طفلكِ البالغ من العمر 8 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 8 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 8 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 8 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية

لقد مر ما يقرب من شهرين منذ ولادتك ولديك العديد من الأسئلة حول مدى السرعة التي يجب أن ينمو بها طفلك، وما هو هزنه المثالي والذي متوقع منه بشكل عام. إليك كل ما تحتاجين إلى معرفته عن طفلك في عمر 8 أسابيع.

تطور الطفل بعمر 8 أسابيع

يقترب طفلك من عمر الشهرين وهو في تغيير وتطور مستمر. الآن قد فهمت مزاجه وسلوكه، ولديك روتين محدد للإطعام والاستحمام واللعب معه. حاولي ألا تقارني بما تفعله الأمهات الأخريات. قد لا تشعري بثقة كاملة فيما يتعلق بأدائك كأم ولكن تأكدي من أن طفلك هو أفضل من يحكم على أدائك. الأطفال راضون إلى حد ما طالما أنهم يحصلون على الكثير من الطعام وينامون جيدًا ويتم تغيير حفاضاتهم في الوقت المحدد.

يجب أن يزيد وزن طفلك الذي يبلغ من العمر 8 أسابيع ما بين 900 جرام إلى 1.3 كجم منذ ولادته. سينمو أيضًا حوالي 5 سم وتبدأ بعض الزيادة في الظهور على خديه وبطنه وذراعيه وساقيه. ستلاحظين أيضًا أن طفرة النمو الطفل البالغ من العمر 8 أسابيع تجعله يرضع أكثر في الأمسيات ويرضع بشكل متقطع نوعًا في الليل.

المعالم الرئيسية لطفل عمره ثمانية أسابيع

  • سيبدأ طفلك الآن في إظهار الفضول تجاه الأشياء من حوله. سوف يشاهد الأشخاص ويحرك الأشياء ويعبر عن اهتمامه تجاه الأشياء غير المألوفة.
  • يبدأ الأطفال في إدراك أن الابتسام أمر ممتع. سترينه يبتسم كلما احتضنتيه أو سمع صوتك أو شاهد أشخاصًا يحبهم.
  • سيبدأ في تفضيل بعض الألعاب على غيرها ويبتسم عندما يرى لعبته المفضلة.
  • لقد تحسنت رؤيته ويمكنه الآن النظر إلى الأشياء التي تبعد حوالي 20 سم أمامه.
  • يصبح الأطفال الآن أكثر وعيًا بأذرعهم وأرجلهم، لذا توقعي الكثير من الركل وتمديد الأيدي. تحركاته خشنة بعض الشيء في البداية ولكنك سترين أنه أصبح أكثر تحكمًا من أي وقت من الأوقات.
  • التسنين في عمر 8 أسابيع أمر نادر للغاية ولكن الغدد اللعابية تتطور بسرعة. لذلك يمكنك أن تتوقعي الكثير من الترويل من الآن فصاعدًا.

المعالم الرئيسية لطفل عمره ثمانية أسابيع

الرضاعة

سيظل طفلك بحاجة إلى 6 رضعات على الأقل كل 24 ساعة في عمر شهرين. في هذه المرحلة، سيشهدون غالبًا طفرات نمو ورضاعة كثيرة في الأمسيات لتلبية الطلب المتزايد على التغذية. الرضاعة الكثيرة يمكن أن تبدو أمر مقلقًا للأمهات لأول مرة إذا كانوا يقدمن الرضاعة الطبيعية فقط لأنهن يملن إلى الشك إذا كان لديهن ما يكفي من الحليب. من الطرق الجيدة لمعرفة ما إذا كان الطفل يحصل على ما يكفي هو معدل نمو ثابت يتراوح ما بين 150 إلى 200 جرام في الأسبوع و6 أو أكثر من الحفاضات المتسخة أو المبتلة يوميًا. وأيضًا عندما يتناول ما يكفي، فإنه يبدو سعيدًا ومنتبهًا.

إذا كنت تستخدمين الرضاعة من زجاجة فقد تجدين أن شهية طفلك أكبر قليلاً وأنه سينهي زجاجة ويبحث عن المزيد. تحدثي إلى طبيبك حول الحصة الصحيحة من الحليب الصناعي لعمره ووزنه. من المهم أيضًا عدم تغيير نسبة الحليب الصناعي والماء في المزيج، وإطعامه وفقًا للتعليمات ورمي الفائض.

