طفلكِ البالغ من العمر 10 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 10 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 10 أسابيع - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 10 أسابيع – النمو والعلامات البارزة والرعاية

إن رؤية طفلك بعد ولادته مباشرة ومقارنته بحجمه في عمر 10 أسابيع، ستكون بعيدة كل البعد عما كان عليه سابقًا. مع زيادة الحركات، وكل تلك الأصوات الصاخبة، والفضول الذي لا يعرف حدودًا، يكون طفلك في عمر 10 أسابيع عبارة عن حزمة من الطاقة والرغبة في أن يجرب كل شئ معًا بأكثر الأشكال روعة.

تطور الطفل بعمر 10 أسابيع

بحلول عمر 10 أسابيع، يكون وزن الطفل قد ارتفع بشكل كبير وربما اخترت شراء ملابسه بحجم أكبر من المعتاد.

بعد مرحلة كاملة من اليقظة الممتدة، في هذا العمر، قد تلاحظين أن طفلك يحب أن يقضي أوقاتًا أطول نسبيًا في النوم أو النوم بعمق. قد تصل هذه الفترات إلى 4-5 ساعات في وقت واحد، مما يجعلك ترتاحين. نظرًا لأنهم يحصلون على قسط من الراحة، فمن المهم للغاية ضمان أن تكون أوقات البطن الخاضعة للإشراف أطول ويتم قضاؤها بعناية لضمان استمرار تطور قوة الجزء العلوي من الجسم. إذا شعر بالملل، يمكنك الاستلقاء أيضًا ورفع رأسك إلى نفس مستوى رأسه. هذا سيجعله مهتمًا بمحاولة الاقتراب منك. في بعض الأحيان، عندما يحاول الأطفال الحفاظ على أنفسهم في وضع منتصب، قد يتعبون وينتهي بهم المطاف بأن يصطدم الوجه بالسرير. احرصي على مساعدته على التمدد والاستلقاء على ظهره.

المعالم الرئيسية لطفل عمره عشرة أسابيع

مع تطور وقت البطن الخاضع للإشراف، من الضروري أن نأخذ في الاعتبار كيف تتطور قوة ذراعيه وصدره أيضًا. إذا كان طفلك قادرًا على الحفاظ على رأسه جيدًا بالفعل، فيمكنك دفع أرجله قليلاً أيضًا، من أجل دفعه إلى الزحف. لن يكون قادرا على الزحف إلى اليمين في هذه المرحلة، لكن الدفع سوف يدفعه دون وعي إلى تذكر كيفية القيام بذلك. يجب ممارسة هذه التمارين تدريجيًا لبضع دقائق يوميًا لمدة تراكمية تصل إلى نصف ساعة تقريبًا طوال اليوم.

بالإضافة إلى قوة الجزء العلوي من الجسم، من الضروري ملاحظة وفحص ما إذا كانت أرجله قوية أيضًا. نظرًا لأن معظم وقته مستلقٍ على ظهوره أو على بطنه، فإن الأرجل لا تتاح لها فرصة لتحمل وزنه. في عمر حوالي 10 أسابيع، بدأت الساقين تحشد قدرًا كبيرًا من القوة. يُمكنك حمل طفلك بلطف على جسمه ومعرفة ما إذا كان يمكنه تحمل بعض الوزن على ساقيه. قد يؤدي ذلك إلى جعل الطفل متحمسًا أيضًا وسيبدأ بالضرب بقدميه على السرير. جربي هذا فقط إذا كان طفلك في حالة مزاجية جيدة لأن الإجراء بأكمله يمكنه بسهولة إرهاق الطفل الصغير.

