طفلكِ البالغ من العمر 33 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 33 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 33 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 33 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية

بحلول نهاية 33 أسبوعًا، سترين طفلك يتقدم بشكل جيد من حيث النمو الجسدي والعقلي. قد تتميز هذه المرة بتقلبات مزاجية عشوائية – سيكون طفلك يضحك ويتودد إلى أي شخص في لحظة، ويبدأ فجأة في البكاء بشكل لا يطاق. حتى فيما يتعلق بالغذاء، لن يكون طفلك متناسقًا على أقل تقدير. في أحد الأيام، سوف يتقبل طعام الأسرة الصحي الصلب، وفي اليوم التالي، لن يبدي اهتمامًا بأي شيء سوى الحليب. يمكن أن يكون هذا وقتًا مُربكًا للآباء بالنظر إلى السرعة الفائقة التي يبدو أن طفلهم يتطور بها.

 تطور الطفل في عمر 33 أسبوعًا

في طفل عمره 33 أسبوعًا، طفرات النمو شائعة. في غضون بضعة أشهر، سيبدأ طفلك في الزحف، ثم يتقدم إلى الوقوف وحتى المشي. يزداد وزن الطفل أيضًا بسرعة، وتقوي عضلاته أيضًا. من المؤكد أن طفلك سوف يمسك بالأشياء ويجرّب عضلاته الجديدة من خلال رميها بعيدًا.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التطور السريع للطفل مركبًا للطفل نفسه. قد يرغب الطفل في أن يُترك لوحده في بعض الأيام، لكنه قد يتشبث بك طوال اليوم في البعض الآخر. ومع ذلك، فعلى الرغم من أن الأمر سيكون مربكًا فإنه سيؤدي بك إلى وضع أفضل في نهاية هذه الفترة، حيث سيتحول طفلك بالكامل، وستكون عنده مهارات وقدرات جديدة في جميع المجالات.

من المرجح أن الأطفال في هذا العمر يزحفون كثيرًا بطريقة سريعة. في الظروف المثالية، سيكون طفلك قد قام بالفعل بوضع نفسه في وضع الوقوف باستخدام الأثاث وربما حتى المشي قليلاً باستخدام ذراعيه في الاستناد. ومع ذلك، تحتاجين إلى مراقبة طفلك طوال الوقت عندما يحدث ذلك، حيث من المؤكد أن طفلك سوف يقع في مرحلة ما أو أخرى. سيكون هناك الكثير من السقوط، لذا احرصي على عدم وجود حواف أو أسطح حادة حوله يمكن أن تؤذيه.

من حيث التواصل، فإن الطفل بالفعل يغمغم منذ بعض الوقت الآن. إلا أنه خلال هذا الوقت قد ينطق بكلماته الأولى – فكلمة “ماما” يمكن أن تعني حقًا ماما، في هذا الوقت. ربما يكون قد ربط بالفعل بعض الأصوات بأشياء معينة في هذا العمر، لذا استعدي للكلمات الأولى لطفلك.

تتطور مهارات الإمساك والقبض باليد لدى الطفل بشكل جيد، لدرجة أنه سيكون قادرًا على حمل زجاجته أثناء الرضاعة. حتى لو كان لا يحمل زجاجته كثيرًا، فلا تقلقي، فالتفسير الأكثر ترجيحًا هو أن طفلك ببساطة لا يرغب في حمل الزجاجة بنفسه.

تغيير الحفاضات في هذا الوقت يصبح أيضًا أكثر صعوبة من أي وقت مضى. في السابق، كان طفلك يقوم بأقل مقاومة أثناء تغيير الحفاضات، ولكن الآن، فإن عملية التغيير نفسها يمكن أن تتحول إلى عملية طويلة وفوضوية. لذلك، احتفظي دائمًا بشيء يمكن أن يشد انتباه طفلك أثناء تغيير حفاضاته.

المعالم الرئيسية لطفل عمره ثلاثة وثلاثون أسبوعًا

المعالم الرئيسية لطفل عمره ثلاثة وثلاثون أسبوعًا

ستكون بعض هذه المعالم الرئيسية قد حدثت بالفعل في طفلك، ولكن في بعض الحالات، قد لا تكون موجودة، وهذا لا يشير إلى قدرات طفلك بأي شكل من الأشكال. المعالم الرئيسية هي مجرد إرشادات لإعطاء الآباء فكرة عن كيفية نمو طفلك، وليس نظامًا من قواعد صارمة.

  • ستتعزز أصابع طفلك إلى درجة أنه سوف يكون قادرًا على الإشارة إلى الأشياء التي يريدها والإمساك بالأشياء الخفيفة مثل الألعاب والزجاجات.
  • ينطق طفلك بغمغمة منذ بضعة أشهر، لكن ذلك لا يكاد يكون له أي معنى حتى الآن. ومع ذلك، سينطق كلماته الأولى في وقت قريب، حيث تكون أول الكلمات عادةً “لا” أو “ماما” أو “بابا”.
  • التسنين سيحدث أيضًا، حيث يكون لدى طفلك أكثر من بضعة أسنان الآن. وهذا يعني أنه سوف يضع أي شيء تصل إليه يداه في فمه مباشرة، لذلك راقبيه دائمًا.

