طفلكِ البالغ من العمر 5 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 5 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 5 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 5 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية

هذه هي المرة الأولى التي يمكنك فيها إخبار شخص ما بعمر طفلك بالشهور بدلاً من الأسابيع. مع مرور شهر بالفعل، سيكون نمو طفلك على قدم وساق ويتقدم بسرعة إلى الأمام. سوف يتعود على أجزاء جسده بالكامل ويريد استكشافه أكثر.

تطور الطفل في عمر 5 أسابيع

هذا وقت مهم عندما تبدأ طفرة نمو طفلك البالغ 5 أسابيع في الحدوث كثيرًا من الناحية الذهنية كذلك. عندما تبدئين في ملاحظة أن طفلك أكثر انفتاحًا على التفاعل والتواصل معك، يمكن تحديد أوقات لعب ثابتة لبضع دقائق في اليوم. يمكنك إما اللعب معه أو حمله في جميع أنحاء المنزل أو الخارج ليرى المزيد من العالم. ومع ذلك، من المهم عدم المبالغة وتقديم الكثير من الحوافز بحيث يظل مستيقظًا بدلاً من النوم.

المعالم الزئيسية لطفل عمره خمسة أسابيع

عندما يتجاوز طفلك عمر الشهر، سيستمر وزنه في النمو بمعدل جيد مع زيادة النشاط الذي يؤدي إلى زيادة الرضاعة. هذا أيضًا ينتج عنه زيادة في وزن الطفل في عمر 5 أسابيع بمقدار 160-200 جرام تقريبًا كل أسبوع.

إلى جانب ذلك، فإن النمو في قوة الجزء العلوي من الجسم مع قضاء وقت رائع على البطن في الأسابيع الأولى يمكن أن يجعل رفع رأسه للأعلى أمرًا ممكنًا. هذا ليس وضعًا دائمًا ويتمكن طفلك بالكاد من الحفاظ على هذا الوضع للحظة أو اثنتين، بينما تجعليه يجلس أو تضعيه في وضع مستقيم قليلاً. على الرغم من صغر الحركة، يجب تقديرها وتشجيعها.

بحلول هذا الوقت، يبدأ طفلك في الوصول إلى تحكم بسيط في تعبيرات وجهه ويتمكن من التعبير عن عواطفه باستخدامها. قد يكون هذا هو الوقت الذي ترين فيه الابتسام أثناء النظر إليك. وتتذكر كل أم تلك اللحظة بسعادة كبيرة عندما يبدو طفلك، للمرة الأولى، وكأنه يوحي بالإدراك عند النظر إليك، ويبتسم.

المعالم الزئيسية لطفل عمره خمسة أسابيع

الرضاعة

بعد مواصلة الرضاعة الطبيعية لأكثر من شهر الآن، ستتوصلين أنت وطفلك إلى فهم للطريقة الناجحة وتبتكران وضعًا ومهارة للرضاعة من الثدي بطريقة مناسبة. قد تكون عملية المص طبيعية ولكن بالنسبة لطفل رضيع عمره 5 أسابيع، تستغرق الرضاعة من الثدي بعض الوقت حتى يمكن القيام بها بسهولة.

بعد أن تطورت ثقتك في إرضاع طفلك، يمكنك الآن التنقل في المنزل أو الذهاب إلى حديقة قريبة وإرضاع طفلك أيضًا لأنه لا داعي للقلق بشأن الارتباك والإرضاع الطبيعي بنجاح بعد الآن. يساعدك هذا على الجمع بين أنشطة متعددة ويمنحك مزيدًا من الوقت للراحة.

بالنسبة إلى الأطفال الذين يرضعون من زجاجة، قد تميلين إلى الاحتفاظ بحليب صناعي مجهز مسبقًا في الثلاجة لتتمكني من إعطاء طفلك بمجرد أن يحتاج إليه. يجب أن يتم ذلك فقط بعد التحقق من الإرشادات الموجودة على ملصق الحليب الصناعي. أيضًا، من الأفضل أن يكون لديك زجاجتان على الأقل للرضاعة بحيث يمكن استخدام واحدة بينما يتم تعقيم الأخرى.