المعالم الرئيسية لطفل عمره عشرة أسابيع

الرضاعة

بالنظر إلى زيادة الوزن والشهية لدى طفلك، فقد تتناوبين بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة من الزجاجة، إذا كانت الرضاعة الطبيعية غير كافية. يتم استثمار الكثير من الوقت في ضمان تغذية طفلك ورضاه بشكل جيد. إذا كنت ترغبين في البدء في العودة إلى حياتك الطبيعية، فمن الرائع أن تتعلمي إرضاع طفلك في أي مكان في أي وقت. من المؤكد أنه يمكن أن يكون الأمر محرجًا بالنسبة لبعض الأمهات، لكن من المهم الابتعاد عن تلك العقلية إذا كنت تريدين أن تبدأ حياتك من جديد. بشكل رئيسي، بمجرد أن تكون لديك ثقة في الرضاعة بشكل جيد وأنك تتقنين وضعًا بعينه وببراعة في الرضاعة، فلا ينبغي أن يكون ذلك مشكلة. حتى لو لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل الاستمرار في المحاولة بحيث يفيدك أنت والطفل.

النوم

بالنسبة لطفل يبلغ من العمر 10 أسابيع، تميل أنماط النوم وأساليب النوم الآن إلى أن تكون قابلة للتنبؤ. يبدأ جدول زمني بسيط في الظهور حيث يينام طفلك الآن في تلك الأوقات المحددة المتوقعة. إذا كان طفلك يميل إلى الاستيقاظ في وقت مبكر من الليل أو في الصباح، فإن أول وجبة في اليوم قد تجعله يغفو مباشرة بعد اكتمال الرضاعة. في أوقات أخرى، يمكن أن تؤدي الرضعة الأولى والحمام الجميل إلى إنعاش الطفل وجعله سعيدًا ومتحمسًا في الصباح. واحدة من المشاكل الرئيسية التي تواجه جميع الأمهات تقريبًا هي مساعدة أطفالهن على النوم خلال فترة بعد الظهر. بسبب حاجة الأمهات إلى قيلولة صغيرة لأنفسهن، فقد جرّبن جميع التقنيات لحث أطفالهن على النوم. في بعض الأحيان، قد ينام طفلك ولكن فقط بعد أن تحضنيه أو تتجولي معه أو يلعب لبعض الوقت ثم يشعر بالملل.

السلوك

إن طاقة وإثارة طفلك أكثر من ذي قبل عندما يكون مستيقظًا. إن البحث عن كل ما في وسعه، وعمل الكثير من الأصوات، والقدرة على إبقاء رأسه مستقيمًا عندما يكون على بطنه، يجعلونه يدرك أيضًا أنه يكبر. من خلال محاولة مساعدته على تحمل ثقله على الساقين، يمكن أن يجعله هذا أكثر سعادة وينظر إلى الأمر على أنه لعبة أخرى مليئة بالمرح. إذا كانت ساقاه قويتان، يمكنك ببساطة إمساك أيديه والسماح له بالتوازن عليهما لمدة دقيقة أو دقيقتين، قبل أن يسقط على فراشه الناعم.

جنبًا إلى جنب مع عمل أصوات الصياح والغمغمة معك، سيبدأ طفلك باستخدام لعابه بطرق مضحكة. يبدأ نفخ الفقاقيع في أن يصبح نشاطًا طبيعيًا يجعل طفلك منشغلاً. قد تجعلك زيادة رؤية اللعاب تتساءلين عما إذا كانت الأسنان على وشك الظهور. ومع ذلك، ليس هذا هو الحال، فطفلك يبحث عن أقصى متعة يستطيع أن يجدها ببساطة.

البكاء

البكاء، نعم. البكاء يمكن أن يخرج عن السيطرة في هذا العمر لأنه سيأتي بجميع الأنواع والأشكال و الأنماط. بعد وضع طفلك الصغير لينام، قد تسمعين صرخات صغيرة تدل على فشله في النوم بعمق. إذا استيقظ في منتصف الليل بمعدة فارغة، فإن البكاء الذي يلي ذلك يمكن أن يوقظ كل شخص في منزلك. إذا انتهيت من اللعب مع طفلك وتركته بمفرده للحظة، فسوف يصرخ بطريقة مختلفة لجذب انتباهك وجعلك تعودين إليه. كل هذه الصرخات مختلفة ويمكن التعرف عليها بمرور الوقت.

