طفلكِ البالغ من العمر 2 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 2 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 2 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 2 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية

تخيلي أن تكوني داخل عالم ساكن وهادئ ومريح ودافئ، ثم فجأة تشعرين بالبرد والحرارة والرياح والضوضاء والجوع في نفس الوقت. هذا إلى حد كبير ما يتعرض له الأطفال بمجرد ولادتهم. وهم أيضًا يتعرفون على الحياة الجديدة خارج الرحم ويفهمون طبيعة هذه الأشياء المختلفة. بصفتك أمًا، يمكنك دائمًا أن تتابعي طفلك وتسجلي ما إذا كان يتطور بالطريقة الصحيحة.

تطور الطفل الرضيع بعمر أسبوعين

واحدة من الطرق الأساسية التي يجب أن يكون طفلك قادرًا على إخبارك بها شيء ما هي البكاء. في هذه المرحلة، لم حاسة البصر والعينان غيرمطورة بالشكل الكامل المطلوب لتكون قادرة على التركيز وفهم شيء ما. لكن الأطفال يهتمون بالوجوه البشرية. ومن المهم أن يرى وجهك بمعدل أكبر. في الوقت نفسه، فإن احتضان طفلك بين ذراعيك، وزيادة ملامسة جلدك لجلده هو كل ما يتذكره الطفل ويبني عليه الثقة، ويبدأ في فهمك حتى دون معرفة وجهك تمامًا.

المعالم الرئيسية لطفل عمره أسبوعان

قرب الأسبوع الثاني، تجف قطعة الحبل السري الصغيرة المتبقية وتتساقط، تاركة عقدة السرة على البطن. لذلك، إلى أن يحدث هذا، من المهم أن تتم معالجة المنطقة المحيطة بلطف وبعناية. من المهم أن تحممي طفلك ولكن بدلاً من الحمامات المعتادة ذات أحواض الاستحمام، اختاري حمامات الإسفنج السهلة التي يمكن أن تحافظي عن طريقها على نظافة الطفل وأمان منطقة السرة.

هذا هو أيضًا الوقت الذي قد تكونين فيه في المنزل بالفعل وعلى وشك وضع روتين. كان الطفل غالبًا إما في غرفة المستشفى أوداخل المنزل، مما يعني أيضًا أنكما كنتما في الأماكن نفسها أيضًا طوال هذه الفترة. البقاء في المنزل طوال الوقت يمكن أن يجعلك تشعرين بالملل ويكون مملاً للطفل أيضًا. قوما بنزهة صغيرة في الفناء الخلفي لمنزلك إذا كان لديك فناء أو في الشرفة. أو اخرجي فقط لبضع لحظات واستنشقي الهواء مع طفلك.

الرضاعة

في عمر الأسبوعين، تعد الرضاعة من ثديك الوسيلة الأساسية للطفل للحصول على طعامه. في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح عملية التغذية مزعجة أو مؤلمة قليلاً للأمهات، لأن الحلمات قد تكون أكثر حساسية بكثير من المعتاد بعد الولادة. ومع ذلك، من المهم أن تتم عملية الإرضاع من الثدي، حيث إن هذه هي الطريقة التي يبدأ بها الطفل في التعود على ثديك، ومن خلال المزامنة الصحيحة بين إمساكه وموضعك، سيشعر ثدياك بالراحة مع الأمر أيضًا. كل رضاعة تجعل العملية أسهل.

يمكن أن يختلف مقدار رضاعة الطفل الذي يبلغ عمره أسبوعين حسب نموه ووزنه وما إلى ذلك. سيستغرق ثدياك بعض الوقت أيضًا في التزامن مع أوقات الجوع. في غضون أسبوعين، ما زال من المبكر للغاية تحديد روتين ثابت أو جدول زمني يمكن لطفلك الالتزام به في الرضاعة. من الأفضل تلبية مطالب الطفل في الوقت الحالي وإطعامه كلما جاع. يعمل هذا أيضًا على ضبط إنتاج حليب الأم لديك، ويبقيك على استعداد لتلبية متطلبات الرضاعة المتزايدة مع نمو طفلك.