النوم

على الرغم من أن الجدول الزمني لنوم طفل عمره 5 أسابيع قد يكون أقرب إلى تشكيل نمط معين، قد تكون هناك بعض المناسبات التي لا ينام فيها طفلك بعد الرضاعة التي تؤدي إلى بقائه مستيقظًا أو استيقاظه في أوقات عشوائية من النهار أو الليل.

يجب وضع طفلك في لفافة لجعله متهيئًا للنوم وفقًا للطقس ودرجة الحرارة المحيطة به. في الصيف، ينبغي أن تكون قطعة قماش بسيطة كافية. ولكن حتى في فصل الشتاء، يجب تجنب اللف بملابس متعددة، لأنها قد تجعل الجو ساخنًا للغاية بالنسبة لطفلك. المسي عنق طفلك لتعرفي درجة حرارته ولفيه وفقًا لذلك.

الأشياء المتسقة قد لا تظل دائمًا كذلك. قد يتغير طفلك النائم بعمق في الأوقات المناسبة بشكل مفاجئ في هذا العمر، لسوء الحظ. قد تستمر دوراته في التغير لأن جسمه يتطلب التغيير وفضوله أيضًا.

النوم

السلوك

تحدث واحدة من أفضل اللحظات في هذا العمر عندما يتمكن طفلك من تركيز بصره على وجهك، وقضاء بعض الوقت في التعرف عليك، ثم إعطاء واحدة من أجمل الابتسامات في العالم. هذه تحدث عادةً عندما يستيقظ طفلك للتو ويشعر بالسعادة لأنه قادر على رؤيتك على الفور. في أوقات أخرى، إذا كانت الرضاعة مُرضية إلى حد ما للطفل، فقد يمنحك تك اللحظة من خلال النظر من بين ثدييك، والابتسام قليلاً، قبل أن ينجرف إلى نوم عميق.

التواصل بهتافات وهمهمات سوف يستمر وينبغي أن تستمر هذه المحادثات بلا هوادة. علاوة على ذلك، يجب أن يستمر قضاء الوقت على البطن تحت إشرافك كما كان من قبل. قد يؤدي تقديم هذه الألوان الزاهية إلى ردود أفعال غريبة أيضًا، لأنه قد يتعرف أو لا يتعرف على الألوان ولكنه يدرك أن هناك شيئًا مختلفًا. إذا كان طفلك لديه أخ، يمكنك البدء ببطء في تعريفه بالطفل واللعب تحت إشرافك.

البكاء

بحلول هذا العمر، يتعلم الأطفال عادة التنفس بشكل جيد وعميق ويدركون أنهم يستطيعون التحكم في صوت بكائهم. هذا قد يؤدي إلى بكاء أكثر من المعتاد. بالنسبة لطفل يبلغ من العمر 5 أسابيع، يُعتبر النوم أمرًا بالغ الأهمية وأي عائق في ذلك يمكن أن يتسبب في استمراره في البكاء لفترة طويلة.

من المهم أن نلاحظ أن كل صرخة فريدة من نوعها بطريقتها الخاصة وأن معظم الأمهات يبدأن في فهمها. لذلك من المهم الاستجابة لبكائهم في أسرع وقت ممكن، قبل محاولة فهم سبب ذلك.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 5 أسابيع

  • احرصي على إعطاء طفلك حمام بانتظام. في الصيف، قد يكون من الجيد إعطاؤه حمامًا أكثر من مرة للحصول على بعض الراحة من الطقس الحار.
  • على الرغم من أن الروتين قد لا يكون ثابتًا، حاولي أن تحرصي على أن يبدأ طفلك في النوم بعد الرضعات في أوقات محددة أو نحو ذلك.
  • إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في النوم ليلاً، فقومي بإزالة جميع أنواع التحفيز من حوله وإطفاء الأنوار. ابقي على مقربة من الطفل وأشعريه بوجودك. بعد فترة من الوقت، سوف يشعر بالملل ويخلد إلى النوم.
  • تجنبي هز الطفل أثناء الألعاب أو أثناء التجشؤ لأن ذلك قد يتسبب في ضرر لعنقه. احرصي دائمًا على هزه بلطف أو العبا دون ممارسة أنشطة بدنية مكثفة.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 5 أسابيع