البكاء

مع أي نوع من البكاء، من المهم الاستجابة له في أسرع وقت ممكن أو المخاطرة بالتعود على البكاء لفترة أطول. على أي حال، البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يستطيع طفلك من خلالها توصيل احتياجاته إليك بنجاح.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 10 أسابيع

  • الرضاعة المناسبة في الأوقات المناسبة بكميات مناسبة.
  • مع ملاحظة الأساليب المختلفة للبكاء والحرص على الاهتمام به بأسرع وقت ممكن.
  • تتبعي جدول مواعيد طفلك وافهمي ما قد يحتاجه قبل أن يطلب ذلك.
  • اللعب مع طفلك ونقله إلى الخارج إلى متنزه أو حديقة قريبة من أجل قضاء بعض الوقت الهادئ…

الاختبارات والتطعيمات

إذا كانت كل التطعيمات المهمة من الأسبوع الثامن مثل تطعيم شلل الأطفال وفيروس الروتا وغيره قد تم إعطاؤها بنجاح، فلا توجد تطعيمات في هذه المرحلة.

الألعاب والأنشطة

في عمر 10 أسابيع، نمت لدى طفلك بعض القوة الداخلية وبدأ في فهم الفضاء ثلاثي الأبعاد والحركة من حوله. يمكنك الاستفادة من هذا ومساعدته على الطيران بأكثر الطرق الممكنة من حيث الإثارة. استلق على الأرض وأمسكي طفلك بثبات بيديك. استخدمي فخذيك كدعم لطفلك وهو مستلقٍ عليه. ثم، بينما يداك على جانبيه للحفاظ على ثباته، ارفعي ساقيك برفق في الهواء واجعلي طفلك يطير. اصنعي أصواتًا مثيرة وانظري إليه بحماس. هناك احتمالات بأن طفلك سيحب ذلك ويبدأ في الضحك. قد يصاب بعض الأطفال بالخوف الشديد ويبدؤون في البكاء. وهذا أمر مؤسف حقًا لأن هذا النشاط فيه كثير من المرح والتمرين بالنسبة لك أيضًا.

نظرًا لأن بصرهم أصبح أفضل أيضًا، يمكنك الاستفادة من شعلة قوية أو قطعة لامعة في مواجهة أشعة الشمس، لإلقاء انعكاس على الحائط أمامهم. إذا كان طفلك مستلقيًا، فاستخدميها لمل انعكاس على السقف وإصدار أصوات مفاجئة. دعيها تظهر وتختفي من حين لآخر وشاهدي طفلك يبتهج في فرحة.

استشيري الطبيب إذا

التفاعل المتزايد مع أشخاص آخرين قد يجعل طفلك عرضة لالتقاط العدوى من الآخرين. أنواع العدوى الشائعة هي البرد والسعال. في حالة حدوث ذلك، حاولي استخدام العلاجات المنزلية لإزالة انسداد الأنف. عدا ذلك، اتصلي بالطبيب لمعرفة ما إذا كان يجب إعطاء أي دواء.

إذا تفاقمت العدوى وبدا أن طفلك يحاول حك أذنيه، ويعاني من الإمساك ويعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فقد يكون هذا علامة على شيء أكثر شدة ويتطلب عناية طبية فورية.

هذه المجموعة الكاملة من البهجة التي يبلغ عمرها 10 أسابيع فقط هي مشهد يُنظر إليه. يمكن للترفيه بدون توقف إلى جانب الرهبة لرؤية طفلك ينمو من طفل صغير حديث الولادة إلى أكثر من شهرين أن يكون مطمئنًا تمامًا. وفري عناية جيدة وقومي بتقسيم الأنشطة مع زوجك حتى تتمكني من البدء في العودة إلى الحياة الطبيعية أيضًا.