الرضاعة

بحلول هذا الوقت، سيكون طفلك قد انتقل بالفعل إلى الطعام الصلب بدرجة كبيرة. على الرغم من أنه قد يظل يفضل حليب الأم خلال بعض الأيام، إلا أن الطعام مع العائلة هو المفضل لديه في معظم الأيام. يمكنك البدء في إطعام المواد المهروسة أو المخفوقة، وذلك ببساطة عن طريق إطعامه بالملعقة بكميات صغيرة. على الرغم من أن الأضراس لن تكون قد نمت، فإن المضغ لا يزال ممكنًا مع اللثتين القويتين لدى الطفل. سيكون قادرًا على مضغ معظم المواد الغذائية، باستثناء العناصر الصعبة للغاية. احتفظي دائمًا ببعض المواد الغذائية لطفلك كلما خرجت، حيث أنه غير مناسب لطفلك أن يتناول أطعمة من خارج المنزل (مثل الوجبات السريعة). هذه نصيحة مهمة للأمهات اللاتي يسافرن كثيرًا مع طفلهن. إذا لم يظهر لدى طفلك ميل كبير إلى الطعام الصلب، فمن الأفضل عدم فرض شيء عليه. هذا قد يؤدي إلى ارتباطات سيئة ومشاكل في المستقبل. عليك أن تتذكري أنه على الرغم من أنه من المفترض أن يحصل طفلك على طعام صلب بحلول نهاية تسعة أشهر، فإن حليب الأم لا يزال مصدر التغذية الرئيسي.

النوم

بالنسبة للطفل الذي يبلغ عمره 33 أسبوعًا، يصبح النوم مضطربًا نظرًا لتطور العضلات الذي يحدث في الليل. في هذه الفترة، تنخفض عادته في أخذ قيلولة بالنهار إلى اثنتين فقط، مما يؤدي إلى اضطراب في أنماط النوم لديكما معًا. خلال الأيام الأولى من هذه الفترة الانتقالية، قد يكون طفلك أكثر إرهاقًا وتعبًا من المعتاد. قد يوقظك مرارًا وتكرارًا في الليل مع البكاء لشد الانتباه، ولذلك فإن النوم معه لا يزال الخيار الأفضل لكل منكما. احرصي على وجود مكان آمن للنوم لطفلك، واتركيه يبكي لبضع دقائق قبل الانتباه إليه، ففي معظم الوقت، سيعود طفلك ببساطة للنوم قريبًا. من أجل زيادة جودة نومه في الليل، يمكنك تقليل مقدار الوقت الذي ينام فيه أثناء النهار.

نصائح لرعاية طفل عمره 33 أسبوعًا

  • يُعد النوم المشترك هو الخيار الأفضل حتى تتمكني من النوم أكثر في الليل.
  • إذا بدأ طفلك في البكاء في منتصف الليل، فلا تنتبهي له إلا إذا استمر لبضع دقائق. في معظم الحالات، سينتقل طفلك بسرعة إلى سبات عميق.
  • تساعد ألعاب التسنين الطفل على تخفيف الانزعاج المرتبط بنمو الأسنان، لذا دعيه يعض في الأشياء الباردة والمبردة عدة مرات خلال اليوم.

الاختبارات والتطعيمات

سيحصل طفلك على عدد من التطعيمات خلال فحصه في عمر 6 أشهر، ولن يتم تحديد موعد مجموعات التطعيم التالية إلا بعد أن يصبح عمره عامًا. ومع ذلك، راجعي طبيب الأطفال الخاص بك لمعرفة المزيد عن جدول التطعيم، فقد يصف تطعيم التهاب السحايا أو لقاح الإنفلونزا إذا كان يعتقد أن طفلك معرض لخطر الإصابة بالمرض.

الألعاب والأنشطة

الحركات تحت السيطرة هي محل التركيز في هذه الفترة، لذلك شجعي طفلك على التلويح والتصفيق قدر الإمكان. هذا يساعد على تطوير المهارات الحركية للطفل ويساعد أيضًا على تقوية عضلات جسمه. يمكنك لعب ألعاب بسيطة تتكون من الإشارة والتلويح مع طفلك، كممارسة ممتعة تصنع روابط. هذه أيضًا هي الفترة التي يصبح فيها طفلك مستمعًا منتبهًا – وتسعده الضوضاء والأصوات أكثر مما تعتقدين. يمكن إذن لعب ألعاب بسيطة معه متعلقة بالضوضاء، عن طريق ضرب الأواني أو إسقاط ألعاب تصدر أصواتًا على الأرض، والسماح له حتى باستكشاف الأصوات المختلفة من حوله. تحدثي معه أيضًا قدر الإمكان. من المرجح أن تكون كلماته الأولى كلمة يتم نطقها كثيرًا، وفي معظم الحالات، ستكون كلمة “لا”. “ماما” و”بابا” بديلان ممكنان أيضًا. شجعيه على تطوير مهاراته الحركية الدقيقة قدر الإمكان، على الرغم من أنها لا تبدو حركات تحت السيطرة في البداية. يعتبر التلويح والتصفيق، كما ذكر أعلاه، أفضل الخيارات لهؤلاء.

متى تطلبي استشارة الطبيب

في حال فاتتك أي تطعيمات، يجب عليك بالتأكيد الذهاب إلى زيارة للطبيب. مخاطر عدم التطعيم تفوق بكثير نوبات الحمى الصغيرة أو الطفح الجلدي التي قد يتعرض لها طفلك بعده. إذا شعرت بوجود خطأ ما في الطريقة التي يتصرف بها طفلك، فسيكون من الأفضل التحقق من ذلك مع الطبيب، فالتأكد أفضل من الأسف. ثقي في غرائزك كأم بدلاً من استخدام المنطق لمعرفة ما هو أفضل لطفلك. خلال هذا العمر يبدأ طفلك في تكوين شخصية ويصبح مرحً للغاية. ستكون مشاهدة طفلك ممتعة، على الرغم من أن نومك قد يتأثر. لذلك انتبهي دائمًا لكلماته الأولى وضعي كاميرا في المتناول حتى لا تفوتك أي من أفعال طفلك المرحة.