النوم

سيستمر نوم طفلك الذي يبلغ من العمر 8 أسابيع بين 11 و15 ساعة في اليوم، على عكس إجمالي وقت النوم الذي استمر 18 ساعة في الأسابيع القليلة الأولى. على الرغم من أنه في هذه المرحلة، لا يزال الأطفال يستيقظون في منتصف الليل، إلا أنهم يجب أن يبدؤوا في النوم على فترات متواصلة من 5 إلى 6 ساعات على الأقل. بعض الأطفال ينامون أكثر ولديهم روتين نوم منتظم ويمكن التنبؤ به. البعض الآخر أكثر يقظة ويرفضون النوم عندما يحاول آباؤهم وضعهم في الفراش. بشكل عام، لا يوجد قدر كبير من التحكم في جدول نوم طفلك الذي يبلغ من العمر 8 أسابيع وتحتاجين إلى تكييف استجاباتك مع أنماطه.

ومع ذلك، من المفيد في هذه المرحلة وضع الأطفال في مهدهم حتى يتمكنوا من تعلم كيفية النوم بمفردهم خلال الأشهر القادمة. الأطفال الذين يكونون ينامون دائمًا عندما يوضعون في سريرهم يصبحون معتمدين على والديهم لحملهم لكي يخلدون إلى النوم. لن يطوروا مهارات تهدئة النفس عندما يمرون بمراحل أخف من النوم واليقظة.

السلوك

في عمر 8 أسابيع، ستظل معظم حركات طفلك عشوائية ومتقلبة قليلاً. لا يتحكم الأطفال حتى الآن بشكل كافٍ في إمساك شخشيخة أو لعبة، ولكن هذه العلامة البارزة على وشك الحدوث. سيبدأ الأطفال أيضًا بالتحكم في حركاتهم اللا إرادية وسيحل محلها سريعًا إمساك وقبض واعيين. إنها لفكرة جيدة أن تتحدثي إلى طفلك مرارًا على الرغم من أنه لا يستطيع فهم ما تقولينه. ومع ذلك، سترين أنه قريبًا سيبدأ في الرد بابتسامات و “صيحات” على ما تقولينه. تُظهر الأبحاث أن الطفل الرضيع يتبع إيقاع الكلام الذي يسمعه من محيطه وخصوصًا منك.

السلوك

إذا كان لديك أطفال أكبر، فاسمحي لهم بالتفاعل مع الطفل. اللعب اللطيف والتحفيز الإيجابي المحب يساعدان في بناء المهارات الاجتماعية للطفل. سترين أيضًا أن طفلك يستطيع التعرف على الوجوه المختلفة. قد يحدق أكثر في الأشخاص الذين يرتدون النظارات.

البكاء

لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئًا إذا وجدت أن طفلك لا يزال غير مستقر ولديه نوبات من البكاء بين الحين والآخر. يمكن أن يكون البكاء لفترات طويلة قاسيًا على الأطفال لأنه قد يرهقهم ويجعلهم غريبي الأطوار إلى درجة يصعب عليك تهدئتهم. يمكن أن يصل البكاء إلى الذروة حوالي منتصف الصباح أو أواخر فترة بعد الظهر؛ لذا توقعي أن تقدمي احتواء مناسبًا واحرصي على تغذية جيدة ومريحة كإجراء وقائي. في بعض الأحيان قد يرى الوالدان أن طفلهما غير مستقر منذ بضعة أيام متتالية ويتخوفان من السبب الكامن وراء ذلك. إذا كنت تشكين في أنه قد يكون مغص، وهي حالة تؤثر على ما يقرب من نصف الأطفال، فاتصلي بطبيبك لمعرفة كيفية التعامل معها.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 8 أسابيع