النوم

بالنسبة لطفل رضيع عمره أسبوعان يُعتبر النوم والرضاعة هما كل حياته في هذه المرحلة تقريبًا. يتناوب الأمران طوال اليوم. قد يستيقظ طفلك وهو يبكي من الجوع ويرضع، ثم يظل مستيقظًا لبعض الوقت، ويلاحظ العالم من حوله، وينجرف إلى النوم مرة أخرى. في بعض الأحيان، قد يبدأ طفلك في البكاء حتى بعد الرضاعة، وقد تعرفين بالضبط ما الذي يزعجه. قد تفشل تجربة العديد من الأساليب لتهدئته مما يتسبب في تساؤلك عما إذا كنت أمًا جيدة أم لا. ومع ذلك، من المهم ألا تفقدي الأمل أو تشعري بالضيق تجاه نفسك. يمكن أن يهدأ الأطفال الرضع من خلال وضعهم بين ذراعيك، أو مداعبة أذنيهم، أو هزهم بلطف، أو تحميمهم واحرصي على عودة طفلك إلى نومه.

أثناء النوم، من الأفضل أن يكون لطفلك سرير خاص به أو سرير منفصل ويقع بجوارك. ستكون هناك حاجة مستمرة للاستمرار في التحقق مما إذا كان على ما يرام وإطعامه إذا كان جائعًا. إن وجود طفلك بالقرب منك يجعل الأمر أسهل بالنسبة لكليكما. يميل الأطفال طوال فترات نومهم إلى إصدار أصوات متنوعة. قد يئن أو يخور أو يتحرك أو يصدر أصواتًا غريبة، وكلها علامات طبيعية تمامًا لنمو طفلك.

السلوك

كما هو الحال مع كل إنسان، حتى سلوك الأطفال يختلف من طفل إلى آخر. ومع ذلك، فإن معظمهم يقعون عمومًا تحت دائرة الجوع والنعاس. قد لا يبدو الأمر واضحًا، لكن الطفل يستهلك قدرًا كبيرًا من طاقته في الرضاعة من الثدي، مما يجعله ينام بعد انتهاء الرضاعة مباشرة تقريبًا. يميل الأطفال المولودون مبكرا إلى النوم أكثر من غيرهم، وقد ينصحك الأطباء بإيقاظهم حتى يحصلوا على التغذية اللازمة بشكل كامل.

في حالات أخرى، يكون بعض الأطفال متسعي العيون وفضوليين تمامًا. فيستيقظون لفترات طويلة، ويستجيبون للأصوات، وينظرون حولهم عندما تظهر الوجوه، ويحاولون إعطاء تعبيرات. حتى أثناء الرضاعة الطبيعية، قد تتجه عيونهم نحو أي أصوات قد تحدث في الغرفة. قد تُذكرك حركات معينة أو تعبيرات بالوجه بطفولتك أو طفولة زوجك. قد تجعلك المشاحنات المستمرة تعتقدين أن لديك طفلاً مزعجًا بين يديك. ومع ذلك، من المهم أن تذكّر أن معظم الأطفال لديهم نفس الميول وينمون ليكونوا أشخاصًا فريدين.

نصائح رعاية طفل حديث الولادة يبلغ من العمر أسبوعين

  • أي سرير أو مهد يوضع به طفلك يجب أن يكون مريحًا له. فلتكن الفجوة بين القضبان غير واسعة تمامًا. يجب أن يكون فرش السرير متماسك. ضعيه بحيث لا يوجد هواء مباشر يهب عليه. لا تملئي المهد بألعاب غير ضرورية.