الاختبارات والتطعيمات

إذا كانت جميع التطعيمات السابقة في الموعد المحدد، بما في ذلك الجولة الثانية من تطعيم التهاب الكبد ب، لا توجد إذن أي تطعيمات مقررة هذه المرة. متابعة طبيبك المستمرة أمر مهم في هذا الصدد.

الألعاب والأنشطة

مع زيادة فضول طفلك، يبدأ في إدراك الحواس الأخرى والجوانب التفصيلية الأخرى للحواس السابقة. قد يتعرف طفلك على الروائح بوضوح أو يكون قادرًا على فهم أهمية الألوان الزاهية. إذا كان لديك حديقة أو توجد حديقة بالقرب منك، فخذي طفلك في جولة صغيرة وضعيه بين الزهور. يمكن للهواء النقي والعطر الطفيف وألوان الزهرة الزاهية أن تثير فضول طفلك. شاهديه يتعرض لكل شيء في نفس الوقت ببهجة وعينين واسعتين. إذا كانت لديك حديقتك الخاصة، فاقطفي زهرة واجعليها قريبة منه. دعيه يمسهم كذلك. كوني حذرة إذا كان طفلك كثير الحركة بشكل خاص وإذا كانت الزهرة لها أشواك أو إذا بدأ بوضع البتلات في فمه.

في هذا العمر، قد يدرك طفلك أن له جسد. يمكن جعل هذا الأمر أكثر وضوحًا من خلال استخدام المرآة. في البداية، سيتعجب طفلك تمامًا من رؤية نفسه في المرآة، وقد لا يدرك حتى أن هذا هو. ومع ذلك، لا بد أنه سيتعرف عليك. فتحدثي معه من خلال المرآة أو اصنعي وجوهًا أو حركات مضحكة. حاولي أن تعكس حركات بعضكما البعض بما أن طفلك يدرك أنه قام بعمل حركات. لذلك إذا حرّك ساقًا، فحرّكي ساقك أيضًا وستكون التجربة بأكملها ممتعة للغاية.

استشيري الطبيب إذا

إذا بدا أن مشاكل الإمساك لدى طفلك في الأسبوع الخامس قد استمرت أو ظهرت في هذه المرحلة مع أنماط الرضاعة المختلفة، فمن المهم أن تبلغي طبيبك في هذه الحالة.

استشيري الطبيب إذا

قد يميل بعض الأطفال في هذا العمر إلى الإصابة بغطاء رأس المهد. وهي حالة تصيب الجلد وتؤدي إلى قشور صفراء أو بشرة جافة على فروة الرأس. إذا لوحظت هذه الحالة أو أي مشاكل جلدية أخرى تظهر مع مرور الوقت، فاطلبي من طبيبك إلقاء نظرة عليها.

إذا بدأ طفلك فجأة في فقدان الاهتمام، أو لم يستجب كما هو مطلوب، أو بدا نائمًا وخاملاً بشكل زائد، فقد يكون هناك شيء يتعبه أو قد يعاني من حالة تحتاج إلى فحص الطبيب.

في عمر 5 أسابيع، سيبدأ طفلك قريبًا في الشعور وكأنه أحد أفراد العائلة الذي كان حاضرًا معك من وقت طويل. ستجدين طرقًا لدمج وقت الطفل مع نمط حياتك أو تعديل نمط حياتك ليتوافق وقته معك. دعي أطفالك الآخرين أو زوجك يتحملون بعض المسؤوليات في بعض الأحيان أيضًا، مما سيساعدك على الحصول على قسط من الراحة وسيجعل الطفل على معرفة بالآخرين أيضًا.