  • الأطفال في هذه المرحلة لا يزالون يبصقون أثناء الرضاعة أو بعدها لأنهم يسحبون الهواء مع الحليب. لذا تأكدي أن لديك الكثير من المناشف في المتناول لحماية نفسك.
  • قدمي لهم مجموعة من الأشياء للنظر إليها من منزلك. إنه يضع أسس تصوراته البصرية ويطور حاسة اللمس.
  • سيساعده الوقت الذي يقضيه على تحت الإشراف يوميًا عندما يكون مستيقظًا على تقوية عضلات الرقبة والكتف والصدر.
  • نظرًا لأنه غالبًا ما يركل حتى أثناء نومه، فستجدين أن أغطية السرير الخاصة به عادة منزوعة. يمكن أن ينام في حقيبة نوم الأطفال لهذا العمر إذا كنت تخشين برودة الجو في مثل هذه الحالات.
  • إذا كنت ترغبين في تغذية طفلك بزجاجة لاحقًا، فالآن هو الوقت المناسب للتبديل وتقديم حلمة زجاجة الرضاعة ببطء. اطلبي أيضًا من فرد آخر من العائلة أو مسؤول الرعاية إطعام الطفل في كثير من الأحيان بالزجاجة.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 8 أسابيع

الاختبارات والتطعيمات

يحتاج طفلك إلى فحص عام في عمر 6 إلى 8 أسابيع للتحقق من معدل النمو وزيادة الوزن والالتهابات. في عمر 8 أسابيع، سيحصل طفلك أيضًا على أول موعد لإعطاء التطعيمات لمكافحة بعض الجراثيم سيئة. قد يكون الأمر شاقًا في المرة الأولى، لذلك اصطحبي شريكك معك أو أحد أفراد العائلة أو صديقًا.

يتم إعطاء الجرعة الأولى من الحقن للأطفال وهي تطعيم 5 في 1 يحمي من الدفتيريا والتيتانوس، والسعال الديكي، وشلل الأطفال وفيروس الورم الحليمي البشري. سوف يحصل أيضًا على حقنة من أول حقن للمكورات الرئوية والتي تحمي من البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا وتسمم الدم. يتم إعطاء التطعيم ضد فيروس الروتا عن طريق الفم كقطرات للحماية من عدوى فيروس الروتا الذي يسبب الإسهال والمرض.

الألعاب والأنشطة

فيما يلي بعض الألعاب البسيطة التي يمكن وضعها في الاعتبار في هذه المرحلة.

1. لعبة التمايل

بدءًا من عمر شهرين، سيبدأ طفلك في هز الأشياء الموجودة في متناول يده، وخاصة الأجسام الجذابة المشرقة. ويمكن استخدام هذا لتطوير التنسيق بين اليد والعين وبناء القوة في ذراعيه. ستحتاجين إلى مسمار في خطاف السقف، وبعض الخيوط، والألعاب الخفيفة البسيطة الناعمة، وألعاب الشخشيخة، وشماعة معطف.

ضعي الخطاف في السقف فوق سريرك أو سرير طفلك واستخدمي خيطًا قويًا لتعليق شماعة المعطف من السقف. يمكنك تعليق مجموعة من الألعاب اللامعة الخفيفة على شماعة المعطف بحيث تكون في متناول اليد للطفل ولكن ليس على ارتفاع منخفض بما يكفي للإمساك بها.

2. الذهاب للصيد

لا يوجد شيء مثل جسم ملون مشرق لجذب انتباه طفلك. إن اصطحابه إلى حوض السمك للسماح له برؤية الأسماك الاستوائية يعد تمرينًا جيدًا يبني رؤيته وإحساسه بمتانة الأجسام. كل ما تحتاجين إليه هو حوض للأسماك في منزلك أو عند صديق به الكثير من الأسماك الملونة. يمكنك أيضًا زيارة متجر للحيوانات الأليفة لرؤية المزيد من الأسماك!

الألعاب والأنشطة

استشيري الطبيب إذا

  • إذا لاحظت أن الطفل يتغذى قليلاً، وحفاضاته جافة ويعاني من الألم، فقد يكون مصابًا بالجفاف والإمساك. يجب أخذه إلى الطبيب على الفور.
  • لم يندمج يافوخ الرضيع (البقع الناعمة على الرأس) بعد وسيبقى ناعمًا لفترة من الوقت. قد ينتفخ قليلاً عندما يبكي الطفل أو يبدو في حالة جفاف. استشيري طبيبك إذا استمر ذلك لفترة طويلة

لقد نجحت في تجاوز مرحلة انزعاج الطفل؛ وهناك أوقات أكثر إثارة قادمة!