّري بيئة إيجابية في المنزل بحيث يحصل طفلك على اهتمام جيد
  9. ابتسمي واضحكي كثيرًا مع طفلك البالغ من العمر 31 أسبوعًا
  10. ضعي في المتناول حقيبة حفاضات جاهزة مع اللعب، وحفاضات إضافية، وزجاجات رضاعة، ومناديل وملابس داخلية إضافية
  11. حددي السمات الشخصية لطفلك ووفري الرعاية لأي موهبة تلاحظينها
  12. من المهم أن تعتني بطفلك، والأهم هو الاعتناء بنفسك كأم، فإذا كان طفلك يحظى بقيلولة، فاحصلي على بعض من الراحة معه
  13. بينما يأخذ الوالدان فترات راحة صغيرة ويساعد كل منهما الآخر في الاعتناء بصغيرك

الاختبارات والتطعيمات

إن تطعيم طفلك هو أفضل وسيلة لحمايته من الأمراض الخطيرة والأمراض التي يمكن أن تهدد الحياة أيضًا. استشيري طبيب الأطفال وتأكدي من قيامك بإجراء جميع الاختبارات والحصول على تطعيمات طفلك البالغ من العمر 31 أسبوعًا. سوف يتعين على طفلك الحصول على التهاب الكبد ب (3 جرعات) وتطعيم الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي (6 جرعات)، والمستدمية النزفية، وشلل الأطفال، وفيروس الروتا، والحصبة، والنكاف والحصبة الألمانية. قد يوصي طبيبك أيضًا بجرعات التهاب الكبد أ، وفيروس الورم الحليمي البشري، والحماق، والمكورات الرئوية والمكورات السحائية لطفلك. تساعد بعض الجرعات في حماية طفلك من فيروسات خطيرة. أول وأهم جرعة هي التهاب الكبد الوبائي ب الذي يحمي من فيروس التهاب الكبد الوبائي ب الذي يلحق الضرر بالكبد.

عندما تذهبين إلى مكتب الطبيب تأكدي من قياس نمو طفلك، والحصول على فحص بدني شامل ومراجعة التاريخ الطبي للتأكد من أن نمو طفلك على المسار الصحيح.

الألعاب والأنشطة

استمتعي بوقتك مع طفلك وابدئي في ممارسة بعض الألعاب معه لتعزيز تجربة الترابط. نظرًا لأن طفلك سيشعر بالفضول ويبدأ في الانتباه إلى محيطه خلال هذا العمر، ابدئي في تقديم عناصر مختلفة في بيئته لتسليته.

كأولياء أمور، فإن اللعبة الأسهل التي يمكنكما لعبها في المنزل من دون لعب هي لعبة إخفاء الوجه. العبي هذه اللعبة مع طفلك كلما أمكن. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا أن تأخذي لعبة أوتار وتجعلي طفلك ينتبه للعبة عن طريق الضرب برفق على الوتر. سيزحف طفلك للوصول إلى اللعبة مما يعزز مهاراته الحركية.

هناك لعبة بسيطة أخرى يمكنك لعبها مع طفلك هي التصفيق. صفقي بيديك وسيبدأ طفلك في تقليدك. يمكنك حتى البدء في غناء بعض أغاني الأطفال لأن طفلك يبدأ في هذه المرحلة في التعرف على الأصوات وتكوين الارتباطات. اللعبة الرائعة الأخرى لطفلك هي إخفاء لعبته وتشجيعه على العثور عليها. يمكن أن تكون أماكن الاختباء المعتادة تحت البطانية حتى يسعد طفلك عندما يجدها

متى تطلبي استشارة الطبيب

من المهم الانتباه ومراقبة نمو طفلك لتتأكدي من اتصالك بطبيبك في الوقت المناسب. إذا كان طفلك يشعر بالكثير من الألم بسبب التسنين وغير قادر على النوم لعدة أيام، فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب. إذا كان طفلك لديه عينان دامعتان مائلتان للحمرة، فاستشيري الطبيب عند ملاحظة ذلك. إذا تغيّر نمط طفلك المعتاد بأي طريقة بسبب إسهال، أو ارتفاع في درجة الحرارة أو أي أعراض غير عادية يمكنك أن تريها جسديًا فقد حان الوقت لاستشارة طبيب. إذا كان براز طفلك يحتوي على دم، فاحرصي على الاتصال بطبيبك. إذا كان طفلك يعاني من انقباضات في الصدر، والتهاب في فتحتي الأنف، وتنفس ثقيل أو صاخب، فربما يعاني من ضيق في التنفس. إذا كان طفلك يعاني من جفاف الشفاه والفم، فربما يعاني من الجفاف أيضًا. من المهم استشارة طبيب والاستعداد لهذه السيناريوهات.

احرصي على إجراء فحص روتيني لتلقي التطعيمات حتى تتمكني من زيارة طبيب الأطفال بانتظام.

استمتعي بهذا الوقت مع طفلك، لأنه من الآن فصاعدًا، سيصبح طفلك أكثر بديهية وفضولاً وخيالاً. ستتفاجئين أن طفلك سيبلغ عمر عام واحد قريبًا، فابذلي وسعك لضمان أنه سيكون طفلًا سعيدًا وصحيًا.