نصائح رعاية طفل حديث الولادة يبلغ من العمر أسبوعين

  • عند تحضير الماء لحمام طفلك، تحققي من درجة الحرارة عن طريق غمس كوعك داخله أولا. احرصي على ألا يكون حارًا وفقًا لمعايير الطفل لأن جلده أكثر حساسية من بشرتك.
  • لا تحتفظي بأي أشياء صغيرة حول الطفل أثناء اللعب معه أو حتى أثناء الاعتناء به. يمكن أن تسبب له حركة اليد العشوائية الإمساك بها ووضعها في فمه.
  • في عمر أسبوعين، لا يزال الأطفال غير قادرين على تحريك أجسادهم بالكامل. لذلك من الضروري جعل طفلك يخلد للنوم بجعله يستلقي على ظهره. لا تحتفظي بأية بطانيات بالقرب منه قد تغطي وجهه عن طريق الخطأ.
  • لا تتركي طفلك وحده بمفرده أبدًا. اجعلي المنزل آمنًا للطفل بشكل صحيح واستخدمي أجهزة مراقبة الأطفال أو نحو ذلك، إذا لزم الأمر.
  • إذا كان طفلك مولودًا مبكرًا أو إذا ذكر الأطباء أن المناعة منخفضة، فمن الأفضل إبقاء طفلك بعيدًا عن الغرباء أو جحافل الأقارب. قم بالحد من عدد الأشخاص الذين يتعاملون مع طفلك أو يحتضنونه. احرصي على أن أي شخص يقوم بذلك، يستخدم مطهرًا قبل لمس طفلك.
  • احتفظي برقم الطبيب في متناول يدك ولا تترددي في مراجعته إذا كان طفلك يعاني من الحمى أو إذا كانت هناك أي علامات تهيج تبدو غير طبيعية.

الاختبارات والتطعيمات

تُعطى معظم الاختبارات والتطعيمات في الأسبوع الأول من عمر الطفل. وهي تشمل تطعيم التدرن الرئوي لمكافحة السل، وتطعيم شلل الأطفال، وتطعيم التهاب الكبد ب. إذا تم تأخيرها لأي سبب من الأسباب في الأسبوع الأول، يمكن متابعتها في الأسبوع الثاني وفقًا لتوصية الطبيب. إذا تم إجراؤها وفقًا للجدول الزمني، فسيكون الأسبوع الثاني خاليًا من التطعيم إلى حد كبير.

الألعاب والأنشطة

نظرًا لأن طفلك يكتشف أشياء مختلفة من حوله، فمن أول الأشياء التي يمكنه إدراكها وتذكرها هي الشعور باللمس. سوف تستمر يداه في محاولة الإمساك بأشياء مختلفة من حوله وفهم لماذا يعطي شيء ما الشعور الذي يعطيه. لا يجعلهم هذا يفهمون الأشياء بشكل أفضل فحسب، بل يبدؤون في فهم ما يرونه وكيف يمكنهم التحكم في أيديهم للتحرك في اتجاه معين. هذا التطور في التنسيق بين اليد والعين يتراكم كثيرًا.

يمكنك اللعب مع طفلك باستخدام مجموعة متنوعة من العناصر ذات الملمس المختلف. قد تكون هذه لعبة بلاستيكية ملائمة للأطفال، وقماشًا مخمليًا، ووشاحًا حريريًا، وبطانية ناعمة لطيفة، وشعرك، وهكذا. دعي طفلك يمسك بكل شيء من هذه الأشياء، واحدًا تلو الآخر ويلاحظ رد فعله. كوني على تواصل معه أيضًا واصنعي أصواتًا بقول كلمات، ووصف ما تشعرين به. يتعلم الأطفال الكثير من تواصلنا العاطفي معهم ومع بعضنا البعض. في بعض الأحيان، قد يرغب طفلك في وضع شيء في فمه ومعرفة كيفية الشعور بذلك. طالما أنه نظيف ولا يسبب أي ضرر للطفل، فدعيه يمضي قدمًا في ذلك. في بعض الأحيان، يبدو أن هذا يجعله يفهم الشيء بشكل أفضل.

الألعاب والأنشطة

في حين أن طفلك مشغول باكتشافه الحديث، يمكنك جعله يشعر بمزيد من الراحة من خلال تقديم تدليك لطيف يشعره بالراحة. خذي بعض زيت التدليك المناسب للأطفال وادهنيه على راحتي يدك لتدفئته. بدءًا من أرجل طفلك، ابدئي بالتدليك بلطف أثناء مواصلة الحديث معه. ابدئي من بطني الساقين واستمري إلى الفخذين والبطن. كوني لطيفة ومتدرجة نظرًا لأن الطفل سيبدأ أيضًا في التعرف على ما يحدث له. في منطقة البطن والصدر، كوني حذرة عند الحبل السري إذا كان لم يسقط بعد. تواصلي بالعين مع الطفل وتحدث معه للحفاظ على هدوئه وانخراطه. صنع الأصوات المهدئة مفيد للغاية. إذا قاوم طفلك في أي وقت، فتوقفي عن التدليك وأمسكيه عن قرب حتى لا ينفجر في البكاء.

استشيري الطبيب إذا

فيما يلي بعض الحالات التي تتطلب استشارة الطبيب.

اليرقان (Jaundice)

معظم الأطفال يعانون من اليرقان عندما يكونوا صغارًا، ولكن يمكن العناية بهم عن طريق زيادة مرات الرضاعة أو حتى باستخدام أضواء طبية معينة كإجراء في الحالات الشديدة. إذا بدأ وجه طفلك وصدره في الحصول على مسحة لون أصفر، فمن المهم إبلاغ طبيبك على الفور.

الإمساك

الإمساك مشكلة أخرى يواجهها العديد من الأطفال حيث يواجهون صعوبة في تمرير برازهم. يمكن العناية بتراجع مرات التبرز هذه إما عن طريق إعطاء القليل من الماء أو الذهاب إلى تركيبة مختلفة. قبل تجربة أي من هذين، احصلي على نصيحة طبيبك بهذا الشأن.

العطس أو سيلان الأنف

مع وجود الهواء الملوث في كل مكان أو حتى جزيئات الغبار، يمكن لطفلك أن يبدأ العطس أو سيلان الأنف. حاولي استخدام قطرات الأنف من المياه المالحة إذا كانت الحالة شديدة.

الطفح الجلدي

يمكن أن يتسبب الترويل المستمر من الفم في الغالب في حدوث طفح جلدي يزول تلقائيًا مع النظافة. إذا استمر أو تفاقم، فاتصلي بطبيبك على الفور.

الجلد الجاف والمتقشر

معظم الأطفال لديهم مشكلة الجلد الجاف التي يمكن إصلاحها بسهولة باستخدام صابون آمن للأطفال دون وجود مواد كيميائية قوية فيه. يمكن أن يساعد استخدام محلول مرطب البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة داخلها أيضًا.

الجلد الجاف والمتقشر

الارتجاع (Reflux)

من المعروف أن الأطفال يتقيؤون الطعام في أكثر الأحيان. يحدث هذا عادة عندما تكون الرضاعة أكثر من اللازم. إذا استمر طفلك في زيادة الوزن بطريقة متوقعة ولم ينتهِ به الأمر إلى الاختناق بسبب الطعام، فإن نواتج الارتجاع هذه مقبولة. إرضاعه أقل من المعتاد قليلاً والحرص على حدوث التجشؤ بعد كل رضاعة سيضمنان انخفاض الارتجاع.

امتلاء العينين بالماء

في بعض الأحيان، يمكن أن تنسد القناة الدمعية لدى الطفل، مما يؤدي إلى امتلاء العينين بالماء من حين لآخر. هذه ليست حالة تدعو للقلق إلا إذا بدا أن هناك علامات على عدوى في العين. في مثل هذه الحالة، قد يوصي الطبيب بقطرات للعين آمنة للطفل.

طفح الحفاضات

ترك البراز في الحفاض لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى مثل هذا الطفح الجلدي. حافظي على تهوية المنطقة وتغيير الحفاضات بانتظام مع الحرص على نظافة المنطقة باستمرار.

مشاكل في الجهاز التنفسي

السعال والبرد قد يصيبان طفلاً صغيرًا أيضًا، ونادرًا ما يتطلب الأمر علاجًا معقدًا. في حالة تفاقم الحمى أو حدوث مشاكل في التنفس، سيتخذ الطبيب الإجراءات المناسبة لحلها.

في عمر أسبوعين، قد يبدو أن طفلك ينمو كثيرًا خلال بضعة أيام. مع زيادة مرات الرضاعة وزيادة الوزن، ستعرفين أن طفلك في طريقه إلى أن يصبح طفلاً يتمتع بصحة جيدة، وسوف تستمتعين بأيام رائعة معه في الوقت المناسب.